وصف و معنى و تعريف كلمة ونهائنا:
ونهائنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح ونهائنا في معاجم اللغة العربية:
-
النهنهة : (اسم)
- صوت الزجر ؛ صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
-
النهي : (اسم)
- صوت الزجر للكف عن فعل شيء
-
نَهِيّ : (اسم)
-
نَهْي : (اسم)
-
نَهنَ : (اسم)
- النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج
-
نَهنَهَ : (فعل)
- نهنهَ ينهنه ، نهنهةً ، فهو مُنهنِه ، والمفعول مُنهنَه
- نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
- نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
- نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
-
نَهي : (اسم)
- الجمع : نَهُونَ
- مصدر نَهَى
- النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
- هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
- النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
- النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
-
نَهيَ : (فعل)
- نَهِيَ نَهًى
- نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
- نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
-
نَهيّ : (اسم)
- النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
-
نُهِيّ : (اسم)
-
نُهيَ : (فعل)
- نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
-
نِهي : (اسم)
- الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
- النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
- النِّهْيُ: الغدير
-
ناه : (اسم)
- الجمع : ناهون و نُهاة ، المؤنث : ناهية ، و الجمع للمؤنث : ناهيات و نواهٍ
- نَاهٍ، النَّاهِيٌ
- : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
- الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
- ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك
- النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي
- هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ
- رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ
-
ناهٍ : (اسم)
-
ناهَ : (فعل)
- نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
- نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ
- نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
- نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
- نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
- نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
- أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
- نَاهَ :أُعْجِبَ
- نَاهَ بالشيءِ: رفعه
- نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه
- إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها
-
وأن : (اسم)
- الوَأْنُ : الرجلُ العريضُ المقتدرُ البدن
-
أَنْهٍ : (اسم)
-
أَنْهَأ : (فعل)
- أَنْهَأ اللَّحمَ: لم يُنْضِجْه
- أَنْهَأ الأمرَ: لم يُبْرمه
-
أَنهَكَ : (فعل)
- أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك
- أنْهَكَ وَلَدَهُ : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ
- أنْهَكَهُ العَمَلُ : أضْنَاهُ، أَجْهَدَهُ يُنْهِكُهُ التَّعَبُ يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ
-
نَهَتَ : (فعل)
- نَهَتَ نَهيتًا، ونُهاتًا
- نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ: صَاحَ
- نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير
- نَهَتَ فلانٌ: زحَر
-
نَهَك : (اسم)
-
نَهُكَ : (فعل)
- نَهُكَ نَهَاكَةً
- نَهُكَ : كان نَهيكًا
-
نَهِكَ : (فعل)
- نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
- نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
- نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
-
نَهِئَ : (فعل)
- نَهِئَ نَهْئًا ونَهاءَةً، ونُهوءةً
- نَهِئَ اللَّحمُ : لم يَنْضَج
-
نَهك : (اسم)
- النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
- النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
- النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
- مصدر نهَكَ
,
-
نَهَكَهُ
- ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه،
ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ،
ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ،
ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ،
ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه،
ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ،
ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: