وصف و معنى و تعريف كلمة ونهتر:


ونهتر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح ونهتر في معاجم اللغة العربية:



ونهتر

جذر [هتر]

  1. هِرَر: (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ
  2. الهرِير: (اسم)
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد
  3. الهرير: (اسم)
    • صوت الرَّحَى عند دورانها ؛ صوت القوس ؛ صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح
  4. هَرير: (اسم)
    • مصدر هَرَّ
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح
    • الهَرِيرُ: صوتُ القوس وغيرها


  5. هُرَار: (اسم)
    • هُرَار : مصدر هُرَّ
  6. هَرّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هَرَّ
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه
    • الهَرَّارُ: السَّفيهُ
    • هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه
  7. هَريرة: (اسم)
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ
  8. هُرار: (اسم)
    • (طب) استطلاق البطن
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ فتسلَحُ منه
  9. هَرور: (اسم)
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب
  10. هُرَيرة: (اسم)


    • تَصْغِيرُ هِرَّةٍ
  11. مَهْرور: (اسم)
    • مَهْرور : اسم المفعول من هَرّ
  12. أَهتَرَ: (فعل)
    • أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر
    • أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ
    • أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره
  13. مهرور: (اسم)
    • اسم مفعول من هَرَّ
    • (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل
  14. مهرورة: (اسم)
    • مهرورة : فاعل من هُرَّ
  15. أَنهَرَ: (فعل)
    • أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ
    • أَنْهَرَ المسَافِرُ : سَافَرَ فِي النَّهَارِ
    • أنْهَرَ السَّائِلُ : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ
    • أَنْهَرَ البَطْنُ: اِسْتَطْلَقَ
    • أنْهَرَ العِرْقُ : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ
    • أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ: سَمِنَتْ
    • أنْهَرَ الدَّمَ : أسَالَهُ
    • أنْهَرَ في العَدْوِ : أبْطَأ فيهِ
    • حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا
    • أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه
  16. أُهتِرَ: (فعل)


    • أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه
  17. هِرَرَة: (اسم)
    • هِرَرَة : جمع هِرّ
  18. إِهرار: (اسم)
    • إهرار : مصدر أَهَرَّ
  19. تَهَتَّرَ: (فعل)
    • تَهَتَّرَ : حَمُقَ وجَهِل
  20. أنْهُر: (اسم)
    • أنْهُر : جمع نَهار
  21. أنهُر: (اسم)
    • أنهُر : جمع نَهر
  22. بَهرة: (اسم)


    • البَهْرَة فعل ذلك بَهْرَةً: جَهرةً وعلانية
  23. بُهرة: (اسم)
    • البُهْرَة : وسط الشيءُ
    • البُهْرَة طائفة من الشيعة الإسماعيلية تعبشُ في غرب الهند وفي القِسْم الجنوبي من باكستان
  24. نَهتَرَ: (فعل)
    • نَهْتَرَ على فلان: تَحدَّث بالكذب عليه
    • نَهْتَرَ فلان في كلامه: أتى به على غير جِهته
  25. كُهرور: (اسم)
    • الكُهْرُورُ، والكُهْرُورَةُ : المتعَبِّس الذي ينتهر الناسَ
,
  1. هرر (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى،فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر.
      وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية.
      الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته.
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ.
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح،ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته.
      والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع.
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي،ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه،إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف.
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا،وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد.
      وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد.
      ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب.
      وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال: ‏رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة.
      يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه.
      وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه.
      وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب.
      وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد.
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به.
      قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟، قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به.
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه.
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع.
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي.
      وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛

      قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه.
      وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر.
      وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها.
      وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى.
      وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم.
      وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء.
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها.
      والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً.
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً،ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها.
      قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان.
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات.
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به.
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت.
      والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل.
      وهِرٌّ: بلد وموضع؛

      قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه.
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ.
      الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛

      وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا،إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب.
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم.
      قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ.
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى.
      ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً.
      ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.
      والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن.
      ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ.
      وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ.
      وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز.
      والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب.غيره:والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب.
      وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ.
      وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة.
      والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل.
      ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل.
      الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ،يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.
      "
  2. الهرّار (المعجم عربي عامة)


    • الكلبُ يكشِّر عن أنيابه.
  3. الهَرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب.
  4. الهَرِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ.
      يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً.
  5. الهَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.
      و الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها.
  6. الهَرَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.
      و الهَرَّارُ السَّفيهُ.
      يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه.


  7. الهُرَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.
      و الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه.
  8. أهترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر :-
      أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
  9. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرَّحَى عند دورانها
  10. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوس
  11. الهرِير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد
  12. الهرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح
  13. أهتر الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
  14. هرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ر ر: الهِرُّ السنور والجمع هِرَرَةٌ كقردٍ وقِرَدَة والأنثى هِرَّةٌ وجمعها هِرَرٌ كقِرْبة وقِرَب وفي المثل فلان لا يعرف هِرَا من بِر أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقيل الهِرُّ هنا دعاء الغنم والبِرُّ سوقها و هَرِيرُ االكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد هَرَّ يَهِرُّ بالكسر هَرِيراً و هَارَّهُ هَرَّ في وجهه
  15. أنْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَرَ : صَار في النَّهار أَو عَمِل فيه.
      و أنْهَرَ السّائلُ: جرى وسال بقوَّة.
      ويقال: أَنهر الْبَطْنُ: استَطلقَ.
      وأَنهر العرقُ: لم يَرْقأ دمُه.
      ويقال: حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا.
      و أنْهَرَ المرأةُ: سَمِنَت و أنْهَرَ في الْعَدْو: أَبطأ فيه.
      و أنْهَرَ الدَّمُ: أسَالَهُ.
      و أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه.
  16. أَهْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ.
      و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره.
      فهو مُهتَر.
  17. أُهْتِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُهْتِرَ أُهْتِرَ يقال: أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه.
  18. الهُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن.
  19. الهُرْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان.
      و الهُرْيُ خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ . والجمع : أَهراءٌ.
  20. الهِرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.
      والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم.
  21. تَهَتَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَتَّرَ : حَمُقَ وجَهِل.
  22. تَهَرَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَرَّاهُ : هَرَاهُ.
  23. نَهْتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهْتَرَ على فلان: تَحدَّث بالكذب عليه.
      و نَهْتَرَ فلان في كلامه: أتى به على غير جِهته.
  24. هَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَرَاهُ هَرَاهُ ُ هَرْوًا، وهَرْيًا: ضربه بالهِراوة.
  25. وَهَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَرَهُ وَهَرَهُ ِ (يَهِرُه) وَهْرًا: أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه.


معنى ونهتر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَتْرٌ** \- [هـ ت ر]. (مص. هَتَرَ). "هَتْرُ الرَّجُلِ" : فُقْدَانُهُ لِعَقْلِهِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ.
Advertisements
معجم الغني
**هُتْرٌ** \- [هـ ت ر]. "اِشْتَدَّ بِهِ الْهُتْرُ" : ذَهَابُ الْعَقْلِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ.
معجم الغني
**هَتَرَ** \- [هـ ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَتَرَ**،** يَهْتِرُ**، مص. هَتْرٌ. 1. "هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ. 2. "هَتَرَهُ الْكِبَرُ" : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً. 3. "هَتَرَ عِرْضَهُ" : مَزَّقَهُ.
معجم الغني
**هَتَّرَ** \- [هـ ت ر]. (ف: ربا. متعد).** هَتَّرَ**،** يُهَتِّرُ**، مص. تَهْتِيرٌ. "هَتَّرَ عِرْضَهُ" : مَزَّقَهُ، أَيْ بَالَغَ فِي تَمْزِيقِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاترَ يتهاتر، تهاتُرًا، فهو مُتهاتِر • تهاتر الرَّجلان: ادَّعى كُلّ واحد على الآخر باطلاً "الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ [حديث]". • تهاتر الشَّاهدانِ: كذّب أحدُهما الآخر فسقطت شهادتهما "تهاترت الشَّهادات: كذّب بعضُها بعضًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهترَ يُهْتر، إهتارًا، فهو مُهْتِر • أهترَ الرَّجلُ: خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهترَ/ استهترَ بـ يستهتر، استهتارًا، فهو مُستهتِر، والمفعول مُستهتَر به • استهتر الشَّخصُ: اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله "استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره- استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد- امرأة مستهترة". • استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له.
المعجم الوسيط
بَهْتَرَةً: كَذَبَ.
المعجم الوسيط
على فلان: تحدّث بالكذب عليه. وـ فلانٌ في كلامه: أتى به على غير جهته.
المعجم الوسيط
الشهر الثالث من الشهور القبطية.
المعجم الوسيط
ـُ هَتْراً: حَمُقَ وجَهِل. وـ فلاناً الكِبَرُ ونحوُه: أفقدَه عقلَه وصيَّره خَرِفاً. وـ عِرْضَه: مزَّقه.( أَهْتَرَ ) فلانٌ: خَرفَ. وـ فلاناً الكِبَرُ ونحوُه: هتَرَه. فهو مُهتَر.( أُهْتِرَ ): يقال: أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجله.( هَاتَرَهُ ): سَابَّه بالباطل من القول.( هَتَّرَ ) العِرضَ: مبالغة في هَتَر.( تَهَاتَرَا ): ادَّعى كلُّ واحدٍ على الآخر باطلا. ويقال: تهاتر الشَّاهدان: كذَّب أحدُهما الآخرَ فسقطت شهادتُهما.( تَهَتَّرَ ): حَمُق وجَهِل.( اسْتُهْتِرَ ) فلانٌ: ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه. وـ كان كثير الأَباطيل. وـ بالشيء: فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة. يقال: استُهتِرَ بالشراب، واستُهتر بفلانة.( التَّهَاتِرُ ): الشَّهاداتُ التي يُكذِّب بعْضها بعضاً.( التَّهْتَارُ ): الحمقُ والجهل.( المُهَاتَرَةُ ): القول الذي ينقض بعْضُهُ بعضاً.( المُهْتَرُ ): المُخْطِئُ في كلامه.( الهُتْرُ ): ذهابُ العقل من مرض أو كِبَر أو حُزن ونحوها.( الهِتْرُ ): الباطلُ. وـ السَّقَطُ من الكلام. وـ الكذبُ. يقال: قولٌ هِتْرٌ. وـ الأمرُ العَجَبُ. وـ الدَّاهيةُ. ويقال: هِتْرٌ هاتِرٌ ( للمبالغة ). وإنَّه لهِتْرُ أهْتَارٍ: داهيةُ دَوَاهٍ. وـ النِّصفُ الأوَّل من الليل، أو الأقلُّ منه.
مختار الصحاح
ه ت ر : يُقال فلان مُسْتَهْتِرٌ بالشراب بفتح التاءين أي مولع به لا يُبالي ما قيل فيه و تَهَاتَر الرجلان إذا ادَّعى كل واحد منهما على صاحِبه باطلا
الصحاح في اللغة
البُهْتُرُ: لغةٌ في البُحْتُرِ، وهو القصير.
الصحاح في اللغة
الهِتْرُ بالكسر: السَقَط من الكلام. يقال: هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له. قال أوس بن حجر: يُراجِعُ هِتراً من تُماضِرَ هاتِرا والهِتْرُ أيضاُ: العَجبُ والداهية. يقال للرجل إذا كان داهياً: إنَّه لَهِتْرُ أَهْتارٍ. وأُهْتِرَ الرجل فهو مُهْتَرٌ، أي صار خَرِفاً من الكِبَرِ. وفلانٌ مُسْتَهْتَرٌ بالشراب، أي مولع به لا يبالي ما قيل فيه. وتَهاتَرَ الرجلان، إذا ادَّعى كل واحد منهما على صاحبه باطلاً.
تاج العروس

الهَتْرَكُ كجَعْفرِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقَال الصّاغاني : هو الأَسَدُ قَال الكُمَيت :

صارَتْ هُناكَ لِبَصْرِيَيْكَ دَوْلَتَهم ... بعْدَ الذي كانَ فِيها الهَتْرَكُ البِيدُ البِيدُ : الذي يُبِيدُ كُلَّ شي ويروى الهَتْرَكُ اللَّبِد : أي اللاَّبدُ مكانَه

ومما يستدرك عليه : الهَتْرَكُ : الزَّمانُ الصَّعْبُ الشَّدِيدُ

وأَيْضًا العَجَبُ والكاف زائِدَة

تاج العروس

الهَتْرُ مَزْقُ العِرضِ قاله الليث وقال الأَزْهَرِيّ : وهو غيرُ محفوظٍ والمعروف بهذا المعنى الهَرْتُ إلاّ أن يكون مقلوباً كما قالوا : جَبَذَ وجَذَبَ قد هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْرَاً إذا مَزَقَ عِرضَه وهَتَّرَهُ تَهْتِيراً إذا بالَغَ في مَزْقِه . الهِتْرُ بالكسر : الكَذِب . يقال : قولٌ هِتْرٌ أي كذبٌ . الهِتْرُ : الدّاهيةُ والأمرُ العَجبُ . والهِترُ : السَّقَطُ من الكلامِ والخطأ فيه والباطل يقولون : مضى هِتْرٌ من الليل أي النِّصفُ الأوّلُ من الليل وقال ابْن الأَعْرابِيّ : إذا مضى أقلُّ من نِصْفه . الهُتْرُ بالضمّ : ذَهابُ العقلِ من كِبَرٍ أو مرضٍ أو حُزْن عن ابْن الأَعْرابِيّ وقد أَهْتَرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ بفتح التاء : فَقَدَ عَقْلَه من أحدِ هذه الأشياء وهو شاذٌّ فيُلحَق بمُسْهَب ومُحصَن ومُفلَج ونَخلَة مُوقَرَة وأنظارها ممّا مرّ وقد قيل : أُهْتِرَ بالضمّ فهو مُهْترٌ ولم يَذْكُر الجَوْهَرِيّ غيرَه أي خَرِفَ . وأُهْتِرَ الرجلُ بالضمّ فهو مُهْتَرٌ إذا أُولِعَ بالقول في الشيءِ . وَهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِره من حدِّ ضَرَبَ وكذا المَرضُ والحُزن وروى أبو عُبَيْد عن أبي زيد أنّه قال : إذا لم يَعْقِل من الكِبَرِ قيل : أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ . والتَّهْتارُ بالفتح : الحُمقُ والجَهلُ كالتَّهَتُّر والذي في التهذيب قال الليث : التَّهْتارُ من الحمقِ والجهل وأنشد لسالم بن دارة :

إنّ الفَزاريَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ... من النَّواكَةِ تَهْتَاراً بتَهْتارِ

قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّر قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصّة دَهْدَاراً بدَهْدار وذلك أنّ منهم من يجعل بعض التاآت في الصدور دالاً نحو الدِّرْياق والدَّخْريص لغة في التِّرياق والتَّخريص وهما مُعرّبان انتهى . وقيل : التَّهْتار : تَفْعَالٌ من هَتره الكِبَرُ . وهذا البناءُ يُجاءُ به لكَثيرِ المصدر . عن ابْن الأَعْرابِيّ : الهُتَيْرَة : تصغيرُ الهَتْرَة وهي : الحمقةُ البالِغةُ المُحكَمَة . والمُسْتَهْتِرُ بالشيءِ بالفتح : أي بفتح التاءِ الثانية : المُولَعُ به لا يتحدَّث بغيره لا يبالي بما فُعل فيه وهو مَجاز . اسْتُهْتِرَ بفلانة وأُهْتِرَ بها : لا يبالي بما قيل فيه لأجلها وشُتِم له وهو مَجاز . في حديث ابن عمر : " اللهُمَّ إنّي أعوذ بك أن أكون من المُسْتَهْتِرين " المُسْتَهْتَر : الذي كثُرَت أباطيله . يقال : اسْتُهْتِرَ فلانٌ فهو مُسْتَهْتَرٌ إذا كان كثيرَ الأباطيل . وقال ابنُ الأثير : أي المُبْطِلين في القول والمُسقطين في الكلام وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شُتِموا به ؛ وقيل : أراد المُستَهتَرين بالدُّنيا وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسمَّ فاعلُه إذا فُتِنَ به وذهب عَقْلُه فيه وانصرفَتْ هِمَمُه إليه . حتى أكثرَ القولَ فيه بالباطل . وهو مَجاز . وتَهاتَرا : ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً ومنه الحديث : " المُسْتَبّان شَيْطَانانِ يتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبان " أي يَتقاولان ويَتقابَحان في القول من الهِتْر بالكسر وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام . وهاتَرَهُ : سابَّه بالباطل من القول نقله ابنُ الأَنْباريّ عن أبي زيد قال ثعلب : وأما غيره فقال : المُهاتَرَة : القولُ الذي يَنْقُض بعضُه بعضاً يقال من ذلك : دَعِ الهِتارَ . من ذلك التَّهاتِرُ بكسر التاءِ الثانية وهي الشَّهاداتُ التي يُكذِّبُ بعضُها بعضاً كأنّها جمع تَهْتَرٍ كَجَعْفر ؛ وتهاتَرت البَيِّنَتَان : سَقَطَتا وَبَطَلتا . ورجلٌ هِتْرُ أَهْتَارٍ : موصوفٌ بالنَّكراء أي داهيةُ دَوَاَهٍ وهِتْرٌ هاتِرٌ مبالغةٌ وفي الصّحاح : تَوْكِيد له قال أوس بن حجر :

ألمَّ خَيَالٌ من تُماضِرَ مَوْهِناً ... هُدُوَّاً ولم يَطْرُقْ من الليل باكِرا

وكان إذا ما التَمَّ منها بحاجةٍ ... يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرا يُراجع هِتْراً : أي يعود إلى أن يَهْذِي بذِكرِها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُهْتَرٌ : مخطئٌ في كلامه . واسْتُهْتِر الرجل : لم يَعْقِل من الكِبَرِ عن أبي زيد . وهَتْرُونة بالفتح : ناحيةٌ بالأندلس من بطن سَرَقُصْطَة . والهِتارُ ككِتابٍ : لَقَبُ قُطبِ اليمن طَلْحَة بن عيسى بن إبراهيم دَفينُ التُّرَيْبةِ إحدى قرى زَبيد توفِّي سنة 780 وآل بيته مَشْهُورون وفيهم رِياسةٌ وجلالةٌ . وكان منهم الشيخ العالم المُرْتاض المُنْجَمِع عن الناس الطاهر بن المُحَجَّب الهِتاريّ بكَفْر الحِمَى بمقام سيدي أُوَيْس القرنيّ بالقُرب من زَبيد . ومحمد بن يوسف بن المِهْتار كمِحْراب حدَّث وأبوه صاحبُ الخطّ الفائق . وكمِنْبَر مع تثقيل الراءِ أبو البَدر عبد الرحيم بن محمد بن المِهْتَرّ النَّهاوَنْديّ سَمِعَ أبا البدر الكَرخيّ ومحمد بن أبي العلاءِ بن أبي بكر بن المُبارَك النَّجمي المصريّ يُعرَف بابن أخي المِهْتَرّ سمعَ من مُكرم بن أبي الصَّقْر مات بالقاهرة سنة 662 عن ثمانين سنة ذكره الشريف في الوَفَيَات . تذنيب : في الحديث : " سبق المُفْرِدون قالوا : وما المُفرِدون ؟ قال : الذين أُهْتِروا في ذِكرِ الله يَضَعُ الذِّكرُ عنهم أَثْقَالَهم فَيَأْتون يومَ القيامةِ خِفافاً " والمُفردون : الشيوخ الهَرْمى معناه أنّهم كَبِروا في طاعةِ الله وماتت لَذَّاتُهم وذهبَ القَرنُ الذين كانوا فيهم ومعنى أُهْتِروا في ذِكرِ الله أي خرِفوا وهم يَذْكُرون اللهَ يقال : خَرِفَ في طاعةِ الله أي خَرِفَ وهو يُطيع الله . ويجوز أن يكونَ عَنى بالمُفردين المُتَفَرِّدين المُتخلِّين لذِكرِ الله . والمُستَهتَرون : المُولعون بالذِّكر والتَّسبيح وجاء في حديث آخر : " هم الذين اسْتُهْتِروا بذِكر الله " أي أُولِعوا به يقال : اسْتُهْتِرَ بأمرِ كذا وكذا أي أُولِعَ به لا يتحدّث بغيره ولا يَفْعَل غَيْرَه . والله أعلم

تاج العروس

نَهْتَرَ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال ابن دُرَيْد : نَهْتَرَ فلانٌ علينا أَي تحدَّث بالكذب ومثله في اللسان وفي التكملة : تحدَّث فكذَب

تاج العروس

البُهْتُرَةُ بالضَّمِّ : القَصِيرةُ كالبُهْتُر وزَعَمَ بعضُهُم أَن الهاءَ في بُهْتُرٍ بَدَلٌ من الحاءِ في بُحْتُرٍ أنشدَ أبو عَمرو لنجادٍ الخَيْبَرِيِّ :

" عِضٌّ لَئيِمُ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ

" ليس بِجِلْحابٍ ولا هَقَوَّرِ

" لكنَّه البُهْتُرُ وابنُ البُهْتُرِ . وخَصَّ بعضُهم به القَصِيرَ من الإبل وجَمْعُه البَهاتِرُ والبَحاتِرُ وأَنشد الفَرّاءُ قول كُثَيِّرٍ :

وأَنتِ الذي حَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَةٍ ... إِليَّ ومَا تَدْرِي بذاكَ القَصائِرُ

" عَنَيْتُ قَصِيرَاتِ الحِجَالِ ولم أُرِدْقِصَارَ الخُطَا شَرُّ النِّسَاءِ البَهَاتِرُ . هكذا أَنشدَه الفَرّاءُ : البَهَاتِرُ بالهَاِء وأورَدَ هذا الشِّعرَ شيخُنَا في بحتر وقد تقدَّمت الإشارةُ إليه

البَهْتَرُ بالفتح : الكَذِبُ كالبَهْتَرَة

لسان العرب
الهَتْرُ مَزْقُ العِرْضِ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه ورجل مُسْتَهْتَرٌ لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به قال الأَزهري قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما قالوا جَبَذَ وجَذَبَ وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ وفي الحديث سبق المُفْرِدُونَ قالوا وما المُفْرِدُونَ ؟ قال الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً قال والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم قال ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله يقال خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله قال والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح وجاء في حديث آخر هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به يقال اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه وقولٌ هِتْرٌ كَذِبٌ والهِتْرُ بالكسر السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه الجوهري يقال هِتْرٌ هاتِرٌ وهو توكيد له قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله والْتَمَّ افْتَعَلَ من الإِلمام يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها ورجلٌ مُهْتَرٌ مُخْطِئٌ في كلامه والهُتْرُ بضم الهاء ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن والمُهْتَرُ الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء وقد أَهْتَرَ نادرٌ وقد قالوا أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه قال إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ والاستهتارُ مثله قال يعقوب قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ فقالت هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها أَن أَحلَّ أَن أَنزل وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها ورواه أَبو عبيد تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ من قوله تعالى وتَلَّهُ للجبين وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه وهَتَره الكِبَرُ والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر والتَّهَتُّرُ كالتَّهْتارِ وقال ابن الأَنباري في قوله فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول قال هذا قول أَبي زيد وقال غيره المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل وقال النبي صلي الله عليه وسلم المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول من الهِتْرِ بالكسر وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين يقال اسْتُهْتِر فلان فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل والهِتْرُ الباطلُ قال ابن الأَثير أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام وقيل الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به وقيل أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا ابن الأَعرابي الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ الأَزهري التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل وأَنشد إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً من النَّواكَةِ تَهْتاراً بِتَهْتارِ قال يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ قال ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص وهما معرّبان والهِتْرُ العَجَبُ والداهية وهِتْرٌ هاتِرٌ على المبالغة وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ الأزهري ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ وتَهاتَرَ القومُ ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه عن ابن الأَعرابي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: