وصف و معنى و تعريف كلمة ونهتهم:
ونهتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح ونهتهم في معاجم اللغة العربية:
-
أَنَب : (اسم)
-
أَنَّبَ : (فعل)
- أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
- أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
- أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
- فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
,
-
نَهابِرُ
- ـ نَهابِرُ ونَهابِير : المَهالِكُ ، وما أشْرَفَ من الأرضِ والرَّمْلِ ، أو الحُفَرُ بينَ الآكامِ ، الواحدَةُ : نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ .
ـ نَهابِرُ : جَهَنَّمُ ، أعاذنا اللّهُ تعالى منها .
ـ نَهْبَرَةُ : الطويلَةُ المَهْزولةُ ، أو المُشْرِفَةُ على الهلاكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهَزَهُ
- ـ نَهَزَهُ : ضَرَبَهُ ، ودَفَعَهُ ،
ـ نَهَزَ الشيءُ : قَرُبَ ،
ـ نَهَزَ رأسَهُ : حَرَّكَهُ ،
ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ : نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ ،
ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ : ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ .
ـ نُهزَةُ : الفُرْصَةُ .
ـ انْتَهَزَها : اغْتَنَمَها ،
ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أفْرَطَ ، وقَبَّحَ .
ـ ناهَزَهُ : داناهُ ،
ـ ناهَزَ الصَّيْدَ : بادَرَهُ .
ـ تَناهَزا : ابْتدَرا .
ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ : قَدْرُهُ ، وزُهاؤُهُ .
ـ نَهِزٌ : الأسَدُ .
ـ نَهَّازُ : الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ .
ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ : ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة .
ـ وسَمَّوْا : ناهِزاً ونَهَّازاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
النَّهْرُ
- ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
ـ ناهورُ : السَّحابُ .
ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهَكَهُ
- ـ نَهَكَهُ ، نَهاكَةً : غَلَبَه ،
ـ نَهَكَ الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلُـقَ ،
ـ نَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكْلِهِ ،
ـ نَهَكَ عِرْضَهُ : بالَغَ في شَتْمِهِ ،
ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً : اسْتَوْفَى جميع مَا فيه ،
ـ نَهَكَ الحُمَّى : أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ، كنَهِكَتْهُ ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً ، وانْتَهَكَتْهُ ،
ـ نَهْكُ : المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ .
ـ نَهِكَهُ السلطانُ ، نَهْكاً ونَهْكَةً : بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ .
ـ نُهِكَ : دَنِفَ وضَنِيَ ، فهو مَنْهوكٌ .
ـ نَهِكَ الشَّرابَ : أفْناهُ .
ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ : أضْناهُ .
ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ : ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه .
ـ نَهِيكُ : المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ ، كالناهِكِ ، والشُّجاعُ ، كالنَّهوكِ ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ ، وقد نَهُكَ ، في الكلِّ ، والسيفُ القاطِعُ ، والماضي ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، واسمٌ .
ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ : الحُرْقُوصُ .
ـ ما يَنْهَكُّ : ما يَنْفَكُّ .
ـ '' انْهَكوا أعْقابَكُمْ ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ '': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها .
ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ : اجْهَدُوهم ، وابْلُغوا جَهْدَهم .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهْقُ
- ـ نَهْقُ : طائرٌ ، ونَباتٌ كالجِرْجيرِ ،
ـ نَهَقُ : الجِرْجِيرُ البَرِّيُّ .
ـ نَهَقَ الحمارُ ، ونَهِقَ نَهيقاً ونُهاقاً : صَوَّتَ .
ـ ناهِقانِ : عَظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مَجْرَى الدَّمْعِ ، ويُقالُ لهما : النَّواهِقُ ،
ـ ناهِقُ : مَخْرَجُ النُّهاقِ من حَلْقِهِ ، ج : نَواهِقُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَهَلُ
- ـ نَهَلُ : أوَّلُ الشَّرْبِ . نَهِلَتِ الإِبِلُ ، نَهَلاً ومَنْهَلاً . وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها .
ـ مَنْهَلُ : المَشْرَبُ ، والشُّرْبُ ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ .
ـ ناهِلَةُ : المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ .
ـ أنْهَلوا : نَهِلَتْ إبِلُهُم .
ـ نَهَلُ من الطعامِ : ما أُكِلَ .
ـ أنْهَلَهُ : أغْضَبَهُ .
ـ مِنْهالُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً ، والقَبْرُ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، كالمِنْهَلِ فيهما ، وأرضٌ .
ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ : صحابي .
ـ نُهَيْلُ : اسمٌ .
ـ نَهْلانُ : الشارِبُ ، والرَّيَّانُ ، والعَطْشانُ ، كالناهِلِ فيهما ، كِلاهُما ضِدٌّ .
ـ مُنْهِلُ : ماءٌ لسُلَيْمٍ .
ـ نَواهِلُ : الإِبِلُ الجِياعُ .
ـ انْهَلْ تَلانَ : حَسْبُكَ الآن .
المعجم: القاموس المحيط
-
نهر
- " النَّهْرُ والنَّهَرُ : واحد الأَنْهارِ ، وفي المحكم : النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه ، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : سُقِيتُنَّ ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ ، عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت ، قال : وأُراهُ ما دامت ، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت ؛ قال النابغة : كأَنَّ رَحْلي ، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث : نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران ، فالمؤمنان النيل والفرات ، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ .
ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً .
ونَهَرْتُ النَّهْرَ : حَفَرْتُه .
ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً : أَجراه .
واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً .
والمَنْهَرُ : موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ ، وفي التهذيب : موضع النَّهْرِ .
والمَنْهَرُ : خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء ، وهو في حديث عبد الله بن أَنس : فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا .
وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء ، مشتق من النَّهْرِ .
التهذيب : حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء .
ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً .
وكل كثير جرى ، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر .
الأَزهري : والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما .
والنَّاهُور : السحاب ؛
وأَنشد : أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع : نَهِرٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقامت به ، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب : مجاري الماء من العيون ، ورواه الأَصمعي : وفُراتٍ نَهَرْ ، على البدل ، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال : هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري ، إِنما النهر بدل من العين .
وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ : وسَّعها ؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة : مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها ، يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت .
ويقال : طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب .
وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته .
وفي الحديث : أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ .
وفي حديث آخر : ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة ، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر ، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه .
والمَنْهَرُ : خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء ، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر ، والميم زائدة .
وفي حديث عبد الله بن سهل : أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر .
وأَما قوله عز وجل : إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع ؛
قال : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله : جنات ونهر ؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ ، وقيل : نهر أَي أَنهار .
وقال أَحمد بن يحيى : نَهَرٌ جمع نُهُرٍ ، وهو جمع الجمع للنَّهار .
ويقال : هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ ، ونصب الهاء أَفصح .
وقال الفرّاء : في جنات ونَهَرٍ ، معناه أَنهار .
كقوله عز وجل : ويولُّون الدُّبُرَ ، أَي الأَدْبارَ ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال : الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع ، كما ، قال تعالى : ويولُّون الدبر .
وماء نَهِرٌ : كثير .
وناقة نَهِرَة : كثيرة النَّهر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ ، نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ : ضخمة عظيمة .
والفخر : أَن يعظم الضرع فيقل اللبن .
وأَنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُه .
وأَنْهَرَ الدمَ : أَظهره وأَساله .
وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه .
ويقال : أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ .
وقال أَبو الجَرَّاحِ : أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه .
ويقال : أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه .
والمَنْهَرَةُ : فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم .
وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً ؛ عن اللحياني .
والنَّهار : ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس ، وقيل : من طلوع الشمس إِلى غروبها ، وقال بعضهم : النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه ، والجمع أَنْهُرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ونُهُرٌ عن غيره .
الجوهري : النهار ضد الليل ، ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ ، فإِن جمعت قلت في قليلة : أَنْهُر ، وفي الكثير : نُهُرٌ ، مثل سحاب وسُحُب .
وأَنْهَرْنا : من النهار ؛ وأَنشد ابن سيده : لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ : ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر ؟
قال ابن بري : ولا يجمع ، وقال في أَثناء الترجمة : النُّهُر جمع نَهار ههنا .
وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم ، قال : النهار اسم وهو ضد الليل ، والنهار اسم لكل يوم ، والليل اسم لكل ليلة ، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان ، إِنما واحد النهار يوم ، وتثنيته يومان ، وضد اليوم ليلة ، ثم جمعوه نُهُراً ؛
وأَنشد : ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ : صاحب نهار على النسب ، كما ، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ ؛
قال : لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر ؟
قال سيبويه : قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه ، قال نَهاريٌّ .
ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ ، متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله « متى أتى » في نسخ من الصحاح متى أرى .؟
قال : ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل ؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري : إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر ؟
قال ابن بري : البيت مغير ، قال : وصوابه على ما أَنشده سيبويه : لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ ، لا أُدْلِجُ الليلَ ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه ، قال : لست بليليّ ولكني نهاريّ .
وقالوا : نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك ؛ كلاهما على المبالغة .
واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع .
والنَّهار : فَرْخُ القَطا والغَطاط ، والجمع أَنْهِرَةٌ ، وقيل : النَّهار ذكر البُوم ، وقيل : هو ولد الكَرَوانِ ، وقيل : هو ذكر الحُبَارَى ، والأُنثى لَيْلٌ .
الجوهري : والنهار فرخ الحبارى ؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق .
والليل : فرخ الكروان ؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب ؛ قال : وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر بن سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو : والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار ؟ فقال له : الليل هو الليل المعروف ، وكذلك النهار ، فقال : جعفر : زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى ، قال أَبو عبيدة : القول عندي ما ، قال يونس ، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه .
قال ابن بري : قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما ، قاله يونس ، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً ، وإِنه لم ؟
قال : ليل يصيح بجانبيه نهار ، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار ، صار النهار كأَنه هازم ، والليل مهزوم ، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم ؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ : ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح ، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال : صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم ؛ قال : وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها ، وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر : من الانتهار .
ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه : زَجَرَه .
وفي التهذيب : نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر .
قال : والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ .
ونَهار : اسم رجل .
ونهار بن تَوْسِعَةَ : اسم شاعر من تميم .
والنَّهْرَوانُ : موضع ، وفي الصحاح : نَهْرَوانُ ، بفتح النون والراء ، بلدة ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: