-
نوس
- "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
والنُّواس: ما تعلق من السقف.
ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
والنَّوَّاسُ: اسم.
والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَوْسُ
- ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ناسِك
- ناسك - ج، نساك
1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.
المعجم: الرائد
-
ناووس
- ناووس - ج، نواويس
1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.
المعجم: الرائد
-
نواس
- نواس
1- نواس : «نواس العنكبوت» : نسجه. 2- نواس : «نواس الدخان» : ما تدلى منه من السقف.
المعجم: الرائد
-
النَّاوُوسُ
- النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّوَاسُ
- النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.
ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّسَ
- [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
1. :-نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
2. :-نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
نَوس
- نوس - تنويسا
1- نوس بالمكان : أقام به. 2- نوس التمر : أسود طرفه.
المعجم: الرائد
-
النَّوَّاسُ
- النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي.
يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّوَاسَةُ
- النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّسَ
- نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
فهو مُنَوِّسٌ.
و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنسنَ
- أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :-
• أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي.
• أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَنَوَّس
- تنوس - تنوسا
1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح
المعجم: الرائد
-
نواسة
- نواسة
1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.
المعجم: الرائد
-
نوس
- ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف
المعجم: مختار الصحاح
-
النَّاسُ
- النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَوَّسَ
- تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس.
يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَاسَاهُ
- نَاسَاهُ الشيءَ: أَنْسَاهُ إِيّاهُ.
ويقال: ناساه العداوةَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّاسٌ
- [ن و س].
1. : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.
2. :-تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا :- : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ.
المعجم: الغني
-
نُوَاسٌ
- [ن و س].
1. :-نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ :- : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.
2. :-نُوَاسُ الدُّخَانِ :- : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.
المعجم: الغني
-
ناووس
- ناووس :-
جمع نَواويسُ:
1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت.
2 - مَقْبَرَة النّصارى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نوّاسَة
- نوّاسَة :-
1 - فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة.
2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها.
3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نوّاسة
- نواسة
1-خصلة من الشعر تنوس وتندلى
المعجم: الرائد
-
النُّوَاسِيُّ
- النُّوَاسِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جيِّدُ الزَّبيب.
المعجم: المعجم الوسيط