وصف و معنى و تعريف كلمة ونوبخ:


ونوبخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) .




معنى و شرح ونوبخ في معاجم اللغة العربية:



ونوبخ

جذر [وبخ]

  1. نَبَخَ: (فعل)
    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
  2. نَبَّاخ: (اسم)
    • نَبَّاخ : فاعل من نَبَخَ
  3. نِبَاخ: (اسم)
    • نِبَاخ : جمع نَبخة
  4. نَبخة: (اسم)
    • الجمع : نِبَاخ
    • النَّبْخَةُ : البَثْرةُ المتلئة ماءً تظهر على الوجه من أَثر العمل أَو النار


  5. نَبَاخَى: (اسم)
    • نَبَاخَى : جمع نَّبْخَاءُ
  6. نُبوخ : (اسم)
    • نُبوخ : مصدر نَبَخَ
  7. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  8. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  9. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  10. بَخا : (فعل)


    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  11. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  12. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  13. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
,
  1. نبخ
    • "رجل نابِخَة: جَبَّار؛ قال ساعدة الهذلي: تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله «نابجة إلخ» كذا في الأصل، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ.
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى، فان؟

      ‏قال في القاموس: والنابجة الداهية.
      قال شارحه والصواب انه البائجة، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات.) من النَّوابِجِ من النَّبَجة،وهي الرابية؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو: يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم،لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا: هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج.
      والحمم جمع حُمَّة، وهي القَدَر.
      والحادِر: الغَلِيظ وأَراد به الأَسد.
      والرزم: الذي قد رزم بمكانه.
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً.
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً: انتَفَخَ واخْتَمَرَ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ: منتفخ مختمر؛ وقيل: هو الفاسد الحامض.
      وأَنْبَخَ: عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا، وهو المسترخي؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير؛ وقيل: خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة؛ وقيل: الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض.
      أَبو مالك: ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة؛ وقال غيره: ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير: خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة.
      يقال: نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر.
      وعجين أَنبخان: لين مختمر، وقيل: حامض، والهمزة زائدة.
      والنَّبْخُ: ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل، وكذلك من الجُدَريّ، وقيل: هو الجُدَريّ، وقيل: هو جُدَريُّ الغنم، وقيل: النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء؛ قال كعب بن زهير: تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ،وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا، الواحدة من كل ذلك نبْخة؛ قال ابن بري: البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة؛ وقيل: النَّبْخُ،بسكون الباء: الجدري؛ والنَّبَخُ، بفتح الباء: ما نَفِطَ من اليد عن العمل؛ والنَّبَخُ: آثار النار في الجسد.
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة: بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة؛ الفتح عن كراع.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار: النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة.
      وتراب أَنْبَخ: أَكدر اللون كثير.
      والنَّبْخَاء: الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها: ما أَحسنُ شيءٍ؟ فقالت: غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن.
      وقد قيل: في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة،وسيأْتي ذكره.
      وروى اللحياني: في مَيْثَاءَ رابية؛ والمَيْثاء: الأَرض السهلة اللَّيِّنة.
      وأَنْبَخَ: زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ، وهي الرخوة؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض: المكان الرخو، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَبْخُ

    • ـ نَبْخُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ، وأصلُ البَرْدِيِّ.
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ: وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ،
      ـ نابِخَةُ: المُتَكَلِّمُ، والمُتَكَبِّرُ، والأرضُ البعيدةُ.
      ـ نَبْخاءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ، الجمع: نَباخَى.
      ـ أنْبَخَ: زَرَعَ فيها، وأكَلَ النَّبْخَ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً.
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً: حَمُضَ، وفَسَدَ. وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ.
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ: له بُخارٌ وسُكونَةٌ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ، فَيَنْتَفِخُ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ، فَيَسْتَرْخِي.
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير.
      ـ نَبْخَةُ، ونُبْخَةُ: النُّكْتَة، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة، ويُحرَّك.
      ـ أَنْبَخُ: الجافي الغليظُ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنبخ
    • أنبخ - إنباخا
      1- أنبخ العجان : عجن عجينا مختمرا. 2- أنبخ : زرع في أرض «نبخاء»، أي مرتفعة أو رخوة.

    المعجم: الرائد

  4. نَبَخ
    • نبخ - ينبخ وينبخ ، نبوخا
      1-نبخ العجين : انتفخ واختمر.

    المعجم: الرائد

  5. نابخة
    • نابخة - ج، نوابخ
      1- نابخة : أرض بعيدة. 2- نابخة : متكلم، كثير الكلام. 3- نابخة : متكبر.


    المعجم: الرائد

  6. نبخاء
    • نبخاء - ج، نباخى
      1- نبخاء : تلة، أرض مرتفعة. 2- نبخاء : «أرض نبخاء» : رخوة

    المعجم: الرائد

  7. نَبَخَ
    • نَبَخَ العَجينُ نَبَخَ نُبوخًا: انتفخ واختمر، فهو نَبَّاخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أنبخ
    • أنبخ
      1- أنبخ : غليظ. 2- أنبخ : تراب الكثير. 3- أنبخ : ما مال لونه إلى السواد والغبرة.

    المعجم: الرائد



  9. النَّبْخَةُ
    • النَّبْخَةُ : البَثْرةُ المتلئة ماءً تظهر على الوجه من أَثر العمل أَو النار. والجمع : نِبَاخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَبخة
    • نبخة
      1- نبخة : نبات كالقصب يجعل بين ألواح السفينة. 2- نبخة : كبريتة تشعل بها النار.

    المعجم: الرائد

  11. نبخ
    • نبخ
      1- نبخ : ما نشأ في اليد عن العمل من البثور المملوءة ماء. 2- نبخ : آثار لحرق في الجسد.

    المعجم: الرائد

  12. أنبخان

    • أنبخان
      1-الأنبخان من العجين : المختمر

    المعجم: الرائد

  13. نَبَّاخ
    • نباخ
      1-النباخ من العجين : المنتفخ المختمر

    المعجم: الرائد

  14. سنبخ
    • في النوادر: ظَلِلْتُ اليومَ مُسَرْبَخاً ومُسنَبخاً أَي ظَلِلْتُ أَمشي في الظهيرة.

    المعجم: لسان العرب



معنى ونوبخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَّخَ** - [و ب خ]. (ف: ربا. متعد).** وَبَّخَ**،** يُوَبِّخُ**، مص تَوْبِيخٌ. "وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. "مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ". (ع. العروي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
توبيخ [مفرد]: 1- مصدر وبَّخَ. 2- (قن) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ "كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله".
المعجم الوسيط
لامَه وعذَله. وـ أنّبَه. وـ هدَّده.
مختار الصحاح
و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب
الصحاح في اللغة
التَوْبيخُ: التهديد والتأنيب.
تاج العروس

وَبَّخَه بسُوءٍ تَوبِيخاً إِذا لاَمَهُ وعَذَلَهُ وأَبَّخَه لُغةٌ فيه عن ابن الأَعرابيّ قال ابن سيده : أُرَى همزتَه بَدلاً من الواو وهو مذكورٌ في الهمزة . ووَبَّخه : أَنّبَهُ وهَدَّدَه . والوَبْخَة . العَذْلَة المُحْرِقة قال أَبو منصور . الأَصلُ في الوَبْخَةِ الوَمْخَةُ فقُلبِت الباءُ ميماً لقُرْب مَخرجيهما

لسان العرب
وبَّخَه لامَه وعذله وأَبَّخَهُ لغة فيه عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده أُرى همزته بدلاً من الواو وهو مذكور في الهمزة والتوبيخ التهديد والتأَنيب واللوم يقال وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً ابن الأَعرابي الوَمْخَة العَذْلة المحرقة قال أَبو منصور الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة فقلبت الباء ( * قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما
الرائد
* وبخ توبيخا. ه: لامه وأنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: