وصف و معنى و تعريف كلمة ونوشم:


ونوشم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح ونوشم في معاجم اللغة العربية:



ونوشم

جذر [وشم]

  1. نَشِمَ: (فعل)
    • نَشِمَ نَشَماً فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ
    • نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • نَشِمَ الشيء: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ
  2. نَشَّمَ: (فعل)
    • نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ
    • نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • نَشَّمَتِ الأَرْضُ : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ
    • نَشَّمَ فِي الأَمْرِ : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ
  3. نَشَم: (اسم)
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ واحدته: نَشَمَة
  4. نَشِم: (اسم)
    • ثَوْرٌ نَشِمٌ : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • يَدٌ نَشِمَةٌ : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ


  5. نَشِم: (اسم)
    • نَشِم : فاعل من نَشِمَ
  6. تَنَشَّمَ: (فعل)
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم
    • تنشَّم منه علماً: استفاد منه
    • فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه
  7. مَنشِم: (اسم)
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ
    • دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم: اشتدَّت الحرب بينهم
  8. تَنْشِيم: (اسم)
    • تَنْشِيم : مصدر نَشَّمَ
  9. نَشِمَة: (اسم)
    • نَشِمَة : فاعل من نَشِمَ
  10. تَنَشَّمَ في الأمر:


    • نشَّم.
  11. نَشِمَ الشيء:
    • تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
  12. نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ:
    • نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
  13. نَشَّمَ فِي الأَمْرِ:
    • اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.
  14. تنشَّم منه علماً:
    • استفاد منه.
  15. فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ:
    • يتلطَّف في التِماسه.
  16. نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ:


    • كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  17. نَشَّمَتِ الأَرْضُ:
    • نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
  18. ثَوْرٌ نَشِمٌ:
    • فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  19. دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ:
    • أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
  20. يَدٌ نَشِمَةٌ:
    • عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
  21. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  22. شامَّ : (فعل)


    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  23. أَشَمَّ : (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
  24. أَشُأَمَ : (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  25. أَشْمَتَ : (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
,
  1. نشم
    • "النَّشَمُ، بالتحريك: شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ، وهو من عُتُق العِيدان؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم واحدتُه نَشَمةٌ.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النَّبْع والنَّشَمُ وغيره تتَّخذ من النَّشَم القِسِيُّ؛ ومنه قول امرئ القيس: عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ،غَيْرِ باناتٍ على وتَرِهْ والنَّشَمُ أَيضاً: مثل النَّمَش على القلب؛ يقال منه: نَشِم، بالكسر،فهو ثورٌ نَشِمٌ إِذا كان فيه نقط بيض ونقط سود.
      ونَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً: تغيَّر وابتدأَتْ فيه رائحةٌ كريهة، وقيل: تغيرت ريحُه ولم يبلغ النَّتْنَ، وفي التهذيب: إِذا تغيرت ريحُه لا من نَتْنٍ ولكن كَراهةً.
      يقال: يَدِي من الجُبْنِ ونحوِه نَشِمةٌ.
      والمُنَشِّمُ: الذي قد ابتدأَ يتغيَّر؛

      وأَنشد: وقد أُصاحِبُ فِتْياناً شَرابُهُمُ خُضْرُ المَزاد، ولَحْمٌ فيه تَنْشِيم؟

      ‏قال: خضر المَزادِ الفَظُّ وهو ماءُ الكَرِش.
      ويقال: إِن الماء بَقِي في الأَداوي فاخْضَرَّت من القِدَم.
      وتَنَشَّمْتُ منه علْماً إِذا استفَدْت منه علماً.
      ونَشَّمَ القومُ في الأَمر تَنْشِيماً: نَشَبوا فيه وأَخذوا فيه.
      قال: ولا يكون ذلك إِلا في الشرّ؛ ومنه قولهم: نَشَّم الناسُ في عُثْمان.
      ونَشَّمَ في الأَمر: ابتدأَ فيه؛ عن اللحياني، هكذا، قال فيه، ولم يقل به.
      ونَشَّمه ونشَّمَ فيه: نال منه وطَعَن عليه.
      وقال أَبو عبيد في حديث مَقْتل عثمان: لما نَشَّمَ للناسُ في أَمره؛ قال: معناه طعنوا فيه ونالوا منه، أَصلُه من تَنْشِيم اللحم أَوَّلَ ما يُنْتِن.
      وتَنَشَّمَ في الشيء ونَشَّم فيه إذا ابتدأَ فيه؛ قال الشاعر: قد أَغْتَدي، والليلُ في جَرِيمه،مُعَسْكِراً في الغُرِّ من نجُومِه والصُّبْحُ قد نَشَّم في أَديمِه،يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزُومِه،دَعَّ الرَّبِيب لحْيَتَيْ يَتِيمِ؟

      ‏قال: نَشَّم في أَديمِه يريد تَبدَّى في أَول الصبح، قال: وأَديمُ الليل سواده، وجريمُه: نفسه.
      والتَّنشيم: الابتداءُ في كل شيء.
      وفي النوادر: نَشَمْتُ في الأمر ونَشَّمْت ونَشَّبْت أي ابتدأْت.
      ونَشَّمَتِ الأَرضُ: نَزَّتْ بالماء.
      والمَنْشِم: حبُّ (* قوله «والمنشم حب إلخ» هو كمجلس ومقعد) من العِطْر شاقٌّ الدَّقّ.
      والمَنْشَم والمَنْشِم: شيء يكون في سنبل العِطر يُسَمِّيه العطّارون رَوْقاً،وهو سَمٌّ ساعةٍ، وقال بعضهم: هي ثمرة سوادء مُنْتِنَة، وقد أَكثرت الشعراءُ ذِكْر مَنْشِمٍ في أَشعارهم؛ قال الأَعشى: أَراني وعَمْراً بيننا دَقُّ مَنْشِمٍ،فلم يبق إلا أَن أُجَنَّ ويَكْلَبَا ومَنْشِمُ، بكسر الشين: امرأَة عطّارة من هَمْدان كانوا إذا تطيَّبوا من ريحها اشتدَّت الحرب فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال زهير: تَدارَكْتُمُ عَبْساً وذُبْيانَ، بعدما تَفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ صرفه للشِّعر.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: هو من ابتداء الشرّ، ولم يكن يذهب إلى أَن مَنْشِمَ امرأَةٌ كما يقول غيره؛ وقال ابن الكلبي في عِطْرِ مَنْشِم: مَنْشِمُ امرأَةٌ من حِمْيَر، وكانت تبيع الطيب، فكانوا إذا تطيبوا بطيبِها اشتدَّت حربُهم فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال الجوهري: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت بمكة عطّارة، وكانت خُزاعةُ وجُرْهُم إذا أَرادوا القتال تطيَّبوا من طيبها، وكانوا إذا فعلوا ذلك كَثُرَ القَتْلى فيما بينهم فكان ‏

      يقال: ‏أَشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشِم، فصار مثلاً:، قال: ويقال هو حبُّ بَلَسانٍ.
      وحكى ابن بري، قال: يقال عطرُ مَنْشَم ومَنْشِم، قال: وقال أَبو عمرو مَنْشَمٌ الشرُّ بعينه، قال: وزعم آخرون أَنه شيء من قُرون السُّنْبُل يقال له البَيْش، وهو سَمُّ ساعةٍ؛ قال: وقال الأَصمعي هو اسم امرأَة عطَّارة كانوا إذا قصدوا الحرب غَمَسوا أَيْدِيَهم في طِيبها، وتحالفوا عليه بأَن يسْتَمِيتُوا في الحرب ولا يُوَلُّوا أو يُقْتَلوا، قال: وقال أَبو عمرو الشَّيْباني: مَنْشِم امرأَة عطارة تبيع الحَنُوط، وهي من خُزاعة، قال: وقال هشامٌ الكَلْبيُّ من، قال مَنْشِم، بكسر الشين، فهي مَنشِم بنت الوَجيه من حِمْير، وكانت تبيع العِطْرَ، ويتشاءمون بعطرها، ومن، قال مَنشَم، بفتح الشين، فهي امرأَة كانت تَنْتجع العربَ تبيعُهم عِطرها، فأَغار عليها قومٌ من العرب فأَخذوا عِطْرَها، فبلغ ذلك قومَها فاستأْصلوا كلَّ مَنْ شَمُّوا عليه ريحَ عطرها؛ وقال الكلبي: هي امرأَة من جُرهُم، وكانت جُرْهُم إذا خرجت لقتال خُزاعة خرجت معهم فطيَّبتهم، فلا يتطيب بطيبها أَحد إِلا قاتلَ حتى يُقتل أَو يجرح، وقيل: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت صنعت طيباً تُطَيِّب به زوجها، ثم إنها صادقت رجلاً وطيّبته بطيبِها، فلقِيَه زوجُها فشمَّ ريحَ طيبها عليه فقتَله، فاقتتل الحيّانِ من أَجله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّشَمُ

    • ـ النَّشَمُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ.
      ـ نَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيماً: تَغَيَّرَ،
      ـ نَشَّمَ في الأَمْرِ: ابْتَدَأَ، كَتَنَشَّمَ،
      ـ نَشَّمَ في الشَّرِّ: أخَذَ، ونَشِبَ،
      ـ نَشَّمَتْ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نَشَّمَ الله تعالى ذِكْرَهُ: رَفَعَهُ.
      ـ نَشِمَ الثَّوْرُ، فهو نَشِيمٌ: فيه نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ.
      ـ مَنْشِمٌ ومَنْشَمٌ: عِطْرٌ شاقُّ الدَّقِّ، أو قُرونُ السُّنْبُل سَمُّ ساعَةٍ، وبِنْتُ الوَجيهِ العَطَّارَةُ بمكةَ، وكانوا إذا أرادوا القِتالَ، وتَطَيَّبوا بطيبِها، كَثُرَتِ القَتْلَى، فقالوا: ''أشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشَـمَ''، وثَمَرَةٌ سَوْداءُ مُنْتِنَةُ الريحِ، وموضع، وحَبُّ البَلَسانِ.
      ـ تَنَشَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في الْتِماسهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَشَّمَ
    • [ن ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ.
      1. :-نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
      2. :-نَشَّمَتِ الأَرْضُ :- : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
      3. :-نَشَّمَ فِي الأَمْرِ :- : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. :-نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.

    المعجم: الغني

  4. نَشِمَ
    • نَشِمَ الشيءُ نَشِمَ نَشَماً: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
      ويقال: يده نَشِمَةٌ: عَلِقَت بها رائحةٌ كريهة.
      و نَشِمَ الثَّورُ ونحوُهُ: كان فيه نُقَطٌ بيضٌ ونُقَط سود.
      فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشم
    • نشم - تنشيما
      1- نشم اللحم : تغير وابتدأت رائحته تفسد. 2- نشم في الأمر : ابتدأ فيه، أخذ. 3- نشم فيه : نال منه وطعن عليه. 4- نشم الله ذكره : رفعه، علاه. 5- نشمت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.


    المعجم: الرائد

  6. نَشَم
    • نشم - ينشم ، نشما
      1- نشم الثور : كان فيه نقط بيض ونقط سود. 2- نشم الشيء : تغيرت رائحته وفسدت.

    المعجم: الرائد

  7. نَشِمَ
    • [ن ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنْشَمُ، مصدر نَشَمٌ.
      1. :-نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ :- : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-نَشِمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشَّمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَنَشَّم
    • تنشم - تنشما
      1- تنشم في الأمر : ابتدأ فيه. 2- تنشم العلم : سعى في طلبه. 3- تنشم منه علما : استفاده منه .

    المعجم: الرائد

  9. تَنَشَّمَ
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم.
      ويقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.
      وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَشَّمَ
    • نَشَّمَ الطعامُ: تغيَّر وابتدأَت فيه رائحةٌ كريهة.
      و نَشَّمَ الأرض: نزَّت.
      و نَشَّمَ في الأمر: ابتدأَ فيه وأخذ.
      يقال: نشَّم في الشَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَنْشِمُ
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ.
      وكانوا يقولون: :-دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم :-: 40.
      اشتدَّت الحرب بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّشَمُ
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ.
      واحدته: نَشَمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَشِمٌ
    • [ن ش م].
      1. :-ثَوْرٌ نَشِمٌ :- : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-يَدٌ نَشِمَةٌ :- : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. مَنشِم
    • منشم
      1- منشم : عطر صعب الدق. 2- منشم : حب البلسان.

    المعجم: الرائد

  15. نشم
    • نشم
      1- مصدر نشم. 2- شجر تتخذ منه القسي.2

    المعجم: الرائد

  16. نَشَمٌ
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْزَفُونِيَّاتِ، لَهُ أَزْهَارٌ، أَوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ، يَكْثُرُ فِي الْجِبَالِ وَالْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ.

    المعجم: الغني

  17. منشم
    • منشم
      1-عطر صعب الدق

    المعجم: الرائد



معنى ونوشم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّمَ** - [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
معجم الغني
**وَشْمٌ** - ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** - [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: