وصف و معنى و تعريف كلمة ونوغر:


ونوغر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و غين (غ) و راء (ر) .




معنى و شرح ونوغر في معاجم اللغة العربية:



ونوغر

جذر [وغر]

  1. وَغَرَ: (فعل)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  2. وَغِرَ: (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه :وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  3. وَغَّرَ: (فعل)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر
    • وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه
    • وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره
  4. الوَغْر: (اسم)
    • صوت الجيش


  5. وَغْر: (اسم)
    • وَغْر : مصدر وَغَرَ
  6. وَغر: (اسم)
    • وَغَر،وَغر
    • مصدر وغَرَ/ وغَرَ على
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد
    • الوَغْرُ :العداوةُ
    • الوَغْر: جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم
  7. أَوغرَ: (فعل)
    • أوغر القوْمُ :دخلوا في وقت الحَرِّ
    • أوْغَر فلانًا: غاظَه أوغره سُلوكُ ولده
    • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية أوغَر صَدْرَه على فلان
    • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه أوغر اللَّبنَ
    • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال
  8. تَوَغَّرَ: (فعل)
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر
    • تَوَغَّرَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ، اِشْتَعَلَ غَيْظاً وحَنَقاً
  9. مُوَغَّر: (اسم)
    • مُوَغَّر : اسم المفعول من وَغَّرَ
  10. مُوَغِّر: (اسم)
    • مُوَغِّر : فاعل من وَغَّرَ


  11. مَوْغور: (اسم)
    • مَوْغور : اسم المفعول من وَغَرَ
  12. مُتوغِّر: (اسم)
    • مُتوغِّر : فاعل من تَوَغَّرَ
  13. وَغرة: (اسم)
    • المَرَّةُ مِنْ وَغَرَ
    • الوَغْرَةُ : شِدَّةُ توقُّد الحرّ
  14. تَوغير: (اسم)
    • مصدر وَغَّرَ
    • أرَادَ تَوْغِيرَ النَّاسِ عَلَيْهِ: جَعْلَهُمْ يَحْقِدُونَ عَلَيْهِ
  15. توغير: (اسم)
    • توغير : مصدر وَغَّرَ
  16. توغُّر: (اسم)
    • توغُّر : مصدر تَوَغَّرَ


  17. تَوَغُّر: (اسم)
    • مصدر تَوَغَّرَ
    • تَوَغُّرُ النَّفْسِ : اِشْتِدَادُهَا غَيْظَاً، حَنَقُهَا
  18. بَوَاغيرُ: (اسم)
    • بَوَاغيرُ : جمع بُوغاز
  19. أَوْغَرَ لَهُ أَرْضاً، أَو أَوْغَرَهُ أَرْضاً:
    • جَعَلَهَا مِنْ غَيْرِ خَراجٍ.
  20. أوْغَر فلانًا:
    • غاظَه أوغره سُلوكُ ولده.
  21. أوغر الماءَ ونحوَه:
    • غلاه أوغر اللَّبنَ.
  22. أوغر صَدْرَهُ:
    • أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية أوغَر صَدْرَه على فلان.


  23. أوغر فلانًا إلى كذا:
    • ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.
  24. توغّر فلان:
    • تلهَّب غيظاً وتوقَّد ''توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله''.
  25. وَغَّرَهُ اللبنَ:
    • أَوغره.
,
  1. وغر
    • "الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
      والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك.
      ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
      ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
      وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء.
      يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
      وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
      ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
      وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
      والوَغْرُ والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ.
      وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد.
      والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
      والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
      والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
      والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ.
      الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير.
      ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه.
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
      وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ: الصوت.
      ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
      والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
      غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
      ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
      قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
      أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛

      وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
      قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
      يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَغْرَةُ
    • ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ.
      ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها.
      ـ وَغْرُ ووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ.
      ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ.
      ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ.
      ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ،
      ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى،
      ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ،
      ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ.
      ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم.
      ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً.
      ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ
      ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً.
      ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوغرَ
    • أوغرَ يُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) :-
      أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ.
      أوْغَر فلانًا: غاظَه :-أوغره سُلوكُ ولده.
      أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :-أوغَر صَدْرَه على فلان.
      أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه :-أوغر اللَّبنَ.
      أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه :-أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَوْغَرَ
    • [و غ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أََوْغَرْتُ، أُوْغِرُ، أَوْغِرْ، مصدر إِيغارٌ.
      1. :-أَوْغَرَ النَّاسُ :- : دَخَلُوا في وَقْتِ الحَرِّ.
      2. :-أَوْغَرَ صاحِبَهُ :- : غاظَهُ.
      3. :-أَوْغَرَ صَدْرَ عَدُوِّهِ :- : أَحْماهُ مِنَ الغَيْظِ وَسَعَّرَهُ.
      4. :-أَوْغَرَهُ إلى كَذا :-: أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ.
      5. :-أَوْغَرَ لَهُ أَرْضاً، أَو أَوْغَرَهُ أَرْضاً :- : جَعَلَهَا مِنْ غَيْرِ خَراجٍ.
      6. :-أَوْغَرَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  5. وغَّرَ
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :-
      وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :-العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوغر
    • أوغر - إيغارا
      1- أوغر : صدره عليه : أشعله غضبا. 2- أوغره : أغضبه. 3- أوغر : دخل في وقت «الوغرة»، وهي شدة الحر. 4- أوغر الماء : سخنه وأغلاه. 5- أوغر الخنزير : أغلى له الماء ونقاه من الشعر وهو حي ثم ذبحه. 6- أوغره الى كذا الجأه إليه. 7- أوغره أو لهارضا : جعلها له من غير خريبة.

    المعجم: الرائد

  7. أوْغَرَ
    • أوْغَرَ القومُ: دخلوا في وقت الوَغْرةِ .
      و أوْغَرَ فلانٌ فلانًا: غاظه.
      و أوْغَرَ صَدرَ فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّرَه .
      و أوْغَرَ الماءَ: سَخَّنَهُ، وأغلاه .
      و أوْغَرَ اللَّبَنَ: صَنَعَهُ وَغِيرًا .
      و أوْغَرَ الخِنزيرَ: أَغلى له الماءَ وسَمَطهُ وهو حيٌّ ثم ذبحه .
      و أوْغَرَ فلانًا أرضًا: جعلها له من غير خراجٍ .
      و أوْغَرَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وغَرَ
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :-
      وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
      وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
      • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
      وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وغِرَ
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :-
      وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. توغَّرَ
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :-
      توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :-توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَغْر
    • وَغْر :-
      1 - مصدر وغَرَ/ وغَرَ على.
      2 - غَيظ، ضِغْن وحِقْد :-امتلأ صدره وغْرا، - لا تُضْمر وغْرًا في نفسك.
      3 - عداوة :-بينهما وغْرٌ.
      4 - صوت الجيش وجلبتُه :-أحدث الجيشُ وَغْرًا كبيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَغِرَ
    • [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَغِرَ، يَوْغَرُ، مصدر وَغَرٌ. :-وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.

    المعجم: الغني

  13. وَغَر
    • وَغَر :-
      1 - مصدر وغِرَ على.
      2 - وغْر؛ ضغن وحقد.
      3 - وغْر؛ عداوة.
      4 - وغْر؛ صوت الجيش وجلبتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الوَغْرُ
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد .
      و الوَغْرُ العدوةُ.
      و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَغَّرَهُ
    • وَغَّرَهُ : أَغراه بالحقد.
      و وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَغَّرَ
    • [و غ ر]. (ف : خماسي لازم). تَوَغَّرَ، يَتَوَغَّرُ، مصدر تَوَغُّرٌ. :-تَوَغَّرَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ، اِشْتَعَلَ غَيْظاً وحَنَقاً. :-تَوَعَّرَتْ نَفْسُهُ لِمَا شَاهَدَهُ مِنْ ظُلْمٍ.

    المعجم: الغني

  17. وَغَرَ
    • [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَغَرَ، يَغِرُ، مصدر وَغْرٌ.
      1. :-وَغَرَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      2. :-وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ.
      3. :-وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.

    المعجم: الغني

  18. وَغَّرَ
    • [و غ ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَغَّرَ، يُوَغِّرُ، مصدر تَوْغِيرٌ. :-وَغَّرَهُ عَلَيْهِ :- : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  19. وَغَرٌ
    • [و غ ر]. (مصدر وَغِرَ). :-مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ :- : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. :-لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي.

    المعجم: الغني

  20. وَغر
    • وغر - يوغر وغرا
      1-صدره عليه : اتقد عليه غضبا

    المعجم: الرائد

  21. وغر
    • وغر - يغر ، وغرا
      1- وغر اليوم : اشتد حره. 2- وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه. 3- وغر : صدره عليه : اتقد عليه غضبا.

    المعجم: الرائد

  22. الوَغِيرُ
    • الوَغِيرُ : لحم يُشَوى على الرمضاء.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ يغلى ويُطْبَخُ.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ تُرْمَى فيه الحجارةُ المُحْماة ثم يُشْرَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَغْرَةُ
    • الوَغْرَةُ : شِدَّةُ توقُّد الحرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَغْرَةٌ
    • [و غ ر]. (المَرَّةُ مِنْ وَغَرَ). :-وَغْرَةُ الشَّمْسِ :- : شِدَّةُ حَرِّهَا.

    المعجم: الغني

  25. تَوَغُّرٌ
    • [و غ ر]. (مصدر تَوَغَّرَ). :-تَوَغُّرُ النَّفْسِ :- : اِشْتِدَادُهَا غَيْظَاً، حَنَقُهَا.

    المعجم: الغني



معنى ونوغر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغْرٌ** \- [و غ ر]. (مص. وَغَرَ). "فِي قَلْبِهِ وَغْرٌ" : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ، ضِغْنٌ.
معجم الغني
**وَغَّرَ** \- [و غ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَغَّرَ**،** يُوَغِّرُ**، مص. تَوْغِيرٌ. "وَغَّرَهُ عَلَيْهِ" : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَغِرَ** \- [و غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغِرَ**،** يَوْغَرُ**، مص. وَغَرٌ. "وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.
معجم الغني
**وَغَرَ** \- [و غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَغَرَ**،** يَغِرُ**، مص. وَغْرٌ. 1. "وَغَرَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ. 3. "وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.
معجم الغني
**وَغَرٌ** \- [و غ ر]. (مص. وَغِرَ). "مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ" : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. "لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر على . 2 - وغر ؛ ضغن وحقد . 3 - وغر ؛ عداوة . 4 - وغر ؛ صوت الجيش وجلبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر يوغر ، توغيرا ، فهو موغر ، والمفعول موغر• وغر فلانا : أغراه بالحقد عليه العاقل لا يوغر أحدا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغر يتوغر ، توغرا ، فهو متوغر• توغر فلان : تلهب غيظا وتوقد توغر صدره على خسارة أمواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر / وغر على . 2 - غيظ ، ضغن وحقد امتلأ صدره وغرا - لا تضمر وغرا في نفسك . 3 - عداوة بينهما وغر . 4 - صوت الجيش وجلبته أحدث الجيش وغرا كبيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر على يوغر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه• وغر صدره عليه : وغر ؛ امتلأ غيظا وحقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر / وغر على يغر ، غر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور ( للمتعدي ) • وغر اليوم : اشتد حره . • وغر فلان : امتلأ غيظا وحقدا . • وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه . • وغر صدره على زميله : توقد عليه من الغيظ والحقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّرَ يتوغّر، توغُّرًا، فهو مُتوغِّر • توغَّر فلانٌ: تلهَّب غيظاً وتوقَّد "توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغرَ يُوغر، إيغارًا، فهو مُوغِر، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) • أوغر القوْمُ: دخلوا في وقت الحَرِّ. • أوْغَر فلانًا: غاظَه "أوغره سُلوكُ ولده". • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية "أوغَر صَدْرَه على فلان". • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه "أوغر اللَّبنَ". • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه "أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغر يوغر ، إيغارا ، فهو موغر ، والمفعول موغر ( للمتعدي ) • أوغر القوم : دخلوا في وقت الحر . • أوغر فلانا : غاظه أوغره سلوك ولده . • أوغر صدره : أشعله من الغيظ ، أغضبه وملأه حقدا وكراهية أوغر صدره على فلان . • أوغر الماء ونحوه : غلاه أوغر اللبن . • أوغر فلانا إلى كذا : ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .
المعجم الوسيط
الهاجرة ـِ ( تَغِرُ ) وَغْراً: رمضت واشتدّ حرّها. وـ فلان: امتلأ غيظاً وحقداً. وـ صدره عليه: تسَعّر عليه حَنَقاً. وـ الشَّمس فلاناً: اشتدّ وقعها عليه. وـ فلان فلاناً غِرَة: وعده.( أَوْغَرَ ) القوم: دخلوا في وقت الوَغْرة. وـ فلان فلاناً: غاظه. وـ صدر فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّره. وـ الماء: سَخَّنَه وأغلاه. وـ اللَّبن: صنعه وَغِيراً. وـ الخنزير: أغلى له الماء وسمطه وهو حَيّ ثم ذبحه. وـ فلاناً أرضاً: جعلها له من غير خراج. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( وَغَّرَهُ ): أغراه بالحقد. وـ اللبن: أوغره.( تَوَغَّرَ ): تلَهَّب غيظاً.( المِيغَرُ ): الميقات والميعاد.( الوَغْرُ ): الضِّغْن والحِقد. وـ العداوة. وـ جَلَبَة الجيش وأصواتهم.( الوَغْرَةُ ): شدَّة توقّد الحرّ.( الوَغِيرُ ): لحم يُشوى على الرمضاء. وـ اللبن يُغلى ويُطبخ. وـ اللبن ترمى فيه الحجارة المحماة ثم يشرب.( الوَغِيرَةُ ): اللبن يُسَخَّن بالحجارة المُحْماة.
الصحاح في اللغة
الوَغْرَةُ: شدَّةُ توقُّدِ الحرِّ. ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين، أي ضِغْنٌ وعداوةٌ وتوقُّدٌ من الغيظ. والمصدر بالتحريك، تقول: وَغِرَ صدرُه عليَّ يَوْغَرُ وَغَراً، فهو واغِرُ الصدر عليَّ. وقد أوْغَرْتُ صدره على فلان، أي أحميته من الغيظ. وأوْغَرْتُ الماء، أي أغليته. وربَّما يُسْمَطُ فيه الخنزير وهو حيٌّ ثم يُذبح. والوَغيرَةُ: اللبن يسخَّن بالحجارة المحمَّاة. والوَغيرُ أيضاً. قال يصف فرساً عرقت: يَنِشُ الماء في الرَبَلاتِ منـهـا   نَشيشَ الرَضْفِ في اللبنِ الوَغيرِ تقول منه: أوْغَرْتُ اللبن. وكذلك التَوْغيرُ. قال الشاعر: فسائِلْ مُراداً عـن ثـلاثة فِـتْـيَةٍ   وعن إِثْرِ ما أبْقى الصريحُ المُوَغَّرُ وسمعت وَغرَ الجيش، أي أصواتهم. قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السحابِ به   كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْـرُ حـادِينـا وأوْغَرَ العاملُ الخَراجَ، أي استوفاه. ويقال: الإيغارُ أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، يجعلها له من غير خَراج. وقد يسمَّى ضَمانُ الخراجِ إيغاراً، وهي لفظةٌ مُوَلَّدةٌ.
تاج العروس

الوَغْرَة : شِدّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ وذلك حين تَتَوَسَّط الشمسُ السماءَ ويقال : نَزَلْنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماءِ كذا . وَغَرَت الهاجرةُ تَغِرُ كَوَعَد وَغْرَاً : رَمِضَتْ واشتدَّ حَرُّها . وأَوْغَروا : دخلوا فيها ومنه حديثُ الإفك : " فَأَتْيْنا الجيشَ مُوغِرين في نَحْرِ الظَّهيرَةِ " ويروى مُغَوِّرين وقد تقدّم في موضعه . والوَغْرُ بالفتح ويُحرَّك : الحِقْدُ والضِّغْنُ والذَّحْلُ والعَداوةُ والغِلّ والتَّوَقُّدُ من الغَيظ . وقد وَغَرَ صَدْرُه عليه كَوَعَدَ ووَجِلَ يَغِرُ ويَوْغَرُ ويَوْغَرُ أكثر قاله الأَزْهَرِيّ وَغْرَاً بالفتح وَوَغَراً بالتحريك إذا امتلأ غَيْظَاً وحِقداً وقيل : هو أن يحترِقَ من شِدَّةِ الغَيظ . ويقال : ذهبَ وَغْرُ صَدْرِه وَوَغَرُه أي ما فيه من الغِلّ والحقد والعَداوة . وقيل : الوَغْرُ بالتسكين الاسم وبالتَّحريك المصدر . قال الفَرّاء : وَغَرَ عليَّ فلانٌ يِيغَرُ بكسر أوّله على مثال يِيجَلُ . وأَوْغَرَهُ : غاظَه وأَوْغَرَ صَدْرَ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيظ وهو واغِرُ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيْظ وهو واغِرُ الصَّدرِ عليَّ . وفي الحديث : " الهَديَّةُ تُذهِبُ وَغَرَ الصَّدرِ " أي غِلَّهُ وحَرارته وأصلُه من الوَغْرَةِ وهي شِدَّة الحَرِّ ومنه قول مازنٍ :

" ما في القلوبِ عَلَيْكمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المُغيرة : " واغِرَة الضَّمير " وقيل : الوَغَر : تَجرُّعُ الغَيظِ والحِقد . والتَّوْغير : الإغْراءُ بالحقد أنشد سيبويه للفَرَزْدق :

دَسَّتْ رَسولاً بأنّ القومَ إنْ قَدَروا ... عليكَ يَشْفُوا صُدوراً ذاتَ تَوْغِيرَ والوَغير كأَمير : لحمٌ يَنْشَوي على الرَّضْف كما قاله الليث . وفي اللسان : على الرَّمْضاء . الوَغيرُ أيضاً : اللبَن تُرمى فيه الحِجارةُ المُحْماة ثم يُشرَب . وقيل : الوَغير : اللبَنُ يُغلى ويُطبَخ . وقال الجَوْهَرِيّ الوَغيرَة : اللبَنُ يُسخَّن بالحجارةِ المُحْماة وكذلك الوَغير وقال ابن سيده : الوَغيرَةُ : اللبَنُ وَحْدَه مَحْضَاً يُسَخَّن حتى يَنْضَج وربّما جُعلَ فيه السَّمْن قد أَوْغَرَه ووَغَّرَه تَوْغِيراً قال الشاعر :

فسائِلْ مُراداً عن ثَلاثةِ فِتيَةٍ ... وعن إثْرِ ما أَبْقَى الصَّريحُ المُوَغَّرُ وفي كلام المُصنِّف قُصورٌ لا يَخْفَى . أَوْغَر الماءَ : سَخَّنه وذلك أن تُسخِّنَ الحجارةَ وتَحْرِقها وتُلْقيها في الماءِ لتُسخِّنَه وهو الإيغار وقيل : أَوْغَرَ الماءَ : أَحْرَقَه وأغلاه ومنه المثلُ : كَرِهَت الخنازيرُ الحَميمَ المُوغَر . ذلك أنّه ربّما يُسْمَطُ فيه الخِنزيرُ وهو حَيٌّ ثم يُذبَح ومثله في الأساس وفي بعضِ الأصول ثم يُشوى وهو فِعلُ قومٍ من النَّصارى قال الشاعر :

ولقدْ رأيتُ مكانَهم فكَرِهْتُهمْ ... كَكَرَاهةِ الخِنزيرِ للإيغارِ عن أبي سعيد : يقال : أَوْغَرَ فلاناً إليه : أي أَلْجَأه وأنشد :

وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ مَحْطُوطةٌ ... قد أَوْغَرَتْكَ إلى صِباً ومُجونِ قال : واشتقاقه من إيغارِ الخَراج ثمّ ذَكَرَ المعنى الذي ذَكَرَه المصنِّف آخِراً . يقال أَوْغَرَ العامِلُ الخَراجَ : إذا اسْتَوْفاه . وفي التهذيب : وغر : أو هو أن يُوغِرَ الملِكُ الرجلَ الأرضَ فيجعَلَها له من غيرِ خَراج وقيل : الإيغار : أن يُسقِطَ الخَراجَ عن صاحبه في بلدٍ ويُحَوِّلَ مِثلَه إلى بلدٍ آخرَ فيكون ساقطاً عن الأوّل وراجعاً إلى بَيْتِ المالِ ؛ أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأكبرِ فِراراً من العُمّالِ . يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إذا فعلَ ذلك نقله أبو سعيد قال : ومنه أُخذ معنى الإلجاء . وقيل : سُمِّيَ الإيغارَ لأنّه يُوغِرُ صُدورَ الذين يُزاد عليهم خَراجٌ لا يَلْزَمُهم . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يُسمّى ضَمانُ الخَراجِ إيغارا وهي لَفْظَةٌ مُوَلَّدةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : والإيغارٌ المُستعمَل في باب الخَراجِ لا أَحْسَبُه عربيَّاً صَحيحاً . ووَغْرُ الجَيشِ : صَوْتُهم وَجَلَبتُهم قال ابنُ مُقبِل :

في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السَّرابِ به ... كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا وقال الراجز :كأنَّما زُهاؤُها لمنْ جَهَرْ ... لَيْلٌ ورِزُّ وَغْرِه إذا وَغَرْ ويُحرَّك ولم يَحْكِ ابْن الأَعْرابِيّ في وَغْرِ الجيش إلا الإسْكانَ فقط وصرّح بأنّ الفتح لا يجوز . وَتَوَغَّرَ الرجلُ : تلَهَّبَ غَيْظَاً وَتَوَقَّد وحَمِيَ . وعمروُ بن ربيعةَ بن كعبٍ الشاعرُ المشهور لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً في بعض النسخ المُسْتَوغِر لقوله يصفُ فرَساً عَرِقَت :

يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ... نَشيشَ الرَّضْفِ في اللبَنِ الوَغيرِ والرَّبَلات : جمع رَبَلَة وهي باطِنُ الفَخذ . والرَّضْف : حجارةٌ تحمى وتُطرَح في اللبَن ليَجمُد . في التكملة : المِيغَر : المِيقاتُ والميعادُ وقد أَوْغَروا بَيْنَهم مِيغَراً أي مِيعاداً . والغِرَة مثل العِدَة وَزْنَاً ومعنىً نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَغَرَتْه الشمسُ : أي اشتدَّ وَقْعُها عليه . والوَغْر : الذَّحْل

لسان العرب
الوَغْرَةُ شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ والوَغْرُ احتراق الغيظ ومنه قيل في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ والمصدر بالتحريك ويقال وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً وقيل هو أَن يحترق من شدة الغيظ ويقال ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة وهو حين تتوسط الشمس السماء وقوله في حديث الإِفك فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء يقال وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا وأَوغَرَ الرجلُ دخل في ذلك الوقت كما يقال أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر ويروى في الحديث فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ وأَوغَرَ القومُ دخلوا في الوَغْرَةِ والوَغْرُ والوَغَرُ الحِقْدُ والذَّحْلُ وأَصله من ذلك وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما قال ويَوْغَرُ أَكثر وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ وفي الحديث الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ومنه حديث مازن رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المغيرة واغِرَةُ الضمير وقيل الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد والتَّوْغِيرُ الإِغراء بالحقد وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ إن قَدَروا عليكَ يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ والوَغِيرُ لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ والوَغِيرُ اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة وهي باطن الفخذ والرَّضْف حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد وقيل الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة وكذلك الوغير ابن سيده والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ وربما جعل فيه السمن وقد أَوغَرَه وكذلك التوغِيرُ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ومنه المثل كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ صوتهم وجَلَبَتُهُمْ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ القَفْر الذي لا نبات له وعساقيل السراب قِطَعُه واحدها عُسْقُول شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين والأَلف في آخره للإِطلاق وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ الصوت ووَغَرُهُمْ كَوَغْرِهم ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط وصرح بأَن الفتح لا يجوز والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه وفي التهذيب وَغَرَ ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً وهي لفظة مولَّدة وقيل الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال وقيل سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته أَبو سعيد أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا قال واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال يقال أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك قال ابن سيده وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر والله تعالى أَعلم
الرائد
* وغر يغر: وغرا. 1-اليوم: اشتد حره. 2-ته الشمس: اشتد وقعها عليه. 3-صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر يوغر وغرا. صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر توغيرا. ه عليه: أغراه بالحقد عليه.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة. 4-«وغر الجيش»: أصواتهم وجلبتهم وضجتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: