وصف و معنى و تعريف كلمة ونوكف:


ونوكف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) و فاء (ف) .




معنى و شرح ونوكف في معاجم اللغة العربية:



ونوكف

جذر [وكف]

  1. نَكَفَ: (فعل)
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف
    • نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ
    • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه،
    • شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها
    • نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا
    • نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها
  2. نَكِفَ: (فعل)
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه
    • نكِف الحيوانُ: أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن)
    • نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ
    • نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا
    • نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ نَكِفَ عَنْهُ
    • نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ
    • نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ
  3. نُكِفَ: (فعل)
    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف
    • نُكِف الشَّخصُ : أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة
    • نُكِف الشَّخصُ : مَرِض
  4. نَكَف: (اسم)
    • مصدر نكِفَ/ نكِفَ من
    • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ
    • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه


  5. نَكَف: (اسم)
    • نَكَف : جمع نَكَفة
  6. نَكَّفَ: (فعل)
    • نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ
    • نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ
  7. نكْف: (اسم)
    • نكْف : مصدر نَكَفَ
  8. اِستَنكَفَ: (فعل)
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف
    • اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع،
    • استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً (وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) (لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ)
  9. اِنكَفَّ: (فعل)
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف، كفّ؛ رجَع عنه وامتنع
  10. ناكَفَ: (فعل)


    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف
    • ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف
    • ناكف صديقَه: أزعجه وضايقه
  11. اِنتَكَفَ: (فعل)
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر
    • انْتَكَفَ له: مالَ عليه
    • انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه نحَّاه
    • انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه
  12. تَناكَفَ: (فعل)
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف
    • تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه
  13. اِنكَفأَ: (فعل)
    • انكفأَ على ينكفِئ ، انكفاءً ، فهو مُنكفِئ ، والمفعول مُنْكفَأ عليه
    • انْكَفَأَ على الشيءِ: مال
    • انْكَفَأَ عنه: انصرف
    • انْكَفَأَ إِليه: رَجَعَ
    • انْكَفَأَ لونُه: تغيَّرَ
    • انْكَفَأَ القومُ: انهزموا
  14. أَنكَفَ: (فعل)
    • أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ
    • أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ
    • أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ
  15. نُكاف: (اسم)
    • مصدر نُكِفَ
    • النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان
    • النُّكَافُ : دَاءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ فِي حُلْقُومِهَا وَيَفْتِكُ بِهَا
  16. اِستِنكاف: (اسم)


    • مصدر اِسْتَنْكَفَ
    • اِسْتِنْكافُ الرَّجُلِ: اِسْتِكْبارُهُ
    • الاسْتِنْكافُ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ : اِمْتِناعُ القِيامِ بِهِ أَنَفَةً
  17. اِستنكاف: (اسم)
    • اِستنكاف : مصدر اِستَنكَفَ
  18. اِنكَفَتَ: (فعل)
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه
    • انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ
    • انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف
    • انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا
  19. مَنْكوف: (اسم)
    • مَنْكوف : اسم المفعول من نَكَفَ
  20. مَنكوف: (اسم)
    • المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف
  21. مُناكَف: (اسم)
    • مُناكَف : اسم المفعول من ناكَفَ
  22. مُناكِف: (اسم)


    • مُناكِف : فاعل من ناكَفَ
  23. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : فاعل من إِنكَفَّ
  24. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : اسم المفعول من إِنكَفَّ
  25. ناكِف: (اسم)
    • ناكِف : فاعل من نَكَفَ
,
  1. نكف
    • "النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛

      قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا.
      ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه.
      وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره،وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
      والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته، قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك.
      ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً.
      وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع.
      وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح.
      وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه.
      ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه.
      وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح.
      التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح.
      وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها.
      وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه.
      ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع.
      وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون.
      ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه.
      الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ.
      يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء.
      واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا.
      وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه.
      ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه.
      وحكى الجوهري عن الفراء، قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة.
      ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت.
      ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا.
      والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا،بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل.
      قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال: ‏إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه.
      يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.
      اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد.
      والنَّكفةُ: الداغصةُ.
      والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن.
      وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي،وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم.
      ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك.
      ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ،فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ،فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف؟

      ‏قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة.
      ونكَّفَت الإبل، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها.
      والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان.
      والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن.
      الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ.
      والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ.
      وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك.
      والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة.
      والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً.
      ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل؛

      وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا،نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل.
      وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛

      وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً،كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير.
      ويَنْكفُ: موضع.
      وذات نكِيف: موضع.
      ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَفَ

    • ـ نَكَفَ عنه، ونَكِفَ عنه: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ،
      ـ نَكِفَ منه: تَبَرَّأ،
      ـ نَكِفَتِ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ.
      ـ يَنْكَفُ: موضع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ.
      ـ ذاتُ نَكيفٍ: موضع بناحِيةِ يَلَمْلَم.
      ـ يومُ نكيفٍ: معروف، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ.
      ـ نَكَفْتُ الغَيْثَ، وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ.
      ـ ما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ: ما أَقْطَعَه.
      ـ غَيْثٌ لا يُنْكَفُ: لا يَنْقَطِعُ.
      ـ بَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى.
      ـ نَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ،
      ـ نَكَفَ عنه: عَدَلَ،
      ـ نَكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، كانْتَكَفَهُ.
      ـ نَكَفُ: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ.
      ـ نُكْفَتانِ ونَكْفَتانِ ونَكَفَتانِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها.
      ـ نُكافُ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ.
      ـ نَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ.
      ـ أَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه.
      ـ انْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ.
      ـ تَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ.
      ـ اسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ،
      ـ اسْتَنْكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، كنَكَفَه.
      ـ مَنْكِفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استنكفَ
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف :-
      استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد، - {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَفَ
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف :-
      نكَف الدّمعَ نحَّاه عن خدِّه بإصبعِه :-نكف العرَقَ: نحّاه عن جبهته:-
      • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه، - شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها.
      نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا :-نكَف الرَّجلُ الشريف عن معاشرة السّفلة، - نكَف عن الكذب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ناكفَ
    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف :-
      ناكف صديقَه الكلامَ
      1 - عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين، - ناكف الطفلُ أمَّه.
      2 - أزعجه وضايقه :-ناكَف والدَه بكثرة سؤالاتِه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نكِفَ
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه :-
      نكِف الحيوانُ أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن).
      نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ.
      نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نُكِفَ
    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف :-
      نُكِف الشَّخصُ
      1 - أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة.
      2 - مَرِض :-طفلٌ منكوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَكِفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِفَ، يَنْكَفُ، مصدر نَكَفٌ.
      1. :-نَكِفَ مِنْهُ :- : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ. :-نَكِفَ عَنْهُ.
      2. :-نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ :- : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ.
      3. :-نَكِفَ الْحَيَوَانُ :- : أَصَابَهُ مَرَضٌ فِي نَكْفَتَيْهِ.
      4. :-نَكِفَتِ اليَدُ :- : أَصَابَهَا وَجَعٌ.

    المعجم: الغني

  9. تناكفَ
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف :-
      تناكف الزَّميلان الكلامَ تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِنتَكَف
    • إنتكف - انتكافا
      1- إنتكف : خرج من أرض إلى أرض. 2- إنتكف اليه : مال. 3- إنتكف العرق من جبينه : مسحه. 4- إنتكف برأ نفسه. 5- إنتكف الحبل : انتقض، انحل بعد إبرامه.

    المعجم: الرائد

  11. انْتَكَفَ
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر.
      و انْتَكَفَ له: مالَ عليه.
      و انْتَكَفَ مال.
      يقال : ضربه فانتكفَ.
      و انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه و نحَّاه.
      و انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْكَفأَ
    • [ك ف أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْكَفَأَ، يَنْكَفِئُ، مصدر اِنْكِفاءٌ.
      1. :-اِنْكَفَأَ عَلَى جَارِهِ يَسْألَهُ :-: مَالَ. :-اِنْكَفأَتْ عَلَى وَلَدِهَا تُرْضِعُهُ.
      2. :-اِنْكَفَأَ إلَى الْمَتْجَرِ :- : رَجَعَ إلَيْهِ. :-اِنْكَفَأَ إلَى بِلاَدِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ.
      3. :-اِنْكَفأَ عَنْهُ :- : اِنْصَرَفَ.
      4. :-اِنْكَفأَ الجَيْشُ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : اِنْهَزَمََ.
      5. :-اِنْكَفَأ لَوْنُهُ :- : تَغَيَّرَ.

    المعجم: الغني

  13. نكْف
    • نكف - ينكف ، نكفا
      1- نكف من كذا أو عنه : أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2- نكف منه : تنصل، تبرأ. 3- نكف : أصيبت نكفتاه بمرض. 4- نكفت اليد : أصابها وجع.

    المعجم: الرائد

  14. انْكَفَأَ
    • انْكَفَأَ على الشيءِ: مال.
      يقال: انكفأت على ولدها ترضعه.
      و انْكَفَأَ عنه: انصرف.
      و انْكَفَأَ إِليه: رَجَعَ.
      يقال: انكفأ إِلى وطنه.
      و انْكَفَأَ لونُه: تغيَّرَ.
      و انْكَفَأَ القومُ: انهزموا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكَفَ
    • نَكَفَ عن الشيءِ نَكَفَ ُ نَكْفاً: امتنع أَنَفَةً.
      و نَكَفَ الدَّمعَ: نَحَّاهُ عن خدِّه بإصبعه.
      و نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها.
      ويقال: جَيشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُحْصَى ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      وعنده شجاعةُ لا تُنكَف: أي تُدْرَكُ كلُّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَكَفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَفْتُ، أَنْكُفُ، اُنْكُفْ، مصدر نَكْفٌ.
      1. :-نَكَفَ الدَّمْعَ :- : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ.
      2. :-نَكَفَ عَنِ السِّعَايَةِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهَا أَنَفَةً وَتَرَفُّعاً.
      3. :-جَيْشٌ لاَ يُنْكَفُ :- : لاَيُحْصَى.

    المعجم: الغني

  17. اِسْتَنْكَفَ
    • [ن ك ف]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَنْكَفَ، يَسْتَنْكِفُ، مصدر اِسْتِنْكافٌ.
      1. :-اِسْتَنْكَفَ مِنَ الطَّعامِ أَوْ عَنِ الطَّعامِ :- : اِمْتَنَعَ، أَنِفَ.
      2. :-اِسْتَنْكَفَ عَنِ القِيامَ بِعَمَلٍ لاَ يَرْضاهُ لِنَفْسِهِ :- : اِمْتَنَع أَنَفَةً مُسْتَكْبِرا.النساء آية 173 وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفوا واسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. انكفَّ
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه :-
      انكفَّ عن الأمر كفّ؛ رجَع عنه وامتنع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِنكَفأ
    • إنكفأ - انكفاء
      1- إنكفأ الى الشيء أو عليه : مال إليه، انحنى عليه. 2- إنكفأ اليه : رجع. 3- إنكفأ عنه : انصرف عنه . 4- إنكفأ : لونه : تغير. 5- إنكفأ القوم : انهزموا، تراجعوا

    المعجم: الرائد

  20. انْكَفَتَ
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه.
      و انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ.
      و انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف.
      و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَكِفَ
    • نَكِفَ الحيوانُ نَكِفَ َ نَكَفاً: أصَابه مرضٌ في نَكَفَتَيه.
      و نَكِفَ اليدُ: أصَابها وجعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِستَنكَف
    • إستنكف - استنكافا
      1- إستنكف من الشيء : أو عنه : أنف وامتنع. 2- إستنكف : عن العمل : امتنع مستكبرا.

    المعجم: الرائد

  23. إِنكَفَت
    • إنكفت - انكفاتا
      1- إنكفت الى منزله : رجع إليه. 2- إنكفت : إنصرف، ذهب. 3- إنكفت الفرس : ضمر وهزل وقل لحمه. 4- إنكفت الثوب : تقبض، تجمع.

    المعجم: الرائد

  24. نكف
    • نكف - ينكف ، نكفا
      1- نكف : عن كذا : أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2- نكف المطر : انقطع عنه المطر. 3- نكف الدمع : نحاه عن خديه بإصبعه.

    المعجم: الرائد

  25. استنكف العمل/ استنكف عن العمل اليدويّ/ استنكف من العمل اليدويّ
    • نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه

    المعجم: عربي عامة



معنى ونوكف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَّفَ** - [و ك ف]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّفَ**،** يُوَكِّفُ**،** وَكِّفْ** ، مص. تَوْكِيفٌ. 1. "وَكَّفَ الدَّابَّةَ" : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ. 2. "وَكَّفَ الوِكَافَ" : عَمِلَهُ.
معجم الغني
**وَكَفٌ** - [و ك ف]. (مص. وَكِفَ). "وَكَفُ الْجَبَلِ" : سَفْحُهُ.
معجم الغني
**وَكَفَ** - [و ك ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَفْتُ**،** أَكِفُ**،** كِفْ**، مص. وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ. 1. "وَكَفَ الدَّمْعُ" : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً. 2. "وَكَفَ البَيْتُ" : قَطَرَ سَقْفُهُ. 3. "وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ" : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ. 4. "وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَسَالَتْهُ.
معجم الغني
**وَكِفَ** - [و ك ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَكِفَ**،** يَوْكَفُ**، مص. وَكَفٌ. 1. "وَكِفَ الْحَاكِمُ" : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ. 2. "وَكِفَ الشَّابُّ" : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ. 3. "وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ" : فَسَدَ. 4. "وَكِفَ الشَّيْءُ" : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكيف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكفَ يُوكف، إيكافًا، فهو مُوكِف • أوكف الدَّمعُ ونحوُه: وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً "أوكف السَّائلُ/ الماءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف / وكف بـ يكف ، كف ، وكفا ووكيفا ووكفانا ، فهو واكف ، والمفعول موكوف ( للمتعدي ) • وكف الدمع ونحوه : سال وقطر قليلا قليلا . • وكفت العين الدمع / وكفت العين بالدمع : أسالته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكف يوكف ، إيكافا ، فهو موكف• أوكف الدمع ونحوه : وكف ، سال وقطر قليلا قليلا أوكف السائل / الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكفان [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
المعجم الوسيط
الماءُ وغيره ـِ ( يَكِفُ ) وَكْفاً، ووَكِيفاً، ووَكَفاناً: سال وقطر قليلاً قليلاً. وـ البيت بالمطر: تقاطر سَقْفُه. وـ العين الدمع: أسالته. ويقال: وكفت العين بالدمع.( وَكِفَ ) ـَ ( يَوْكَفُ ) وَكَفاً: مال وجار. وـ وقع في عَيب أو مأثَم. وـ عقله ورأيه: فسد. وـ الشيء: ثقل واشتدّ.( أَوْكَفَ ) الماء والدمع ونحوهما: وَكَفَ. وـ الحامل: قاربت أن تلد. وـ فلان فلاناً: أوقعه في الإثم. وـ الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف.( وَاكَفَهُ ): عارضه. وـ واجهه.( وَكَّفَ ) الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف. وـ الوِكاف: عمله.( تَوَاكَفَ ) القوم: انحرفوا.( تَوَكَّفَ ) البيت والسطح: قطر بالماء. وـ فلان لفلان: تعرَّض له حتى يلقاه. وـ فلاناً: تعهَّده ونظر في أمره. وـ الأثر: تتبَّعه. وـ الخبر توقَّعه وسأل عنه.( اسْتَوْكَفَ ) الماء: استقطره واستدعى جريانه.( الوَاكِفُ ): المطر المنهلّ.( الوِكافُ ): بَرْذَعَة الحمار وغيره. ( ج ) وُكُف.( الوَكْفُ ): النِّطْع.( الوَكَفُ ): سَفْح الجبل.( الوَكُوفُ ) من النّوق: التي لا ينقطع لبنها. وـ من الشَّاء: الغزيرة اللَّبن. وـ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.( الوَكِيفُ ): القَطْر نفسه.
مختار الصحاح
و ك ف : وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ
الصحاح في اللغة
وَكَفَ البيت وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً، أي قَطَرَ. وأَوْكَفَ البيتُ لغةٌ فيه. وناقةٌ وَكوفٌ، أي غزيرةٌ. والوَكْفُ: النِطْعُ. قال أبو ذؤيب: تَدَلَّى عليها بين سِـبٍّ وخَـيْطَةٍ   بجرداءَ مثلِ الوَكْفِ يَكْبو غُرابُها والتَوَكُّفُ: التوقُّعُ. يقال: مازلت أَتَوَكَّفُهُ حتَّى لقيته. والوَكَفُ بالتحريك: الإثمُ. وقد وَكِفَ يَوْكَفُ، أي أثِمَ. والوَكَفُ أيضاً: العيبُ. يقال: ليس عليك في هذا وَكَفٌ، أي منقصةٌ وعيبٌ. قال الشاعر: والحافِظو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يأ   تيهمُ مـن ورائهـمْ وَكَـفُ وقول الراجز: يَعْلو دَكاديكَ ويَعْلو وَكَفا هو سفح الجبل. والوِكافُ والإكافُ للحمار. يقال: آكَفْتُ البغل وأَوْكَفْتُهُ.
تاج العروس

الوَكْفُ : النَّطَعُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَدَلَّى عَلَيْها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةِ ... بجَرْداءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرابُها ووَكَفَ البَيْتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكِيفاً وتَوْكافاً : قَطَرَ قال العَجّاجُ :

" وانْحَلَبَتْ عَيْناهُ من فَرْطِ الأَسَى

" وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسَا كأَوْكَفَ قالَ الجَوْهَريُّ : لغةٌ في وَكَفَ وكذلك السَّطْحُ . وناقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ ومنه الحَدِيثُ : أَنَّ رَجُلاً جاءَه فقالَ : أَخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُ الجَنَّةَ قال : المِنْحَةُ الوَكُوفُ والفَيْءُ على ذِي الرَّحِمِ قال أَبو عُبَيْد : هي الَكِثيَرةُ الدَّرِّ وكذلِك شاةٌ وَكُوفٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَكُوفُ : التي لا يَنْقَطِعُ لبَنُها سنَتَها جَمْعاءَ . والوَكَفُ مُحَرَّكَةً : المَيْلُ والجَوْرُ يُقال : إنّي لأَخْشَى وَكَفَ فُلانِ أَي : جَوْرَه . والوَكَفُ : العَيْبُ يُقالُ : ليَس عليكَ في هذا وَكَفٌ أَي : مَنْقَصَةٌ وعَيْبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَكَفُ : الإِثْمُ وَقَدْ وَكِفَ الرَّجُلُ كوَجِلَ : إذا أَثِمَ وأَنشَدَ الجوهريُّ للشّاعِرِ :

والحافِظُو عَوْرَةَ العَشِيَرةِ لا ... يَأْتِيِهمُ مِنْ ورائِهِمْ وَكَفُ قلتُ : هو من أَبْياتِ الكِتابِ أَنشَدَه ابنُ السَّكِّيتِ لعَمْرِو بن امْرئِ القَيْسِ الخَزْرَجيِّ وهكَذا رواهُ أَبو زَكَريّا التَّبْريزِيُّ أَيضاً ويُرْوَى لقَيْسِ ابنِ الخَطِيم وقِيلَ : لشُرَيْحِ بنِ عِمْرانَ القُضاعِيِّ ورَواه سِيبَوَيْهِ لرَجُل من الأَنْصارِ والصَّوابُ أَنّه لمالِك بن عَجْلانَ الخَزْرَجِيِّ قال ابنُ برِّيّ : وأَنْكَرَ علىُّ بنُ حَمْزَةَ أَنْ يكونَ الوَكَفُ بمعنى الإِثْمِ وقالَ : هو بمَعْنَى العَيْب فقط . والوَكَفُ : سَفْحُ الجَبَلِ وبه فَسَّرَ الجَوْهِريُّ قولَ العَجّاجِ يصِفُ ثَوْراً :

" غَدا يُبارِي خَرِصاً واسْتَأْنَفَا

" يَعْلُو الدَّكادِيكَ ويَعْلُو وَكَفَا وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : الوَكَفُ من الأَرْضِ : ما انْهَبَطَ عن المُرْتَفعِ وقال ثَعْلَبٌ : هو المَكانُ الغَمْضُ في أَصْلِ شَرَفٍ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكَفُ مِن الأَرْضِ : القِنْعُ يَتَّسِعُ وهو جَلَدٌ طِينٌ وحَصىً والجَمْع : أَوْ كافٌ . والوَكفُ : العَرَقُ نقَلَه : إبْراهِيمُ الحَرْبِيُّ في غَرِيبهِ هكَذا بالعَيْنِ وأَنْشَدَ :

" رأَيْتُ مُلوكَ النّاسِ عاكِفَةً بهِمْ

" على وَكَفٍ من حُبِّ نَقْدِ الدَّراهِمِ وعندَ ابنِ فارِسٍ : الفَرَقُ بالفاءِ كذا في نُسَخِ المُجْمَلِ والمَقايِيِس ولعَلَّه تَصْحِيفٌ . قالَ الصّاغانِيُّ : ومُنْحَدَرُكَ من الصَّماّنِ إذا خَلَّفْتَه يُسَمَّى الوَكَفُ لانْهِباطِه قالَ جَرِيرٌ :

" سارُوا إلَيْكَ من السَّهْبَي ودُونَهُمُ

" فَيْحانُ فالحَزْنُ فالصَّماّنُ فالوَكَفُ

والوَكَفُ : الفَسادُ والضَّعْفُ يُقال : ليَس في هذَا الأَمْرِ وَكَفٌ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ غيرُه : أَي مَكْرُوهٌ ونَقْصٌ وقال ثَعْلَبٌ وابنُ الأَعرابِيِّ : في عَقْلِه ورَأْسِه وَكَفٌ أَي فَسادٌ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الوَكَفُ : الثِّقَلُ والشِّدَّةُ . وقالَ اللّيْثُ : الوَكَفُ : مِثْلُ الجَناحِ يَكُونُ على كَنِيفِ البَيْتِ أَو الكُنَّة ج : أَوْ كافٌ وفي الحَدِيثِ : خَيْرُ هَكَذا في النُّسَخِ والرِّوايَةُ خِيارُ الشُّهَداءِ عِنْدَ اللهِ تعَالَى أَصْحابُ الوَكَفِ قِيلَ : يا رَسُولَ اللهِ : ومَنْ أَصْحابُ الوَكَفِ ؟ قالَ : أَي الذّيِنِ انْكَفَأَتْ والرِّوايَةُ : تَكَفَّأَتْ عَلَيْهِمْ مَراكِبُهُم في البَحْرِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : المَعْنَى أَن مَرَاكِبَهُم انْقَلَبَتْ بِهِم فصارَتْ فَوْقَهُم مِثْلَ أَوْ كافِ البَيْتِ وفي النِّهايَةِ البُيُوتِ قالَ شَمِرٌ : هكَذا فَسَّرَ ُالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ بأَبِي وأُمِّي . والوِكافُ ككِتابٍ وغُرابٍ لُغَتان في الإِكافِ ككِتابٍ وغُرابٍ بالهَمْزِ يكونُ للبَعِيرِ والحِمارِ والبَغْلِ قالَ يَعْقُوبُ : وكانَ رُؤْبَةُ يُنْشِدُ :

" كالكَوْدَنِ المَشْدُودِ بالوِكافِ وأَوْكَفَه : أَوْقَعَه في الإثْم نقَلَه ابْنُ عَبّادٍ . ووَكَّفَه تَوْكِيفاً نقَلَه الصّاغانِيُّ وآكفَهَ إِيكافاً وهذه لُغَةُ تَمِيم نقلها الجَوْهَرِيُّ وأَكَّفَه تَأْكِيفاً وقد ذُكِرَ الأَخيرانِ أَيضاً في أَ - ك - ف : وضَعَ عليهِ الإِكافَ ومرَّ له في أَ - ك - ف شَدَّهُ عليهِ . واسْتَوْكَفَ : اسْتَقْطَرَ ومنه الحَدِيثُ : أَنّه تَوَضَّأَ فاسْتَوْكَفَ ثَلاثاً والمَعْنَى أَنّه اصطَبَّهُ على يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرّاتٍ فَغَسَلهما قبلَ إدْخالِهما الإِناءَ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رضِيَ اللهُ عنه يَصِفُ الخَمْرَ :

إذا اسْتَوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَشَمُّها ... كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أرادَ إِذا اسْتَقْطَرَتْ . وَواكَفَهُ في الحَرْبِ وغَيْرِها مُواكَفَةً : واجَهَهُ وعارَضَه قال ذُو الرُّمَّةِ :

" مَتَى ما يُواكِفْها ابنُ أُنْثَى رَمَتْ بِهِمَعَ الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تَثْكَلِ أي : مَتَى ما يُواجِه هذِه الفَرَسَ ابنُ أُنثَى أي : رَجُلٌ . ويُقالُ : هُوَ يتَوَكَّفُ لَهُمِ أي : لِعيالِه وَحَشَمِه : إذا كانَ يَتَعَّهدُهُم ويَنْظُرُ في أُمُورِهِم

ومن المَجازِ : يُقال : هُو يتَوَكَّفُ الخَبَرَ ويتَوَقَّعُه ويَتَسَقَّطُه ؛ أَي : يَنْتَظِرُ وَكْفَهُ ويَدُلُّ على أَنّه منه ما رَواهُ الأَصْمَعِيُّ من قولِهم : اسْتَقْطَرَ الخَبَرَ واسْتَوْدَفَه وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَيْرٍ : أَهْلُ القُبُورِ يَتَوَكَّفُونَ الأَخْبارَ أَي : يَنْتَظِرُونَها ويَسْأَلوُن عَنْها وفيِ التَّهْذِيبِ : أَي يَتَوَقَّعُونَها فإِذا ماتَ المَيِّتُ سأَلُوه : ما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وقالَ أَبُو عَمْرٍو : هو يَتَوَكَّفُ لِفُلانِ : إذا كانَ يتَعَرَّضُ له حَتّى يَلْقاهُ قال :

سَرَى مُتَوَكِّفاً عن آل سُعْدَى ... ولَوْ أَسْرَى بلَيْلٍ قاطِنِينَا وتَقُول : ما زِلْتُ أَتَوَكَّفهُ حَتّى لَقِيتُه . وقال ابنُ عَبّادٍ : تَواكَفُوا : انْحَرَفُوا

ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه :وكَفَ الماءُ والدَّمْعُ وَكْفاً ووَكِيفاً وُوكوُفاً وَوَكَفاناً : سالَ . ووَكَفْتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَسالتَهْ عن الِّلحْيانِيِّ . وسَحابٌ وَكُوفٌ : إذا كانَتْ تَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً . والواكِفُ : المطَرُ المُنْهلُّ . ووكَفَتِ الدَّلْوُ وَكْفاً ووَكِيفاً : قَطَرَتْ . وقِيلَ : الوَكْفُ : المصْدَرُ والوَكِيفُ : القَطْرُ نفُسه . واسْتَوْكَفَ الشَّيْءَ : اسْتَقْطَرَه . وأَوْكَفَت المَرْأَةُ : قارَبَتْ أَنْ تَلِد . والوَكْفُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الوَكَفِ مُحرَّكةً بمعنى الفَسادِ عن ابن دُريْدٍ . ووكَفَ عن عِلْمِه ؛ أَي : قَصَّرَ عنه ونَقَصَ قاله الزَّجّاجُ . وقالتِ الكِلابَّيةُ : يُقالُ : فُلانٌ عَلَى وكَفٍ من حاجَتِه مُحَرَّكَةً : إذا كانَ لا يَدْرِي عَلَى ما هُوَ مِنْها . وتَوكَّفَ الأَثَرَ : تَتَبَّعَهُ . وجمعُ الِوُكافِ وُكُفٌ بضَمَّتينِ . وأَوْكَفَ الدّابَّةَ : لُغَةٌ حِجازيَّةٌ نقله اللِّحيانِيُّ . ووَكَّفَ وِكافاً : عَمِلَه . ووَكَفُ الرِّماءِ مُحَرَّكَةً : اسمُ جَبَل لهُذَيْلٍ

لسان العرب
وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً سال ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً أَسالته اللحياني وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً قطرت وقيل الوكْف المصدر والوَكِيفُ القطر نفسه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم توضأَ فاستوكف ثلاثاً قال غير واحد معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر قال حميد بن ثور يصف الخَمر إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ واستوكَفْت الشيء استَقْطَرْته ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ هَطَلَ وقطَر وكذلك السطْح ومصدره الوَكِيف والوَكْف وشاة وَكُوف غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم قال من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا قال أَبو عبيد الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ومن هذا قيل وَكَفَ البيتُ بالمطر ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر وقال ابن الأَعرابي الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء وأَوْكَفت المرأَة قارَبت أَن تلد والوَكْف النِّطَعُ قال أَبو ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء مِثْلِ الوكْفِ يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت والبيت الذي أَورده الجوهري تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف وفي الحديث خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف قيل ومن أَصحابُ الوَكَف ؟ قال قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر قال ابن الأَثير الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت قال وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ والوَكَف بالتحريك الإِثم وقيل العيب والنقْص وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه أَوقعه في إثْم ويقال ما عليك في هذا وكَفٌ والوَكَفُ العيب أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ويقال لقيس بن الخطيم الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَفُ قال ابن بري وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم وقال هو بمعنى العَيْب فقط وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد وفي الحديث ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة ( * قوله « في صورة » في النهاية على صورة ) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون قال الزجاج وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا يقال عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص ويقال ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص وفي حديث عمر رضي اللّه عنه البَخيل في غير وكَفٍ الوكَفُ الوقوع في المأْثَم والعيب وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد عن ابن الأَعرابي وثعلب التهذيب يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله قال الكميت بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ وقالت الكِلابية يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها قال وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي ( * قوله التكفي هكذا في الأصل ولعلها الوكْف ) هو المَيْل والوكَفُ من الأَرض ما انهبط عن المرتفع عن ابن الأَعرابي قال العجاج يصف ثوراً يَعْلو الدَّكاديكَ ويَعْلُو الوَكَفا وقال الجوهري هو سَفْح الجبل وقال ثعلب هو المكان الغَمْضُ في أَصل شَرف ابن شميل الوَكَفُ من الأَرض القِنْع يتَّسع وهو جَلَد طين وحصى وجمعه أَوْكاف وتَوَكَّف الأَثَر تتبَّعه والتوكُّف التوقُّع والانتظار وفي حديث ابن عمير أَهلُ القبور يتوكَّفُون الأَخْبار أَي ينتظرونها ويسأَلون عنها وفي التهذيب أَي يتوقعونها فإذا مات الميت سأَلوه ما فعل فلان وما فعل فلان ؟ يقال هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه وتقول ما زلت أَتوكَّفُه حتى لقِيته ويقال واكَفْت الرجل مُواكفةً في الحرب وغيرها إذا واجَهْتَه وعارَضْته قال ذو الرمة متى ما يُواكِفْها ابن أُنْثَى رَمَتْ به مع الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تنكل ( * قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون وفي شرح القاموس بثاء مثلثة ) وتوكَّف عيالَه وحشَمه تعهَّدهم وهو يتوكَّفهم يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف يكون للبعير والحمار والبغل قال يعقوب وكان رؤبة ينشد كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف وأَوْكَفَ الدابةَ حِجازيّة الجوهري يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته ووكَّفَ الدابةَ وضع عليها الوكاف ووكَّف وكافاً عمله اللحياني أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً وهي لغة أَهل الحجاز وتميم تقول آكفْته أُوكِفُه إيكافاً وقال بعضهم وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً والاسم الوكاف والإكاف
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا. 1-الماء أو الدمع أو نحوهما: سال وقطر قليلا قليلا. 2-البيت: قطر الماء وسال من سقفه.
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا. ت العين الدمع: أسالته.¨
الرائد
* وكف يوكف: وكفا. 1-أثم، أخطأ. 2-القاضي: مال وجار وظلم. 3-العقل: فسد.
الرائد
* وكف توكيفا. 1-الدابة: وضع عليها «الوكاف»، وهو ثوب يوضع على ظهرها ليركب عليها. 2-الوكاف: عمله.
الرائد
* وكف. ج أوكاف. 1-مص. وكف. 2-عيب. 3-فساد: «في عقله وكف». 4-ضعف. 5-ثقل. 6-شدة مصيبة. 7-سفح الجبل. 8-عرق. 9-مثل الجناح يكون على إفريز البيت.
الرائد
* وكف. 1-مص. وكف. 2-بساط من جلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: