وصف و معنى و تعريف كلمة ونونه:


ونونه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونونه في معاجم اللغة العربية:



ونونه

جذر [ونن]

  1. نون: (اسم)
    • الجمع : نُوناتٌ و أَنْوَانٌ ، أَنْوَان ، و نِينَانٌ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء
    • النُّونُ :شَفْرَةُ السَّيْف
    • النُّونُ :الحُوت
    • النُّونُ :الدَّواةُ والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ
    • ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه
  2. نَوَّنَ: (فعل)
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
  3. نأنأَ: (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
  4. تَنوين: (اسم)
    • مصدر نَوَّنَ
    • تَنْوِينُ النُّونِ : كِتَابَتُهَا
    • تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ


  5. نُونات: (اسم)
    • نُونات : جمع نون
  6. تنوين: (اسم)
    • تنوين : مصدر نَوَّنَ
  7. أَنْوَان: (اسم)
    • أَنْوَان : جمع نون
  8. نَيون: (اسم)
    • نِيُون : عنصُر غازيُّ إِذا أُمِرَّت فيه شرارةٌ كهربية، وهو في حالة التَّخلخُل، توهَّجَ بضوء أَحمرَ برتقاليّ، يتميَّز به عن الغازات الأُخرى، وكثيراً ما يستعمل في الإِعلانات والإِشارات الضوئيِّة، وتسمَّى الأَنابيبُ المضيئةُ المملوءةُ بالنِّيون المخلخَل: أَنابيب النِّيون
  9. نأنأ: (اسم)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان
  10. نونة: (اسم)


    • النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير
    • النُّونَةُ :السَّمَكَةُ
  11. النون الساكنة‏: (مصطلحات)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها . ‏. (فقهية)
  12. التنوين: (مصطلحات)
    • التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏. (فقهية)
  13. النون الساكنة‏: (مصطلحات فقهية)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها. ‏.
  14. نَوَّنَ الْحَرْفَ:
    • أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ. نَوَّنَ الكَلِمَةَ.
  15. تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ:
    • إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ.
  16. تَنْوِينُ النُّونِ:


    • كِتَابَتُهَا.
  17. ذو النُّون:
    • نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه.
  18. نَوَّنَ الكلمةَ:
    • أَلحق بها التَّنْوين.
  19. نَوَّنَ النُّونَ:
    • خَطَّها وكَتَبَها.
  20. نَأنَأ فلانًا عما يريد:
    • نَهْنَهه وكفَّه.
  21. نأنأ الصّبيّ:
    • أحسن غذاءَه ''نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية''.
  22. نأنأ عنه:


    • عجَز وقصَّر.
  23. نأنأ في الرّأي:
    • خلّط فيه ولم يحكمْه.
  24. تنوين التَّرنُّم:
    • إبدال المدّ في القافية نونًا.
  25. ناءَ : (فعل)
    • نَاءَ الشَّيءُ: كان غير ناضج، لم ينضَج،
    • ناء الخُضارُ
    • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
,
  1. النُّونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النُّونُ: من حُرُوفِ الزِّيادَةِ، ولو قيلَ: نُنْ في الشِّعْرِ، جازَ، والدَّواةُ، والحُوتُ,ج: نِينانٌ وأنْوانٌ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ.
      ـ ذُو نُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ.
      ـ ذُو نُّونَيْنِ: سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ.
      ـ نُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ: عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ.
      ـ نُّونَةُ: الكَلِمَةُ من الصَّوابِ، والسَّمَكَةُ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ.
      ـ نايِنٌ: بلد قُرْبَ أصْبَهانَ، منه: أحمد بنُ عبدِ الهادي، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ.
      ـ نِينانُ: موضع بالحِجَازِ.
      ـ نِينَى: نَهْرٌ.
      ـ نِينَوَى: موضع بالكُوفَةِ ,وقرية بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ.
  2. نَوَّنَ (المعجم الغني)


    • [ن و ن]. (فعل: رباعي متعد). نَوَّنْتُ، أُنَوِّنُ، نَوِّنْ، مصدر تَنْوِينٌ.
      1. :-نَوَّنَ النُّونَ :- : كَتَبَهَا.
      2. :-نَوَّنَ الْحَرْفَ :- : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ. :-نَوَّنَ الكَلِمَةَ.
  3. النُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء. والجمع : نُوناتٌ.
      وأَنْوَانٌ.
      و النُّونُ شَفْرَةُ السَّيْف.
      و النُّونُ الحُوت.
      و النُّونُ الدَّواةُ. والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ.
  4. نَوَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين.
      و نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها.
      (التَّنْوِينُ) نَوَّنَ (عند النُّحاة) : نون زائدة ساكنة تلحق آخر الكلمة لغير تَوْكيد.
  5. نون (المعجم الرائد)
    • نون - ج، أنوان ونينان
      1- نون : شفرة السيف. 2- نون : سيف. 3- نون : حوت. 4- نون : دواة.
  6. نون (المعجم مختار الصحاح)
    • ن و ن: النُّونُ الحُوت والجمع أنْوَانٌ و نِينَانٌ وذو النُّونِ لقب يونس بن متَّى عليه الصلاة والسلام والنُّونُ حرف من حروف المُعجم وهو من حروف الزيادات وقد يكُون للتأكيد مشَددا ومُخففا وتمامه في الأصل وتقول نَوَّنْتُ الاسم تَنْوِينا و التَّنْوِينُ لا يكون إلا في الأسماء


  7. نأنأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
      نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :-نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية.
      نأنأ عنه: عجَز وقصَّر.
      نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه.
  8. نُون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُون :-
      جمع أَنْوان ونِينَان: حوت :-يستخدم زيت النُّون في الطِّبِّ كثيرًا.
      • ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا} .
  9. نوَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن :-
      نوَّن الكلمةَ ألحق بها التَّنوينَ :-لا تنوِّن كلمة (علماء) .• نوَّن النُّونَ: رسمها، خطّها وكتبها.
  10. نَوَّن (المعجم الرائد)
    • نون - تنوينا
      1- نون النون : كتبها. 2- نون الكلمة الحق بها التنوين.
  11. تَنْوِينٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ن]. (مصدر نَوَّنَ).
      1. :-تَنْوِينُ النُّونِ :- : كِتَابَتُهَا.
      2. :-تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ :- : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ.
  12. نَأنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَأنَأ في الرَّأي نَأنَأةً: خلط فيه ولم يُحْكِمْهُ و نَأنَأ عنه: قَصُر وعجَزَ.
      و نَأنَأ الصَّبيَّ: أَحسَنَ غِذَاءَه.
      و نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه.
  13. نُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات.[ن و ن].
      1. ن. حَرْف النُّونِ.
      2. :- ذُو النُّونِ :- : لَقَبُ يُونُس وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لأَنَّ النُّونَ (الحُوت) اِلْتَقَمَهُ ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جَوْفِهِ.الأنبياء آية 87 وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ (قرآن).
  14. نونة (المعجم الرائد)
    • نونة
      1- نونة : سمكة. 2- نونة : كلمة من الصواب. 3- نونة : نقرة في ذقن الولد الصغير.
  15. نأنأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّأْنَأَةُ: العَجْزُ والضَّعْفُ.
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ،مهموزة، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه، فهو عند الناس ضعيف.
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه.
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه.
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ، جاهلي: فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ، * ضَعِيفٍ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه، * مِن الخِزْي، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ: ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ، بالمدّ والقصر: عاجز جَبانٌ ضعيف.
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ: لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ، * ولا نَأْنَإٍ، عندَ الحِفاظِ، ولا حَصِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن ذلك قول علي، رضي اللّه عنه، لسليمانَ بن صُرَدٍ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه، فقال له عليّ، رضي اللّه عنه: تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ؟ قوله: تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ.
      الأُموي: نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى.
      ورجل نَأْناءٌ: يُكثر تقليب حَدَقَتيه، والمعروف رَأْراءٌ.
      "
  16. النُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف.
      وللنون دلالات، منها:
  17. تَنوين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَنوين :-
      1 - مصدر نوَّنَ.
      2 - (النحو والصرف) نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخرَ الكلمة لغير توكيد، تُلفظ ولا تكتب :-مُحَمَّدٌ.
  18. التنوين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏
  19. النون الساكنة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها . ‏
  20. أنانة (المعجم الرائد)
    • أنانة
      1- أنانة : أنين. 2- أنانة : قولك «أنا».
  21. تنوين (المعجم الرائد)
    • تنوين
      1- مصدر نون. 2- في النحو : نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الإسم المعرب لفظا لا خطا، ويرمز إليها بتكرار حركة الإعراب، نحو : «كتاب مفيد».
  22. نأنأ (المعجم الرائد)
    • نأنأ - نأنأة
      1- نأنأ : عن الأمر : قصر وعجز. 2- نأنأ في الرأي : أتى به ضعيفا. 3- نأنأه : كفه ومنعه عما يريد. 4- نأنأه : أحسن غذاءه.
  23. نأنأ (المعجم الرائد)
    • نأنأ - و نأناء
      1-عاجز جبان.
  24. النَّانَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان.
  25. نِيُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • نِيُون : عنصُر غازيُّ إِذا أُمِرَّت فيه شرارةٌ كهربية، وهو في حالة التَّخلخُل، توهَّجَ بضوء أَحمرَ برتقاليّ، يتميَّز به عن الغازات الأُخرى، وكثيراً ما يستعمل في الإِعلانات والإِشارات الضوئيِّة، وتسمَّى الأَنابيبُ المضيئةُ المملوءةُ بالنِّيون المخلخَل: أَنابيب النِّيون .


معنى ونونه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الوَنُّ الصَّنْجُ الذي يُضْرَب بالأَصابع وهو الوَنَجُ كلاهما دَخيل مشتق من كلام العجم والوَنُّ الضعف والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: