وصف و معنى و تعريف كلمة ونوين:


ونوين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ونوين في معاجم اللغة العربية:



ونوين

جذر [وني]

  1. اِنتَوَى: (فعل)
    • انتوى / انتوى عن ينتَوِي ، انْتَوِ ، انْتِواءً ، فهو مُنْتَوٍ ، والمفعول مُنْتوًى - للمتعدِّي
    • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
    • انْتَوَى عن الأَمر: تحوّل عنه
    • انْتَوَى الشيءَ أَو فلاناً: قَصَدَه
    • انْتَوَى الأَمرَ: نَوَاهُ
    • انتوى بنَوَاِتهِ: ردَّه بحاجه وقضاها له
  2. نَوِيّ: (اسم)
    • نَوِيّ : جمع نَوى
  3. نَويّ: (اسم)
    • النَّوِيُّ : الصاحبُ الذي نيَّتُه نيَّتُك
    • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
    • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  4. نُوِيّ: (اسم)
    • نُوِيّ : جمع نَّوَاةُ


  5. نَواة: (اسم)
    • الجمع : نَوَيات و نوًى
    • النَّوَاةُ : النِّيَّةُ
    • النَّوَاةُ : جزء داخليّ صلب من الثَّمرة كنواة البلح والمشمش، حبّة، بذرة
    • نواة استثمار: بدايته
    • النَّوَاةُ : جزء مركزيّ من الأرض
    • النَّوَاةُ :شيء يعتبر كأساس للتطوُّر والنَّماء المستقبليّ
    • النَّوَاةُ : (البيئة والجيولوجيا) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء؛ لتكون قطرة أو بلّورة ثلجيّة
    • (الأحياء) جسم كثيف مُدوَّر غالبًا، مُحاط بغشاء، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتيّة والحيوانيّة
    • النَّوَاةُ : جزء الذرَّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألَّف من بروتونات ونيوترونات انشطار النَّواة،
    • ثنائي النَّواة: ذو نواتين
    • نواة عصبيَّة: (التشريح) مجموعة خلايا عصبيَّة متخصِّصة أو كتلة مادّة رماديّة في الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ
    • جمع: نَوىً، نَوَيَاتٌ
  6. تَنَوَّى: (فعل)
    • تَنَوَّيْتُ، أتَنَوَّى، مصدر تَنَوٍّ
    • تَنَوَّى الشَّيْءَ : قَصَدَهُ
  7. مَنْوِيّ: (اسم)
    • مَنْوِيّ : اسم المفعول من نوَى
  8. مُنَوّي: (اسم)
    • مُنَوّي : فاعل من نَوَّى
  9. أَنوَى: (فعل)
    • أَنْوَى، يُنْوِي، مصدر إِنْوَاءٌ
    • أنْوَى الرَّجُلُ : أكْثَرَ أسْفَارَهُ، أو تَبَاعَدَ
    • أنْوَتِ الثَّمَرَةُ : صَارَ لَهَا نَوَاةٌ
    • أنْوَى الثَّمَرَةَ : أكَلَهَا وَرَمَى بِنَوَاتِهَا
    • أنْوَى الحَاجَةَ : قضَاهَا
    • أنْوَى الْمَرْعَى الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  10. مَنَويّ: (اسم)


    • خاصّ بالمني أو شبيه بالمنيّ، محتوٍ أو ناتج أو منتج للمنيّ
    • الحيوان المَنَوِيّ: (الأحياء) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي: بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت
    • قناة مَنَويَّة: (الأحياء) مجرى الخُصية يحمل المنيّ إلى الخارج وخاصّة الجزء الذي يجري من البربخ إلى القناة الدافقة
  11. مَنويّ: (اسم)
    • رجلٌ مَنْوِيٌّ: يهدف إِلى الغاية المحمودة فيصيبُها
  12. اِستَنوَى: (فعل)
    • اسْتَنْوَى : أَكَلَ التَّمرَ وأَلقى النَّوى
  13. مُنَوّى: (اسم)
    • مُنَوّى : اسم المفعول من نَوَّى
  14. نُؤي: (اسم)
    • الجمع : نُئِيٌّ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ
  15. نَوَايا: (اسم)
    • نَوَايا : جمع نيّة
  16. نوَيّة: (اسم)


    • تصغير نَواة
    • نوَيّة :(الأحياء) جسم كرويّ في الخليّة يتألَّف من البروتين والحمض النوويّ الريبيّ
    • نوَيّة: بروتون أو نيوترون باعتبارهما جزأين صغيرَيْن في نواة ذريّة
  17. مُنْتوى: (اسم)
    • مُنْتوى : اسم المفعول من إِنتَوَى
  18. اِنْتِواء: (اسم)
    • اِنْتِواء : مصدر إِنتَوَى
  19. مُنتَوَى: (اسم)
    • فلان مُنْتوَى القوم: صَاحبُ أَميرهم ورَأْيهم
  20. نَوّاء: (اسم)
    • النَّوَّاءُ : بائعُ النَّوَى
  21. نِوَاء: (اسم)
    • نِوَاء : جمع ناوي
  22. نواهٍ: (اسم)


    • نواهٍ : جمع ناهية
  23. نُوِيّ: (اسم)
    • نُوِيّ :جمع نَّوَاة
  24. اِنتِواء: (اسم)
    • مصدر انتوى/ انتوى عن
  25. تَنوِيَة: (اسم)
    • تَنوِيَة : مصدر نَوَّى
,
  1. نوي (المعجم لسان العرب)
    • "نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وهو نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
      ونَوى المنزلَ وانْتَواه كذلك.
      والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغة الجعدي: إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْـ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِمِ قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِيّ كنِيَّة.
      قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بيت النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما، قال الراجز: أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَس الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْبٍ أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده: وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع؟

      ‏قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى،كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِرُ والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر: عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذوف والنَّوى: الدار.
      والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دار إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى.
      وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
      الجوهري: وانْتَوى القومُ منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
      وفي حديث عروة في المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَي تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح: آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ،ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدام الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
      والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة،مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
      وفلان يَنْوي وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
      والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده.
      التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ به إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
      وقوله في حديث ابن مسعود: ومَنْ يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
      وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال: وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فلم يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله نية المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعته ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَنه إِذا آمن (* قوله« ألا ترى أنه إذا آمن إلخ» هكذا في الأصل، ولعله سقط من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عاش إلخ.) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سنة يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عمل القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفعه دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
      وفلان نَواكَ ونِيَّتُك ونَواتُك؛ قال الشاعر: صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي،ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَواني الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قال الشاعر: ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات؟

      ‏قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَوي بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛

      وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواءُ وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشده لمُؤرِّج: وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى،وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرامُ وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي،وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنامُ ‏

      يقال: ‏نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
      ويقال: لي في بني فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
      والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريده وتَنْويه.
      ورجل مَنْويٌّ (* قوله« ورجل منوي إلخ» هكذا في الأصل.
      ونِيَّةٌ مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
      وأَنْوى الرجلُ إِذا كثر أَسفاره.
      وأَنْوى إِذا تباعد.
      والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
      ونَوَّيْتُه تَنْوِيةً أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
      ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قال الشاعر: وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي،أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِي وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَي صاحب أَمرهم ورأْيهم.
      ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب:، قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛

      وأَنشد: يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ،واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَدِ وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
      الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِبه اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
      والنَّوى: الحاجة.
      قال أَبو عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذب قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِرَ صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دار إِلى أُخرى.
      والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
      والنَّواةُ: ما نَبَتَ على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زياد الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى؛ قال مليح الهذلي: مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه،حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّقِ وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
      وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطريق فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكله داجِنَتُهم.
      والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
      وأَكلت التمر ونويت النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
      ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها.غيره:نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
      وأَنْوى ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
      وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ،وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَوايةً ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَة والفرس؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِواء وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
      وفي حديث علي وحمزة،رضي الله عنهما: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا؟

      ‏قال: النِّواءُ السِّمانُ.
      وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائعٍ وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
      قال أَبو الدُّقَيْش: النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذو النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ.
      ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
      قال: والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
      الجوهري: النِّيُّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَها بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ (* قوله« فشرج إلخ» هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.) وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقديره فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغنى عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه لا قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل، والله أَعلم.
      الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وهو النُّهُوض.
      وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَهل الإِسلام، وأَصلها الهمز.
      والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب،وقيل: أَربعة دنانير.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: تزوّجتُ امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَبو عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِلُ معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يكن ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقية والعشرون نَشّاً.
      قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَنه تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه، قال على نَواةٍ من ذهب؟ رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد.
      والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
      والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
      قال المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون على نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
      وفي الحديث: أَنه أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ من ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم.
      والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِعَ المُتْكُ.
      وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
      ابن سيده: النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ.
      ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش.
      قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
      ونَوًى: اسم موضع؛ قال الأَفْوَه: وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابوا إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْدِ ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت: مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ،أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَدُ"
  2. انتوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتوى / انتوى عن ينتَوِي ، انْتَوِ ، انْتِواءً ، فهو مُنْتَوٍ ، والمفعول مُنْتوًى (للمتعدِّي) :-
      انتوى الشَّخصُ انتقل من مكانٍ إلى آخر.
      انتوى الشَّخصُ الأمرَ: نَوَاهُ، قصده وعزم عليه :-انتوى السّفرَ.
      • انتواه لقضاء حاجة: قصدَهُ.
      انتوى عن الأمر: تحوّل عنه
      انتَوى بنَوَاتِه: ردّه بحاجته وقضاها له.
  3. نَواة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَواة :-
      جمع نَوَيات ونوًى:
      1 - نيَّة :-لم يكن في نواة المجرم أن يصل لدرجة القتل.
      2 - جزء داخليّ صلب من الثَّمرة كنواة البلح والمشمش، حبّة، بذرة :- {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} :-
      نواة استثمار: بدايته.
      3 - جزء مركزيّ من الأرض.
      4 - شيء يعتبر كأساس للتطوُّر والنَّماء المستقبليّ.
      5 - (البيئة والجيولوجيا) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء؛ لتكون قطرة أو بلّورة ثلجيّة.
      6 - (الأحياء) مجموعة من الخلايا العصبيَّة في الجهاز العصبيّ المركزيّ.
      7 - (الأحياء) جسم كثيف مُدوَّر غالبًا، مُحاط بغشاء، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتيّة والحيوانيّة.
      8 - (الكيمياء والصيدلة) جزء الذرَّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألَّف من بروتونات ونيوترونات :-انشطار النَّواة، - ثنائي النَّواة: ذو نواتين.
      نواة عصبيَّة: (التشريح) مجموعة خلايا عصبيَّة متخصِّصة أو كتلة مادّة رماديّة في الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ.
  4. انْتَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر.
      و انْتَوَى عن الأَمر: تحوّل عنه.
      و انْتَوَى الشيءَ أَو فلاناً: قَصَدَه.
      يقال: انتوى منزلاً بموضع كذا، وانتوى فلاناً لمعروفه.
      و انْتَوَى الأَمرَ: نَوَاهُ.
      ويقال: انتوى بنَوَاِتهِ: ردَّه بحاجه وقضاها له.
  5. نَوَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوىً، نَوَيَاتٌ. [ن و ي].
      1. :-نَوَاةُ الْمِشْمِشِ :-: عَجَمَتُهَا، أَي الْجُزْءُ الصُّلْبُ بِدَاخِلِهَا.الأنعام آية 95 إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى (قرآن).
      2. :-أَوَّلُ الشَّجَرَةِ نَوَاةٌ :- : بَذْرَةٌ. :-زَرَعَ نَوَاةَ الْإِصْلَاحِ فِي الْمُجْتَمَعِ.
      3. :-نَوَاةُ الذَّرَّةِ :-: جُزْءُ الذَّرَّةِ الْجَوْهَرِيُّ تَدُورُ حَوْلَهُ الإِلِكِتْرُونَاتُ.
      4. :-عَبَّرَ عَنْ نَوَاتِهِ :- : عَنْ نِيَّتِهِ.
  6. إِنتَوَى (المعجم الرائد)
    • إنتوى - انتواء
      1- إنتوى : إنتقل من مكان إلى مكان. 2- إنتواه : قصده. 3- إنتوى : عن الأمر : تحول عنه . 4- إنتوى بالموضع : أقام به. 5- إنتوى الأمر : عزم عليه. 6- إنتواه بنواته : قضى له حاجته.


  7. أَنوَى (المعجم الرائد)
    • أنوى - إنواء
      1- أنوى : سافر بعيدا. 2- أنوى : تباعد. 3- أنوى : حاجته : قضاها، أتمها. 4- أنوت التمرة : صار لها نواة. 5- أنوى التمرة : أكلها ورمى بنواتها. 6- أنوى العشب الدابة : سمنها.
  8. أَنْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْوَى : أَكثر أَسفارَهُ.
      و أَنْوَى تباعَد.
      و أَنْوَى التَّمر: نَوَى .
      و أَنْوَى التَّمرَ: نَوَاهُ، و أَنْوَى المرعى الدَّابَّةَ: سمَّنها.
      و أَنْوَى الحاجةَ: قضاها.
  9. أنْوَى (المعجم الغني)
    • [ن و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْوَى، يُنْوِي، مصدر إِنْوَاءٌ.
      1. :-أنْوَى الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ أسْفَارَهُ، أو تَبَاعَدَ.
      2. :-أنْوَتِ الثَّمَرَةُ :- : صَارَ لَهَا نَوَاةٌ.
      3. :-أنْوَى الثَّمَرَةَ :- : أكَلَهَا وَرَمَى بِنَوَاتِهَا.
      4. :-أنْوَى الحَاجَةَ :- : قضَاهَا.
      5. :-أنْوَى الْمَرْعَى الْمَاشِيَةَ :- : سَمَّنَهَا.
  10. النَّوَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَوِيُّ من الدَّوابِّ: الذي يأْكُلُ النَّوَى.
      يقال: بعيرٌ نَوَوِيُّ، وهي نَوَوِيَّة.
      و النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى النَّواة.
      و النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى نوى: بلدة.
  11. النَّوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَى : البُعْدُ.
      و النَّوَى الناحية يُذهب إِليها.
      يقال: شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد.
      و النَّوَى الدارُ.
      ويقال: استقرَّت به النَّوَى: أَقام.
      وفلانٌ نَوَاكَ: قَصْدُك. والجمع : أَنواءٌ، ونَوِيٌّ.
  12. النَّوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوِيُّ : الصاحبُ الذي نيَّتُه نيَّتُك.
      و النَّوِيُّ الرَّفيقُ في السَّفر خاصة.
      يقال: هو نَوِيُّكَ.
      وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم.
  13. النِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيَّةُ : تَوَجُّهُ النَّفس نحو العمل.
      ويقال: فلانٌ نِيَّتي: قصْدِي.
      و النِّيَّةُ الحاجةُ.
      و النِّيَّةُ البُعْدُ.
      و النِّيَّةُ المكانُ الذي يَنوي المسافرُ إِليه قريباً كان أَو بعيداً.
      ويقال: شَطَّت بهم نيَّةٌ قُذُفٌ (بضم كل من القاف والذال أو فتحهما) : رحْلَةٌ بعيدَةٌ.
      ونَوَوْا نِيَّةً قُذُفاً (بضم كل من القاف والذال أو فتحهما) مَكاناً بعيداً.
  14. نَويّ (المعجم الرائد)
    • نوي
      1- نوي : صاحب نيته نيتك. 2- نوي : رفيق في السفر.
  15. النَّوَوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَوِيَّةُ النَّوَوِيَّةُ (الأَسلحةُ النَّوَويّة) : ما يُستخدَمُ في استعمالها الطاقةُ الذَّريّة.
  16. نَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن و ي].
      1. :-هُوَ نَوِيُّهُ :- : رَفِيقُهُ فِي السَّفَرِ.
      2. :-صَاحِبٌ نَوِيٌّ :- : أَيْ هُوَ صَاحِبٌ، نِيَّتُهُ نِيَّتُكَ.
  17. مَنَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنَويّ :-
      خاصّ أو شبيه بالمنيّ، محتوٍ أو ناتج أو منتج للمنيّ.
      • الحيوان المَنَوِيّ:
      1 - (الأحياء) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي: بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت.
      2 - (الأحياء) الأعضاء التَّناسليّة النَّاضجة في الذُّكور التي تتكوَّن من خلية دائريَّة أو أسطوانيّة الشَّكل، لها نواة وعنق وذيل رفيع متحرّك.
      • خليَّة مَنَويَّة: (الأحياء) خليّة ثنائيّة الصبغيّات تمرّ بالانقسام المنصِّف لتكوّن أربع نُطيفات.
      • قناة مَنَويَّة: (الأحياء) مجرى الخُصية يحمل المنيّ إلى الخارج وخاصّة الجزء الذي يجري من البربخ إلى القناة الدافقة.
  18. نُوَيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُوَيّة :-
      1 - تصغير نَواة.
      2 - (الأحياء) جسم كرويّ في الخليّة يتألَّف من البروتين والحمض النوويّ الريبيّ.
      3 - بروتون أو نيوترون باعتبارهما جزأين صغيرَيْن في نواة ذريّة.
  19. إِستَنوَى (المعجم الرائد)
    • إستنوى - استنواء
      1-ألقى «النواة»، وهي عجمة التمر أو بزرته
  20. النَّاوِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاوِي النَّاوِي يقال: فلانٌ ناوِي القومِ: مُنْتَوَاهُم. والجمع : نِوَاءٌ.
  21. النَّوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَاةُ : النِّيَّةُ.
      قال:
  22. النِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيُّ : اسمٌ بمعنى السِّمَن.
      و النِّيُّ النِّيَّاتُ.
      [جمعٌ نادر للنِّيَّة].
  23. تَنَوَّى (المعجم الغني)
    • [ن و ي]. (فعل: خماسي متعد). تَنَوَّيْتُ، أتَنَوَّى، مصدر تَنَوٍّ. :-تَنَوَّى الشَّيْءَ :- : قَصَدَهُ.
  24. انتِواء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتِواء :-
      مصدر انتوى/ انتوى عن.
  25. تَنَوَّى (المعجم الرائد)
    • تنوى - تنويا
      1-تنوى الشيء : قصده، حدده لنفسه


معنى ونوين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَنِيٌّ** \- [و ن ي]. (مص. وَنَى، وَنِيَ). "أَهْدَاهَا وَنِيّاً" : دُرّاً.
Advertisements
معجم الغني
**وَنِيَ** \- [و ن ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَنِيَ**،** يَوْنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. [ن. وَنَى].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى / ونى عن / ونى في يني ، ن / نه ، ونيا وونى ، فهو وان ، والمفعول موني• ونى الشيء / ونى عن الشيء : تركه وأهمله . • ونى في الأمر : ضعف وفتر ، وكل وأعيا ونى في العمل - { ولا تنيا في ذكري } ° لا يني يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن / توانى في يتوانى ، توان ، توانيا ، فهو متوان ، والمفعول متوانى عنه• توانى عن العمل / توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به ولم يبادر إلى ضبطه توانى في إنجاز مهمته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توان [ مفرد ] : مصدر توانى عن / توانى في ° دون توان أو تأخير : بكل سرعة ودقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مينا [ مفرد ] : ج موان ومون : 1 - طلاء تغشى به المعادن وغيرها مغطس مطلي بالمينا . 2 - مرفأ السفن . • مينا الساعة : وجهها الذي عليه عقاربها . • مينا الأسنان : مادة شبه عظمية تكسو عاج جذر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميناء [ مفرد ] : ج موانئ : 1 - مينا ؛ مرفأ السفن يعمل حمالا في الميناء ° ميناء جوي : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطائرات . 2 - مينا ؛ طلاء تغشى به المعادن وغيرها اشتهر هذا الصائغ بصنع الأسوار المطلية بالميناء . • ميناء الساعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها . • ميناء الأسنان : مادة صلبة شبه عظمية تكسو عاج جذر الأسنان عند الإنسان والحيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وان [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ونى / ونى عن / ونى في . 2 - ضعيف البدن ° نسيم وان : ضعيف الهبوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى [ مفرد ] : مصدر ونى / ونى عن / ونى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وني [ مفرد ] : مصدر ونى / ونى عن / ونى في .
لسان العرب
الوَنا الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور والتَّواني والوَنا ضَعْفُ البَدَن وقال ابن سيده الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ضِدٌّ يمدّ ويقصر وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى الأَخيرة عن كراع فهو وانٍ وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ قال جَحْدَرٌ اليماني وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ لا يَرُوعُ التُّرْبَ وانِي والنَّسِيم الواني الضَّعِيفُ الهُبُوبِ وتوانَى وأَونَى غيرَه ونَيْتُ في الأَمر فتَرْتُ وأَوْنيْتُ غيري الجوهري الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء قال امرؤ القيس مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنَى أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته قَصَّر وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي الله عنهما سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ وفي حديث علي رضي الله عنه لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء وقول الأَعشى ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة قال ابن بري والذي في شعر الأَعشى ولا يدع الحمد أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً فالجارّ والمجرور في موضع الحال وأَنشد ابن بري إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ فاتِرةٌ طَلِيحٌ وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ وأَنشد ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها تقول فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ وأَنشده فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ الهمزة فيه بدل من الواو وقال سيبويه لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً وقيل هي التي فيها فُتور عند القِيام وقال اللحياني هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي وفي التهذيب فيها فُتور لنَعْمَتِها وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَمِ قال ابن بري أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد قال وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم وأَصله وَخْيُهُمْ وزاد أَبو عبيد كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه وزاد ابن الأَعرابي واحد آلاءِ اللهِ أَلىً وأَصله وَلىٍ وزاد غيره أَزِيرٌ في وَزِيرٍ وحكى ابن جني أَجٌّ في وَجٍّ اسم موضع وأَجَمٌ في وَجَمٍ وقوله عز وجل ولا تَنيا في ذِكري معناه تَفْتُرا والمِينا مَرْفَأُ السُّفُن يُمدّ ويقصر والمد أَكثر سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها قال كثير في المدّ فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ سَفِينُ تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ ( * قوله « مالمناخ » يريد من المناخ وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ ) وقال نصيب في مدّه تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه بِدِجْلَة في الميناء فُلْكٌ مُقَيَّرُ قال ابن بري وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد التهذيب المِينى مقصور يكتب بالياء موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن الجوهري المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها وهو مِفْعال من الوَنا وقال ثعلب المِينا يمد ويقصر وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى والمِيناء ممدود جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج وحكى ابن بري عن القالي قال المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير قال وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً قال وهذا خلاف ما عليه الجماعة وقال أَبو العباس الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة قال أَبو منصور واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ والوَنِيّةُ الدُّرَّة أَبو عمرو هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة قال ابن الأَعرابي سميت وَنِيَّةً لثقبها وقال غيره جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة قال والوَنِيّةُ اللؤلؤة والجمع وَنِيٌّ أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ويروى وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهو مذكور في موضعه والوَنِيّةُ العِقدُ من الدرّ وقيل الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ التهذيب الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل
الرائد
* وني يونى: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. *ر.*©ونى©.
الرائد
* وني. 1-مص. ونى ووني. 2-در، حجارة كريمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: