وصف و معنى و تعريف كلمة ونيابة:


ونيابة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ونيابة في معاجم اللغة العربية:



ونيابة

جذر [ياب]

  1. نِيابَة: (اسم)
    • نِيابَة : مصدر نابَ
  2. نيابة: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • جَاءَ نِيَابَةً عَنْهُ : بَدَلاً مِنْهُ
    • النِّيَابَةُ : هيئةٌ قَضَائِيَّةٌ تَقُوم بإقامة الدعوى على متَّهم ونحوه نِيَابَةً عن المجنيّ عليه ، فردًا كان أو مجتمعًا
    • النِّيَابَةُ العَامَّةُ : هِيَ الْهَيْئَةُ الَّتِي يُمَثِّلُهَا مَا يُسَمَّى بِالنَّائِبِ العَامِّ أَوْ وَكِيلِ النِّيَابَةِ أَوْ وَكِيلِ الدَّوْلَةِ أَوْ وَكِيلِ الْمَلِكِ فِي الْمَحَاكِمِ ، وَتَنُوبُ عَنِ الدَّوْلَةِ بِلِسَانِهَا وَتُقِيمُ الدَّعْوَى عَلَى مُتَّهَمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • بالنِّيابة عن فلان : باسم فلان
    • مهنة النَّائب الذي يُنتخَب ممثِّلاً للشَّعب في السُّلطة التَّشريعيّة
    • ( القانون ) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدَّعوى على متّهم ونحوه نيابةً عنه ، ويمثّلها النّائب العام ووُكلاؤه مرشّح للنِّيابة
    • اسم من المناوبة
    • سلطة أو تفويض يمنحه النَّاخبون السِّياسيُّون إلى ممثِّليهم
    • وكيل النِّيابة : ( القانون ) المدَّعي العام ؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة
  3. نيابيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النِّيَابَةِ
    • إِجْرَاءٌ نِيَابِيٌّ : إِجْرَاءٌ مُتَعَلِّقٌ بِالنِّيَابَةِ
    • حُكُومَةٌ نِيَابِيَّةٌ : حُكُومَةٌ دِيمُقْرَاطِيَّةٌ خَاضِعَةٌ لِمُرَاقَبَةِ مَجْلِسِ النُّوَّابِ
    • المجلس النِّيابيّ : ( السياسة ) مجلس الأمَّة أو البرلمان
    • الحصانة النِّيابيَّة : ( القانون ) حالة تمنع مقاضاةَ النَّائب إلاّ بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النِّيابيّ
    • الدَّورة النِّيابيَّة : ( القانون ) مدَّة انعقاد المجلس النِّيابيّ في موسم أو سنة ، وتكون عاديّة أو استثنائيّة
    • لجنة الطُّعون النِّيابيّة : ( القانون ) لجنة تنظر في اعتراضات المرشّحين الخاسرين على العمليَّات الانتخابيَّة
,


  1. نابُ
    • ـ نابُ : السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ ، الجمع : أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ . وأنابيبٌ : جمع الجمع . والناقةُ المُسِنَةُ ، كالنَّيُّوبِ ، وجَمْعُهُما : أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ . وسيِّدُ القَوْمِ .
      ـ نَهْرُ نابٍ : قُرْب أوانى ببَغْدَاد ،
      ـ أَنْيَبُ : الغَليظُ النابِ .
      ـ نِبْتُه : أصَبْتُ نابَهُ .
      ـ نَيَّبَ السهمَ : عَجَمَ عُودَه ، وأثَّرَ فيه بِنابِه ،
      ـ نَيَّبَ الناقةُ : هَرِمَتْ ،
      ـ نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أرُومَتُهُ ، كتَنَيَّبَ .
      ـ ذُو الأَنْيَابِ : قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَنيَب
    • أنيب
      1 - غليظ الناب ، جمع : نيب ، مؤنث نيباء

    المعجم: الرائد

  5. المَنْبُوهُ
    • المَنْبُوهُ المَنْبُوهُ يقال : رجلٌ مَنْبُوهُ الاسم : معروفُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَنْيَبُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب .
      وهي نَيْباءُ . والجمع : نِيبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. نوَّبَ
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      • نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :- نوّبه في حراسة المصنع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نابَ
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :- ناب المرشّحُ عن منطقته ، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها : بالوكالة عنه ، - ناب عنه رسميًّا / قانونيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نابَ 1
    • نابَ 1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      نابَ الشّيءُ قَرُبَ :- ناب فصلُ الرَّبيع .
      ناب النَّحلُ إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها .
      ناب إلى الله : تاب ولزم طاعتَه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نابَ 2
    • نابَ 2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
      • نابَه أمرٌ أصابه ، نزل به :- نابه مكروهٌ ، - نَوْبة قلبيّة / عصبيَّة ، - وإن ناب خَطْبٌ ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نبا
    • نبا / نبا بـ / نبا على / نبا عن 1 يَنبُو ، انْبُ ، نُبُوًّا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنْبُوّ به :-
      نبا الشّيءُ شذَّ ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له :- نبا السّيفُ عن الضّريبة : لم يُصِبْها .
      • نبتِ الصورةُ : قبُحت فلم تقبلها العينُ .
      نبا به المكانُ : كان غير مناسب له ، لم يوافقه أو يناسبه :- نبا بفلان منزلُه ، - نبتْ بي تلك الأرض : لم يجدها قرارًا .
      نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ : استعصى ، لم ينقد له .
      نبا البصرُ / نبا الطبعُ عن الشّيء : أعرض عنه ونفر منه :- كلمة نابية ، - نبا طبعُه عن النفاق :-
      • تنبو عنه العينُ : يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق ، قبيح الهيئة ، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. منيب
    • ‏ وهو الذي يعود إلى الله ويرجع إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. منيب
    • راجع إلى الله سبحانه
      سورة : هود ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. منيب
    • راجـِع إلى ربّه بالتـّوبة و الطاعة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران

  16. مَنيب
    • منيب
      1 - منيب من يقيم مقامه وكيلا في أمر من الأمور . 2 - منيب : مطر كثير . 3 - منيب : ربيع حسن محضوضر .

    المعجم: الرائد

  17. نبا

    • نبا عن 2 يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه :-
      نبا السيفُ عن الضّريبة
      1 - كلَّ وارتدّ ولم يقطعها :- لكلّ سيف نبوَة .
      2 - تجاوزها ، لم يصبها .
      نبا السهمُ عن الغرض : جاوَزَه .
      نبا جنبُه عن الفراش : أرِق ، لم يطمئنّ إليه ، فلم يستطع النومَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. المُنِيب
    • المُنِيب : المطرُ الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُنِيبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن و ب ]. ( فاعل من أَنَابَ ).
      1 . :- مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ :- : تَائِبٌ .
      2 . :- مَطَرٌ مُنِيبٌ :- : غَزِيرٌ .
      3 . :- رَبِيعٌ مُنِيبٌ :- : مُخْضَوْضِرٌ .
      4 . :- مُنِيبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  20. بقلب منيب
    • مُخلص مُقبل على طاعة الله
      سورة : ق ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عبد منيب
    • راجع إلينا مذعن ٍ بقدرتنا
      سورة : ق ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. نابَ
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
      ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :- نابتْهُ الضّربةُ ، - ناب الملاكمُ خصمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أنابَ
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً / أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :- أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر ، - إنابات قضائيَّة .
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي : رجع إليه مرّة بعد مرّة :- أناب المهاجِرُ إلى وطنه .
      أناب الشَّخصُ إلى الله : ناب إليه ، تاب ورجع :- { وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ } - { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ }: راجع إلى ربِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. نيب
    • " النَّابُ مذكر .
      (* قوله « الناب مذكر » مثله في التهذيب والمصباح .): من الأَسنانِ .
      ابن سيده : النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ ، وهي أُنثى .
      قال سيبويه : أَمالوا ناباً ، في حَدِّ الرفع ، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى ، لأَنها منقلبة عن ياءٍ ، وهو نادر ؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو ، إِنما تمال إِذا كانت لاماً ، وذلك في الأَفعال خاصة ، وما جاء من هذا في الاسم ، كالـمَكا ، نادر ؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً ، والجمع أَنْيُبٌ ، عن اللحياني ، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ ، الأَخيرة عن سيبويه ، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ .
      ورجل أَنْيَبُ : غَليظُ النابِ ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : فَقُلْتُ : تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ : على الـمُبالغة ؛

      قال : مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى ، لم تُثْقَبِ ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه : أَصَبْتُ نابه ، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ ؛

      وأَنشد ثعلب : أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ ، والشَّرُّ تارِكي ، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه ، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ : الناقةُ الـمُسِنَّة ، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم ، مؤَنثة أَيضاً ، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ .
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل : نُيَيْبٌ ، بغير هاء ، وهذا على نحو قولهم للمرأَة : ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ ، وللمهزولة : إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ .
      والنَّيُوبُ : كالنَّابِ ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ ، وقال : بَنَوها على فُعْل ، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل ، كراهية نُـيُوبٍ ، لأَنها ضمة في ياءٍ ، وقبلها ضمة ، وبعدها واو ، فكرهوا ذلك ، وقالوا فيها أَيضاً : أَنْيابٌ ، كقَدَم وأَقْدامٍ ؛ هذا قوله ، قال ابن سيده ، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ ، على ما فعلت في هذا النحو ، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب ، كما حكى هو عن يونس ، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ ، في جمع صَيُود وبَـيُوض ، على من ، قال رُسْل ، وهي التميميَّة ؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً ، لو كانت جمع نَـيُوبٍ ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب ، كما ، قالوا في صَيُود صُيُد ، وفي بَيُوض بُيُض ، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ ، من هذا الضرب ، كما يكرهون في الواو ، لخفَّتها وثقل الواو ، فإِن لم يقولوا نُيُب ، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ ، كما ذهب إِليه سيبويه ، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب ، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ ، كما ذهب إِليه سيبويه ، قياساً على دُورٍ .
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه .
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه ، وأَثـَّرَ فيه بنابه .
      والنَّابُ : الـمُسِنَّة من النُّوق .
      وفي الحديث : لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ .
      وفي الحديث ، أَنه ، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ : كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ ، والجمع النِّيبُ .
      وفي المثل : لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ : حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ ، وهو فُعْلٌ ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر ؛ والتصغير نُيَيْبٌ ، يقال : سُمِّيَتْ لطول نابِها ، فهو كالصفة ، فلذلك لم تَلْحقه الهاء ، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات .
      تقول منه : نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً ؛ ولا يقال للجمل نابٌ .
      قال سيبويه : ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ : نُوَيْبٌ ، فيجيءُ بالواو ، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات ، وقال ابن السراج : هذا غلط منه .
      قال ابن بري : ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه ، فيما حكاه ، قال : وليس الأَمر كذلك ، وإِنما قوله : وهو غَلَطٌ منه ، من تتمة كلام سيبويه ، إِلاَّ أَنه ، قال : منهم ؛ وغَيَّره ابن السراج ، فقال : منه ، فإِن سيبويه ، قال : وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك .
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه ، هو بمعنى غلط من قائله ، وهو من كلام سيبويه ، ليس من كلام ابن السراج .
      وقال اللحياني : النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير ، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ .
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ : أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة ، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها .
      والنَّابُ : السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية .
      ونابُ القوم : سيدُهم .
      والنَّابُ : سيدُ القوم ، وكبيرهم ؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ : رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها ، بالقَوادِح ؟

      ‏ قال : أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي ؛ وقوله : رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك : سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها .
      ونحوٌ منه : قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه ، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه .
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها : هَوَتْ أُمُّهُمْ ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا ، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال : فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً ، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ ؛

      وأَنشد : أَلِلبأْسِ ، أَمْ لِلْجُودِ ، أَمْ لـمُقاوِمٍ ، * من العِزِّ ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا ؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ : خرجتْ أَرومَتُه ، وكذلك الشَّيْبُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ ؛ قال مُضَرِّسٌ : فقالت : أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  25. نوب
    • " نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً : نزَلَ .
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر .
      وفي حديث خَيْبَر : قسَمها نِصْفَينِ : نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه ، ونِصفاً بين المسلمين .
      النَّوائِبُ : جمع نائبةٍ ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ .
      والنَّائِـبَةُ : الـمُصيبةُ ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر .
      والنائبة : النازلةُ ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ ، الأَخيرةُ نادرة .
      قال ابن جني : مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة ، فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ؛ قال : وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه .
      ويقال : أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك ؛ وكذلك : ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له .
      النضر : يقال للـمَطَرِ الجَوْد : مُنِـيبٌ ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ ، حَسَنٌ ، وهو دون الجَوْدِ .
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه .
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك .
      والنَّوْب : اسم لجمع نائبٍ ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ ؛ وقيل هو جمع .
      والنَّوْبةُ : الجماعةُ من الناس ؛ وقوله أَنشده ثعلب : انْقَطَع الرِّشاءُ ، وانحَلَّ الثَّوْبْ ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ ، كزائرٍ وزَوْرٍ ، على ما تَقَدَّم .
      ابن شميل : يقال للقوم في السَّفَر : يَتَناوبونَ ، ويَتَنازَلُونَ ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً ؛ والنُّزْلةُ : الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا ؛ يقال : كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا ، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا ؛ وكذلك النَّوْبة ؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ .
      والنَّوْبُ : ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ ، وأَصله في الوِرْدِ ؛ قال لبيد : إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني ، ولا قَرَبا وقيل : ما كان على ثلاثة أَيام ؛ وقيل : ما كان على فَرسخين ، أَو ثلاثة ؛ وقيل : النَّوْبُ ، بالفتح ، القُرْب ، خِلافُ البُعْد ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ .
      ابن الأَعرابي : النَّوْبُ القَرَبُ .
      (* قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره .).
      يَنُوبُها : يعهَدُ إِليها ، ينالها ؛ قال : والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ .
      وقال أَبو عمرو : القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة .
      ابن الأَعرابي : والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه .
      والـحُمَّى النائبةُ : التي تأْتي كلَّ يوم .
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه : أَتيتُه على نَوْب .
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم ، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة ، وهو يَنتابُهم ، وهو افْتِعال من النَّوبة .
      وفي حديث الدعاءِ : يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون .
      وفي حديث صلاة الجمعة : كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ؛ ومنه الحديث : احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ، ويَنْزلون بهم ؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ : أَقَبُّ طَريدٌ ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى : ‏ ائتيابا ؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً .
      قال ابن بري : هو يصف حمارَ وَحْشٍ .
      والأَقَبُّ : الضَّامِرُ البَطْنِ .
      ونُزْهُ الفَلاةِ : ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف .
      والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
      ويقال : الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه .
      والنَّوبة : الفُرْصة والدَّوْلة ، والجمع نُوَبٌ ، نادر .
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ : تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ ، وهي حَصاة القَسْم .
      التهذيب : وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة .
      الجوهري : النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ ، تقول : جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك ، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره .
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ ، يَنُوبُ : قام مَقامه ؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه .
      وناوَبه : عاقَبه .
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى ، وأَنابَ إِليه إِنابةً ، فهو مُنِـيبٌ : أَقْبَلَ وتابَ ، ورجَع إِلى الطاعة ؛ وقيل : نابَ لَزِمَ الطاعة ، وأَنابَ : تابَ ورجَعَ .
      وفي حديث الدعاءِ : وإِليك أَنَبْتُ .
      الإِنابةُ : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة .
      وفي التنزيل العزيز : مُنِـيبين إِليه ؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به ، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه .
      وقوله عز وجل : وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له ؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا ، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم ، وعُذِّبُوا بمكة ، فرجَعُوا عن الإِسلام ، فقيل : إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام ، فأَعْلم اللّهُ ، عز وجل ، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا ، غَفَرَ لهم .
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً : جِـيلٌ من السُّودانِ ، الواحد نُوبيّ .
      والنُّوبُ : النَّحْلُ ، وهو جمعُ نائبٍ ، مثل عائطٍ وعُوطٍ ، وفارهٍ وفُرْه ، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها ؛ قال الأَصمعي : هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ ، وقال أَبو ذؤيب : إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ ، لم يَرْجُ لَسْعَها ، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : سميتْ نوباً ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ؛ وقال أَبو عبيد : سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها ؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ، فلا واحد لها ؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ ، فواحدُها نائبٌ ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ ، والرجوعِ لوَقتٍ ، مَرَّةً بعد مرَّة .
      والنُّوبُ : جمع نائبٍ من النحل ، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها ؛ وقيل : الدَّبْرُ تسمى نُوباً ، لسوادِها ، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ ، وهم جِنْس من السُّودانِ .
      والـمَنابُ : الطريقُ إِلى الماءِ .
      ونائِبٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: