-
نَيف
- نيف - تنييفا
1 - نيف الشيء على كذا : زاد
المعجم: الرائد
-
نيَّفَ
- نيَّفَ على ينيِّف ، تنييفًا ، فهو مُنيِّف ، والمفعول مُنيَّف عليه :-
• نيَّف الرَّجلُ على الستِّين زاد :- نيَّف العددُ على ما تقول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّيِّفَةُ
- النَّيِّفَةُ : ما بين العَقْدَين .
ويقال : امرأَةٌ نيِّفَةٌ : تامَّةُ الطول والحسن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُنِيفَةُ
- المُنِيفَةُ المُنِيفَةُ يقال : امرأَة مُنِيفَةٌ : تامّة الطول والحُسْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُنِيفٌ
- [ ن و ف ]. ( فاعل من أَنَافَ ).
1 . :- جَبَلٌ مُنِيفٌ :-: مُرْتَفِعٌ ، شَامِخٌ ، مُشْرِفٌ ، مُطِلٌّ .
2 . :- اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ :- : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ .
المعجم: الغني
-
تَنْيِيفٌ
- [ ن ي ف ]. ( مصدر نَيَّفَ ). :- تَنْيِيفُ عَدَدِ الْمَدْعُوِّينَ عَلَى الْمِائَةِ :- : زِيَادَةٌ .
المعجم: الغني
-
إنافَة
- إنافَة :-
مصدر أنافَ / أنافَ على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَناف
- أناف - إنافة
1 - أناف الشيء : ارتفع « أناف الجبل ». 2 - أناف عليه : أشرف . 3 - أناف العدد على كذا : زاد .
المعجم: الرائد
-
أنافَ
- أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
• أناف البناءُ ارتفع :- بنى دارَه فوق جبل منيف :-
• عزٌّ مُنيف : عالٍ تامٌّ ، - قصرٌ مُنيف : طويل في ارتفاع .
• أناف العددُ : زاد على العَقْد .
• أناف على الأمر : أشرف عليه :- أناف الجبلُ على سهل يجاوره ، - أناف على الوصول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نيّف الرّجل على الستّين
- زاد :- نيَّف العددُ على ما تقول .
المعجم: عربي عامة
-
نيف
- ن ي ف : النَّيِّفُ بوزن الهَيِّن الزيادة يُخفف ويُشدد يقال عشرة ونيِف ومائة ونيِف وكل ما زاد على العَقْد فهو نيِف حتى يبلُغ العَقْد الثاني و نَيَّفَ فلان على السبعين أي زاد و أَنَافَ على الشيء أشرف عليه و أَنَافَتِ الدراهِم على المائة أي زادت
المعجم: مختار الصحاح
-
نَيَّفَ
- نَيَّفَ عليه : زاد عليه .
يقال : نَيَّفَ العددُ على ما تقول : ونَيَّفَ فلانٌ على الستِّين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَيَّفَ
- [ ن و ف ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). نَيَّفَ ، يُنَيِّفُ ، مصدر تَنْيِيفٌ . :- نَيَّفَ عَدَدُ الْحَاضِرِينَ عَلَى الْمِائَةِ :-: زَادَ .
المعجم: الغني
-
نَيْفٌٌ
- [ ن و ف ].
1 . :- هَذَا نَيْفٌ عَلَى هَذَا :- : زَائِدٌ عَلَيْهِ .
2 . : وَيُكَنَّى بـ :- نَيْفٌ :- عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إلَى الثَّلاَثَةِ ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ : :- عَشَرَةٌ ونَيْفٌ :-، :- أَرْبَعُونَ ونَيْفٌ :-، :- مِائَةٌ ونَيْفٌ :-، :- أَلْفٌ ونَيْفٌ :- : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ ، زِيَادَةً عَلَى . :- أَحَاطَ بِالْمُعَسْكَرِ أَلْفُ جُنْدِيٍّ ونَيْفٌ . ن : نَيِّفٌ .
المعجم: الغني
-
نَيِّفٌ
- [ ن و ف ].
1 . :- هَذَا نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ :- : زَائِدٌ عَلَيْهِ . :- هَذَا الْجَبَلُ نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ .
2 . : وَيُكَنَّى بِـ :- نَيِّف :- عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إِلَى الثَّلاَثَةِ ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ ، وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ : :- عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ :-، :- عِشْرُونَ وَنَيِّفٌ :-، :- مِائَةٌ وَنَيِّفٌ :-، :- أَلْفٌ وَنَيِّفٌ :- : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ ، زِيَادَة عَلَى ... ن : نَيِّفٌ .
المعجم: الغني
-
نَيِّف
- نَيِّف :-
1 - زائد على غيره :- هذا الجبلُ نَيِّف على ذاك .
2 - زائدٌ على العَقد من واحدٍ إلى ثلاثة ، وما كان من ثلاثة إلى تسعة فهو بِضعٌ ولا يُقال : خمسة عشر ونيِّف ولا نَيِّفٌ ، وعشرة :- عشرةٌ / ألفٌ ونيِّف ، - نيِّف وثلاثون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نيف
- نيف
1 - زيادة : « عشرة طلاب ونيف ». ولا تستعمل إلا بعد العقود من الأعداد
المعجم: الرائد
-
نيف
- نيف
1 - نيف : زيادة : « عشرة طلاب ونيف ». ولا تستعمل إلا بعد العقود من الأعداد ، فلا يقال : « سبعة عشر طالبا ونيف ». 2 - نيف : فضل ، إحسان . 3 - نيف : زائد : « هذا نيف على هذا ».
المعجم: الرائد
-
النَّيِّفُ
- النَّيِّفُ : الزَّائدُ على غيره .
يقال : هذا الجبلُ نَيِّفٌ على ذاك .
و النَّيِّفُ الزائِدُ على العَقد من واحد إِلى ثلاثة ، وما كان من أَربعة إِلى تسعةٍ فهو بِضْع .
يقال : عَشَرَةٌ ونيِّفٌ ، وأَلفٌ ونيِّفٌ ؛ ولا يقال : خمسةَ عَشَرَ ونيِّف ، ولا نيِّفٌ وعَشَرَة .
[ ولا يُستعمَلُ إِلا بعد العَقْد ].
المعجم: المعجم الوسيط
-
نوف
- " نافَ الشيءُ نوْفاً : ارتفع وأَشْرف .
وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف .
يقال : نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع .
وأَناف الشيءُ على غيره : ارتفع وأَشرف .
ويقال لكل مُشرف عل غيره : إنه لمُنيف ، وقد أَنافَ إناقة ، قال طرفة : وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال : عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد .
الأزهري : ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف ، بتشديد الياء ، أَي زيادة ، وهي كلام العرب ، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون : ونيْف ، وهو لحن عند الفصحاء .
قال أَبو العباس : الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث ، والبِضْع من أَربع إلى تسع .
ويقال : نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها ؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد ، فهو نيّف ، بالتشديد ، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني .
ابن سيده : النيف الفضل ؛ عن اللحياني .
وحكى الأَصمعي : ضع النيف في موضعه أَي الفضْل ؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول .
قال : والنَّيْفُ والنَّيِّفُ ، كميْت وميِّت ، الزيادة .
والنِّيف والنِّيفة : ما بين العَقْدين لأَنها زيادة ، يقال : له عشرة ونَيّف ، وكذلك سائر العقود .
قال اللحياني : يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد ، قال : وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد .
وأَنافت الدراهم على كذا : زادت .
وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء ، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل ؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب : وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله : لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت ، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف ، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد .
ونيّف العَدَد على ما تقول : زاد ، وأَورد الجوهري النيف الزيادة ، والنِّياف في ترجمة نيف ، قال : وأَصله الواو ؛ قال ابن بري : شاهده قول ابن الرِّقاع : ولدت ترابيه رأْسُها ، على كلِّ رابيةٍ ، نَيِّف (* قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ، ولعله ولدت برابية ، واحدة الروابي .) وامرأَة مُنِيفة ونياف : تامّة الطول والحُسن .
وجمل نِياف وناقة نِياف : طويلا السّنام ؛ قال ابن بري : شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ : والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ، ولعله بالجيم .؟
قال ابن جني : ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع ، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً ، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار ، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب ، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر ، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ، ووصف به كما يوصف بالمصادر ، وقصْر نِيافٌ .
قال الجوهري : وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع ؛ قال الراجز : أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ : حُسْن صوت مشيها .
قال ابن بري : وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف .
يقال : ناف ينوف أَي طال ، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ، ومنه قولهم : صوان وصيان وطِوال وطِيال ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : رآها الفُؤاد ، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير : والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة ، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل ؛ وقال آخر : كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر : يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ : الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل .
والرتَبُ : العتَبُ ؛
وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع : والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر ، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس : نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول : جمل نَيَّافٌ ، على فَيْعال ، إذا ارتفع في سيره ؛
وأَنشد : يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل ؟
قال أَبو منصور : رواه غيره : يتبعن زَيّافَ الضح ؟
قال : وهو الصحيح .
وقال أَبو عمرو : العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ .
وفَلاةٌ نِيافٌ : طويلة عريضة ؛
قال : إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ
ويروى : بأَوْب .
والنوْفُ : أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله ؛ عن كراع .
والنَّوْفُ : السَّنام العالي ، والجمع أَنواف ، وخص بعضهم به سنام البعير ، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ .
والنوْفُ : البَظْر ، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع .
ابن بري : النوْف البظْر ، وقيل الفَرج ؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ : تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ ، إنَّني صَبُورٌ ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج ، قال : النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي ، والنَّوْفُ الصوت .
يقال : نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً .
ونَوْف : اسم رجل .
ويَنُوفُ : عقَبة معروفة ، سميت بذلك لارتفاعها ؛
وأَنشد أَحمد بن يحيى : عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني : تَنُوف ، قال : وهو تَفْعُل من النْوف ، وهو الارتفاع ، سميت بذلك لعلوها ؛ الجوهري : وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء ، وبيت امرئ القيس هو قوله : كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف ، لا عقاب القواع ؟
قال : والمعروف في شعره تنوف ، بالتاء ، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري .) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس .
"
المعجم: لسان العرب