وصف و معنى و تعريف كلمة وهائم:


وهائم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) .




معنى و شرح وهائم في معاجم اللغة العربية:



وهائم

جذر [وهم]

  1. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى
  2. تَهَائِمُ: (اسم)
    • تَهَائِمُ : جمع تِهَامَةُ
  3. هامّ: (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
    • هامّ: مثير للاهتمام
  4. هامٍ: (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى


  5. هامّ: (اسم)
    • هامّ : جمع هامة
  6. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  7. هوائم: (اسم)
    • هوائم :جمع هائِم
  8. هام الشَّخصُ:
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة.
  9. هام الشَّخصُ على وجهه:
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة.
  10. هام الشّخص:


    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد ''هام في زحام المدينة''.
  11. هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً:
    • عَطِشَ.
  12. هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً:
    • أَحَبَّهَا.
  13. هَامَ عَلَى وَجْهِهِ:
    • ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ.
  14. هَامَ فلانٌ هُيامًا:
    • اشتدَّ عطشه.
  15. هامّ جدًّا:
    • شديد الأهمّيّة، عظيم القدر.
  16. هامّ للغاية:


    • شديد الأهمّيّة، عظيم القدر.
  17. هام الشّخص في الأمر:
    • تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى '' {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} ''.
  18. هام فلان بفلانة:
    • أحبَّها وشُغِفَ بها ''هائم في حُبِّها- يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها. وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر''.
  19. ‏تسافد البهائم: (مصطلحات)
    • ‏نزو ذكر الحيوان على الأنثى‏. (فقهية)
  20. ‏تسافد البهائم: (مصطلحات فقهية)
    • ‏نزو ذكر الحيوان على الأنثى‏.
  21. اِشْتَدَّ بِهِ الْهُيَامُ:
    • أَشَدُّ الْعَطَشِ.
  22. الجَمْعَاءُ من البَهَائم:


    • التي لم يذهب من بَدنها شيءٌ.
  23. الخَاضِبُ من البهائم:
    • ما أَكل الخَضْبَ.
  24. العَقُوقُ من البهائم:
    • الحاملُ.
  25. أرعى اللهُ البهائمَ:
    • أنبت لها المراعي.
,
  1. الهُيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُيَامُ : الهَيام.
      و الهُيَامُ أَشدُّ العطش.
      و الهُيَامُ داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى.
      و الهُيَامُ الجُنون من العشق.
  2. هَامَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَامَ فلانٌ هَامَ ِ هَيْمًا، وهَيَمانًا: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أَين يتوجه.
      و هَامَ في الأَمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 225أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ) ) : يتناولون كلَّ نوع من أَنواع الكلام، فيَغلُون فيه، مدحًا كان أَو ذمًّا.
      و هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه.
      و هَامَ بفلانة: هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها.
      فهو هائمٌ. والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم.
  3. هام (المعجم الرائد)
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1- هام به أو بكذا : أحبه «هام بالمرأة». 2- هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه. : 3- هام :
  4. هَامَ (المعجم الغني)
    • [هـ ي م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَامَ، يَهِيمُ، مصدر هِيَامٌ، هَيْمٌ، هَيَمَانٌ.
      1. :-هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً :- : عَطِشَ.
      2. :-هَامَ عَلَى وَجْهِهِ :- : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ.
      3. :-هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً :- : أَحَبَّهَا.
  5. هامَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
      ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
      ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
      ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
      ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
      ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
      ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
      ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
      ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
      ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.
  6. هامّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هامّ :-
      مؤ هامّة، جمع مؤ هامَّات (للعاقل) وهَوامُّ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ
      هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة.
      2 - عظيم القدر.
      3 - مثير للاهتمام :-في النَّشرة أخبار هامّة هذا المساء.


  7. هام الشّخص/ هام الشّخص على وجهه (المعجم عربي عامة)
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد :-هام في زحام المدينة.
  8. الهوائم البحريّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) ما يطفو فوق سطح الماء من نباتات عائمة وغيرها.
  9. الهَيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته. والجمع : هِيمٌ.
  10. هام (المعجم الرائد)
    • هام - يهيم ، هياما
      1-عطش عطشا شديدا
  11. هام الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ عطشُه.
  12. هام الشّخص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى :- {أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ}.
  13. هام فلان بفلانة (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّها وشُغِفَ بها :-هائم في حُبِّها- يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر.
  14. ‏تسافد البهائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نزو ذكر الحيوان على الأنثى‏
  15. أرعى الله البهائم (المعجم عربي عامة)
    • أنبت لها المراعي.
  16. أسهى أخاه عن موعد هامّ (المعجم عربي عامة)
    • أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.
  17. سلحت البهائم (المعجم عربي عامة)
    • راثت وتغوَّطت.


معنى وهائم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** \- ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** \- [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: