وصف و معنى و تعريف كلمة وهام:


وهام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح وهام في معاجم اللغة العربية:



وهام

جذر [وهم]

  1. أَوهام: (اسم)
    • أَوهام : جمع وَهم
  2. وَهَمَ : (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
  3. وَهِمَ : (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره: غَلِطَ فيه وسَهَا
  4. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ


  5. هَيم: (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  6. هُيَّمُ: (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  7. هِيْم: (اسم)
    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ
  8. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع أهيَم
  9. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع هَيام
  10. هائِم: (اسم)


    • الجمع : هائمون و هُيّام و هُيَّمُ ، المؤنث : هائمة ، و الجمع للمؤنث : هائمات و هوائمُ و هُيَّمُ
    • اسم فاعل من هامَ
    • اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً
    • كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا
  11. تَهَيَّمَ: (فعل)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم
    • تَهَيَّمَ الرَّجُلُ : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ
    • تَهَيَّمَهُ الحُبُّ : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ
    • تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا
  12. مُهيَّم: (اسم)
    • مُهيَّم : اسم المفعول من هَيَّمَ
  13. مُهيِّم: (اسم)
    • مُهيِّم : فاعل من هَيَّمَ
  14. هَيام: (اسم)
    • الجمع : هِيمٌ
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته
  15. هَيمان: (اسم)
    • الجمع : هِيام ، هيمانون ، المؤنث : هَيْمَى ، هيمانة ، و الجمع للمؤنث : هِيام ، هيمانات
    • هَيْمانُ / هَيْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ
    • الهَيْمَانُ: المحبُّ الشديدُ الوَجْد
    • الهَيْمَانُ : العطْشَانُ أَشدَّ العطش
  16. هُيّام: (اسم)


    • هُيّام : جمع هائِم
  17. هُيام: (اسم)
    • هُيام / هِيام
    • (مصدر هَامَ)
    • الهُيَامُ: أَشدُّ العطش
    • الهُيَامُ :الجُنون من العشق
    • الهُيَامُ :داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى
  18. هِيَام: (اسم)
    • هِيَام : جمع هَيْمَى
  19. هِيام: (اسم)
    • هِيام : جمع هَيمان
  20. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  21. مَهيم: (اسم)
    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
  22. هائم: (اسم)


    • هائم : فاعل من هامَ
  23. اِستُهيمَ: (فعل)
    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام
    • استُهيم قلبُ فلانٍ :سُلِب من الحُبِّ
    • قلب مستهام: هائم،
  24. اِهتامَ: (فعل)
    • اهْتَامَ فلانٌ لنفسه: احتالَ لها واكتسب
  25. مُستَهام: (اسم)
    • فاعل مِن اسْتُهِيمَ
    • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
    • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
,
  1. هيم
    • "هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه.
      والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
      ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ.
      والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
      والهائمُ: المتحيِّرُ.
      وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا؟

      ‏قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها،وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت؟

      ‏قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ،أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ.
      ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
      ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ.
      والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
      والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ.
      والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً.
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
      والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
      وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛

      ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
      الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره.
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
      والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي،بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ.
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء).
      والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه،بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن.
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
      الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
      الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
      وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً،بالتحريك.
      وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ،وقد هامُوا هُياماً.
      وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
      يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
      يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
      أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه.
      يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ.
      والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى.
      الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
      ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
      والهَيام،بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنبِّذاً،بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ.
      والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ؟

      ‏قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع.
      وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
      الأَزهري، قال:، قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
      وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتُهيمَ

    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام :-
      استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هيَّمَ
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم :-
      هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَهَيَّمَ
    • [هـ ي م]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَهَيَّمْتُ، أتَهَيَّمُ، تَهَيَّمْ، مصدر تَهَيُّمٌ.
      1. :-تَهَيَّمَ الرَّجُلُ :- : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ.
      2. :-تَهَيَّمَهُ الحُبُّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ.
      3. :-تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ :- : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  5. هيم
    • ه ي م: الهَامَةُ الرأس والجمع هَامٌ و هَامَةُ القوم رئيسهم و الهَامَةُ من طير الليل وهو الصدى والجمع هَامٌ وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فترقو عند قبره تقول اسقوني اسقوني فإذا أُدرِك بثأره طارت وقلب مُسْتَهَامٌ أي هائم و الهُيَامُ بالضم أشد العطش و الهِيَامُ بالكسر الإبل العطاش الواحد هَيْمَانُ وناقة هَيْمَى مثل عطشان وعطشى وقوم هِيمٌ أي عطاش وقوله تعالى {شاربون شُرب الهِيم} هي الإبل العطاش وقيل الرمل حكاه الأخفش قلت كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماء


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تهيَّمَ
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم :-
      تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَيْمانُ
    • هَيْمانُ / هَيْمانٌ :-
      جمع هِيام/ هيمانون، مؤ هَيْمَى/ هيمانة، جمع مؤ هِيام/ هيمانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هائم
    • هائم :-
      جمع هائمون وهُيّام وهُيَّمُ، مؤ هائمة، جمع مؤ هائمات وهوائمُ (لغير العاقل) وهُيَّمُ: اسم فاعل من هامَ1/ هامَ على/ هامَ في وهامَ2/ هامَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هيمنَ
    • هيمنَ / هيمنَ على يهيمن ، هَيْمَنةً ، فهو مُهيمِن ، والمفعول مُهيمَن عليه :-
      هيمن الشَّخصُ قال آمين.
      هيمن الشَّخصُ على الشَّركة ونحوها: راقبها وسيطر عليها وحفظها :-عصر هيمنة القطب الواحد، - هيمن الحكمُ العسكريّ على البلاد، - {مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هَيمان
    • هيمان - ج، هيام وهيمى ، -مؤ،هيمى
      1- هيمان : عطشان كثيرا. 2- هيمان : محب شديد الحب.

    المعجم: الرائد

  11. هَيَّمَ
    • [هـ ي م]. (ف : رباعي متعد). هَيَّمَ، يُهَيِّمُ، مصدر تَهْيِيمٌ. :-هَيَّمَهُ الْعِشْقُ :- : جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. :-مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ هَيَّمَتْهُ لَيْلَى.

    المعجم: الغني

  12. هَائِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. هُيَّمٌ، هُيَّامٌ. [هـ ي م]. (فاعل مِنْ هَامَ).
      1. :-اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ بَيْنَ الْوِدْيَانِ وَالْجِبَالِ :- : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.
      2. :-كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا :- : مَجْنُوناً بِهَا.
      تَرَكَتْنِي هَائِمًا أَبْكِي لِمَرْزِئَة ... ... فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاس
      (عمران بن حطان).

    المعجم: الغني

  13. هائم
    • هائم - ج، هيم وهيام
      1-هائم المتحير.

    المعجم: الرائد

  14. مهيم
    • "في الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى على عبد الرحمن‎ ‎بن‎ عَوف وضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: قد تَزَوَّجْتُ امرأَة من الأنصار على نَواةٍ من ذهَبٍ، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ أبو عبيد: قوله مَهْيَمْ، كلمة يمانية معناها ما أَمْرُك وما هذا الذي أَرى بكَ ونحو هذا من الكلام؛ قال الأزهري: ولا أَعلم على وزن مَهْيَمْ كلمةً غير مَرْيَمْ.
      الجوهري: مَهْيَمْ كلمة يستفهم بها، معناها ما حالُك وما شأْنُك.
      وفي حديث الدجال: فأخَذَ بِلَجَفَتَيَ البابِ فقال: مَهْيَمْ أي ما أمْرُكم وشأْنُكم؟ وفي حديث لَقيط: فيَسْتَوي جالِساً فيقول رَبِّ مَهْيَمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مُستهام
    • مستهام
      1- مستهامه ائم القلب بالحب. 2- مستهام : «قلب مستهام» : هائم، شديد الحب.

    المعجم: الرائد

  16. هَيم
    • هيم - تهييما
      1-هيمه الحب : جعله ذا هيام

    المعجم: الرائد

  17. هَيمَن
    • هيمن - هيمنة
      1- هيمن الطائر على فراخه : رفرف. 2- هيمن على كذا : صار رقيبا عليه وحافظا «هيمن القائد على جيشه». 3- هيمن : قال : «آمين».

    المعجم: الرائد

  18. الهَيْمُ
    • الهَيْمُ الهَيْمُ هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَيْمَنَ
    • [هـ ي م ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). هَيْمَنْتُ، أُهَيْمِنُ، هَيْمِنْ، مصدر هَيْمَنَةٌ.
      1. :-هَيْمَنَ الْمُصَلِّي :- : قَالَ: :-آمِينَ.
      2. :-هَيْمَنَ الطَّائِرُ عَلَى فِرَاخِهِ :- : رَفْرَفَ.
      3. :-هَيْمَنَ عَلَيْهِ :- : سَيْطَرَ.

    المعجم: الغني

  20. مُسْتَهَامٌ
    • [هـ ي م]. (فاعل مِن اسْتُهِيمَ).
      1. :-مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ :- : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ.
      2. :-قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ :- : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ.

    المعجم: الغني

  21. تَهيُّمٌ
    • [هـ ي م]. (مصدر تَهَيَّمَ).
      1. :-تَهَيُّمُ الفَتَاةِ :- : مَشْيُهَا أحْسَنَ الْمَشْيِ.
      2. :-بَلغَ تَهَيُّمُ حُبِّهِ لهَا حَدّاً أقْصَى :- : بُلوغُهُ هُياماً شَدِيداً.
      3. :-اِسْتَطَاعَتْ أنْ تَجْعَلَ تَهَيُّمَهُ بِهَا أمْراً مَلْمُوساً :- : دَفْعُها إيَّاهُ إلَى حُبِّهَا حُبّاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  22. مَهامُّ
    • مَهامُّ :-
      مفرد مَهَمَّة: اختصاصات ومسئوليّات، ما يترتّب على المرء القيام به من أعمال مسئول عنها :-مهامُّ الوزير/ المنصب، - حاول أن يحُدّ من مهامِّ مَرْءوسِيه.
      مَهامّ الأمور: ما له أهمية كبيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تهيَّم
    • تهيم - تهيما
      1- تهيم : مشى أحسن المشي. 2- تهيمه الحب : حمله على «الهيام»، وهو الجنون من العشق. 3- تهيمته المرأة : جعلته يحبها حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  24. هَيام
    • هيام
      1- هيام : جنون من شدة الحب. 2- هيام : أشد العطش. 3- هيام : داء يصيب الجمال من شدة العطش.

    المعجم: الرائد

  25. التَّهِيمُ
    • التَّهِيمُ : الذي وقعت التُّهَمَةُ عليه.
      و التَّهِيمُ الذي أوقع التُّه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وهام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** - ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** - [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: