وصف و معنى و تعريف كلمة وهاهي:


وهاهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح وهاهي في معاجم اللغة العربية:



وهاهي

جذر [وهه]

  1. الهاهة: (اسم)
    • صوت المتوجع - آه , أوه - ؛ صوت المتوعد بالوعيد
  2. هاه: (اسم)
    • هَاهْ : كلمةُ وعيد ، حذَّره بقوله : هاه
    • هَاهْ : حكايةُ الضَّحِك ، ضحِك منه فقال : هاه
    • هَاهْ : حكايةُ النَّوْح ، صاحت : هاهْ
    • هَاهْ : اسم صَوتٍ للوعيد
    • هَاهْ : حكايةُ التثاؤب ، حكاية التّثاؤب فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمُ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ وَلاَ يَقُولَنَّ : هَاه هَاه [ حديث ]
  3. هاهَى: (فعل)
    • هَاهَى فلانٌ بالإِبل : دعاها وزَجرها
    • هَاهَى فلانٌ بالإِبل : شايَعَ بها
    • هَاهَى الكلابَ : زجرها
,


  1. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَمَلُ
    • ـ الهَمَلُ : السُّدَى المَتْروكُ لَيْلاً ونهاراً ، هَمَلَتِ الإِبِلُ تَهْمِلُ ، فهي هاملٌ ، ج : هَوامِلُ وهَمولَةٌ وهامِلَةٌ وهَمَلٌ وهُمَّلُ وهُمالُ وهَمْلَى ،
      ـ هَمَلَتْ عَيْنُهُ تَهْمِلُ وتَهْمُلُ هَمْلاً وهَمَلاناً وهُمولاً : فاضَتْ ، كانْهَمَلَتْ ،
      ـ هَمَلَتْ السَّماءُ : دام مَطَرُها في سكونٍ .
      ـ الهِمْلُ : البُرْجُدُ من بَراجِدِ الأعْرابِ ، والبيتُ الخَلَقُ من الشَّعَرِ ، والثوبُ المُرَقَّعُ ،
      ـ الهَمَلُ : الليفُ المَنْزوع ، والماءُ السائلُ لا مانِعَ له .
      ـ أهْمَلَهُ : خَلَّى بينه وبين نَفْسِهِ ، أو تَرَكَهُ ولم يَسْتَعْمِلْهُ .
      ـ الهُمَّالُ : الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ ، والأرضُ التي تَحامَتْها الحُروبُ ، فلا يَعْمُرُها أحدٌ .
      ـ الهَمَّالُ : اسمٌ .
      ـ الهُمَيْلُ : هُمَيْلُ بنُ الدَّمونِ ، صَحابيٌّ .
      ـ الهَمالِيلُ : بَقايا الكَلَأِ ، والضِّعافُ من الطَّيْرِ ، بلا واحِدٍ ، والمُخَرَّقُ من الثيابِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. وَهَفَ
    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً : أوْرَقَ واهْتَزَّ ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ : دَنا ،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا : عَرَضَ لهم ، وبَدا ،
      ـ وَهَفَ لي كذا : طَفَّ ، كأَوْهَفَ .
      ـ واهِفُ : سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها ،
      ـ عَمَلُهُ : الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ . وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَبَه
    • ـ وهَبَه لهُ ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً ، ولا تَقُلْ : وهَبَكَهُ ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ ، والإسمُ : المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ .
      ـ اتَّهَبَهُ : قَبِلَهُ .
      ـ تواهَبوا : وهبَ بعضُهم لبعضٍ .
      ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ : غَلَبَه في الهِبَةِ .
      ـ مَوهِبَةُ : العَطِيَةُ ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ ، ورَجُلٌ ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ .
      ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ : أحْسُبْنِي ، واعْدُدْني ، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ .
      ـ وهبَني الله فِداكَ : جَعَلَني .
      ـ أوهَبَهُ لَهُ : أعَدَّه ،
      ـ أوهَبَ الشيءُ : أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ ، لازمٌ مُتعَدٍّ .
      ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ وَهْبِينُ : موضع .
      ـ وَهبانُ : ابنُ بَقِيَّةَ ، مُحَدِّثٌ ،
      ـ وُهبانُ : ابن القَلُوصِ ، شاعرٌ .
      ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ : دامَ .
      ـ واهِبٌ : جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَهافة
    • وهافة
      1 - مصدر وهف . 2 - عمل « الواهف »، وهو قيم الكنيسة وخادمها .

    المعجم: الرائد

  7. الوِهَافَةُ
    • الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهْف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهافة ووهافة
      1 - وهف النصراني : قام بخدمة الكنيسة

    المعجم: الرائد

  9. وهب الله فلانا علما / وهب له علما
    • أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :- وهَب ابنَه مالاً - وهب أمواله للأعمال الخيريّة - { يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ } :- ° شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  10. وهب
    • و ه ب : وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَهَبَ
    • وَهَبَ له الشيءَ وَهَبَ َ ( يَهَبُه ) وَهْبًا ، ووَهَبًا ، وهِبَةً : أَعطاه إِيّاه بلا عِوَض .
      فهو واهبٌ ، ووَهُوبٌ ، ووهّاب ، ووَهابةٌ .
      و وَهَبَ فلانٌ فلانًا : غلبه في الهِبَة .
      يقال : واهَبَهُ فوَهَبَه : غالَبَه في الهِبة فغَلَبَه .
      ويقال : وهبني الله فِداك : جعلني فِداك .
      ويقال : هَبْنِي فعَلْتُ كذا : احْسُبْني واعْدُدْنِي .
      وهَبْ فلانًا منطلقًا : احسُبْه [ وهي كلمةٌ للأَمر فقط ، ولا يُستعمَلُ منها ماض ولا مستقبل في هذا المعنى ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَهَبَ
    • [ و هـ ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). وَهَبْتُ ، أَهَبُ ، هَبْ ، مصدر وَهْبٌ ، هِبَةٌ .
      1 . :- وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ . :- وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ .
      2 . :- وَهَبَهُ اللَّهُ صَبْراً جَمِيلاً :- : رَزَقَهُ ، مَنَحَهُ .
      3 . :- وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاءكَ :- : أَيْ جَعَلَ اللَّهُ نَفْسِي فِدَاءكَ ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ .
      4 . :- هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ :- : اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي ...
      5 . :- وَهَبَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ .

    المعجم: الغني

  13. وَهْب
    • وَهْب :-
      1 - مصدر وهَبَ .
      2 - عطاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. وهَب
    • وهب - يهب ، وهبا ووهبا وهبة
      1 - وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض . 2 - وهبه : غلبه في العطاء والهبة .

    المعجم: الرائد

  15. وهَبَ
    • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
      وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا / وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :- وهَب ابنَه مالاً ، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة ، - { يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ } :-
      • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [ حديث ]: عبارة تهنئة تقال للمولود له ، - وهَبَني اللهُ فِداك : جعلني فِداك .
      هَبْ فلانًا منطلقًا : اعدُدْه واحسبه ( وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى ) :- هَبْني فعلت كذا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وهف
    • " الوَهْفُ مثل الوَرْفِ : وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته .
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً : اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً .
      يقال : يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً .
      وأَوْهف لك الشيء : أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب : الواهف ، في الأصل ، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها .).
      وفي الحديث : فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه .
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ : لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ، ويروى وَهافته ووِهافته .
      قال : الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال : ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه .
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال في كلام : كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه ؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ ؛ قال الراجز : سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة ، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا .
      المفضَّل : الواهف قيِّم البِيعة ، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : قلَّده رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَهْف الأَمانةِ ، وفي رواية : وَهْف الدِّين ، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده ، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه ، وقيل : وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها .
      ووَهْفٌ وهَفْو : وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف ، قال : وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر : أَحدهما القيام بالأَمر ، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وهب
    • " في أَسماءِ اللّه تعالى : الوَهَّابُ .
      الـهِبةُ : العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً ، وهو من أَبنية الـمُبالغة . غيره : الوَهَّابُ ، من صفاتِ اللّه ، الـمُنعِمُ على العباد ، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ .
      وكلُّ ما وُهِبَ لك ، من ولَد وغيره : فهو مَوهُوبٌ .
      والوَهُوبُ : الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ .
      ابن سيده : وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ، ووَهَباً ، بالتحريك ، وهِـبَةً ؛ والاسم الـمَوهِبُ ، والـمَوهِـبةُ ، بكسر الهاءِ فيهما .
      ولا يقال : وَهَبَكَه ، هذا قول سيبويه .
      وحكى السيرافي عن أَبي عمرو : أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر : انْطَلِقْ معي ، أَهَبْكَ نَبْلاً .
      ووَهَبْتُ له هِـبةً ، ومَوهِـبَةً ، ووَهْباً ، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ .
      ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ ، فهو يَهَبُ هِـبةً ؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ .
      ورجلٌ واهِبٌ .
      ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله ، والهاء للمبالغة .
      والـمَوهُوبُ : الولدُ ، صفة غالبة .
      وتَواهَبَ الناسُ : وَهَبَ بَعْضُهم لبعض .
      والاسْتِـيهابُ : سُؤَالُ الـهِـبَةِ .
      واتَّهَبَ : قَبِلَ الـهِبَةَ .
      واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً ، افْتَعَلْتُ ، من الـهِـبَةِ .
      والاتِّهابُ : قَبُولُ الـهِبة .
      وفي الحديث : لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء ، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى ، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق .
      قال أَبو عبيد : رأَى النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، جَفاءً في أَخلاقِ البادية ، وذَهاباً عن الـمُروءة ، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا ، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم ، دون أَهل البادية ، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم ، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ .
      وأَصلُه : اوْتَهَب ، فقلبت الواو تاء ، وأُدغمت في تاء الافتعالِ ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ ، من الوَزْنِ والوَعْدِ .
      والمَوْهِـبةُ : الـهِـبةُ ، بكسر الهاءِ ، وجمعُها مواهبُ .
      وواهَبَه ، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ : كان أَكثر هِـبَةً منه .
      والـمَوْهِـبةُ : العطيَّةُ .
      ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل ، مثل الطعام : هو مُوهَبٌ ، بفتح الهاء .
      وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً ، بكسر الهاء ، أَي مُعِدّاً قادراً .
      وأَوهَبَ لك الشيءَ : أَعدَّه .
      وأَوْهَبَ لك الشيءُ : دامَ .
      قال أَبو زيد وغيره : أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام ، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل ، فهو مُوهِب ؛

      وأَنشد : عَظِـيمُ القَفا ، ضَخْمُ الخَواصِرِ ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ ، وخَمِـيرُ .
      (* قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر .) وأَوهَبَ لك الشيءُ : أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      قال : ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك .
      والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ : غديرُ ماءٍ صغيرٌ ؛ وقيل : نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ .
      وفي التهذيب : وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة ، فمَوْهَبَة ، بفتح الهاء ، جاء نادراً ؛

      قال : ولَفُوكِ أَطْيَبُ ، إِن بَذَلْتِ لنا ، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ ، على خَمْر (* قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ .) أَي موضوع على خَمْر ، ممزوج بماء .
      والـمَوهَبةُ : السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ ، والجمع مَواهِبُ .
      ويقال : هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب .
      وتقول : هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً ، بمعنى احْسُبْ ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى .
      ابن سيده : وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني ، ولا يقال : هَبْ أَني فَعَلْتُ .
      ولا يقال في الواجب : وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك ، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر ؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ : فقلتُ : أَجِرْني أَبا خالِدٍ ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وأَنشد المازني : فكُنْتُ كذي داءٍ ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ ، * فهَبْني لِدائي ، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني .
      قال الأَصمعي : تقول العرب : هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك ، واعْدُدْني .
      قال : ولا يقال : هَبْ ، ولا يقال في الواجب : قد وَهَبْتُكَ ، كما يقال : ذَرْني ودَعْني ، ولا يقال : وَذَرْتُك .
      وحكى ابن الأَعرابي : وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك ؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ ، جُعِلْتُ فِداكَ .
      وقد سَمَّتْ وَهْباً ، ووُهَيْباً ، ووَهْبانَ ، وواهِـباً ، ومَوْهَباً .
      قال سيبويه : جاؤوا به على مَفْعَلٍ ، لأَنه اسم ليس على الفعل ، إِذ لو كان على الفعل ، لكان مَفْعِلاً ، وقد يكون ذلك لمكان العلمية ، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس .
      وأُهْبانٌ : اسمٌ ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وواهِبٌ : موضع ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : كأَنـَّها ، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ، * بينَ الذَّنوبِ ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ : اسم رجل ؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ ؟

      ‏ قال : وهو شاذٌّ ، مثل مَوْحَدٍ .
      وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم ، وإِن كان شديد النُّعاس .
      ووَهْبُ بن مُنَبِّه ، تسكين الهاء فيه أَفصح .
      الأَزهري : ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء ، قال : وقد رأَيته .
      ابن سيده : وَهْبِـينُ اسم موضع ؛ قال الراعي : رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ، * ومالُكَ أَنساني ، بوَهْبِـينَ ، مالِيا "


    المعجم: لسان العرب



معنى وهاهي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في صوته: جزِع فردَّده. وـ المرأةُ: صاحت في الحزن. وـ الأسد في زئيره: ردَّده.( المُوَهْوِهَةُ ) من النِّساء: التي تُرْعَد من الزُّكام.( الوَهْوَاهُ ): الفرس النَّشيط الحديد الذي يكاد يُفلت من كل شيء من حرصه ونَزَقِه. ويقال: رجلٌ وَهْواهٌ: منخوبُ الفؤاد جبان.( الوَهْوَهَةُ ): صوت في حلق الفرس يكون في آخر صهيله.( وَهَى ) الرَّجلُ ـِ ( يَهِي ) وَهْياً، ووُهِيًّا: حمُق. وـ ضعف. وـ الحائط: تشقَّق وهَمّ بالسُّقوط. وـ الثَّوب: تخرَّق وانشقّ. وـ رباط الشيء: استرخى. وـ السَّحاب: انفجر شديداً بالمطر. فهو واهٍ. ( ج ) للعاقل: وُهاةٌ، ولغيره: وُهِيٌّ.( أَوْهَاهُ ): جعله واهِياً. وـ يَدَه: أصابها بكسر أو ما أشبهه.( الأُوهِيَّةُ ): ما بين أعلى الجبل إلى مستقرّ الوادي.( الوَهْيُ ): الشّقّ في الشيء. ( ج ) أوْهِيَة، ووُهِيّ.( الوَهْيَةُ ): المَرّة. وـ الشّقّ في الشيء.( الوَهِيَّةُ ): الجَزُور الضَّخمة السَّمينة. وـ الدُّرّة.( الوُهَيَّةُ ): تصغير الوَهْية. وـ الخَرْق القليل.
الصحاح في اللغة
وَهْوَهَ الأسدُ في زئيره فهو وَهْواهٌ. ووَهْوَهَ الحمارُ حول عانَتِهِ إشفاقاً عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: