ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ . ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ . ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ . ـ هُونِينُ : بلد . ـ هَنِّنُ : قرية . ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً . ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً . ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
وَهَفَ
ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً : أوْرَقَ واهْتَزَّ ، ـ وَهَفَ فلانٌ : دَنا ، ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا : عَرَضَ لهم ، وبَدا ، ـ وَهَفَ لي كذا : طَفَّ ، كأَوْهَفَ . ـ واهِفُ : سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها ، ـ عَمَلُهُ : الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ . وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً .
المعجم: القاموس المحيط
الهَمَلُ
ـ الهَمَلُ : السُّدَى المَتْروكُ لَيْلاً ونهاراً ، هَمَلَتِ الإِبِلُ تَهْمِلُ ، فهي هاملٌ ، ج : هَوامِلُ وهَمولَةٌ وهامِلَةٌ وهَمَلٌ وهُمَّلُ وهُمالُ وهَمْلَى ، ـ هَمَلَتْ عَيْنُهُ تَهْمِلُ وتَهْمُلُ هَمْلاً وهَمَلاناً وهُمولاً : فاضَتْ ، كانْهَمَلَتْ ، ـ هَمَلَتْ السَّماءُ : دام مَطَرُها في سكونٍ . ـ الهِمْلُ : البُرْجُدُ من بَراجِدِ الأعْرابِ ، والبيتُ الخَلَقُ من الشَّعَرِ ، والثوبُ المُرَقَّعُ ، ـ الهَمَلُ : الليفُ المَنْزوع ، والماءُ السائلُ لا مانِعَ له . ـ أهْمَلَهُ : خَلَّى بينه وبين نَفْسِهِ ، أو تَرَكَهُ ولم يَسْتَعْمِلْهُ . ـ الهُمَّالُ : الرِّخْوُ من كلِّ شيءٍ ، والأرضُ التي تَحامَتْها الحُروبُ ، فلا يَعْمُرُها أحدٌ . ـ الهَمَّالُ : اسمٌ . ـ الهُمَيْلُ : هُمَيْلُ بنُ الدَّمونِ ، صَحابيٌّ . ـ الهَمالِيلُ : بَقايا الكَلَأِ ، والضِّعافُ من الطَّيْرِ ، بلا واحِدٍ ، والمُخَرَّقُ من الثيابِ .
المعجم: القاموس المحيط
هَيْهُ
ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ . ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ . ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ . ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .
المعجم: القاموس المحيط
وهَطَهُ
ـ وهَطَهُ : كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ . ـ وهَطَ فلانٌ : ضَعُفَ ووهَنَ ، ـ أوهَطَهُ غيرُهُ ، ـ وَهْطَةُ : الوَهْدَةُ ، ج : وَهْطٌ ووِهاطٌ . ـ وَهْطُ : الهُزالُ ، والجماعَةُ ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ . ـ أوْهَاطُ : الخُصُومَاتُ . ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ : غابَ ، ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ : امْتَهَدَهُ ، ـ أوهَطَهُ : أثْخَنَهُ ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ ، أو قَتَلَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
وَهافة
وهافة 1 - مصدر وهف . 2 - عمل « الواهف »، وهو قيم الكنيسة وخادمها .
المعجم: الرائد
الوِهَافَةُ
الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها .
المعجم: المعجم الوسيط
وَهْف
وهف - يهف ، وهفا ووهافة ووهافة 1 - وهف النصراني : قام بخدمة الكنيسة
المعجم: الرائد
وهف
" الوَهْفُ مثل الوَرْفِ : وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته . وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً : اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً . يقال : يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً . وأَوْهف لك الشيء : أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب : الواهف ، في الأصل ، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها .). وفي الحديث : فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه . وفي كتاب أَهل نَجْرانَ : لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ، ويروى وَهافته ووِهافته . قال : الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته ، وهو مذكور في موضعه . ويقال : ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه . وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً . وروي عن قتادة أَنه ، قال في كلام : كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه ؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض . وقال الأَزهري في هذا المكان : يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ ؛ قال الراجز : سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة ، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا . المفضَّل : الواهف قيِّم البِيعة ، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : قلَّده رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَهْف الأَمانةِ ، وفي رواية : وَهْف الدِّين ، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده ، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه ، وقيل : وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها . ووَهْفٌ وهَفْو : وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف ، قال : وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر : أَحدهما القيام بالأَمر ، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق . "
قال عَرّام السُّلَمِي : أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره . والأَوْهاطُ : الخُصومة والصِّياح . والوَهْطُ : الجماعة . والوَهْطُ : المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط ، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ . ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة ، وهي لغة في وَهْدةٍ ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ ، وبه سمي الوَهْط . ويقال : وَهْط من عُشَر ، كما يقال : عِيصٌ من سِدْر . وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ : على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها ؛ الوِهاطُ : المواضع المطمئنَّة ، واحدتها وَهْط ، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص ، وقيل : كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف ، وقيل : الوَهْط موضع ، وقيل : قَرية بالطائف . والوهْطُ : ما كثر من العُرفط . "