وصف و معنى و تعريف كلمة وهتكم:


وهتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وهتكم في معاجم اللغة العربية:



وهتكم

جذر [هتكم]

  1. وَهَتَ: (فعل)
    • وَهَتَ (يَهِتُ) وَهْتًا
    • وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
    • وَهَتَ الشيءَ :داسه دَوسًا شديدًا
  2. وَهْت: (اسم)
    • وَهْت : مصدر وَهَتَ
  3. وَهْت: (اسم)
    • وَهْت : جمع وَهتة
  4. أَوهَتَ: (فعل)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن


  5. وَهتة: (اسم)
    • الجمع : وَهْتٌ
    • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض
  6. تَهَتَّأَ: (فعل)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ
  7. وَهَتَ الشيءَ:
    • داسه دَوسًا شديدًا.
  8. وَهَتْ عَزِيمَتُهُ:
    • خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ.
  9. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  10. هاتِ : (حرف/اداة)


    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  11. أَفَاوِيهُ : (اسم)
    • جمع فُوَّهٌ ن أفْوَاهٌ
  12. أَفاويهُ : (اسم)
    • أَفاويهُ : جمع أفْواه
  13. أَفاويهُ : (اسم)
    • أَفاويهُ : جمع فوه
  14. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  15. هَتأَ : (فعل)
    • هَتَأَهُ هَتْئًا
    • هَتَأَهُ : ضَرَبَهُ
  16. فَوِهَ : (فعل)


    • فوِهَ يَفْوَه ، افوَهْ ، فَوَهًا ، فهو أَفْوَهُ، وهي فَوْهاءُ والجمع : فُوهٌ
    • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
    • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  17. فوَّهَ : (فعل)
    • فوَّهَ يفوِّه ، تفويهًا ، فهو مُفوِّه ، والمفعول مُفوَّه
    • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
    • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
    • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  18. هَتَّ : (فعل)
    • هَتَّ هَتًّا، وهتيتًا فهو هَاتٌ، وهَتَّاتٌ، ومِهَتٌ والمفعول مَهتوتٌ، وهَتِيتٌ
    • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
    • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
    • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
    • هَتَّ الْكَلاَمَ : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ
    • هَتَّ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ
    • هَتَّ عِرْضَهُ : شَهَّرَ بِهِ
    • هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ : أَسْقَطَهُ
    • هَتَّ الشيءَ هَتًّا: عصَرَهُ ليُصَوِّتَ
    • هَتَّ الهمزةَ: نطق بها واضحةً
    • هَتَّ الشيءَ: كَسَرَهُ وفتَّتَه
    • هَتَّ فلانًا: حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام
    • هَتَّ الشيءَ: تابعه وداركه
  19. هَتهَتَ : (فعل)
    • هتهَتَ يهتهت ، هَتْهَتةً ، فهو مُهتهِت وهتهات
    • هتهت فلانٌ :أسرع في كلامه؛ فالتوى لسانُه
    • هَتْهَتَ الشيءَ: وَطِئه وطْئًا شديدًا فكسَّره
  20. هَيه : (اسم)
    • الْهَيْهُ : مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه
  21. هيهِ : (فعل)
    • هِيهِ، هِيهِ : كلمةٌ تقال لشيءٍ يُطرَد
    • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  22. وَهْي : (اسم)


    • وَهْي : مصدر وهَى
  23. وَهي : (اسم)
    • الجمع : أوْهية و وُهِيّ
    • مصدر وهَى
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ
  24. وُهِيّ : (اسم)
    • وُهِيّ : جمع وَهي
  25. وُهِيّ : (اسم)
    • وُهِيّ : جمع واهٍ
,
  1. وهت (المعجم لسان العرب)
    • "وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً: داسَه دَوساً شديداً.
      والوَهْتةُ: الهَبْطَةُ من الأَرض، وجمعها وَهْتٌ.
      وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه،فهو مَوْهُوت.
      وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ، لغة في أَيْهَتَ: أَنْتَنَ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها.
      الأُمَوِيُّ: المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً، والله أَعلم.
      "
  2. الوَهْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض. والجمع : وَهْتٌ.
  3. وَهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَتَ الشيءَ وَهَتَ ِ (يَهِتُهُ) وَهْتًا: ضَغَطه.
      و وَهَتَ داسه دَوسًا شديدًا.
  4. وَهَت (المعجم الرائد)
    • وهت - يهت ، وهتا
      1- وهت الشيء : ضغطه. 2- وهت الشيء : وطئه وداسه دوسا شديدا.
  5. أَوهَت (المعجم الرائد)
    • أوهت - إيهاتا
      1-أوهت اللحم : تغير وفسدت رائحته
  6. تَهَتَّأ (المعجم الرائد)
    • تهتأ - تهتؤا
      1-تهتأ الثوب : تقطع وبلي


  7. وَهتة (المعجم الرائد)
    • وهتة
      1-هبطة من الأرض، جمع : وهت
  8. وَهْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وهَتَه: ضَغَطَه.
      ـ وَهْتَةُ: الهَبْطةُ.
      ـ أوهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.
  9. أَوْهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن.
  10. تَهَتَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ.
  11. هتأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  12. هَيْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْهُ: مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ.
      ـ هَياهُ: من أسْماءِ الشَّياطينِ.
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ, مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ، وهَيْهانْ,وأيْهَا وأيْآتَ: البُعْدُ.
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً.
  13. هَتَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَأَهُ: ضَرَبَه.
      ـ تَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ.
      ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ.
      ـ هَتَأُ وهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ.
      ـ هَتِئَ: انْحَنَى.
      ـ أَهْتَأُ: الأحْدَبُ.
  14. وهي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر،وأَنشد: حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ،سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ: ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ.
      وأَوْهاه: أَضْعَفه.
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى.
      الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ.
      وفي السقاء وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ، قال: ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه.
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته.
      وفي حديث علي، رضي الله تعالى عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف؛ وفي المثل: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه،ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه.
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ.
      وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ.
      ويقال: ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك.
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق.
      ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه.
      وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه.
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب: وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله «وغرّم» يروى أيضاً: وكرّم.) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها.
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال: وَهَى؛ قال الشاعر: أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله« منحذم» كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.) ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله« وهى إذا حمق» كذا ضبط في الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.)،ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ.
      والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائف؟

      ‏قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.
      "
  15. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  16. هتَن (المعجم الرائد)
    • هتن - يهتن ، هتنا وهتونا وهتانا وتهتانا
      1- هتنت السماء : انصب مطرها. 2- هتن الدمع : سال وجرى قطرة قطرة.
  17. يهت (المعجم لسان العرب)
    • "أَيْهَتَ الجُرْحُ يُوهِتُ، وكذلك اللحم: أَنْتَنَ.
      "
  18. هُوتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُوتَة،ُ وهَوتَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَة، الجمع: هُوتٌ.
      ـ هَوَّتَ به تَهْويتاً: صاحَ.
  19. إِيهِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِيهِ، وإِيهُ وأَيهُ وإيهٌ: كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ.
      ـ إِيهْ: زَجْرٌ بمعنى حَسْبُكَ. إِيهِ، مَبْنِيَّةً على الكسر، فإذا وُصِلَتْ، نُوِّنَتْ.
      ـ إِيهاً، وإِيهَ: أمْرٌ بالسُّكوتِ.
      ـ أيَّهَ تَأْيِيهاً: صاحَ به، وناداهُ.
      ـ أيَّهَ: قال يا أَيُّها الرجلُ.
      ـ أيْهانَ، وأَيْهانِ، وأيْها وأيْهاتَ: لُغاتٌ في هَيْهاتَ.
      ـ أيْهَكَ: بمعنى وَيْهَكَ.
  20. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  21. هَتَنَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَنَتِ السَّماءُ تَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وهَتناناً وتَهْتاناً، وتَهاتَنَتْ: انْصَبَّتْ، أو هو فَوْقَ الهَطْلِ، أو الضَّعيفُ الدائِمُ، أو مَطَرُ ساعةٍ ثم يَفْتُرُ، ثُمَّ يَعُودُ. وسَحابٌ هاتِنٌ وهَتُونٌ,ج: هُتُنُ وهُتَّنٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: