وصف و معنى و تعريف كلمة وهدأتني:


وهدأتني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و دال (د) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وهدأتني في معاجم اللغة العربية:



وهدأتني

جذر [هدأ]

  1. وَهْد: (اسم)
    • وَهْد : جمع وَهدة
  2. وَهَّدَ: (فعل)
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد
    • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  3. وَهد: (اسم)
    • الجمع : أوْهُد و وُهْدان
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
    • الوَهْدُ الحُفْرةُ
    • مَكَانٌ وَهْدٌ : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ
  4. تَوَهَّدَ: (فعل)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد
    • تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل
    • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد


  5. وَهدة: (اسم)
    • الجمع : وَهَدات و وَهْدات و وِهاد و وَهْد
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
    • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
    • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
    • (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها
  6. أوْهُد: (اسم)
    • أوْهُد : جمع وَهد
  7. أَوْهُد: (اسم)
    • أَوْهُد : جمع وَهْدَةُ
  8. أَوهَد: (اسم)
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة والجمع : أَوَاهدُ
  9. توهُّد: (اسم)
    • توهُّد : مصدر تَوَهَّدَ
  10. تَوَهُّد: (اسم)


    • مصدر تَوَهَّدَ
    • تَوَهُّدُ الفِراشِ : تَمَهُّدُهُ
  11. تَوهيد: (اسم)
    • مصدر وَهَّدَ
    • تَوْهيدُ الفِراشِ : تَمْهيدُهُ
  12. أَوَاهِدُ: (اسم)
    • أَوَاهِدُ : جمع أَوْهَدُ
  13. أوْهُد: (اسم)
    • أوْهُد :جمع وَهد
  14. مُتوهِّد: (اسم)
    • مُتوهِّد : فاعل من تَوَهَّدَ
  15. توهَّدت المنطقةُ:
    • كثُرت فيها الوِهاد.
  16. تَوَهَّدَ الشيءُ:


    • تسفَّل.
  17. مَكَانٌ وَهْدٌ:
    • مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.
  18. وَهْدَةُ الأَرْضِ:
    • الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.
  19. وهّد له الفراش:
    • مهَّده له.
  20. أَرْضٌ وَهْدَةٌ:
    • أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ.
  21. مُوهَّد : (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  22. مُوهِّد : (اسم)


    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  23. وِهاد : (اسم)
    • وِهاد : جمع وَهدة
  24. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  25. تَناهَدَ : (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
,
  1. وهد
    • "الوَهْدُ (* قوله «الوهد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء، وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون) والوَهْدَةُ: المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة، والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة، والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ.
      والوَهْدةُ: الهَوّةُ تكون في الأَرض؛ ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف، وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      وأَوهَدُ: من أَسماءِ يوم الاثنين، عادية، وعدّه كراع فَوْعَلاَ، وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة.
      ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ.
      وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهْدَةُ

    • ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
      ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
      ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توهَّدَ
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد :-
      توهَّد الفراشُ مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد.
      توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وهَّدَ
    • وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد :-
      وهَّد له الفِراشَ مهَّده له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الوَهْدُ
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة.
      و الوَهْدُ الحُفْرةُ. والجمع : أَوْهُدٌ، ووُهْدانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَهدة
    • وهدة - ج، وهاد ووهد
      1- وهدة : أرض منخفضة مطمئنة. 2- وهدةه وة وحفرة في الأرض

    المعجم: الرائد

  7. الوَهْدَةُ
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة. والجمع : وَهْدٌ، ووِهادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهَّدَ
    • [و هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَهَّدْتُ، أُوَهِّدُ، وَهِّدْ، مصدر تَوْهِيدٌ. :-وَهَّدَ لَهُ الفِرَاشَ :- : مَهَّدَهُ، بَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تَوَهَّدَ
    • [و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.

    المعجم: الغني

  10. وَهْدَة
    • وَهْدَة :-
      جمع وَهَدات ووَهْدات ووِهاد ووَهْد:
      1 - أرض منخفضة، هوّة في الأرض.
      2 - (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَهْد
    • وَهْد :-
      جمع أوْهُد ووُهْدان:
      1 - أرض منخفضة.
      2 - حُفْرة :-هي الأيّامُ من وَهْدٍ يُعلّى ... بأبنيةٍ ومن قصرٍ يُدَكّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهَّد
    • وهد
      1-وهد أرض منخفضة، جمع : أوهد ووهدان

    المعجم: الرائد

  13. وَهد
    • وهد - توهيدا
      1-وهد له الفراش : مهده له، بسطه

    المعجم: الرائد

  14. وَهْدَةٌ
    • جمع: وَهْدٌ، وِهَادٌ، وَهَدَاتٌ. [و هـ د].
      1. :-أَرْضٌ وَهْدَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ.
      2. :-وَهْدَةُ الأَرْضِ :- : الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.

    المعجم: الغني

  15. توهَّد
    • توهد - توهدا
      1-توهد الفراش : تمهد

    المعجم: الرائد

  16. وهد
    • و ه د: الوَهْدة كالوردة المكان المطمئن والجمع وَهْدٌ كوَعْد و وِهَأدٌ كَمِهاد

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَوْهَدُ
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة. والجمع : أَوَاهدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَهَّدَ
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد.
      و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَهُّدٌ
    • [و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.

    المعجم: الغني

  20. تَوْهيدٌ
    • [و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.

    المعجم: الغني

  21. وَهْدٌ
    • جمع: أَوْهُدٌ، وُهْدَانٌ. [و هـ د]. :-مَكَانٌ وَهْدٌ :- : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.

    المعجم: الغني

  22. توهّد الفراش
    • مُطاوع وهَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  23. توهّدت المنطقة
    • كثُرت فيها الوِهاد.

    المعجم: عربي عامة

  24. وَهَّدَ
    • وَهَّدَ له الفِراشَ: مَهَّدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وهّد له الفراش
    • مهَّده له.

    المعجم: عربي عامة



معنى وهدأتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَدَأْتُ**،** أَهْدَأُ**،** اِهْدَأْ**، مص. هُدُوءٌ، هَدْءٌ. 1. "هَدَأَ أَلَمُهُ" : سَكَنَ. "هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ". 2. "هَدَأَ رَوْعُهُ": خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ. 3. "هَدَأَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. "هَدَأَ فِي الْمَكَانِ". 4. "هَدَأَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ" : حِينَ نَامَ النَّاسُ. 6. "هَدَأَ الصَّبِيَّ" : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.
معجم الغني
**هَدَّأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ربا متعد).** هَدَّأْتُ**،** أُهَدِّئُ**،** هَدِّئْ**، مص. تَهْدِئَةٌ. "هَدَّأَ رَوْعَهُ" : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدأَ يُهدِئ، إهداءً، فهو مُهدِئ، والمفعول مُهدَأ • أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ: جعلهم يهدأون ويسكنون "أهدأ شعلة الغاز"| لا أهدأه اللهُ: لا أسكن تعبَه وعناده. • أهدأت الأمُّ رضيعَها: حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام| أهدأ من روعه: طمأنه.
المعجم الوسيط
ـَ هَدْءاً، وهُدُوءاً: سكن. ويقال: هدأ الألم عنه. وجاء حين هدأت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناس. وـ بالمكان، وفيه: أقام.( هَدِئَ ) ـَ هَدَأً: انحنى. وـ مال مَنكباه إلى صدره. وـ البعيرُ: صغُر سَنامه. ويقال: هَدِئ سَنام البعير. فهو أهدأ، وهي هدآء. ( ج ) هُدْء. ( أهْدَأ ) الشيءَ: سكَّنه. ويقال: لا أهدأه اللهُ: لا أسكن عناءه وتعبه. وـ الصبيَّ: جعل يضرب بيده على جنبه رويداً وبرفق لينام. وـ الكبَرُ ونحوه فلاناً: حَناه. وـ كثرةُ الحَمْل السنام: صغّرته.( هدَّأه ): سكَّنه.( الأهْدَأ ) من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضاً مائلاً نحو الصَّدر.( المَهْدَأة ): يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه ( تصغير مَهْدَأة ): على الحالة التي كان عليها.( الهَدْء ): الهَزِيع من الليل، وهو من أوَّله إلى ثلثه.( الهُدْء ): الهَدْء.( الهَدْأَة ): السّكون عن الحركات. وـ من الليل: الهَدْء.( الهِدْأة ): الهُدوء. يقال: ما له هِدْأة ليلة: ما يُسكِّن جوعه أو سهره أو همّه.
مختار الصحاح
ه د أ : هَدَأَ سكن وبابه قطع وخضع و أَهْدَأَهُ أسكنه
الصحاح في اللغة
هَدَأَ هَدْءاً وهُدوءاً: سكَنَ. وأَهْدَأَهُ: سَكَّنَهُ، يقال: هَدَّأْتُ الصبيَّ، إذا جعلتَ تضربَ عليه بكفِّك وتسكِّنه لينام، وأَهْدَأْتُهُ إهْداءً. قال عدي بن زيد: شَئِزُّ جَنْبي كأنِّي مُـهَـدَّأٌ   جَعَلَ القَيْنَ على الدَفِّ إبَرْ الأصمعيّ: يقال تركتُ فلاناً على مُهَيْدِئَتِهِ، أي على حالتِهِ التي كان عليها، تصغير المَهْدَأَةِ. ورجلٌ أَهْدَأُ، أي أحْدَبُ بيِّنُ الهَدَأ. قال الراجز: أَهْدَأُ يَمْشي مِشيَةَ الظَليمِ وأتانا فلان وقد هَدَأَتِ الرِجْلُ، أي بعد ما سكن الناس بالليل، وأتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأتانا فلان هُدوءا، إذا جاء بعد نَوْمَةٍ؛ وبعد هُدْءٍ من الليل، أي بعد هَزيع من الليل؛ وبعد ما هَدَأَ الناس، أي ناموا.
تاج العروس

هَدَأَ كمَنَعَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ يكون في الحركةِ والصَّوْتِ وغيرِهما قال ابنُ هَرْمَةَ :

لَيْتَ السِّبَاعَ لنا كانتْ مُجاوِرَةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدَا

إنَّ السِّبَاعَ لَتَهْدَى عن فَرَائِسِها ... والنَّاسُ ليسَ بِهَادٍ شَرُّهُمْ أَبَدَا أَرادَ : لَتَهْدَأُ وبِهَادِئٍ فأَبدَلَ الهمزةَ إبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلْحَقَ هَادِئاً برَامٍ وسامٍ وهذا عند سيبويه إِنَّما يُؤْخَذُ سماعاً ولو خفَّفَها تخفيفاً قياسيًّا لجعلها بينَ بينَ فكان ذلك يكسِرُ البيتَ والكسرُ لا يجوز وإِنَّما يجوز الزِّحافُ . والاسمُ الهَدْأَةُ عن اللّحيانيّ . وأَهْدَأْتُهُ : سكَّنْتُهُ . ومن المجاز : أَهْدَأْتُ الثَّوْبَ : أَبليتُه كذا في الأَساس . وهَدَأَ عنه : سَكَنَ وهَدَأَ بالمكان : أَقامَ فسكن وتَساقَطوا إلى بلدِ كذا فهَدُؤُوا أَي أَقاموا وهو مجازٌ . وهَدَأَ فلانٌ يَهْدَأُ هُدُوءاً : ماتَ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ قالت لأبي طلحَةَ عن ابْنِها : هو أَهْدَأُ ممَّا كانَ أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموتِ تَطْييباً لقَلْبِ أَبيه . ولا أَهْدَأَهُ الله أَي لا أَسْكَنَ عَناءهُ تعبه ونَصَبَهُ . وأَتانا ولو قال : أَتى كانَ أَخْصَرُ بعد هُدْءٍ بالضَّمِّ من اللَّيْلِ أَو العَيْنِ وهَدْءٍ بالفتح وهَدْأَةٍ كتَمْرَةٍ ومَهْدَإٍ كمَسْكَنٍ وهَدِيءٍ كأَميرٍ وهُدُوءٍ فُعُولٍ أَي بعد هَزيعٍ من اللَّيْلِ ويكون هذا الأَخيرُ مصدراً وجمعاً ويُروى بيتُ عَدِيِّ بن زيدٍ :

شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مَهْدَأً ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ

بفتح الميم نصباً على الظرفِ أَي حين سكنَ الناسُ . وقد هَدَأَ اللَّيْلُ عن سيبويه وأَتانا وقد هَدَأَت الرِّجْلُ أَي بعد ما سكنَ الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا بعد ما هَدَأَت الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سكنت وسكن الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا وقد هَدَأَتِ العُيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمَةٍ وبعد ما هَدَأَ النَّاسُ أَي ناموا وهو مجازٌ أَو الهَدْءُ بالفتح من أَوَّل اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ وذلك ابتداءُ سُكونِه وفي حديث سَوادِ بنِ قارِبٍ " جاءَني بعدَ هَدْءٍ من اللَّيْلِ " أَي بعد طائفةٍ ذهبتْ منه . وقال أَبو الهيثم : يقال : نَظَرْت إلى هَدْئِهِ بالهمز هو السِّيرَةُ كالهَدْيِ بالياءِ وإِنَّما أَسقطوا الهمزَةَ فجعلوا مكانها الياءَ وأَصلُها الهمزُ من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سَكَنَ يقال : مررتُ برجلٍ هَدْئِكَ من رجلٍ عن الزجَّاجيّ والمعروف هَدّك من رَجُل وقد يأتي . والهَدْأَةُ بهاءٍ : ع بينَ الطَّائِفِ ومكَّةَ سُئل أَهلُها : لمَ سُمِّيت هَدْأَةً ؟ فقالوا : لأنَّ المَطَر يُصيبُها بعد هَدْأَةٍ من اللَّيْلِ و : ةُ بأَعلى مَرِّ الظَّهْرانِ ويقال في النسبة إليهما هو هَدَوِيٌّ شاذٌّ على غيرِ قياسٍ من وجهين : أَحدهما تحريك الدَّال والآخر قَلْبُ الهمزة واواً . وما له هِدْأَةُ ليلَةٍ بالكسر عن اللّحيانيّ ولم يفسِّره قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه قُوتُها أَي ما يَقُوتُه ويسَكِّنُ جوعَه أَو سَهَرَهُ أَو همَّهُ . وهَدِئَ كفَرِحَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ بالجيم أَي انحنى يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وأَهْدَأَهُ الكِبَرُ أَو الضَّرْبُ . والهَدَأُ محرَّكةً : صِغَرُ السَّنامِ يَعْتَري الإبلَ من كَثْرَةِ الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدَأَةُ بهاءٍ : ضَرْبٌ من العَدْوِ نقله الصاغاني والأَهْدَأُ من المَنَاكِبِ : المَنْكِبُ الذي دَرِمَ أَعلاهُ كفَرِح : امتلأَ شحماً ولحماً واسترخى حَمْلُه كذا في النُّسخ وفي بعضٍ حَبْلُه وقد أَهْدَأَهُ اللهُ . والهُدَّاءةُ كرُمَّانةٍ : الفَرَسُ الضامِرُ قيل : خاصٌّ بالذُّكورِ هو الذي نقله الجُمهور وقيل : عامٌّ صرَّح به جماعةٌ قاله شيخنا . ويقال تَرَكْتُهُ على مُهَيْدِئَتِهِ أَي على حالِه كذا في النُّسخ وفي بعضها حالتِه التي كانَ عليها تصغيرُ المَهْدَأَةِ نقله الجوهريّ عن الأَصمَعِيّ وسيأْتي في المعتلِّ له أيضاً وذكر هناك أَنَّه لا مُكَبَّرَ لها . والأَهْدَأُ من الرِّجالِ : أَحْدَبُ بيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفةِ الرَّاعي :

" أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم وروى الأَزهريُّ عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدرُ الأَهْدَأ رجلٌ أَهْدَأُ وامرأةٌ هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنِكِبُه مُنْخَفِضاً مُستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصَّدْرِ غير منتصبٍ يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمَعِيّ رجلٌ أَهْدَأُ : إِذا كانَ فيه انحناءٌ . كذا صرَّح به ابنُ منظورٍ وغيرُه . والهَدْآءُ من النُّوقِ : ناقةٌ هَدِئَ أَي جَنِئَ سَنامُها من الحملِ ولَطَأَ عليه وبَرُهُ ولم يُجْرَحْ . وممَّا يستدرك عليه : هَدَأْتُ الصَّبيَّ إِذا جَعَلْتَ تَضْرِبُ عليه بكَفِّكَ وتُسَكِّنُهُ ليَنامَ . وأَهْدَأْتُه إِهْداءً . وقال الأَزهريُّ : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبِيَّها إِذا قارَبَتْهُ وسَكَّنَتْهُ لينامَ فهو مُهْدَأٌ . وروي عن ابن الأَعْرابِيّ أَنَّ المُهْدَأُ في بيتِ عَدِي ابنِ زيدٍ هو الصَّبِيُّ المُعَلَّلُ لينام وجعلَه غيرُه في الرِّوايَةِ مصدراً

لسان العرب
هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً سَكَن يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما قال ابن هَرْمةَ لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ... والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز وإِنما يجوز الزِّحافُ والاسم الهَدْأَةُ عن اللحياني وأَهْدَأَه سَكَّنه وهَدَأَ عنه سَكَنَ أَبو الهيثم يقال نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه بالهمز وهَدْيِه قال وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء وأَصلها الهمز من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل وهَدَأَ بالمكان أَقام فسَكَن ولا أَهْدَأَه اللّه لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ فَعِيلٍ وهُدُوءٍ فُعولٍ أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً أَي حين سكَن الناسُ وقد هَدَأَ الليلُ عن سيبويه وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا وقيل الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه وذلك ابْتِداءُ سكُونه وفي الحديث إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل الهَدْأَةُ والهُدُوءُ السكون عن الحركات أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن المَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه [ ص 181 ] والهَدْأَةُ موضع بين مكة والطائِف سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً فقالوا لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ شاذٌّ من وجهين أَحدهما تحريك الدال والآخَر قلب الهمزة واواً وما له هِدْأَةُ ليلةٍ عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَن معناه ما يقُوتُه فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً مات وفي حديث أُم سليم قالت لأَبي طلحة عن ابنها هو أَهْدَأُ مما كان أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه وهَدِئَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ جَنِئَ وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ والهَدَأُ صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدْآءُ من الإِبل التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ والأَهْدَأُ من المَناكِب الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه وقد أَهْدَأَه اللّه ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل عن الزجاجي والمعروف هَدِّكَ من رجل وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ قال عديّ بن زيد شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً الأَزهري أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام فهو مُهْدَأ وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ وهو الصبي المُعَلَّلُ لِيَنامَ ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل ويقال تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها تصغير المَهْدَأَةِ ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفة الرَّاعي أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمعي رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى
الرائد
* هدأ يهدأ: هدءا وهدوءا. 1-أو الشيء: سكن «هدأ الصوت». 2-بالمكان أو فيه: أقام. 3-مات. 4-الولد: أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.
الرائد
* هدأ تهدئة. ه: جعله يهدأ «هدأ روعه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: