وصف و معنى و تعريف كلمة وهره:


وهره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح وهره في معاجم اللغة العربية:



وهره

جذر [وهر]

  1. هِرَر: (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ
  2. هَرير: (اسم)
    • مصدر هَرَّ
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح
    • الهَرِيرُ: صوتُ القوس وغيرها
  3. الهرِير: (اسم)
    • صوت الكلبِ وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد
  4. الهرير: (اسم)
    • صوت الرَّحَى عند دورانها ؛ صوت القوس ؛ صوت الكلب وهو مكشرا عن أنيابه دون النباح


  5. هَرّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هَرَّ
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه
    • الهَرَّارُ: السَّفيهُ
    • هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه
  6. هُرَار: (اسم)
    • هُرَار : مصدر هُرَّ
  7. هُرار: (اسم)
    • (طب) استطلاق البطن
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ فتسلَحُ منه
  8. هَرور: (اسم)
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب
  9. هَريرة: (اسم)
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ
  10. مَهْرور: (اسم)


    • مَهْرور : اسم المفعول من هَرّ
  11. هُرَيرة: (اسم)
    • تَصْغِيرُ هِرَّةٍ
  12. مهرور: (اسم)
    • اسم مفعول من هَرَّ
    • (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل
  13. مهرورة: (اسم)
    • مهرورة : فاعل من هُرَّ
  14. اِهترأَ: (فعل)
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ
    • اهترأت الفاكهةُ فسَدت
    • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه اهترأ الحبلُ
  15. هِرَرَة: (اسم)
    • هِرَرَة : جمع هِرّ
  16. هارون: (اسم)


    • نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وأخو النّبيّ موسى عليه السّلام، وقد شدّ الله به أزرَه، وخلفه في قومه : المقصود أُخوّة العبادة، وقيل: إنّ هارون هنا أخٌ لمريم من أبيها، وقيل: كان هارون رجلاً صالحًا في زمن مريم فنُسبت إليه
  17. إِهرار: (اسم)
    • إهرار : مصدر أَهَرَّ
  18. واهِر: (اسم)
    • لَهَبٌ واهِرٌ: ساطعٌ
  19. الهر: (مصطلحات)
    • بكسر وتشديد ، جمع هرر للمذكر والمؤنث ، السنور = القط . (فقهية)
  20. اهترأ الثَّوبُ:
    • هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه اهترأ الحبلُ.
  21. الْمَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ:
    • القُدُرَاتُ الضَّرُورِيَّةُ لاسْتِخْدَامِ اللُّغَةِ والتَّمَكُّنِ مِنْهَا فَهْماً وتَحَدُّثاً وقِرَاءةً وكِتَابَةً.
  22. هارونُ الرَّشيدُ:


    • اِسْمُ عَلَمٍ، أَي الهادِي، ذُو الرُّشْدِ.
  23. هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له:
    • أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه.
  24. الهر: (اسم)
    • صوت جري الاسد ؛ صوت جري الحيوان ؛ صوت لسوق الغنم
  25. خرمشه الهرّ:
    • خَدَشه، خَمَشه.
,
  1. وَهَرَهُ
    • وَهَرَهُ وَهَرَهُ ِ (يَهِرُه) وَهْرًا: أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وَهَّرَهُ

    • وَهَّرَهُ : وَهَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هرر
    • "هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى،فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر.
      وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية.
      الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته.
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ.
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح،ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته.
      والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع.
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي،ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه،إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف.
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا،وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد.
      وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد.
      ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب.
      وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال: ‏رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة.
      يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه.
      وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه.
      وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب.
      وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد.
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها.
      ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به.
      قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟، قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به.
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه.
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع.
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي.
      وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛

      قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه.
      وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر.
      وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها.
      وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى.
      وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم.
      وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء.
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها.
      والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً.
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً،ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها.
      قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان.
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات.
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به.
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت.
      والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل.
      وهِرٌّ: بلد وموضع؛

      قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه.
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ.
      الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛

      وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا،إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب.
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم.
      قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ.
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى.
      ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً.
      ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ.
      ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.
      والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن.
      ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ.
      وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ.
      وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز.
      والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب.غيره:والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب.
      وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ.
      وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة.
      والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل.
      ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل.
      الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ،يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هرر
    • ه ر ر: الهِرُّ السنور والجمع هِرَرَةٌ كقردٍ وقِرَدَة والأنثى هِرَّةٌ وجمعها هِرَرٌ كقِرْبة وقِرَب وفي المثل فلان لا يعرف هِرَا من بِر أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقيل الهِرُّ هنا دعاء الغنم والبِرُّ سوقها و هَرِيرُ االكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد هَرَّ يَهِرُّ بالكسر هَرِيراً و هَارَّهُ هَرَّ في وجهه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. هارونُ
    • هارونُ :-
      نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وأخو النّبيّ موسى عليه السّلام، وقد شدّ الله به أزرَه، وخلفه في قومه :- {وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي} - {يَاأُخْتَ هَارُونَ}: المقصود أُخوّة العبادة، وقيل: إنّ هارون هنا أخٌ لمريم من أبيها، وقيل: كان هارون رجلاً صالحًا في زمن مريم فنُسبت إليه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الهَرَّارُ
    • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.
      و الهَرَّارُ السَّفيهُ.
      يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهِرُّ
    • الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.
      والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مهرور
    • مهرور
      1-مهرور : مصاب بداء «الهرار»، وهو داء كالورم بين جلد الجمل ولحمه، مؤنث مهارير

    المعجم: الرائد

  9. الهَرِيرَةُ
    • الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ.
      يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَرِيرُ
    • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.
      و الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهُرَارُ
    • الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.
      و الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اهترأَ
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
      • اهترأت الفاكهةُ فسَدت.
      اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. هَرّار
    • هرار
      1- هرار : فعال للمبالغة. 2- هرار : كلب مكشر عن أنيابه.

    المعجم: الرائد

  14. هراران
    • هراران
      1- هراران : نجمان هما : «النسر الواقع» و «قلب العقرب». 2- هراران : كانون الأول وكانون الثاني.

    المعجم: الرائد

  15. الهَرُورُ
    • الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهُرُّ
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَرِيرَةٌ
    • [هـ ر ر]. :-لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ هَرِيرَتِهِ :- : كَرَاهِيَتِهِ. :-أَجِدُ فِي وَجْهِهِ هَرِيرَةً.

    المعجم: الغني

  18. مهرور
    • مهرور :-
      1 - اسم مفعول من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في.
      2 - (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هَرَّار
    • هَرَّار :-
      صيغة مبالغة من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في.
      الهَرَّار:
      1 - الكلبُ يكشِّر عن أنيابه.
      2 - السفيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. هَرير
    • هرير
      1- مصدر هر يهر ويهر. 2- صوت الكلب دون النباح. 3- صوت القوس.

    المعجم: الرائد

  21. هَريرة
    • هريرة
      1-كراهية، نفور : «أجد في وجهه هريرة»

    المعجم: الرائد

  22. واهِر
    • واهر
      1- «لهب واهر» : ساطع.

    المعجم: الرائد

  23. الهرّار
    • الكلبُ يكشِّر عن أنيابه.

    المعجم: عربي عامة

  24. اهترأ الثّوب
    • هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَهَرَّاهُ
    • تَهَرَّاهُ : هَرَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وهره في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِرُهُ ) وَهْراً: أوقعه فيما لا مخرج له منه.( وَهَّرَهُ ): وهره.( تَوَهَّرَ ) اللّيل والشتاء: مضى أكثرهما. وـ الرَّمْل: انهار. وـ فلان فلاناً في الكلام: اضطرَّه إلى ما بقي به متحيِّراً.( المُسْتَوْهِرُ ): السَّادر من وَهَج الشمس.( الوَاهِرُ ): يقال: لَهَب واهِر: ساطع.( الوَهَرُ ): توهّج وقع الشمس على الأرض حتى ترى له اضطراباً كالبخار. ( يمانية ).( الوَهْرَة ): الوَقْعة فيما لا مخرج للمرء منه.
تاج العروس

الوَهَرُ مُحَرَّكةً أَهملَه الجَوْهَرِيّ واستدركه الصَّاغانِيّ وابنُ مَنظور فقال الصَّاغانِيّ : هو شِدَّة الحَرِّ وفي اللسان أَنَّه تَوَهُّجُ وَقْعِ الشمس على الأَرض حتّى تَرى له اضطِراباً كالبُخار يمانية . وتَوَهَّر الليلُ والشِّتاءُ كتَهَوَّرَ كذلك الرَّمْلُ إذا تَهَوَّرَ . ووَهْرانُ كسُحْبان : اسم رجُلٍ وهو أَبو قَوْمٍ . ووَهْران : د بالأَندلس على ضِفَّة البحر بينه وبين تِلِمْسان سُرى ليلةٍ . وأَكثرُ أَهلِها تُجّار منها هكذا في النُّسخ وصوابُه : منه أَبو القاسم عبدُ الرّحمن بن عبد الله بن خالد الهَمْدانيّ الوَهْرانيّ شيخُ الحافظين أَبي عُمَرَ بن عبد البرِّ النَّمَريّ وابنِ حَزْمٍ يَرْوِي عن أَبي بَكْرٍ أَحمدَ بن جعفر القَطيعيّ . وفاتَهُ : سَعيدُ بنُ خلَفٍ الوَهْرانيّ عن أَبي بكر الأَبْهَرِيّ الفقيه وعنه منصور بن تُمْصُلْت . وعليّ بن عبد الله بن المُبارك الوَهْرانيّ سمع منه يوسُفُ بن خليل . والرُّكْنُ الوَهْرانيّ صاحبُ الخَلاعة . ومن المُتأَخِّرين : الإمامُ أَبو العَبّاس أَحمدُ بنُ حجيّ الوَهْرانيّ حدَّث عن أَبي سالم إبراهيم بن محمد بن عليّ التّازيّ نَزيل وَهْران وعنه أَبو عُثمان سَعيدُ بنُ أَحمدَ بن محمّد بن يَحيى التِّلِمْسانيّ المقرِي . وَهْرانُ : ع بفارس نقلَه ياقوت . ووَهَرَه كوَعَدَه يَهِرُه وَهْراً ووَهَّرَهُ تَوْهِيراً َذا أَوْقَعَه فيما لا مَخْرَجَ له منه . قال خليفة : تَوَهَّرَ زَيْدٌ فُلاناً في الكلام وتَوَعَّرَه إذا اضْطَرَّه إلى ما بَقِيَ فيه هذا نص الصَّاغانِيّ وفي اللسان : بقيَ به مُتَحَيِّراً . قال أَبو تُراب : يُقال : أَنا مُسْتَوْهِرٌ به أَي بالأَمْر ومَسْتَيْهِرٌ به أَي مُسْتَيْقِنٌ به نقله الصَّاغانِيّ . ويوسُفُ بنُ أَيُّوب بن وَهْرَة بالفتح محَدِّثٌ . ومما يُسْتدرك عليه : لَهَبٌ وَاهِرٌ : ساطِعٌ . والمُسْتَوْهِرُ : السَّادِرُ من وَهَجِ الشَّمس . والوَهْرانُ : الخائفُ . ومما يُسْتدرك عليه في هذا الباب : وار

لسان العرب
تَوَهَّرَ الليل والشتاء كَتَهَوَّرَ وتَوَهَّرَ الرملُ كتهوّر أَيضاً والوَهَرُ تَوَهُّجُ وَقْعِ الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطراباً كالبُخارِ يمانية ولَهَبٌ واهِرٌ ساطِعٌ وتَوَهَّرْتُ الرجلَ في الكلام وتَوَعَّرْتُه إِذا اضْطَرَرْتَه إِلى ما بقي به متحيراً ويقال وَهَّرَ فلانٌ ( * قوله « ويقال وهر فلان إلخ « ويقال أيضاً وهره كوعده كما في القاموس ) فلاناً إِذا أَوقعه فيما لا مخرج له منه ووَهْرانُ اسم رجل وهو أَبو بطن
الرائد
* وهر يهر: وهرا. ه: أوقعه في ما لا مخرج له منه.
الرائد
* وهر توهيرا. ه: أوقعه في ما لا مخرج منه.
الرائد
* وهر. توهج وقع الشمس على الأرض حتى يرى له اضطراب كالبخار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: