وصف و معنى و تعريف كلمة وهزاني:


وهزاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وهزاني في معاجم اللغة العربية:



وهزاني

جذر [وهز]

  1. أَوهاز: (اسم)
    • أَوهاز : جمع وَهز
  2. وَهَزَ: (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  3. وَهَّزَ: (فعل)
    • وَهَّزَهُ : أَثقله
  4. تَوَهَّزَ: (فعل)
    • تَوَهَّزَ الكلبُ خَلْفَه: توثَّب
    • تَوَهَّزَ المُثقَل: وطئ وطئًا ثقيلاً


  5. وَهْز: (اسم)
    • وَهْز : مصدر وَهَزَ
  6. وَهز: (اسم)
    • الجمع : أَوهازٌ
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق
    • الوَهْزُ :الرّجُلُ القصير
  7. موَهَّز: (اسم)
    • المُوَهَّزُ : الشَّديدُ الوطءِ من الرِّجال
  8. تَهَزّا: (فعل)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
    • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  9. أَوهَز: (اسم)
    • الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْية
  10. تهزّأ بالشّخص:


    • هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  11. وهَز الحيوانَ:
    • حثَّه برجليه.
  12. هزَأَ : (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  13. باهَز : (فعل)
    • بَاهَزهُ الشيءَ: سبقه إِليه
  14. تَناهَزَ : (فعل)
    • تَنَاهَزَ القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله
    • تَنَاهَزُوا الفُرَصَ: نهضوا لاغتنامها
  15. نَوَاهزُ : (اسم)
    • نَوَاهزُ : جمع ناهِزُ
  16. ناهَزَ : (فعل)


    • ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز
    • ناهز الأمرَ: قاربه وداناه
    • ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها
    • نَاهَزَتْهُ الفُرْصَةُ : دَنَتْ مِنْهُ
    • نَاهَزَ فلاناً: سابقه
    • نَاهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ
  17. هَزَأ : (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  18. مُتهزَّأ : (اسم)
    • مُتهزَّأ : اسم المفعول من تَهَزّا
  19. هَزَّ : (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يَهُزّ ، اهْزُرْ / هُزَّ ، هَزًّا وهَزِيزًا ، فهو هازّ ، والمفعول مَهْزوز
    • هَزَّ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ : حَرَّكَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُوَّةِ
    • هَزَّ رأسَه/ هَزَّ برأسه :حرّكه بشيء من القوَّة
    • هَزَّ بِهِ السَّيْرُ : أَسْرَعَ بِهِ
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • هزَّ من عِطْفِ فلان: أغراه بالعمل
    • هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ
    • هَزَّ الشِّهابُ :سَقَطَ، اِنْقضَّ
    • هَزَّ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجرَ
    • هَزَّ الرعدُ: تردَّدَ صوتُه
    • هَزَّ الهواءُ والماءُ النباتَ: نَمَّياه وأَطالاه
  20. هَزَّ : (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يهِزّ ، اهْزِزْ / هِزَّ ، هِزَّةً ، فهو هازّ
    • هَزَّ الْوَلَدُ : نَشِطَ، اِرْتَاحَ
    • هَزَّتِ الْقِدْرُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ
  21. هَزا : (فعل)
    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  22. وَهازة : (اسم)


    • الوَهَازَةُ : مِشية الخَفِرات
  23. تَهَزُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَهَزَّأ
    • التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ : السُّخْرُ مِنْهُ، الهُزْءُ بِهِ
  24. لَهَزَ : (فعل)
    • لَهَزََلَهْزِّا فهو ملهوزٌ
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
    • لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه
    • لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم
    • لَهَزَ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره
    • لَهَزَ فلاناً : ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته
    • لَهَزَ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته
    • لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع
  25. لَهَّزَ : (فعل)
    • لَهَّزَ فلاناً: ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته
,
  1. وهز (المعجم لسان العرب)
    • "الكسائي: وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه، بن سيده: وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه.
      وفي حديث مُجَمِّع: شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها.
      والوَهْزُ: شدّة الدفع والوطِِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً، قال: فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما، وفي رواية: نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما؛ ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ.
      ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك.
      والتَّوَهُّزُ: وَطْءُ البعير المُثْقَلِ.
      الأَزهري في ترجمة لَهَزَ: اللَّهْزُ الضرب في العُنُق، واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره، والوَهْزُ بالرجلين، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ.
      ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً: حكها وقصعها؛

      وأَنشد شمر: يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ، ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ: الكسر والدَّقُّ.
      والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ.
      وتَوَهُّز الكلب: تَوَثُّبُه؛

      قال: تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ: غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير، والجمع أَوْهازٌ،قياساً.
      وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ.
      ووَهَّزَهُ: أَثقله.
      ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً،وكذلك يَتَوَهَّسُ.
      ابن الأَعرابي: الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى.
      والوَهازَةُ (* قوله« الوهازة» ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً، وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني): الخَطْوُ، وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً؛ ومنه قول أُم سلمة لعائشة، رضي الله عنهما: قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ؛ وقال ابن مقبل: يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً،كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها؛

      وقال: كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْز؟

      ‏قالوا: الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة، والله أَعلم.
      "
  2. وَهْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَهْزُ: الرجُلُ القصيرُ، والشديدُ الخَلْقِ، أو الغليظُ الرَّبْعَةُ، والوَطْءُ، والدَّفْعُ، والحَثُّ، وقَصْعُ القَمْلَةِ.
      ـ أَوْهَزُ: الحَسَنُ المِشْيَةِ.
      ـ وَهَازَةُ: مِشْيَةُ الخَفِراتِ.
      ـ مُوَهَّزُ: الشديدُ الوَطْءِ، كالمُتَوَهِّزِ.
      ـ تَوَهَّزَ: تَوَثَّبَ.
  3. الوَهْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق.
      و الوَهْزُ الرّجُلُ القصير. والجمع : .
      أَوهازٌ.
  4. تَوَهَّز (المعجم الرائد)
    • توهز - توهزا
      1- توهز الكلب خلفه : توثب خلفه. 2- توهز : مشى مشية ثقيلة الوطء شديدته.
  5. وهز (المعجم الرائد)
    • وهز - ج، أوهاز
      1- مصدر وهز. 2- رجل قصير القامة. 3- رجل قوي شديد الخلق.
  6. تَوَهَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَهَّزَ الكلبُ خَلْفَه: توثَّب.
      و تَوَهَّزَ المُثقَل: وطئ وطئًا ثقيلاً.
      يقال: جاء يتوهَّز.


  7. تهزأ (المعجم الرائد)
    • تهزأ - تهزؤا
      1-تهزأ بالشيء : سخر منه
  8. وَهز (المعجم الرائد)
    • وهز - يهز ، وهزا
      1- وهزه : دفعه وضربه بثقل يده. 2- وهزه : وطئه، داسه. 3- وهز الشيء : دقه وكسره. 4- وهزه على كذا : حثه ونشطه على فعله. 5- وهز القملة بين أصابعه : قتلها.
  9. وهز (المعجم الرائد)
    • وهز - توهيزا
      1-وهزه : أثقله
  10. الأَوْهَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْية.
  11. المُوَهَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَهَّزُ : الشَّديدُ الوطءِ من الرِّجال.
  12. الوَهَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهَازَةُ : مِشية الخَفِرات.
      يقال: هي تمشي الوَهازة.
  13. تهزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به :-
      تهزَّأ بالشَّخص هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  14. تَهَزَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَزَّأَ بالشيء: هَزَأَ به.
  15. تَهَزَّأ (المعجم الغني)
    • [هـ ز أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَزَّأْتُ، أتَهَزَّأُ، مصدر تَهَزُّؤٌ. :-تَهَزّأَ بِهِ :- : سَخِرَ مِنْهُ، هَزَأ بِهِ.
  16. أَوهَز (المعجم الرائد)
    • أوهز
      1-حسن المشية
  17. تهزّأ بالشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  18. اتـّـخذها هزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سخريّة أو مهزوءً بها
      سورة :الجاثية، آية رقم :9
  19. آيات الله هزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سخريّة بالتّهاون في المحافظة عليها
      سورة :البقرة، آية رقم :231
  20. هُـزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • استهزاء و سُخريّة
      سورة :الكهف، آية رقم :56
  21. هُـزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سُخريةً – مهزوءًا بها
      سورة :لقمان، آية رقم :6
  22. هزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سخرية
      سورة :البقرة، آية رقم :67
  23. هزوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مهزوءً به
      سورة :الفرقان، آية رقم :41
  24. هزوا ولعبا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سخرية ، وهزلا ومُجونا
      سورة :المائدة، آية رقم :57
  25. هزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "


معنى وهزاني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِزُهُ ) وَهْزاً: دفعه و ضربه بثقل يده. ويقال: وهز الحيوان: حثّه برجليه. وـ وطئه. وـ دقّه وكسره.( وَهَّزَهُ ): أثقله.( تَوَهَّزَ ) الكلبُ خَلْفَه: توثَّب. وـ المُثْقَل: وطئ وطئاً ثقيلاً. يقال: جاء يتوهّز.( الأَوْهَزُ ): الحسن المِشْية.( المُوَهَّزُ ): الشَّديد الوطء من الرّجال.( الوَهَازَةُ ): مِشية الخَفِرات. يقال: هي تمشي الوَهازة.( الوَهْزُ ): الشَّديد الخَلْق. وـ الرَّجل القصير. ( ج ) أوهاز.
الصحاح في اللغة
وَهَزْتُ فلاناً، إذا ضربته بثِقل يدك. والتَوَهُّزُ: وطءُ البعير المُثْقَلِ.
تاج العروس

الوَهْزُ بالفتح : الرَّجُلُ القصيرُ قاله ابن دُريد قال : والجَمْعُ أَوْهازٌ قياساً . قال غيرُه : هو الشَّديدُ المُلزَّزُ الخَلْقِ . أَو هو الغَليظُ الرَّبْعَةُ قال رُؤْبَةُ :

كُلُّ طُوالٍ سَلِبٍ ووَهْزِ ... دُلامِزٍ يُرْبِي على الدِّلَمْزِ الوَهْزُ : الوَطْءُ أَو شِدَّتُه . وفي الصِّحاح : البَعير المُقل . الوَهْزُ : الدَّفْعُ والضَّرْبُ كاللَّهْزِ والنَّهْزِ قاله الكِسائِيُّ وفي المُحكَم : وهَزَهُ وَهْزاً : دفعَه وضربَه . وقيل : الوَهْزُ : شِدَّة الدَّفع . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرجمَة لَهَزَ : اللَّهْزُ : الضَّرْبُ في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِكَ في عُنُقه وفي صدره والوَهْزُ بالرِّجلَيْن والبَهْزُ بالمِرْفَقِ وقد تقدَّم مثلُ ذلك للمصنِّف أَيضاً في محالَّ عديدةٍ وقد أَغفلَه هنا . وقيل : وَهَزْتُ فلاناً إذا ضرَبْتَه بثِقَلِ يَدِكَ . قيل : الوَهْزُ : الحَثُّ والإسراعُ ومنه حديث مُجَمِّعٍ : شَهِدنا الحُديبيةَ مع النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم فلمّا انصرَفْنا عنها إذا الناسُ يَهِزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونَها ويَدفعونَها . وقال تميمُ بنُ أُبَيّ بن مُقْبِلٍ :

يَمِحْنَ بأَطرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً ... كما وَهَزَ الوَعْثُ الهِجانَ المَزَنَّما الوَهْزُ : قَصْعُ القَمْلَةِ وحَكُّها بين الأَصابِع أَنشد شَمِرٌ :

يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي ... بأَذَلِّ حيثُ يكونُ مَنْ يَتَذَلَّلُ قال ابن الأَعرابيِّ : الهُرْنُعُ والهُرْنُوعُ : القملَة الصَّغيرَةُ . قال ابن الأَعرابيِّ أَيضاً : الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْيَةِ . هو مأْخُوذٌ من الوِهازَة بالفتح كما في سائر النُّسَخ وضبطَه الصَّاغانِيّ بالكَسْر وقال : وهو قول ابن الأَعرابيِّ : مِشْيَةُ الخَفِرات . وفي حديث أُمِّ سلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّها قالت لعائشَةَ

رضي الله عنها : حُمادَيَاتُ النِّساءِ غَضُّ الأَطرافِ وخَفَرُ الإعراضِ وقَصْرُ الوِهازَة . أَي غايَةُ أُمورٍ يُحْمَدْنَ عليها . وقولُه : الأَطراف هكذا بالفاءِ في سائر أُصول الحَديث وهو خطأٌ والصَّوابُ الإطْراقُ كما نبَّه عليه الصَّاغانِيّ ووَجَّهَه بوُجوهٍ وقال : مَعناه أَنْ يَغْضُضْنَ مُطْرِقات أَي رامِيات بأَبصارهنُّ إلى الأَرض والوِهازَةُ بالكسْر : الخَطْوُ . والمُوَهَّز كمُعَظَّم : الشديدُ الوَطْءِ من الرِّجال قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أبو نَصْرٍ : هو مُوَهِّزٌ أي كمُحَدِّث كالمُتَوَهِّز . وقد تَوَهَّز إذا وَطِئَ وَطْأً ثقيلاً . وَتَوَهَّزَ الكلبُ : توَثَّبَ قال الشاعر :

" توَهُّزَ الكَلبةِ خَلْفَ الأَرْنَبِ وأنشد ابنُ دُرَيْد :

ناكَ أبوكَ كَلْبَةَ أمِّ الأَغْلَبِ ... فَهْيَ على فَيْشَتِه توَثَّبْ

" توَهُّزَ الفَهدَةِ إثْرَ الأَرْنَبْ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّوَهُّز : وَطْءُ البعيرِ المُثقَل . ويقال : يَتَوَهَّز أي يمشي مِشيَةَ الغِلاظ ويَشُدُّ وَطْأَه . ووَهَّزَه تَوْهِيزاً : أَثْقَله . ومرَّ يَتَوَهَّزَ أي يَغْمِزُ الأرضَ غَمْزَاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّس . والوَهْز : الكَسر والدَّقُّ والوَثْب والضربُ بالرِّجْلَيْن أو بجُمعِ اليد أو بثِقَلها كما تقدّم

لسان العرب
الكسائي وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه بن سيده وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه وفي حديث مُجَمِّع شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها والوَهْزُ شدّة الدفع والوطِِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً قال فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما وفي رواية نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك والتَّوَهُّزُ وَطْءُ البعير المُثْقَلِ الأَزهري في ترجمة لَهَزَ اللَّهْزُ الضرب في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره والوَهْزُ بالرجلين والبَهْزُ بالمِرْفَقِ ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً حكها وقصعها وأَنشد شمر يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ الكسر والدَّقُّ والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ وتَوَهُّز الكلب تَوَثُّبُه قال تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير والجمع أَوْهازٌ قياساً وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ ووَهَّزَهُ أَثقله ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّسُ ابن الأَعرابي الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات وفي حديث أُم سلمة حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى والوَهازَةُ ( * قوله « الوهازة » ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني ) الخَطْوُ وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً ومنه قول أُم سلمة لعائشة رضي الله عنهما قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ وقال ابن مقبل يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها وقال كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْزِ قالوا الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة والله أَعلم
الرائد
* وهز يهز: وهزا. 1-ه: دفعه وضربه بثقل يده. 2-ه: وطئه، داسه. 3-الشيء: دقه وكسره. 4-ه على كذا: حثه ونشطه على فعله. 5-القملة بين أصابعه: قتلها.
الرائد
* وهز توهيزا. ه: أثقله.
الرائد
* وهز. ج أوهاز. 1-مص. وهز. 2-رجل قصير القامة. 3-رجل قوي شديد الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: