وصف و معنى و تعريف كلمة وهزاهم:


وهزاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وهزاهم في معاجم اللغة العربية:



وهزاهم

جذر [وهز]

  1. هَزْء : (اسم)
    • هَزْء : مصدر هَزَأ
  2. هَزء : (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  3. هُزْء : (اسم)
    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  4. هُزء : (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
    • هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس


  5. أَنهَزَ : (فعل)
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز
    • أنْهَزَ القَاعِدَ : أنْهَضَهُ
    • أنْهَزَ صَاحِبَهُ: دَفَعَهُ
  6. أَهْزَأَ : (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  7. وَهَزَ : (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  8. وَهْز : (اسم)
    • وَهْز : مصدر وَهَزَ
  9. وَهَّزَ : (فعل)
    • وَهَّزَهُ : أَثقله
  10. وَهز : (اسم)


    • الجمع : أَوهازٌ
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق
    • الوَهْزُ :الرّجُلُ القصير
,
  1. هَزَأَ
    • ـ هَزَأَ منه ، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً : سَخِرَ ، كتَهَزَّأ ، واسْتَهْزَأَ .
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ : يُهْزَأُ منه .
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ : يَهْزَأُ بالناسِ .
      ـ هَزَأَه : كَسَره ،
      ـ هَزَأَ إبلَه : قَتَلَها بالبَرْدِ ، كأَهْزَأَها ،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه : حَرَّكَها ،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ : ماتَ ، كهَزِئَ .
      ـ أهْزَأَ : دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه : أسْرَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهزأَ
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا ، - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } .
      استهزأ بالقانون : خرقه ولم ينفِّذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَهَزُّؤٌ
    • [ هـ ز أ ]. ( مصدر تَهَزَّأ ). :- التَّهَزُّؤُ بِالشَّيْءِ :- : السُّخْرُ مِنْهُ ، الهُزْءُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  4. إِستهزأ
    • إستهزأ - استهزاء
      1 - إستهزأ به : سخر منه

    المعجم: الرائد

  5. تهزأ
    • تهزأ - تهزؤا
      1 - تهزأ بالشيء : سخر منه

    المعجم: الرائد

  6. أَهْزَأَ
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد .
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل : أَسرعتْ به .
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه : هَزَأَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْزَأ

    • أهزأ - إهزاء
      1 - أهزأ : دخل في شدة البرد . 2 - أهزأت به الدابة : أسرعت به . 3 - أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد .

    المعجم: الرائد

  8. استهزأ بالقانون
    • خرقه ولم ينفِّذه .

    المعجم: عربي عامة

  9. استهزأ بخصمه
    • هزِئ به ؛ سخِر منه ، استهان به ، حقَّره ، ازدراه :- حاولوا أنْ يستهزئوا بنا - { اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَهْزَأَ
    • اسْتَهْزَأَ بغيره : هَزَأَ به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَهْزَأَ
    • [ هـ ز أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْزَأَ ، يَسْتَهْزِئُ ، مصدر اِسْتِهْزاءٌ . :- اِسْتَهْزَأَ بِهِ أَصْدِقاؤُهُ :-: سَخِرُوا مِنْهُ . :- لاَ تَسْتَهْزِئْ بِأَحَدٍ لِكَيْ لا يَسْتَهْزِئَ بِكَ أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  12. هزأ
    • " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
      هُزِئَ به ومنه .
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
      وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
      قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
      وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
      ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
      وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
      قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
      وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
      قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
      وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
      ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
      ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
      الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وهزاهم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِزُهُ ) وَهْزاً: دفعه و ضربه بثقل يده. ويقال: وهز الحيوان: حثّه برجليه. وـ وطئه. وـ دقّه وكسره.( وَهَّزَهُ ): أثقله.( تَوَهَّزَ ) الكلبُ خَلْفَه: توثَّب. وـ المُثْقَل: وطئ وطئاً ثقيلاً. يقال: جاء يتوهّز.( الأَوْهَزُ ): الحسن المِشْية.( المُوَهَّزُ ): الشَّديد الوطء من الرّجال.( الوَهَازَةُ ): مِشية الخَفِرات. يقال: هي تمشي الوَهازة.( الوَهْزُ ): الشَّديد الخَلْق. وـ الرَّجل القصير. ( ج ) أوهاز.
الصحاح في اللغة
وَهَزْتُ فلاناً، إذا ضربته بثِقل يدك. والتَوَهُّزُ: وطءُ البعير المُثْقَلِ.
تاج العروس

الوَهْزُ بالفتح : الرَّجُلُ القصيرُ قاله ابن دُريد قال : والجَمْعُ أَوْهازٌ قياساً . قال غيرُه : هو الشَّديدُ المُلزَّزُ الخَلْقِ . أَو هو الغَليظُ الرَّبْعَةُ قال رُؤْبَةُ :

كُلُّ طُوالٍ سَلِبٍ ووَهْزِ ... دُلامِزٍ يُرْبِي على الدِّلَمْزِ الوَهْزُ : الوَطْءُ أَو شِدَّتُه . وفي الصِّحاح : البَعير المُقل . الوَهْزُ : الدَّفْعُ والضَّرْبُ كاللَّهْزِ والنَّهْزِ قاله الكِسائِيُّ وفي المُحكَم : وهَزَهُ وَهْزاً : دفعَه وضربَه . وقيل : الوَهْزُ : شِدَّة الدَّفع . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرجمَة لَهَزَ : اللَّهْزُ : الضَّرْبُ في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِكَ في عُنُقه وفي صدره والوَهْزُ بالرِّجلَيْن والبَهْزُ بالمِرْفَقِ وقد تقدَّم مثلُ ذلك للمصنِّف أَيضاً في محالَّ عديدةٍ وقد أَغفلَه هنا . وقيل : وَهَزْتُ فلاناً إذا ضرَبْتَه بثِقَلِ يَدِكَ . قيل : الوَهْزُ : الحَثُّ والإسراعُ ومنه حديث مُجَمِّعٍ : شَهِدنا الحُديبيةَ مع النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم فلمّا انصرَفْنا عنها إذا الناسُ يَهِزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونَها ويَدفعونَها . وقال تميمُ بنُ أُبَيّ بن مُقْبِلٍ :

يَمِحْنَ بأَطرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً ... كما وَهَزَ الوَعْثُ الهِجانَ المَزَنَّما الوَهْزُ : قَصْعُ القَمْلَةِ وحَكُّها بين الأَصابِع أَنشد شَمِرٌ :

يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي ... بأَذَلِّ حيثُ يكونُ مَنْ يَتَذَلَّلُ قال ابن الأَعرابيِّ : الهُرْنُعُ والهُرْنُوعُ : القملَة الصَّغيرَةُ . قال ابن الأَعرابيِّ أَيضاً : الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْيَةِ . هو مأْخُوذٌ من الوِهازَة بالفتح كما في سائر النُّسَخ وضبطَه الصَّاغانِيّ بالكَسْر وقال : وهو قول ابن الأَعرابيِّ : مِشْيَةُ الخَفِرات . وفي حديث أُمِّ سلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّها قالت لعائشَةَ

رضي الله عنها : حُمادَيَاتُ النِّساءِ غَضُّ الأَطرافِ وخَفَرُ الإعراضِ وقَصْرُ الوِهازَة . أَي غايَةُ أُمورٍ يُحْمَدْنَ عليها . وقولُه : الأَطراف هكذا بالفاءِ في سائر أُصول الحَديث وهو خطأٌ والصَّوابُ الإطْراقُ كما نبَّه عليه الصَّاغانِيّ ووَجَّهَه بوُجوهٍ وقال : مَعناه أَنْ يَغْضُضْنَ مُطْرِقات أَي رامِيات بأَبصارهنُّ إلى الأَرض والوِهازَةُ بالكسْر : الخَطْوُ . والمُوَهَّز كمُعَظَّم : الشديدُ الوَطْءِ من الرِّجال قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أبو نَصْرٍ : هو مُوَهِّزٌ أي كمُحَدِّث كالمُتَوَهِّز . وقد تَوَهَّز إذا وَطِئَ وَطْأً ثقيلاً . وَتَوَهَّزَ الكلبُ : توَثَّبَ قال الشاعر :

" توَهُّزَ الكَلبةِ خَلْفَ الأَرْنَبِ وأنشد ابنُ دُرَيْد :

ناكَ أبوكَ كَلْبَةَ أمِّ الأَغْلَبِ ... فَهْيَ على فَيْشَتِه توَثَّبْ

" توَهُّزَ الفَهدَةِ إثْرَ الأَرْنَبْ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّوَهُّز : وَطْءُ البعيرِ المُثقَل . ويقال : يَتَوَهَّز أي يمشي مِشيَةَ الغِلاظ ويَشُدُّ وَطْأَه . ووَهَّزَه تَوْهِيزاً : أَثْقَله . ومرَّ يَتَوَهَّزَ أي يَغْمِزُ الأرضَ غَمْزَاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّس . والوَهْز : الكَسر والدَّقُّ والوَثْب والضربُ بالرِّجْلَيْن أو بجُمعِ اليد أو بثِقَلها كما تقدّم

لسان العرب
الكسائي وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه بن سيده وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه وفي حديث مُجَمِّع شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها والوَهْزُ شدّة الدفع والوطِِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً قال فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما وفي رواية نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك والتَّوَهُّزُ وَطْءُ البعير المُثْقَلِ الأَزهري في ترجمة لَهَزَ اللَّهْزُ الضرب في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره والوَهْزُ بالرجلين والبَهْزُ بالمِرْفَقِ ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً حكها وقصعها وأَنشد شمر يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ الكسر والدَّقُّ والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ وتَوَهُّز الكلب تَوَثُّبُه قال تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير والجمع أَوْهازٌ قياساً وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ ووَهَّزَهُ أَثقله ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّسُ ابن الأَعرابي الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات وفي حديث أُم سلمة حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى والوَهازَةُ ( * قوله « الوهازة » ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني ) الخَطْوُ وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً ومنه قول أُم سلمة لعائشة رضي الله عنهما قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ وقال ابن مقبل يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها وقال كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْزِ قالوا الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة والله أَعلم
الرائد
* وهز يهز: وهزا. 1-ه: دفعه وضربه بثقل يده. 2-ه: وطئه، داسه. 3-الشيء: دقه وكسره. 4-ه على كذا: حثه ونشطه على فعله. 5-القملة بين أصابعه: قتلها.
الرائد
* وهز توهيزا. ه: أثقله.
الرائد
* وهز. ج أوهاز. 1-مص. وهز. 2-رجل قصير القامة. 3-رجل قوي شديد الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: