وصف و معنى و تعريف كلمة وهسا:


وهسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وهسا في معاجم اللغة العربية:



وهسا

جذر [وهس]

  1. وَهَسَ: (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  2. وَهْس: (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  3. وَهس: (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
  4. تَوَهَّسَ: (فعل)
    • تَوَهَّسَ : أَسرعَ في السير
    • تَوَهَّسَ: مَشَى مِشْيَةَ المُثْقَل
    • تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته: غَمَزَها غمزًا شديدًا


  5. وَهيسة: (اسم)
    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم
  6. تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته:
    • غَمَزَها غمزًا شديدًا.
  7. وَهَسَ الشيءَ:
    • كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض.
  8. وَهَسَ على عشيرته:
    • تطاولَ عليهم.
  9. وَهَسَ فلانٌ:
    • اشتدَّ أَكله.
  10. وَهِيس : (اسم)
    • وَهِيس : مصدر وَهَسَ


  11. وَهّاس : (اسم)
    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ
  12. لاهَسَ : (فعل)
    • لاهَسَ على الشيء: بادَرَ إِليه وازدحم عليه حرصاً وطمعاً
    • فلانٌ يُلاهس بني فلانٍ: يَغْشَى طَعامَهم
  13. لَهَسَ : (فعل)
    • لَهَسَ لَهْساً
    • لَهَسَ على الطَّعام : زاحم عليه حرْصاً
    • لَهَسَه: لحِسَه
    • لَهَسَ الصَّبيُّ ثديَ أمه: لَطَمه ولم يَمْصَصْه
  14. لَهْس : (اسم)
    • لَهْس : مصدر لَهَسَ
  15. لُهَس : (اسم)
    • لُهَس : جمع لُّهْسَة
,
  1. وهس


    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهْسُ
    • ـ وَهْسُ: شِدَّةُ السَّيْرِ، والإِسْراعُ فيه، كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ، والشَّرُّ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ، والاحْتيالُ، والنَّميمةُ، والدَّقُّ، والكسرُ، والوَطْءُ.
      ـ وَهَّاسُ: الأسَدُ، وعَلَمٌ.
      ـ وَهِيسةُ: أن يُطْبَخَ الجَرادُ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ.
      ـ مَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه: يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً،
      ـ مَرَّتِ الإِبِلُ: جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ.
      ـ تَوَهُّسُ: مَشْيُ المُثْقَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهَسَ
    • وَهَسَ فلانٌ وَهَسَ ِ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا: اشتدَّ أَكله.
      و وَهَسَ أَسرعَ في سيره.
      و وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم.
      و وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض.
      و وَهَسَ وطئه وطئًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَهس
    • وهس - يهس ، وهسا ووهيسا
      1- وهس الشيء : كسره. 2- وهس : وطئه وطأ شديدا. 3- وهس عليه : تطاول عليه. 4- وهس : أسرع في سيره. 5- وهس في الأمر : احتال.



    المعجم: الرائد

  5. تَوَهَّس
    • توهس - توهسا
      1- توهس : أسرع في السير. 2- توهس : مشى مشية فيها ثقل. 3- توهس الأرض في مشيته : كبس عليها وضغط بشدة. 4- توهست الجمال : مشت أحسن مشية.

    المعجم: الرائد

  6. تواهس
    • تواهس - تواهسا
      1- تواهس : أسرع في السير. 2- تواهس : مشى مشية المثقل.

    المعجم: الرائد

  7. الوَهْسُ
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ.
      و الوَهْسُ النميمةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تَوَهَّسَ
    • تَوَهَّسَ : أَسرعَ في السير.
      و تَوَهَّسَ مَشَى مِشْيَةَ المُثْقَل.
      و تَوَهَّسَ السائرُ الأَرضَ في مِشيته: غَمَزَها غمزًا شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَهِيسَةُ
    • الوَهِيسَةُ : طَعامٌ للعرب، وهو أَن يُطبَخَ الجرادُ ويجفَّفَ ويُدَقَّ ويُخلَطَ بدسم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَهَس
    • وهس
      1- مصدر وهس. 2- شر. 3- نميمة وفساد.

    المعجم: الرائد

  11. الوَهَّاسُ


    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. واهس
    • واهس - مواهسة
      1- واهس : سار سيرا شديدا. 2- واهسه : خاصمه.

    المعجم: الرائد



معنى وهسا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَهِسُ ) وَهْساً، ووَهِيساً: اشتدَّ أكله. وـ أسرع في سيره. وـ على عشيرته: تطاول عليهم. وـ الشيء: كسره وبيْنَه وبين الأرض وقاية لئلاَّ يباشر به الأرض. وـ وطئه وطئاً شديداً.( تَوَهَّسَ ): أسرع في السير. وـ مشى مِشْيَة المُثْقَل. وـ السائر الأرض في مشيته: غَمَزَها غمزاً شديداً.( الوَهْسُ ): الشّرّ. وـ النميمة.( الوَهَّاسُ ): الأسد.( الوَهِيسَةُ ): طعام للعرب، وهو أن يطبخ الجراد ويجفَّف ويُدقّ ويخلط بدسم.
الصحاح في اللغة
الوَهْسُ: الدقُّ. والوَهْسُ أيضاً: الوطءُ. والتَوَهُّسُ: مشي المُثْقَلِ. والوَهيسَةُ: أن يطبخ الجراد ثم يجفَّف ثم يدقُّ فيُقمَح، أو يُبكل، أي يُخلط بدسمٍ. والوَهْسُ: الشرُّ والنميمةُ: قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: بتَنَقُّصِ الأعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسَةُ: المُسارَّةُ.
تاج العروس

الوَهْسُ - كالوَعْدِ - : السَّيْرُ وقيل : شِدَّةُ السَّيْرِ . والوَهْسُ : الإِسْرَاعُ فيهِ . ويُوصَف به فيُقَال : سَيْرٌ وَهْسٌ كالتَّوَهُّسِ والتَّوَاهُسِ والمُوَاهَسَةِ . والوَهْسُ : الشَّرُّ هكذا في النُّسَخِ بالشِّين المُعْجَمَة وصَوَابُه : السِّرّ بكَسْرِ السِّين المُهْمَلَة كما في الصّحاح . والوَهْسُ : التَّطَاوُلُ على العَشِيرَةِ . والوَهْسُ : الاخْتِيَالُ هو بالخَاءِ المُعْجَمة على الصَّواب ويُوجَد في سائر النُّسخ بإِهْمَال الحاء وبِهذَيْنِ الأَخِيرَيْن فُسِّر قَولُ حُمَيْدِ بن ثَوْر :

إِنّ امْرَأَيْنِ من العَشِيرَةِ أُولِعَا ... بِتَنَقُّصِ الأَعْرَاضِ والوَهْسِِ والوَهْسُ : النَّمِيمَةُ . والوَهْسُ : الدَّقُّ وَهَسَه وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ . والوَهْسُ : الكَسْرُ عامّةً وقيل : هو كَسْرُكَ الشّيْء وبَيْنَه وبينَ الأَرْضِ وِقَايَةٌ ؛ لئلاّ تُبَاشِرَ به الأَرْضَ . والوَهْسُ : الوَطْءُ وَهَسَه وَهْساً : وَطِئَه وَطْأً شَدِيداً . والوَهّاسُ ككَتّانٍ : الأَسَدُ قال رُؤْبَة :

كَأَنَّهُ ليْثُ عَرِين دِرْبَاسْ ... بالعَثَّرَيْنِ ضَيْغَمِىٌّ وَهّاسْ ووَهّاسٌ : عَلَمٌ منهم بَنُو وَهّاسٍ : بَطْنٌ من العَلَويِّين بالحِجَاز واليَمَنِ . وقال ابن السِّكِّيت : الوَهِيسَةُ : أَنْ يُطْبَخ الجَرَادُ ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُقْمَحَ أَو يُبْكَلَ أَي يُخْلَطَ بدَسَمٍ هذا نصّ الجَوْهَرِيّ . ومَرّ يَتَوَهَّسُ الأَرْضَ في مِشْيَتِه أَي يَغْمِزُهَا غَمْزاً شَدِيداً وكذلِك يَتَوَهَّزُ قالَه شَمِرٌ . وتَوَهَّسَتِ الإِبِلُ : جَعَلَت تَمْشِي أَحْسَنَ مِشْيَةٍ وهو من ذلك . وفي الصّحاح : التَّوَهُّسُ : مَشْيُ المُثْقَل في الأَرْضِ عن أَبي عُبَيْد كالتَّوَهُّزِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَهْسُ : شِدَّةُ الغَمْزِ . ورَجُلٌ وَهْسٌ : مَوْطُوءٌ ذَلِيلٌ . وتَوَاهَسَ القَوْمُ : سارُوا سَيْراً وَهْساً . والوَهْسُ : شِدَّةُ الأَكْلِ وشِدّةُ البِضَاعِ وقد وَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً : اشْتَدّ أَكْلُه وبَضْعُه . والوَهْسَة من الطُّرُقِ : المَمْلُوكةُ المَوْطُوءَةُ . والمُوَاهَسَة : المُسَارّةُ

لسان العرب
الوَهْس شدة الغَمْز والوَهْس الكسر عامة وقيل هو كَسْرُكَ الشيء وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض والوَهْس الدِّقّ وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ والوَهْس الوطء ووَهَسَه وَهْساً وطِئَه وَطأً شديداً ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوهَّز ورجل وَهْسٌ موطوء ذليل والوَهْس أَيضاً السير وقيل شدة السير ويوصف به فيقال سير وَهْس وقد تَواهَسَ القومُ والوَهْس أَيضاً في شدة البَضْع والأَكل وأَنشد كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً اشتد أَكله وبَضْعه والوَهِيسَة أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم وقيل يُبْكَلُ بسَمْن ويُبْكَل أَي يُخْلَط وقيل يخلط بدَسَم الجوهري التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض والوَهْس الشَّر والنَّمِيمَة قال حميد بن ثور بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة المُشارَّة ( * جاء في مرح التواهس النادر )
الرائد
* وهس يهس: وهسا ووهيسا. 1-الشيء: كسره. 2-وطئه وطأ شديدا. 3-عليه: تطاول عليه. 4-أسرع في سيره. 5-في الأمر: احتال.
الرائد
* وهس. 1-مص. وهس. 2-شر. 3-نميمة وفساد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: