وصف و معنى و تعريف كلمة وهستيريتان:


وهستيريتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وهستيريتان في معاجم اللغة العربية:



وهستيريتان

جذر [وهستيريت]

  1. هِستيريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هِسْتيريا
    • القلق الهِسْتيريّ: (علوم النفس) نمط من الأنماط النَّفسيّة التَّحليليّة التي تصاحب مريض القلق، حيث تنتابه بعض النَّوبات في المواقف التي يمرّ بها كالبكاء الشَّديد والمخاوف، ويفسِّر المحلِّلون هذا التَّصرُّف بأنه نتيجة لكَبْت الصِّراعات الجنسيّة
,
  1. هِسْتيريّ
    • هِسْتيريّ :-
      اسم منسوب إلى هِسْتيريا.
      • القلق الهِسْتيريّ: (علوم النفس) نمط من الأنماط النَّفسيّة التَّحليليّة التي تصاحب مريض القلق، حيث تنتابه بعض النَّوبات في المواقف التي يمرّ بها كالبكاء الشَّديد والمخاوف، ويفسِّر المحلِّلون هذا التَّصرُّف بأنه نتيجة لكَبْت الصِّراعات الجنسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. هَسَعَ
    • ـ هَسَعَ : أسْرَعَ .
      ـ هاسِعٌ وهُسَعُ وهسَيْعُ ومِهْسَعٌ : أبْناءُ الهَمَيْسَعِ حِمْيَرَ بنِ سَبَأٍ ،
      ـ وسَمَّوْا : هَيْسوعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَزَرَهُ
    • ـ هَزَرَهُ بالعَصا يَهْزِرُهُ : ضَرَبَهُ بها على جَنْبِهِ وظَهْره شديداً ، وغَمَزَ غَمْزاً شديداً ، وطَرَدَ ، ونَفَى فهو مَهْزورٌ وهَزِيرٌ ،
      ـ هَزَرَ به الأرضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ هَزَرَ له : أكثَرَ من العَطاءِ ، وضَحِكَ ، وأسْرَعَ في الحاجَةِ ، وأغْلى في البَيْعِ ، وتَقَحَّمَ فيه .
      ـ رجلٌ مِهْزَرٌ وذو هَزَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هِزْرُ : المَغْبونُ الأحْمَقُ ، والشديدُ .
      ـ هَزْرَةُ وهَزَرَةُ : الأرضُ الرقيقةُ .
      ـ هُزَرُ : قبيلَةٌ باليمنِ ، بُيِّتُوا فَقُتِلوا ، أو موضع هَلَكَ به ثمودُ ، أو بلد لهُذَيْلٍ ، بُيِّتَ أهْلُهُ ليلاً فَقُتِلوا ، أو موضع فيه قُبورُ قَوْمٍ من أهل الجاهليةِ .
      ـ مَهْزورُ : وادٍ .
      ـ هَيْزَرُ : اسْمٌ .
      ـ هَزَوَّرُ : الضعيفُ .
      ـ هُزَيْرَةُ : تصغيرُ الهَزْرَةِ ، وهو الكسَلُ التامُّ . وإنَّهُ لَذُو هَزَراتٍ ، وفيه هَزَراتٌ .
      ـ هَزَارُ : طائِرٌ ، فارِسِيَّتُهُ : هَزَارْدَسْتان ، وكُورَةٌ بفارسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَهْسُ
    • ـ وَهْسُ : شِدَّةُ السَّيْرِ ، والإِسْراعُ فيه ، كالتَّوَهُّسِ والتَّواهُسِ والمُواهَسَةِ ، والشَّرُّ ، والتَّطاوُلُ على العَشيرةِ ، والاحْتيالُ ، والنَّميمةُ ، والدَّقُّ ، والكسرُ ، والوَطْءُ .
      ـ وَهَّاسُ : الأسَدُ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَهِيسةُ : أن يُطْبَخَ الجَرادُ ، ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُخْلَطَ بِدَسَمٍ .
      ـ مَرَّ يَتَوَهَّسُ الأرضَ في مِشْيَتِه : يَغْمِزُها غَمْزاً شديداً ،
      ـ مَرَّتِ الإِبِلُ : جَعَلَت تَمْشِي أحْسَنَ مِشْيَةٍ .
      ـ تَوَهُّسُ : مَشْيُ المُثْقَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هَزَمَه
    • ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ : غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه : هَزْمَةٌ , ج : هَزْمٌ وهُزومٌ ،
      ـ هَزَمَهُ فلاناً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه ، وخَرَجَتْ سُرَّتُه ،
      ـ هَزَمَتْ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، كتَهَزَّمَتْ ،
      ـ هَزَمَ له حَقَّهُ : هضَمَهُ ،
      ـ هَزَمَ العَدُوَّ : كسَرَهُمْ ، وفَلَّهُم ، والاسمُ : الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى ،
      ـ هَزَمَ البِئْرَ : حَفَرَها .
      ـ الهَزائمُ : البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ ، الواحدةُ : هَزيمةٌ .
      ـ اهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماء , وتَهَزَّمَتْ : تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ .
      ـ الهَزيمُ : الرَّعْدُ ، كالمُتَهَزِّم ، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ .
      ـ قَوْسٌ هَزومٌ : مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ .
      ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَليانِ .
      ـ تَهَزَّمَت العَصا : تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ ، كانْهَزَمَتْ ،
      ـ تَهَزَّمَت القِرْبَةُ : يَبِسَتْ ، وتَكَسَّرَتْ .
      ـ غَيْثٌ هَزِمٌ ، وهَزيمٌ : لا يَسْتَمْسِكُ .
      ـ الهازِمةُ : الداهيةُ .
      ـ الهَزْمُ : ما اطْمَأنَّ من الأرض ، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ .
      ـ هَزِمٌ : الفَرَسُ المُطيعُ .
      ـ هُزَمٌ : جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ ، أمِّ المؤمِنينَ ، رضي الله تعالى عنها .
      ـ اهْتَزَمَه : ذَبَحَه ، وابْتَدَره ، وأسْرَعَ إليه ، ومنه المَثَلُ : '' اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم '' أي : بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها ،
      ـ اهْتَزَمَ الفَرَسُ : سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه .
      ـ بَنو الهُزَمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْزَمُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والأَسَدُ ، واسْمٌ .
      ـ مِهْزَمٌ ومُهَزَّمٌ ومِهْزامٌ وهَزَّامٌ : أسْماءٌ .
      ـ هُزِمْتُ عليه : عُطِفْتُ .
      ـ هُزومُ الليلِ : صُدوعُه للصُّبْح .
      ـ مِهْزامٌ : عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ ، يَلْعَبونَ به ، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والعَصا القَصيرةُ .
      ـ هُزَيْمٌ : نخيلٌ ، وقُرىً باليَمامَةِ ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ .
      ـ هُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو هُزَيْمٍ : بلد باليَمِنِ .
      ـ الهُزومُ : من بلادِ لِحْيانَ . وأبو المُهَزَّمِ ،
      ـ مُهَزَّمٌ : يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ سَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ : من قُوَّادِ اليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط



  11. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَهَسَ
    • وَهَسَ فلانٌ وَهَسَ ِ ( يَهِسُ ) وَهْسًا ، ووَهِيسًا : اشتدَّ أَكله .
      و وَهَسَ أَسرعَ في سيره .
      و وَهَسَ على عشيرته : تطاولَ عليهم .
      و وَهَسَ الشيءَ : كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض .
      و وَهَسَ وطئه وطئًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَهَس
    • وهس
      1 - مصدر وهس . 2 - شر . 3 - نميمة وفساد .

    المعجم: الرائد

  14. الوَهْسُ
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ .
      و الوَهْسُ النميمةُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَهس
    • وهس - يهس ، وهسا ووهيسا
      1 - وهس الشيء : كسره . 2 - وهس : وطئه وطأ شديدا . 3 - وهس عليه : تطاول عليه . 4 - وهس : أسرع في سيره . 5 - وهس في الأمر : احتال .

    المعجم: الرائد

  16. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  20. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  21. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ بر الله حج فلان
    • يمين الله عهد علي أن يحج فلان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  24. على الشاطئ
    • ( سياسات الخدمة ) هو توفير احتياطي الخدمات من نفس الدولة التي يوجد فيها العميل .
      راجع خارج الشاطئ ، قرب الشاطئ .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  25. على الشّجرة / على على الشّجرة
    • رقيها وصعدها .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: