وصف و معنى و تعريف كلمة وهفينا:


وهفينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وهفينا في معاجم اللغة العربية:



وهفينا

جذر [وهف]

  1. وَهَفَ: (فعل)
    • وَهَفَ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
    • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ
  2. وَهْف: (اسم)
    • وَهْف : مصدر وَهَفَ
  3. أَوهَفَ: (فعل)
    • أَوْهَفَ الشيءُ: أَشرفَ
    • أَوْهَفَ :ارتفع
  4. وَهافة: (اسم)
    • وَهافة : مصدر وَهَفَ


  5. وِهافة: (اسم)
    • الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها
  6. وَهَفَ الشَّيْءُ:
    • قَرُبَ، دَنَا. خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ.
  7. وَهَفَ الطَّائِرُ:
    • طَارَ.
  8. وَهَفَ النَّبَـاتُ:
    • اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ.
  9. وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ:
    • خَدَمَ الكَنِيسَةَ.
  10. وَهَفَ إِلَى كَذَا:


    • قَرُبَ.
  11. وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا:
    • عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.
  12. واهِف : (اسم)
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها
  13. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  14. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  15. هاف : (اسم)
    • الهَافُ من الرِّجال: المهياف
  16. هافٍ : (اسم)


    • هافٍ : فاعل من هَفا
  17. هافَ : (فعل)
    • هافَ يَهاف ، هَفْ ، هِيافًا و هَيْفًا ، فهو أهيفُ
    • هَافَ الْمُسَافِرُ : عَطِشَ عَطَشاً شَدِيداً
    • هاف الغلامُ :دقّ خصرُه وضمُر بطنُه
    • هَافَ ورقُ الشَّجر هَيْفًا: سَقَط
    • هَافَ العبدُ هَيْفًا: أَبَقَ
    • هَافَ الإِبلُ هِيافًا، وهُيافًا: استقبلت هبوبَ الهَيْفِ بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش
  18. هافّ : (اسم)
    • هافّ : فاعل من هَفَّ
  19. هافية : (اسم)
    • الجمع : هَوَافٍ
    • الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة
  20. هانَفَ : (فعل)
    • هَانَفَ فلانٌ غيرَه: لاعبه
  21. فَهّة : (اسم)
    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ
  22. لَهِفَ : (فعل)


    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  23. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  24. لُهِفَ : (فعل)
    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  25. هَفْو : (اسم)
    • هَفْو : مصدر هَفا
,
  1. وهف
    • "الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
      يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
      وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.).
      وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه.
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته.
      قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً.
      وروي عن قتادة أَنه، قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا.
      المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
      ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهَفَ

    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ: دَنا،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
      ـ وَهَفَ لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ.
      ـ واهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
      ـ عَمَلُهُ: الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهَفَ
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ وَهَفَ ِ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً: خَدَم الكنيسة.
      و وَهَفَ الشيءُ وَهْفًا، ووَهِيفًا: دَنَا.
      ويقال: خُذْ ما وَهَفَ لك: مادنا وأَمكن.
      و وَهَفَ النَّباتُ: اخضَرٌ وأَورق واهتزَّ.
      و وَهَفَ الشيءُ للقوم: عَرَضَ لهم وبدا.
      و وَهَفَ الشيءُ، وَهْفًا: طار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَهَفَ
    • [و هـ ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَهَفَ، يَهِفُ، مصدر وَهْفٌ، وَهَافَةٌ، وِهَافَةٌ.
      1. :-وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ :- : خَدَمَ الكَنِيسَةَ.
      2. :-وَهَفَ الطَّائِرُ :- : طَارَ.

    المعجم: الغني

  5. وَهَفَ
    • [و هـ ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَفْتُ، أَهِفُ، هِفْ، مصدر وَهْفٌ، وَهِيفٌ.
      1. :-وَهَفَ النَّبَاتُ :- : اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ.
      2. :-وَهَفَ الشَّيْءُ :- : قَرُبَ، دَنَا. :-خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ :- .
      3. :-وَهَفَ إِلَى كَذَا :- : قَرُبَ.
      4. :-وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا :- : عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.


    المعجم: الغني

  6. وَهَف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهيفا
      1- وهف النبات : اخضر وأورق واهتز. 2- وهف الى كذا : قرب. 3- وهف لهشيء من الدنيا : عرض له وظهر.

    المعجم: الرائد

  7. وَهْف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهافة ووهافة
      1-وهف النصراني : قام بخدمة الكنيسة

    المعجم: الرائد

  8. أَوهَف
    • أوهف - إيهافا
      1- أوهف الشيء : أشرف. 2- أوهف الشيء : ارتفع. 3- أوهف الشيء إلى كذا : قرب.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْهَفَ
    • أَوْهَفَ الشيءُ: أَشرفَ.
      و أَوْهَفَ ارتفع.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيءٌ إِلاَّ أَخَذَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَهافة
    • وهافة
      1- مصدر وهف. 2- عمل «الواهف»، وهو قيم الكنيسة وخادمها.

    المعجم: الرائد

  11. الوَاهِفُ
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوِهَافَةُ
    • الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هفا
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"

    المعجم: لسان العرب

  14. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ: العِيُّ.
      ـ قد فَهِهَ: عَيِيَ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ: نَسِيَهُ.
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ.
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ: حَسَنُ القِيامِ به.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وهفينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَفَ** - [و هـ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَفْتُ**،** أَهِفُ**،** هِفْ**، مص. وَهْفٌ، وَهِيفٌ. 1. "وَهَفَ النَّبَـاتُ" : اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ. 2. "وَهَفَ الشَّيْءُ" : قَرُبَ، دَنَا. "خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ" . 3. "وَهَفَ إِلَى كَذَا" : قَرُبَ. 4. "وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا" : عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.
معجم الغني
**وَهَفَ** - [و هـ ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَهَفَ**،** يَهِفُ**، مص. وَهْفٌ، وَهَافَةٌ، وِهَافَةٌ. 1. "وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ" : خَدَمَ الكَنِيسَةَ. 2. "وَهَفَ الطَّائِرُ" : طَارَ.
المعجم الوسيط
النَّصرانيُّ ـِ ( يَهِفُ ) وَهْفاً، ووَهافةً: خَدَم الكنيسة. وـ الشيء وَهْفاً، ووَهِيفاً: دنا. ويقال: خُذْ ما وَهَفَ لك: ما دنا وأمكن. وـ النّبات: اخضَرّ وأورق واهتزّ. وـ الشيء للقوم: عَرَضَ لهم وبدا. وـ الشيء، وَهْفاً: طار.( أَوْهَفَ ) الشيء: أشرف. وـ ارتفع. ويقال: ما يُوهِف له شيء إلاَّ أخذه.( الوَاهِفُ ): سادن الكنيسة وقيِّمها.( الوِهَافَةُ ): عمل سادن الكنيسة وقيِّمها.
الصحاح في اللغة
وَهَفَ النباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووَهيفاً، أي أورق واهتزَّ، مثل وَرَفَ وَرْفاً ووَريفاً. وقولهم: ما يوهَفُ له شيءٌ إلاَّ أخذه، أي ما يرتفع.
تاج العروس

وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووَهِيفاً : أَوْرَقَ واهْتَزَّ واخْضَرَّ مثل : وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً ووَرِيفاً . ووَهَفَ فُلانٌ ووَحَفَ : إذا دَنَا ويُقال : خُذْ ما وَهَفَ لك ووَحَفَ لَكَ : أي دَنَا وأَمْكَنَ . وفي كَلام قَتادَةَ : كُلّما وَهَفَ لَهُمْ شَيْءٌ من الدُّنْيا أَخَذُوه ولا يُبالُونَ حَلالاً كانَ أو حَراماً أَي : عَرَضَ لَهْم وبَدَا . ووَهَفَ لِي كَذَا وَهْفاً : أَي طَفَّ كأَوْهَفَ يُقال : ما يُوهِفُ له شَيْءٌ إلاَّ أَخَذَه ؛ أَي : ما يَرْتَفِعُ له شَيْءٌ إلاّ أَخَذَه وكذلِكَ ما يُطِفُّ له وما يُشْرِفُ له إيهافاً وإِشْرافاً . والواهِفُ : سادِنُ الكَنِيسَةِ التي فِيها صَلِيبُهم وَقيِّمُها كالوافِهِ وَعَمَلُه الوَهافَةُ بالكسرِ والفَتْحِ والوُهْفِيَّةُ كأُثْفِيَّةٍ والهِفِّيَّة وهذه موضِعُها المُعْتَلُّ وكذا الوَفاهَةُ والوَفْهِيَّةُ ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رضِيَ اللهّ عنهُ : لا يُغَيَّرُ واهِفٌ عن وُهْفِيَّتِهِ ويُرْوَي وافِهٌ عن وفُهْيِتَّهِ وقَدْ وَهَفَ يَهِفُ وَهْفاً ووِهافَةً ومنه حديثُ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها تَصفُ أَباهَا : قُبِضَ رَسُولُ اللهُ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّم وهُو عَنْه راضٍ قد طَوَّقَه وَهْفَ الأَمانَةِ أَي القِيامَ بِها من واهِفِ النَّصارَى

ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه : وهَفَ الشيءُ يَهِفُ وَهْفاً : طارَ نَقَلَه الأَزْهَريُّ وأَنشدَ للرّاجزِ :

" سائِلَة الأَصْداغِ تَهْفُو طاقُها أَيْ : يَطيرُ كِساؤُها هكَذا قالَ وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّي هذا البَيْتَ في ترجمة هفا . والوَهْفُ : المَيْلُ مِن حَقٍّ إلى ضَعْفٍ كالهَفْوِ . فصل الهاءِ مع الفاءِ

لسان العرب
الوَهْفُ مثل الوَرْفِ وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً يقال يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً وأَوْهف لك الشيء أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة ( * قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب الواهف في الأصل قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها ) وفي الحديث فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه وفي كتاب أَهل نَجْرانَ لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ويروى وَهافته ووِهافته قال الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته وهو مذكور في موضعه ويقال ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً وروي عن قتادة أَنه قال في كلام كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه معناه كلما بدا لهم وعرَض وقال الأَزهري في هذا المكان يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ قال الراجز سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ومنه قيل للزَّلة هَفْوة وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا المفضَّل الواهف قيِّم البِيعة ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما قلَّده رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَهْف الأَمانةِ وفي رواية وَهْف الدِّين أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي صلى اللّه عليه وسلم إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه وقيل وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها ووَهْفٌ وهَفْو وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف قال وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر أَحدهما القيام بالأَمر والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق
الرائد
* وهف يهف: وهفا ووهيفا. 1-النبات: اخضر وأورق واهتز. 2-إلى كذا: قرب. 3-له شيء من الدنيا: عرض له وظهر.
الرائد
* وهف يهف: وهفا ووهافة ووهافة. النصراني: قام بخدمة الكنيسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: