وصف و معنى و تعريف كلمة وهلت:


وهلت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح وهلت في معاجم اللغة العربية:



وهلت

جذر [وهل]

  1. وَهِلْتُ مِنْهُ:
    • فَزِعْتُ مِنْهُ.
  2. وَهَلَ : (فعل)
    • وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل: ضعُف
    • وَهَلَ الرجل:جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل: فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه
  3. وَهِلَ : (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ :ضعُف
    • وهِل فلانٌ :جَبُن
    • وهِل إلى فلان: فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه
  4. وَهَل : (اسم)
    • مصدر وَهَلَ
    • وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ


  5. وَهِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في
    • كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ : فَزِعاً
  6. وَهِل : (اسم)
    • وَهِل : فاعل من وَهِلَ
  7. وَهَّلَ : (فعل)
    • وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ
    • وَهَّلَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ
  8. هَيْل: (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  9. هَيَّلَ: (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  10. هَيل: (اسم)


    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  11. هيلَ: (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها
  12. اِنهالَ: (فعل)
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه
    • اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً : أوْسَعَهُ ضَرْباً
    • اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ
    • انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت
    • انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ
    • انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة
    • انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه
  13. هَيَلان: (اسم)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  14. هايل: (اسم)
    • هايل : فاعل من هالَ
  15. هَيول: (اسم)
    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  16. تَهَيَّلَ: (فعل)


    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل
    • تهيَّل التُّرابُ :سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل
  17. مُهيَّل: (اسم)
    • مُهيَّل : اسم المفعول من هَيَّلَ
  18. مُهيِّل: (اسم)
    • مُهيِّل : فاعل من هَيَّلَ
  19. اِهتالَ: (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  20. مَهِيل: (اسم)
    • مَهِيل : اسم المفعول من هالَ
  21. مُهيل: (اسم)
    • مُهيل : فاعل من أَهالَ
  22. اِنهيال: (اسم)


    • مصدر اِنْهَالَ
    • اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها
    • اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا
  23. مَهيل: (اسم)
    • المَهِيلُ : ما يُهال من رَمْلٍ أَو نحوه
  24. مُهيل: (اسم)
    • اسم فاعل من أهالَ
  25. هَيال: (اسم)
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل
,
  1. وهل
    • "وَهِل وَهَلاً: ضعُف وفَزِعَ وجَبُن، وهو وَهِلٌ، ووَهَّله: أَفزعه.
      الجوهري: الوَهَل، بالتحريك، الفزَع، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل؛ قال القطامي يصف إِبلاً: وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه.
      ووَهِلْت، بالكسر، إِذا فَزِعْت منه؛ قال: وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد: كأَنه يَرْفَئِيُّ، باتَ عن غَنَمٍ،مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها: فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ.
      والوَهِل والمُسْتَوْهِل: الفَزِع النَّشِيط.
      ووَهِلْت إِليه وَهَلاً: فَزِعْت إِليه.
      ووَهِلْت منه: فَزِعْت منه.
      والوَهْلةُ: الفَزْعة.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيرَه: مثل وَهَمْت وسَهَوْت، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت.
      ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً: غَلِط فيه ونَسِيه.
      وفي التهذيب: وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه.
      وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط؛ ومنه الحديث: كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك؟ أَبو سعيد: أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه.
      أَبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيره: مثل وَهَمْت؛ ومنه الحديث: رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ؛ وهَلَ إِلى الشيء، بالفتح، يَهِل، بالكسر،وَهْلاً، بالسكون، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط.
      يقال منه: وَهِل في الشيء وعن الشيء، بالكسر،يَوْهَل وَهَلاً، بالتحريك؛ ومنه قول ابن عمر: وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط.
      وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي.
      ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء، وقيل: هو أَوّل ما تراه.
      وفي الحديث: فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء، والوَهْلة المرَّة من الفزَع، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هيل

    • "هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّله فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ،(* قوله «فيقال جرف منهال إلخ» عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني‏.
      ‏ إلى آخر ما هنا) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قولهم سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ.
      والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك.
      وهالَ الرملَ: دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل.
      والهَيْل والهَائل من الرمل: الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط، وهِلْتُه أَنا؛

      وأَنشد: هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَلِ وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْل والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم: بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَه جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِقُ ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت.
      وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَان والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرمل والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعدة بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً: فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّت يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيلُ والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقطت الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل في كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَلف والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان.
      وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر.
      والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي: هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل،كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُل والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخل في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة.
      والهالةُ: دارة القمر؛

      قال: في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُول الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كانت الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ.
      الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شيء أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيلهُ هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون؟ فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل.
      وفي المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء في فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به.
      وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موته هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي.
      وتَهَيَّل: تصبَّب.
      وأَهَلْتُ الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل.
      وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بيت الجعدي هو قوله: كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، من طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم،يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَو هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُم والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه.
      وقال أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن.
      وهَالةُ: أُم حمزة بن عبد المطلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. انهالَ
    • انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-
      انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:-
      انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة.
      انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هيَّلَ
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :-
      هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تهيَّلَ
    • تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :-
      تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْهَالَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَالَ، يَنْهَالُ،مصدر اِنْهِيَالٌ.
      1. :-اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ.
      2. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً :- : أوْسَعَهُ ضَرْباً.
      3. :-اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً :- : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. مِنْهال
    • مِنْهال :-
      جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَال ومِنْهَالَة:
      1 - صيغة مبالغة من نهِلَ.
      2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَيَّلَ
    • [هـ ي ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّلْتُ، أُهَيِّلُ، هَيِّلْ، مصدر تَهْيِيلٌ. :-هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ :- : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ.

    المعجم: الغني

  9. إنهال
    • إنهال - انهيالا
      1- إنهال التراب أو نحوه : انصب. 2- إنهال عليه : انصب عليه بالشتم والضرب والأذى.

    المعجم: الرائد

  10. مُنهال
    • منهال - جمع من اهيل
      1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا. 2- منهال : غزير فضل وسخاء. 3- منهال : قبر.

    المعجم: الرائد

  11. الهَيُولَى
    • الهَيُولَى [بضم الياء مخففة أَو مشددة]: مادَّةُ الشيء التي يصنَع منها، كالخشب للكرسيِّ، والحديدِ للمسمار، والقطنِ للملابس القطنية.
      و الهَيُولَى (عند القدماء) : مادةٌ ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، قابلةٌ للتشكيل والتصوير في شتَّى الصور، وهي التي صنع الله تعالى منها أَجزاءَ العالم الماديّة.
      و الهَيُولَى التخطيط المبدئي للصُّورة أَو التِّمثال.
      و الهَيُولَى القُطن.
      [المادة كلها معرَّبة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تهيَّل
    • تهيل - تهيلا
      1-تهيل التراب أو نحوه : انهال وتصبب

    المعجم: الرائد

  13. هيل
    • هيل - تهييلا
      1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر

    المعجم: الرائد

  14. الأَهْيَلُ
    • الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الهَيَالُ
    • الهَيَالُ : ما انهال من الرمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهَيْلُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْهِيالٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر اِنْهَالَ).
      1. :-اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ :- : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها.
      2. :-اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ :- : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا.

    المعجم: الغني

  18. هَيْلٌ
    • [هـ ي ل]. (مصدر هَالَ يَهِيلُ). :-هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ :- : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  19. أَهيَل
    • أهيل
      1-الأهيل من الرمال : ما ينصب وينهال في تتابع

    المعجم: الرائد

  20. هيل
    • هيل
      1- مصدر هال يهيل. 2- ما «انهال»، أي انصب، من التراب.

    المعجم: الرائد

  21. هيل
    • ه ي ل: هَالَ الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد هَالَه فانْهَالَ أي جرى وانصب وبابه باع و أَهَالَ لغة فيه فهو مُهَالٌ و مَهِيلٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  22. انْهَالَ
    • انْهَالَ عليه: مطاوع هَالَهُ.
      و انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَهَيَّلَ
    • تَهَيَّلَ الشيءُ: انهال بعضُه في إِثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هُيُولِيٌّ
    • [هـ ي ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى).

    المعجم: الغني

  25. انهيال
    • انهيال :-
      مصدر انهالَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وهلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَلٌ** - [و هـ ل]. (مص. وَهَلَ). "وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ" : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ.
معجم الغني
**وَهَلَ** - [و هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَلَ**،** يَهِلُ**، مص. وَهْلٌ. 1. "وَهَلَ الوَلَدُ" : سَهَا. 2. "وَهَلَ إِلَيْهِ": ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِلٌ** - [و هــ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ" : فَزِعاً.
معجم الغني
**وَهِلَ** - [و هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِلَ**،** يَوْهَلُ**، مص. وَهَلٌ. 1. "وَهِلَ الوَلَدُ" : فَزِعَ. 2. "وَهِلَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ. 3. "وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ" : جَبُنَ. 4. "وَهِلْتُ مِنْهُ" : فَزِعْتُ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّلَ** - [و هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّلَ**،** يُوَهِّلُ**، مص. تَوْهِيلٌ. "وَهَّلَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ.
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَهِلث ) وَهْلاً: سَها. وـ إلى الشيء: ذهب وهْمُه إليه وهو يريد غيره. وـ فَزِع إليه.( وَهِلَ ) الرجلث ـَ ( يَوْهَلَ ) وَهْلاً: ضعُف. وـ جَبُن. وـ فزع. وـ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه. فهو وَهِل، وهي وَهِلَة.( وَهَّلَهُ ): فَزَّعه وخوَّفه.( تَوَهَّلَهُ ): عرَّضَه للغلط.( اسْتَوْهَلَ ): ضعُف. وـ فزع.( المُسْتَوْهِلُ ): الفزع النَّشِيط.( الوَاهِلَةُ ): أوّل الشيء وابتداؤه.( الوَهَْلَةُ ): يقال: لقيته أوّل وهَْلَة ولأول وهْلَة: أوّل شيء، أو أوّل ما تراه.
مختار الصحاح
و ه ل : لقِيَه أول وَهْلة أي أول شيء
الصحاح في اللغة
يقال: لقيتُهُ أوَّلَ وهلةٍ، أي أوَّلَ شيءٍ. والوَهْلَةُ: الفَزْعَةُ. والوَهَلُ بالتحريك: الفَزَعُ. وقد وَهِلَ يَوْهَلُ، وهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِلٌ. أبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء، يَوْهَلُ وَهَلاً، إذا غلط فيه ومسها، ووهلت "إليه بالفتح أهل وهلاً إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيرَهُ، مثل وهَمْتُ.
لسان العرب
وَهِل وَهَلاً ضعُف وفَزِعَ وجَبُن وهو وَهِلٌ ووَهَّله أَفزعه الجوهري الوَهَل بالتحريك الفزَع وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل قال القطامي يصف إِبلاً وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه ووَهِلْت بالكسر إِذا فَزِعْت منه قال وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد كأَنه يَرْفَئِيُّ باتَ عن غَنَمٍ مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ والوَهِل والمُسْتَوْهِل الفَزِع النَّشِيط ووَهِلْت إِليه وَهَلاً فَزِعْت إِليه ووَهِلْت منه فَزِعْت منه والوَهْلةُ الفَزْعة ووَهَلْت إِليه بالفتح وأَنت تريد غيرَه مثل وَهَمْت وسَهَوْت ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً غَلِط فيه ونَسِيه وفي التهذيب وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط ومنه الحديث كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك ؟ أَبو سعيد أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه أَبو زيد وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها ووَهَلْت إِليه بالفتح وأَنت تريد غيره مثل وَهَمْت ومنه الحديث رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ وهَلَ إِلى الشيء بالفتح يَهِل بالكسر وَهْلاً بالسكون ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه ومنه حديث عائشة رضي الله عنها وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك قال ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط يقال منه وَهِل في الشيء وعن الشيء بالكسر يَوْهَل وَهَلاً بالتحريك ومنه قول ابن عمر وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء وقيل هو أَوّل ما تراه وفي الحديث فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء والوَهْلة المرَّة من الفزَع أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان
الرائد
* وهل يهل ويوهل: وهلا. إلى الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره.
الرائد
* وهل يوهل: وهلا. 1-ضعف. 2-جبن. 3-إليه: فزع إليه، لجأ. 4-في الأمر أو عنه: غلط فيه ونسيه.
الرائد
* وهل توهيلا. ه: فزعه، خوفه.
الرائد
* وهل. خائف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: