وصف و معنى و تعريف كلمة وهلق:


وهلق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح وهلق في معاجم اللغة العربية:



وهلق

جذر [هلق]

  1. بَهَالِقُ: (اسم)
    • بَهَالِقُ : جمع بَهْلَقُ
  2. هَلقَمَ : (فعل)
    • هَلْقَمَ الشيءَ: ابتلعه
,
  1. بهلق
    • "البِهْلِقُ: الزَّرِيُّ الخُلُقِ.
      والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الكثيرةُ الكلام التي ليس لها صَيُّورٌ.
      والبِهْلِقُ، بكسر الباء واللام: المرأَة الحمراء الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي المرأَة الضَّجُور الشديدة الحُمْرة.
      والبِهْلِقُ: الصَّخِبُ.
      والبَهْلَقُ: الداهيةُ؛ قال رؤبة: حتى تَرَى الأَعْداءُ منِّي بَهْلَقا،أَنكرَ مما عِندهم وأقْلَقا أَي داهِيةً.
      والبَهْلَقَة: شِبْه الطَّرْمذةِ، وقد بَهْلَق.
      وقال ابن الأَعرابي: هي البَلْهقة، بتقديم اللام، فردّ ذلك ثعلب وقال: إِنما هي البَهْلقة، بتقديم الهاء على اللام، كما ذكرناه، وقد تقدم.
      والبَهَالِقُ: الأَباطيلُ.
      أَبو عمرو: جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ؛

      وأَنشد: ‏آقَ علينا وهو شَرُّ آيِقِ،وجاءنا من بعْدُ بالبَهالِقِ غيره: يُوَلْوِلُ من جَوْبِهِنَّ الدليلُ، باللَّيْلِ، ولْولةَ البَهْلَقِ

      ويقال: جاء بالكلمة بَهْلَقاً وبِهلِقاً أَي مُواجهةً لا يستتر بها، والبَهالِقُ: الدواهي؛ قال الشاعر: تأْتي إلى البَهالِق"

    المعجم: لسان العرب

  2. بِهْلِقُ


    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ.
      ـ بِهْلِقُ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ.
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، وبَهْلَقاً: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ.
      ـ بَهالِقُ: الأَباطيلُ.
      ـ بَهْلَقُ: الداهِيَةُ.
      ـ بَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ.
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَلَقَ
    • ـ هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ.
      ـ هَلَقَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تهلق
    • تهلق - تهلقا
      1-تهلق الجواد : أسرع في السباق

    المعجم: الرائد

  5. هلق


    • "الهَلْقُ: السرعة في بعض اللغات، وليس بثبت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. هِلَّقْتٌ
    • ـ هِلَّقْتٌ، جُوعٌ هِلَّقْتٌ: شديدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هلقم
    • "الهِلْقامةُ والهِلِقّامةُ: الأَكول.
      والهِلْقامُ: الطويل، وقيل: الضخمُ الطويلُ، وفي التهذيب: الفرسُ الطويلُ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن،وقيل هو لِخذَام الأَسدي، قال وهو الصحيح: أَبْناء كلّ نَجِيبة لنَجِيبة،ومُقَلِّصٍ بشَلِيله هِلْقامِ يقول: هو طويل يُقلِّص عنه شَليلُه لطوله، والشَّلِيلُ: الدِّرْعُ.
      والهِلْقامُ: السيّد الضخم القائم بالحَمالات، وكذلك الهِلْقَمُّ؛

      قال: فإِنْ خَطِيبُ مَجْلِسٍ أَرَمَّا بِخُطْبةٍ، كنتُ لها هِلْقَمّا (* قوله «أرما» كذا في الأصل والتكملة، وفي المحكم والتهذيب ألما.
      وقوله «بخطبة» كذا في الأصل، وفي التكملة والمحكم: بخطة.
      وقوله «لها» كذا بالأصل والمحكم والتهذيب، وفي التكملة: له).
      بالحَمالاتِ لها لِهَمّا والهِلْقِمُ والهِلْقامُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن من الإِبل خاصة، وربما استُعْمِل لغيرها.
      وبحرٌ هِلْقِمٌ: كأَنه يَلْتَهِم ما طُرِح فيه.
      وهَلْقَم الشيءَ: ابْتَلَعه.
      والهِلْقَمُّ: المُبْتَلِع.
      ورجل هُلَقِمٌ وجُرَضِمٌ: كثير الأَكل؛

      قال: باتَتْ بلَيْلٍ ساهِد، وقد سَهِدْ هُلَقِمٌ يأْكل أَطْرافَ النُّجُدْ وهِلْقامٌ وهِلْقامةٌ كذلك.
      والهِلْقامُ: الأَسد.
      وهِلْقامٌ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَلْبَسٌ
    • ـ هَلْبَسٌ ، ما في الدَّارِ هَلْبَسٌ وهَلْبَسيسٌ : أحَدٌ يُسْتَأنَسُ به .
      ـ ما عليه هَلْبَسيسٌ وهَلْبَسيسةٌ : ثَوْبٌ .
      ـ ما أصَبْتُ هَلْبَسِيساً : شيئاً يَسيراً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَلَكَ
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
      ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
      ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
      ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
      ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
      ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
      ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
      ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
      ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
      ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
      ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
      ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
      ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهِلَ
    • ـ وَهِلَ : ضَعُفَ ، وفَزِعَ ، فهو وهِلٌ ، ومُسْتَوْهِلٌ ، ووَهِلَ عنه : غَلِطَ فيه ، ونَسِيَهُ .
      ـ وَهَّلَهُ تَوْهيلاً : فَزَّعَهُ .
      ـ وَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ ويَهِلُ وَهْلاً : ذهبَ وهْمُهُ إليه .
      ـ وَهِلُ ومُسْتَوْهِلُ : الفَزِعُ .
      ـ لَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ ، ووَهَلَةٍ وواهِلَةٍ : أوَّلَ شيءٍ .
      ـ تَوَهَّلَهُ : عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَكَّ
    • ـ هَكَّ : فَسا ،
      ـ هَكَّ الطائرُ : حَذَفَ بذَرْقِه ،
      ـ هَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ ،
      ـ هَكَّ الشيءَ : سَحَقَهُ ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ : ضَرَبَه ،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً : بَلَغَ منه ،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ،
      ـ هَكَّ فلاناً : نَهَكَهُ ،
      ـ هَكَّ المرأةَ : جامَعَها شَديداً أَو كثيراً .
      ـ هَكَوَّكُ : المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، ضِدٌّ ، والسَّمينُ ، والماجِنُ ، كالهَكوكِ .
      ـ انْهَكَّ صَلاها : انْفَرَجَ في الوِلادةِ .
      ـ مُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها .
      ـ هَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ ، ج : هَكَكَةٌ ، وأهْكاكٌ ، والمَطَرُ الشديدُ ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ .
      ـ هَكيكُ : المُخَنَّثُ ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ ، كالهَكِّ .
      ـ مَهْكوكُ : من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ .
      ـ هَكْهَكَةُ : كثْرَةُ الجِماعِ .
      ـ هَكْهاكُ : الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ .
      ـ هُكَّ : أُسْقِطَ .
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ .
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. هِلالُ
    • ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
      ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
      ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
      ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
      ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
      ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
      ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
      ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
      ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
      ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
      ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
      ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
      ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
      ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
      ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
      ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
      ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
      ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَهَلَةٌ
    • [ و هـ ل ]. :- لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ :- : وَهْلَةٍ ، أَوَّلَ شَيْءٍ . :- لَقِيتُهُ لِأَوَّلِ وَهَلَةٍ :- :- رَأَيْتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. وَهْلَةٌ
    • جمع : ـات . [ و هـ ل ].
      1 . :- أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى :- : الهَوْلُ ، الفَزْعَةُ .
      2 . :- لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ :- : أَوَّلَ شَيْءٍ .
      3 . :- مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى :- : مِنَ النَّظْرَةِ الأُولَى . :- تَعَرَّفْتُهُ مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى .

    المعجم: الغني



  8. وَهَلَة
    • وَهَلَة :-
      جمع وَهَلات : وَهْلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وَهْلَة
    • وَهْلَة :-
      جمع وَهَلات ووَهْلات : أوَّل شيء :- لقِيته أوَّل وَهْلَة : من الوَهْلة الأولى ، - لا تحكم لأول وهلة :-
      • في الوَهْلة الأولى : في أوّل مرَّة ، - لأوّل وَهْلة : أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة ، - للوَهْلة الأولى : للمرّة الأولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وَهِلَة
    • وهلة
      1 -« رأيتهاول وهلة » : أي أول شيء

    المعجم: الرائد

  11. وَهلة

    • وهلة
      1 - وهلة : فزعة . 2 - وهلة : « رأيته أول وهلة » : أي أول شيء .

    المعجم: الرائد

  12. الوَهَلَةُ
    • الوَهَلَةُ ( بسكون الهاء وفتحها ) الوَهَلَةُ يقال : لَقِيتُهُ أَوَّلَ وهْلَةٍ ( بسكون الهاء وفتحها ) ، ولأَول وهْلَةٍ ( بسكون الهاء وفتحها ) : أَوَّلَ شيء ، أَو أَوَّلَ ما تراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مرية منه
    • شك وقلق من القرآن
      سورة : الحج ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. استيأسوا منه
    • يئسوا من إجابة يوسف لهم
      سورة : يوسف ، آية رقم : 80

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. أمنة منه
    • أمنا من الله و تقوية لكم
      سورة : الانفال ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران

  16. بروح منه
    • بنور يقذفه في قلوبهم . أو بالقرآن
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. بكلمة منه
    • بقول " كنْ " مُبتدِإٍ من الله
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. تـَـقـْـشعرّ منه . .
    • تضْطرب و ترتعِدْ مِنْ قـَوَارعه . .
      سورة : الزمر ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تستخرجوا منه
    • من البحر الملح خاصّة
      سورة : النحل ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. حرجٌ منه
    • ضيقٌ من تبليغه خشية التكذيب
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  21. روحٌ منه
    • ذو روحٍ من أمر ربّه
      سورة : النساء ، آية رقم : 171

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فجوة منه
    • مُتسع من الكهف
      سورة : الكهف ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ليستخفوا منه
    • من الله تعالى جهلا منهم
      سورة : هود ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. مرية منه
    • شكّ من تنزيله من عند الله
      سورة : هود ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. منه يصدّون
    • من أجله يضجّون و يصيحونَ فرَحا و جَذلاً
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى وهلق في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البِهْلِقُ مَكْتُوبٌ عندَنا في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وكذلِكَ قالَ الصّاغانِي في التَّكْمِلَةِ : إِنَّ الجَوْهَرِي أَهْمَلَهُ وهو مَوْجودٌ في نُسَخِ الصِّحاح كزِبْرِجٍ وجَعْفرٍ وعصْفرٍ الأولى والثالثة عن ابْنِ السِّكِّيتِ عن الكِلابِي سَماعاً : المَرْأَةُ الحَمْراءُ جِداً وهي الشَّدِيدَة الحُمْرَةِ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقالَ الكلابي : هي الكَثيرَةُ الكَلامِ التي لا صيورَ لها . وبِهْلِق بالكَسْرِ : حَي من العَرَبِ . وكزِبْرِج : الرَّجل الصَّخْبُ الضجورُ هكذا في النسَخِ والذِي في العَيْنِ : البَهلَقُ بالفَتْح : الضَّجُورُ الكَثِيرُ الصَّخَبِ وأَنشَدَ :

يوَلُول من جَوْبهنَّ الدَّلِي ... لُ باللَّيْلِ وَلْوَلَةَ البَهْلَقِ ويُقالُ : جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً بالكَسْرِ والفتح أَي : مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ بها عن أَبِي عَمْرو قالَ : والبَهالِقُ : الأباطيلُ وأَنشَدَ للعُمانِي :

" آقَ عَلَيْنا وهو شَرُّ آيقِ

" وجاءَنا منْ بعد بالبَهالِق وكجَعْفر : الدّاهِيَةُ قال رُؤْبَةُ :

" حَتَّى تَرَى الأعْداءُ مِنِّي بَهْلَقَاً

" وأَنْكَرَ مِمّا عِنْدَهم وأَقْلَقَا والبَهْلَقَةُ : الكِبْرُ وشِبْه الطَّرْمَذَة وقد بهلَقَ . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : البَلْهقَةُ بتَقْدِيم اللام فرَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ وقالَ : إِنَّما هي البهلَقَة بتَقْدِيمَ الهاءَ على اللام كما ذَكرناه آنِفاً . والبهْلَقةُ : الدَّاهِية وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَهْلَقَةُ : أَنْ يَلْقاكَ الإِنْسانُ بكَلامِه ولِسانِه . وقالَ الفَرّاءُ : البَهْلَقَةُ : الكَذِبُ كالتَّبَهْلُقِ وقد بَهْلَقَ وتَبَهْلَقَ . وجامعُ بَهْلِيقَي بالفَتح : غَرْبِي بَغْدادَ من الجَوامع المَعْروفةِ نَقَلَه الصّاغانِي

ومما يُسْتَدركُ عليه : البِهْلِقُ بالكَسْرِ : الدّاهِيَةُ كذا في التَّكْمِلة وبَهْلقَ وتبهْلقَ : كذَبَ عن الفراء

تاج العروس

" الهَلْتُ : القَشْرُ " بالسِّكِّينِ سَلَتَ الدَّمَ وهَلَتَه . وهَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ إِذا خَدَشَ جِلْدَهَا بسِكِّين حَتّى يَظْهَرَ الدَّمُ كلّ ذلك عن اللِّحْيَانيّ . قال ابنُ الفَرَج : سمعتُ واقِعاً يقول : " انْهَلَتَ يَعْدُو " " انْسَلَتَ " يَعْدو معنىً واحدٌ . وقال الفَرّاءُ : سَلَتَه وهَلَتَه . " والهَلْتَى كسَكْرَى : نَبْتٌ " إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمَرَ وإِذا أُكِل ونَبَتَ سُمِّىَ الجَمِيمَ وقال الأَزْهَرِيّ : هَلْتَى على فَعْلَى : شَجَرةٌ وهو كنَبَاتِ الصِّلِّيَانِ إِلاّ أَنَّ لَونَه إِلى الحُمْرِة . وفي المُحْكَم : الهَلْتَى : نَبْتٌ . قال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زِيَادِ : من الطَّرِيفَةِ الهَلْتَى وهو نَبْتٌ أَحْمرَ يَنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيَان والنَّصِىِّ ولونُه أَحمَرُ في رُطُوبَتِه ويَزْدادُ حُمْرَةً إِذا يَبِس وهو مائِيّ لا تَكادُ الماشِيَةُ تأْكُلُهُ ما وَجَدَتْ شيْئاً من الكَلإِ يَشْغَلُهَا عنه . " والهُلاَتَةُ " بالضم " : غُسَالَةُ السَّخْلَة السَّوداءِ من غِرْسِه " بالكسر وهو الجِلْدُ الذي يَنْزِلُ فيه نَقَلَهُ الصّاغَانيّ . " والهَلْتَاتُ " بالفَتح بتاءَين منقوطتينِ من فوق " : الجَمَاعَةُ " من النّاس " يُقِيمُون ويَظْعَنُون " هذه روايةُ أَبي زيد ورواهَا ابنُ السِّكّيت بالثاءِ المثلَّثة كذا في اللسان ه - ل - ق - ت

" جُوعٌ هِلَّقْتٌ " بكسر فتشديد " كجِرْدَحْل " أَهمله الجوهريّ وقال أَبو عمرو : أَي " شَدِيدٌ " مثل هِلَّقْسٍ كذا في التّكْملة

تاج العروس

هَلَقَ يَهْلِقُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الخَارْزَنْجِي : أي أَسْرَعَ وفي اللِّسَانِ : الهَلْقُ : السرعَة في بَعضِ اللُّغاتِ ولَيس بثَبت كتَهَلَّقَ . والهَلَقَى مُحَرَّكَة كجَمَزَى : عَدْوٌ كالوَلَقَى زِنَةً ومعنىً قاله الخارْزنْجِيُ ونَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الهَلْقُ السرعة في بعض اللغات وليس بثبت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: