وهنادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
أرانب هِنْديّة: نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة
نوع من الصَّبّار ثماره تؤكل وهي لذيذة الطعم ويعرف بالتين الشوكي
الدَّجاج الهنديّ: (الحيوان) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ
تمر هنديّ: شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع مشروب حلو المذاق
الهناد: (اسم)
صوت صياح الإنسان كصياح البومة
هِنْدَات: (اسم)
هِنْدَات : جمع هِنْد
هُنَيدة: (اسم)
هُنَيْدَةُ : تصغير هند،هُنَيْدَةُ اسم للمئة من الإِبل، وهي معرفةٌ لا تنصرف، ولا يدخلها الأَلف واللام، ولا تُجمع، ولا واحد لها من جنسها
الهُنَيْدَةُ : مئة سنة
هُنُود: (اسم)
هُنُود : جمع هِنْد
هُنُود: (اسم)
هُنُود : جمع هِنْدِيُّ
أَهْنُد: (اسم)
أَهْنُد : جمع هِنْد
تهنيد: (اسم)
تهنيد : مصدر هَنَّدَ
هَنَدكُ: (اسم)
هَنَدكُ : جمع هِنْدِكيُّ
التهنيد: (اسم)
صوت الشحذ ؛ صوت شحذ السيف ؛ صوت صياح الإنسان كصياح البومة
هُندوانيّ: (اسم)
هُندوانيّ / هِندوانيّ
مهنّد، سيف مصنوع من حديد الهند
هِندوانيّ: (اسم)
الهِنْدُوانيُّ : المُهَنَّدُ
الدَّجاج الهنديّ: (حيوان)
طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ.
أرانب هِنْديّة:
نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة.
آسال الهِنْد:
نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية.
تمر هنديّ:
شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع مشروب حلو المذاق.
,
هند(المعجم لسان العرب)
"هِنْدٌوهُنَيدةٌ: اسم للمائة من الإِبل خاصة؛ قال جرير: أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ،ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره: هي اسم لكل مائة من الإِبل؛
وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها،وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله «وتسعين» هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين). ابن سيده: وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها، وقيل: هي المائتان، حكاه ابن جني عن الزيادي، قال: ولم أَسمعه من غيره. قال: والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة. والهِنْدُ مائتان؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها؛ قال أَبو وجزة: فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ،مِنْ هِنْدهِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده: ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات. ابن الأَعرابي: هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ، وهَنَدَوهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ. أَبو عمرو: هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ. وهَنَّدَتْه المرأَةُ: أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ؛
قال: يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة، وقال أَعرابي: غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَالتَّهْنِيدُ،مَوْعُودُها، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد: هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته. ابن المستنير: هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به. وهَنَّد السيفَ: شَحَذَه. والتهنِيدُ: شَحْذُ السيفِ؛
قال: كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ،سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد؟
قال الأَزهري: والأَصل في التهنيد عمل الهند. يقال: سَيْفٌ مُهَنَّدٌوهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه. والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد. وهِنْد: اسم بلاد، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ، بكسر الهاء، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال. ابن سيده: والهِنْدُ جِيلٌ معروف؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند؛ وأَما قول كثير: ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب: أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد؛ قال ابن جني: وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة. قال: ويقال رجل هِنْدِيٌّوهِنْدِكيٌّ، قال: ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّوهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّوالمُهَنَّدُ منسوب إِليهم. وهِنْد: اسم امرأَة يصرف ولا يصرف، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات؛ قال ابن سيده: والجمع أَهنُدٌوَأَهْنادوهُنود؛ أَنشد سيبويه لجرير: أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ،فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُوهند اسم رجل؛
قال: إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي،قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي؛ ومثله قوله: لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا،وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا،إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين. قال ابن سيده: وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ: قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ؛ فحذف التنوين من أَحد. التهذيب: وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء. قال: ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّوهَنَّادٌومُهَنَّدٌ. ابن سيده: وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل. وبنو هَنّادٍ: بطن؛ وقول الراجز: وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى"
هِنْدٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هِنْدٌ: اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ، كهُنَيْدَةَ، أو لِما فَوقَها ودُونَها، أو للمِئَتَيْنِ، واسمُ امرأةٍ، الجمع: أهْنُدٌوأهْنادٌوهُنودٌ، ورجُلٌ. ـ بنو هِنْدٍ: بَطْنٌ. ـ هِنْدُ: جيلٌ معروف، والنِّسبَةُ: هِنْدِيٌّ، الجمع: هُنودٌ. ـ أَهانِدُوهَنادِكُ: رِجالُ الهِنْدِ. ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ: مَنْسوبٌ إليهم. ـ هَنَّدَتَهْنيداً: قَصَّرَ في الأمرِ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ، ـ هَنَّدَ السَّيْفَ: شَحَذَهُ. ـ ما هَنَّدَ: ما كَذَّبَ، أو ما تأخَّرَ. ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ: أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ. ـ هُنْدُوانُ: نَهْرٌ بخوزِسْتانَ، وموضع. ـ دَرهُنْدُوانَ: مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ، منها: أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ. ـ هِنْدَمَنْدُ: نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ. ـ هَنَّادٌ: محدِّثٌ، ـ هَنَّادَةٌ: من أعلامِهِنَّ. ـ دَيْرُ هِنْدَ: قرية بدِمَشْقَ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ.
"رجل هِنْدِكيٌّ: من أهل الهِنْدِ، وليس من لفظه لأن الكاف ليست من حروف الزيادة، والجمع هَنادِكُ؛ قال كثيِّر عزة: مُقْرَبَةٌ دُهْمٌ وكُمْتٌ، كأنها طَماطِمُ، يوفُونَ الوِفارَ، هَنادِكُ وقال الأحوص: فالهِنْدِكيُّ عَدا عَجْلانَ في هَدَمِ وقال أبو طالب: بَني أمَةٍ مَجْنونةٍ هِنْدِكيَّةٍ،بَني جُمَحٍ عَبِيد قَيْسِ بن عاق؟
قال الجوهري: الهِنادِكَةُ الهنود، والكاف زائدة، نُسبوا إلى الهند على غير قياس. الأَزهري: سيوف هِنْدِكيَّة أي هِنْدية، والكاف زائدة، يقال: سيف هِنْدِكيٌّ ورجل هِنْدِكيّ. "
الهنْد(المعجم عربي عامة)
شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش.
المُهَنَّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُهَنَّدُ : السَّيفُ المطبوعُ من حديد الهند؛ وكان خيرَ الحديد.
الهُنَيْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُنَيْدَةُ : مئة سنة. قال سلمة بن الخُرْشب:
الهِنْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِنْدُ : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا. تضم باكستان وجمهورية الهند وبنجلاديش.
الهِنْدُوانيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِنْدُوانيُّ (بكسر الهاء أو ضمها) : المُهَنَّدُ.
الهند(المعجم معجم الاصوات)
صوت البومة
التهنيد(المعجم معجم الاصوات)
صوت الشحذ
التهنيد(المعجم معجم الاصوات)
صوت شحذ السيف
التهنيد(المعجم معجم الاصوات)
صوت صياح الإنسان كصياح البومة
الهناد(المعجم معجم الاصوات)
صوت صياح الإنسان كصياح البومة
هَنَد(المعجم الرائد)
هند - تهنيدا 1- هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة. 2- هندت بقلبه : ذهبت به، أسرته. 3- هند السيف : شحذه، حدده. 4- هند : صاح صياح البومة. 5- هنده : شتمه شتما قبيحا. 6- هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم. 7- هند في الأمر : قصر فيه. 8- هند : «ما هند عن الأمر» : أي ما أحجم أو تأخر.
هنّد السّيف(المعجم عربي عامة)
شحَذه.
هنّدت المرأة فلانا(المعجم عربي عامة)
أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة.
هند(المعجم مختار الصحاح)
ه ن د: هِنْدُ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير هُنُودٌ وفي السلامة هِنْداتٌ وسيف هِنْدُوَانِيٌّ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال و المُهَنَّدُ السيف المطبوع من حديد الهِنْد
هَنَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَنَدَهَنَدَ ُ هُنادًا: صَاح صياحَ البومة.
هَنَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَنَّدَ الرجلُ: هَنَدَ. و هَنَّدَ قَصَّر في الأَمر. و هَنَّدَ شَتَمَ إِنسانًا شَتْمًا قبيحًا. و هَنَّدَ شُتِمَ وأَمسك عن شَتْم الشَّاتم. و هَنَّدَ المرأَةُ بقلبه: ذهَبَتْ به. و هَنَّدَ فلانًا: أَورثته عشقًا بالملاطفة والمغازلة. و هَنَّدَ الرجلُ فلانًا: لاينه ولاطفه. و هَنَّدَ السيفَ: شَحَذَه.
هُنَيْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
هُنَيْدَةُ : تصغير هند، و هُنَيْدَةُ اسم للمئة من الإِبل، وهي معرفةٌ لا تنصرف، ولا يدخلها الأَلف واللام، ولا تُجمع، ولا واحد لها من جنسها.
هِنْدٌ(المعجم المعجم الوسيط)
هِنْدٌ : اسم لجماعة من الإِبل، عددُها من نحو مئة إِلى نحو مئتين.
اسم مؤنث اسم علم مؤنث عربي. وهي التي تجذب المعشوقَ بحبها، من قولهم: هَنَّدَتْهُ عشقاً: جذبته وذهبت بعقله. وقد يسمون به المذكر فينقلب المعنى له، مثل هنّاد ابن السري محدث زاهد من الكوفة. اصل اسم هَنّاد: عربي