وصف و معنى و تعريف كلمة وهناك:


وهناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وهناك في معاجم اللغة العربية:



وهناك

جذر [وهن]

  1. هُناك: (اسم)
    • ( انظر : هُنا )
,
  1. وهناك تعريف لابن العربي
    • الربا في اللغة الزيادة والمراد به في الآية كل زيادة لم يقابلها عوض هي الربا ، أما الإمام الفخر الرازي فيقول

    المعجم: عربي عامة

,
  1. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ : الضَّعْفُ في العَمَلِ ، ووَهَنُ ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه ، كالمَوْهِنِ .
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ : دَخَلَ فيه .
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ : أضْعَفَهُ .
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ : لا بَطْشَ عندَهُ ، وهي : واهِنَةُ , ج : وُهْنٌ .
      ـ وَهْنانَةُ : التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ .
      ـ واهِنَةُ : رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ ، أو في العَضُدِ ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ ، والقُصَيْراء ، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ : أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ .
      ـ وَهِينُ : رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وهنه الكبر
    • أضعفه :- وهَنه الدَّاءُ - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب .

    المعجم: عربي عامة

  4. وهّنه الكبر
    • وهَنه ، أضعفَه :- وهَّنه المرضُ - { ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ } [ ق ].



    المعجم: عربي عامة

  5. وَهَّنَهُ
    • وَهَّنَهُ : أَضعفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فما وهنوا
    • فما عجزوا أو فما جبُنوا
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. وهْنا
    • ضعفا
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. وَهْنَانَةٌ
    • [ و هـ ن ]. :- اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ :- : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً .

    المعجم: الغني

  9. وَهنانة
    • وهنانة
      1 - الوهنانة من النساء : الكسلى عن العمل تنعما

    المعجم: الرائد

  10. الوَهْنَانَةُ
    • الوَهْنَانَةُ من النِّساء : الكَسْلَى عن العمل تنعُّمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وهن الشّخص
    • ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :- جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع - { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } :- ° أوهن من بيت العنكبوت

    المعجم: عربي عامة

  12. وهن الشّخص
    • وهَن ، ضعُف :- { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  13. وهن الشّخص
    • وهَن ، ضعُف :- وهُن من إدمان المخدِّرات - { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي } [ ق ]- { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة



  14. وهن العظام
    • ( طب ) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم .

    المعجم: عربي عامة

  15. وهن
    • و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَهَنَ
    • وَهَنَ وَهَنَ ِ ( يَهِنُ ) وَهْنًا : دَخَلَ في الوهْنِ من اللَّيل .
      و وَهَنَ ضَعُف في الأَمر والعمل والبدَن .
      و وَهَنَ فلانًا : أَضعفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وُهِنَ
    • وُهِنَ : أَصابَهُ وَجَعُ الواهنة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَهُنَ
    • [ و هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). وَهُنَ ، يَوْهُنُ ، مصدر وَهْنٌ ، وَهَنٌ . ن . وَهَنَ .

    المعجم: الغني

  19. وَهَنَ
    • [ و هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَهَنَ ، يَهِنُ ، مصدر وَهَنٌ ، وَهْنٌ .
      1 . :- وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ :-: ضَعُفَ . :- وَهَنَ عَمَلُهُ :- :- وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً . ( جبران خ . جبران ) مريم آية 4 قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ( قرآن ).
      2 . :- وَهَنَ السَّائِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ .
      3 . :- وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ :- : أَوْهَنَهُ ، أَضْعَفَهُ . :- يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً .
      4 . :- وَهَنَ الْمُسَافِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ .

    المعجم: الغني

  20. وَهَّنَ
    • [ و هـ ن ]. ( فعل : رباعيمتعد ). وَهَّنَ ، يُوَهِّنُ ، مصدر تَوْهِينٌ . :- وَهَّنَ خَصْمَهُ :- : ضَعَّفَهُ ، أَنْهَكَهُ .

    المعجم: الغني

  21. وَهَنٌ
    • [ و هـ ن ]. ( مصدر وَهَنَ ، وَهُنَ ). :- أَصَابَهُ الوَهَنُ :-: الضُّعْفُ ، العَيَاءُ .

    المعجم: الغني

  22. وَهْنٌ
    • [ و هـ ن ]. ( مصدر وَهَنَ ، وَهُنَ ).
      1 . :- أَصَابَهُ الوَهْنُ :- : العَيَاءُ ، الضُّعْفُ .
      2 . :- وَهْنُ اللَّيْلِ :- : نِصْفُهُ ، وَسَطُهُ ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  23. وَهَن
    • وَهَن :-
      مصدر وهُنَ ووهِنَ .
      وَهَن العظام : ( طب ) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وَهْن
    • وَهْن :-
      1 - مصدر وهَنَ ووهُنَ ووهِنَ .
      2 - ( طب ) حالة الإعياء أو الضعف المتناهي الشِّدّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. وهن
    • وهن
      1 - مصدر وهن ووهن . 2 - ضعف في الأمر والبدن والعمل . 3 - رجل قصير غليظ . 4 - نحو نصف الليل ، أو بعد ساعة منه

    المعجم: الرائد



معنى وهناك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهُنَ** - [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَهُنَ**،** يَوْهُنُ**، مص. وَهْنٌ، وَهَنٌ. [ن. وَهَنَ].
معجم الغني
**وَهَّنَ** - [و هـ ن]. (ف: ربا.متعد).** وَهَّنَ**،** يُوَهِّنُ**، مص. تَوْهِينٌ. "وَهَّنَ خَصْمَهُ" : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.
معجم الغني
**وَهَنٌ** - [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). "أَصَابَهُ الوَهَنُ": الضُّعْفُ، العَيَاءُ.
معجم الغني
**وَهَنَ** - [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَهَنَ**،** يَهِنُ**،  مص. وَهَنٌ، وَهْنٌ. 1. "وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ": ضَعُفَ. "وَهَنَ عَمَلُهُ" "وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً". (جبران خ. جبران)  **![مريم آية 4]**** قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً** ! ( قرآن). 2. "وَهَنَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ. 3. "وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ" : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ.   "يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً". 4. "وَهَنَ الْمُسَافِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الغني
**وَهْنٌ** - [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). 1. "أَصَابَهُ الوَهْنُ" : العَيَاءُ، الضُّعْفُ. 2. "وَهْنُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن • أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّنَ يتوهَّن، توهُّنًا، فهو مُتوهِّن • توهَّن الشَّخصُ: مُطاوع وهَّنَ: ضعُف "توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( ج ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( ج ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.
مختار الصحاح
و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
الصحاح في اللغة
الوَهْنُ، الضعفُ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره. يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ أيضاً وَهْناً، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ أيضاً ووَهَّنْتُهُ تَوْهيناً. والوَهْنُ من الإبل: الكثيف. والوَهْنُ: نحوٌ من نصف الليل؛ والمَوْهِنُ مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يُدبر الليل. وقد أَوْهَنَّا: صرنا في تلك الساعة. والواهِنَةُ: القُصَيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأةٌ وَهْنانَةٌ: فيها فتور وأناة.
لسان العرب
الوَهْن الضَّعف في العمل والأَمر وكذلك في العَظْمِ ونحوه وفي التنزيل العزيز حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ والوَهَنُ لغة فيه قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة ) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن بالكسر يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ ( * قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً وفي حديث الطواف وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم وفي حديث علي عليه السلام ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم ورجل واهِنٌ ضعيف لا بَطْش عنده والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ورجل مَوْهُون في جسمه وامرأَة وهْنانةٌ فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض قد توَهَّنَ توَهُّناً قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً مِنْ دَم الجَوْف أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ النُّسور ههنا أَبو عمرو الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً أَبو عبيد الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه يتعدَّى ولا يتعدَّى والوَهْنُ من الإبل الكَثِيفُ والواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل في الأَخْدَعَين عند الكِبَر والواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة فيقال هِنِي يا واهِنةُ اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ وقد وُهِنَ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال أَوْهَنه اللهُ فهو مَوْهون كما يقال أَحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوم وأَزْكَمه فهو مَزْكوم النضر الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ ويقال إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ولذلك سُمِّيت ناحِرة ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة وإنه ليَشْتَكي واهِنَته والواهِنَتان أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه وقيل هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر وقيل الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل هي فَقْرة في القفا قال أَبو الهيثم التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع والواهِنَتانِ من الفرس أَوَّلُ جَوانح الصدر والواهِنَة العَضُدُ والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ يكون مصدراً كالعافية قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة وربما ضربها الغلامُ ويقول يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ وفي رواية خاتم من صُفْرٍ فقال ما هذا الخاتم ؟ فقال هذا من الواهِنة فقال أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً وقال خالد بن جَنْبة الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء وإنما نهاه صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه ؟ فقلت هي من الواهنة فقال أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك أَبو نصر قال عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ويقال له أَيضاً الجائف ويقال كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في ه ن ا وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد وقال إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ نَحْوٌ من نصف الليل وقيل هو بعد ساعة منه وقيل هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل وأَوْهَنَ الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ والوَهِينُ بلغة من يلي مصر من العرب وفي التهذيب بلغة أَهل مصر الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل
الرائد
* وهن يهن: وهنا. 1-ه: أضعفه. 2-دخل في «الوهن»، من الليل، أي نحو نصف الليل أو بعيده.
الرائد
* وهن يهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن يوهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن توهينا. ه: أضعفه.
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل.ا
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل. 3-رجل قصير غليظ. 4-نحو نصف الليل، أو بعد ساعة منه.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: