وصف و معنى و تعريف كلمة وهنان:


وهنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وهنان في معاجم اللغة العربية:



وهنان

جذر [وهن]

  1. أَوهَنَ: (فعل)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن
    • أوْهَنَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ
    • أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه
  2. مَواهِنُ: (اسم)
    • مَواهِنُ : جمع مَوْهِن
  3. مُتوهِّن: (اسم)
    • مُتوهِّن : فاعل من تَوَهَّنَ
  4. مُوهَن: (اسم)
    • مُوهَن : اسم المفعول من أَوهَنَ


  5. مُوهِن: (اسم)
    • مُوهِن : فاعل من أَوهَنَ
  6. مُوهَّن: (اسم)
    • مُوهَّن : اسم المفعول من وَهَّنَ
  7. مُوهِّن: (اسم)
    • مُوهِّن : فاعل من وَهَّنَ
  8. موهَن: (اسم)
    • مفعول من أَوْهَنَ
    • مُوهَنُ القُوَّةِ : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا
  9. مَوهِن: (اسم)
    • المَوْهِنُ : نحوٌ من نصف الليل، أَو بعد ساعةٍ منه
  10. موهِن: (اسم)


    • فاعل من أَوْهَنَ
    • مُوهِنُ النَّفْسِ : مُحْبِطُهَا
  11. إِيهان: (اسم)
    • إيهان : مصدر أَوهَنَ
  12. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ
  13. وَهنانة: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً
  14. واهِنة: (اسم)
    • الجمع : وُهُنٌ
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف
    • الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن والجمع : وُهُنٌ
    • الواهنة: العضد إنه يشتكي واهِنتَه
    • الوَاهِنَةُ :فِقْرةٌ في القفا
    • الوَاهِنَةُ: مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل
    • الوَاهِنَةُ: أَسفلُ الأَضلاع
    • الوَاهِنَةُ :أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس
    • إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم
    • الوَاهِنَةُ: (طب) وجع يأخذ في المنكب حتَّى لا يستطيع الإنسان تحريك ذراعه إلاّ بألمٍ شديدٍ
  15. نَسْمَعُ مِنْ حينٍ لآخَرَ عَنِ انْفِجارِ بُرْكانٍ هُنا وَهُناكَ:
    • فَتْحَةُ أَوْ فَوْهَةُ انْفجارٍ حَلَزونِيَّةُ الشَّكْلِ، تَكونُ في مَواقِعَ جَبَلِيَّةٍ تَقْذِفُ نيراناً مُلْتَهِبَةً.
  16. هُنا: (اسم)


    • اسم إشارة للمكان القريب وتتَّصل به (ها) التَّنبيه ف ها هنا، أو ههنا كما تتَّصل به كاف الخطاب ولام البعد فيقال (هناك) أو (هنالك) للإشارة إلى المكان البعيد أو إلى معنى وُجِد هناك آراء كثيرة،
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  17. هِنّا: (اسم)
    • هِنَّا: اسمُ إِشارة للبعيد، وتَتَّصِل به ها التنبيه، ف هاهِنَّا ، وكاف الخطاب، ف هِنَّاكَ
  18. نَهنَ: (اسم)
    • النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج
  19. هَنيّ: (اسم)
    • هَنيّ :سائغ، طيِّبٌ مقبول
    • هَنيّ :رَضِيّ
  20. أَوْهَنَ فلانًا:
    • أَضعفه.
  21. أوْهَنَ الرَّجُلُ:
    • دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ.
  22. أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ:


    • أضْعَفَهَا. يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.
  23. أوهنه المرض:
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة ''أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} ''.
  24. وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ:
    • أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ. يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.
  25. وهنه الكبر:
    • أضعفه ''وهَنه الدَّاءُ- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب''.
,
  1. أوهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن :-
      أوهنه المرضُ وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} .
  2. الواهنة (المعجم عربي عامة)


    • العضد :-إنه يشتكي واهِنتَه.
  3. الوَاهِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف.
      [ يكون مصدرًا، كالعافية].
      و الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن. والجمع : وُهُنٌ.
      و الوَاهِنَةُ فِقْرةٌ في القفا.
      و الوَاهِنَةُ مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل.
      و الوَاهِنَةُ أَسفلُ الأَضلاع.
      و الوَاهِنَةُ أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس.
      ويقال: إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم.
  4. الوَهْنَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْنَانَةُ من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّمًا.
  5. مُوهِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (فاعل من أَوْهَنَ). :-مُوهِنُ النَّفْسِ :- : مُحْبِطُهَا.
  6. مُوهَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من أَوْهَنَ). :-مُوهَنُ القُوَّةِ :- : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا.


  7. أَوهَن (المعجم الرائد)
    • أوهن - إيهانا
      1- أوهنه : أضعفه. 2- أوهن : دخل في «الوهن» من الليل، أي في منتصفه أو بعد ساعة منه .
  8. هنن (المعجم لسان العرب)
    • "الهانَّةُ والهُنانَة: الشحمة في باطن العين تحت المُقْلة.
      وبعير ما به هانَّةٌ ولا هُنانة أَي طِرْق.
      قال أَبو حاتم: حضرتُ الأَصمعي وسأَله إنسان عن قوله ما ببعيري هَانَّة ولا هُنانَةٌ، فقال: إنما هو هُتَاتة، بتاءين؛ قال أَبو حاتم: قلت إنما هو هانَّة وهُنانة، وبجنبه أَعرابي فسأَله فقال: ما الهُتاتة؟ فقال: لعلك تريد الهُنَانَة، فرجع إلى الصواب؛ قال الأَزهري: وهكذا سمعته من العرب؛ الهُنَانَةُ، بالنون: الشحم.
      وكل شحمة هُنَانة.
      والهُنَانة أَيضاً: بقية المخ.
      وما به هانَّة أَي شيء من خير، وهو على المثل.
      وما بالبعير هُنَانة، بالضم، أَي ما به طِرْقٌ؛ قال الفرزدق: أَيُفايِشُونَكَ، والعِظَامُ رقيقةٌ، والمُخُّ مُمْتَخَرُ الهُنانة رارُ؟ وأَورد ابن بري عجز هذا البيت ونسبه لجرير.
      وأَهَنَّه اللهُ، فهو مَهْنُونٌ.
      والهِنَنَةُ: ضرب من القنافذ.
      وهَنّ يَهِنُّ: بكى بكاء مثل الحنين؛

      قال: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا،وكادَ أَن يُظْهِرَ ما أَجَنَّا والهَنِينُ: مثل الأَنين.
      يقال: أَنَّ وهَنَّ، بمعنى واحد.
      وهَنَّ يَهِنُّ هنِيناً أَي حَنَّ؛ قال الشاعر: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ،وأَنِّي لكِ مَقْرُوعُ (* قوله «حنت ولات هنت» كذا بالأصل والصحاح هنا وفي مادة قرع أيضاً بواو بعد حنت، والذي في التكملة بحذفها وهي أوثق الأصول التي بأيدينا وعليها يتخرج هذا الشطر من الهزج وقد دخله الخرم والحذف).
      قال: وقد تكون بمعنى بكى.
      التهذيب: هَنَّ وحَنَّ وأَنَّ، وهو الهَنِينُ والأَنينُ والحَنينُ قريبٌ بعضها من بعض؛

      وأَنشد: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا أَي حَنَّ وأَنَّ.
      ويقال: الحَنِين أَرفعُ من الأَنين؛ وقال آخر: لاتَنْكِحَنَّ أَبداً هَنَّانَهْ،عُجَيِّزاً كأَنَّها شَيْطَانَهْ يريد بالهَنّانة التي تبكي وتَئِنّ؛ وقول الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ؟ أَجَلْ لاتَ هَنَّا، إنَّ قلبَك متْيَحُ يقول: ليس الأَمر حيث ذهبتَ.
      وقولهم: يا هَناه أَي يا رجل، ولا يستعمل إلا في النداء؛ قال امرؤ القيس: وقد رابَني قولُها: يا هَنا هُ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرّاً بشَرّ"
  9. هنا (المعجم لسان العرب)
    • "هُنا: ظَرْفُ مكان، تقول جَعَلْتُه هُنا أَي في هذا الموضع.
      وهَنَّا بمعنى هُنا: ظرف.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّ هَهُنا عِلْماً،وأَوْمَأَ بيَدِه إِلى صَدْرِه، لو أَصَبْتُ له حَمَلةً؛ ها، مَقصورة: كلمة تَنْبِيه للمُخاطَب يُنَبَّه بها على ما يُساقُ إِليه من الكلام.
      ابن السكيت: هُنا هَهُنا موضعٌ بعينه.
      أَبو بكر النحوي: هُنا اسم موضع في البيت، وقال قوم: يَوْمَ هُنا أَي يَوْمَ الأَوَّل؛

      قال: إِنَّ ابْنَ عاتِكَة المَقْتُولَ، يَوْمَ هُنا،خَلَّى عَليَّ فِجاجاً كانَ يَحْمِيها قوله: يَوْمَ هُنا هو كقولك يَوْمَ الأَوَّلِ؛ قال ابن بري في قول امرئ القيس: وحَديثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُن؟

      ‏قال: هُنا اسم موضع غيرُ مَصْرُوف لأَنه ليس في الأَجْناس معروفاً، فهو كجُحَى، وهذا ذكره ابن بري في باب المعتل.غيره:هُنا وهُناك للمكان وهُناك أَبْعَدُ من ههُنا.
      الجوهري: هُنا وهَهُنا للتقريب إِذا أَشرتَ إِلى مكان، وهُناك وهُنالِكَ للتَّبْعِيدِ، واللام زائدة والكاف للخطاب، وفيها دليل على التبعيد، تفتح للمذَكَّرِ وتكسر للمُؤَنَّثِ.
      قال الفراء: يقال اجْلِسْ ههُنا أَي قريباً، وتَنَحَّ ههُنا أَي تَباعَدْ أَو ابْعُدْ قليلاً، قال: وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قَيْسٌ وتَمِيمٌ.
      قال الأَزهري: وسمعت جماعة من قيس يقولون اذْهَبْ هَهَنَّا بفتح الهاء، ولم أَسْمَعْها بالكسر من أَحد.
      ابن سيده: وجاء من هَني أَي من هُنا، قال: وجِئتُ من هَنَّا ومن هِنَّا.
      وهَنَّا بالفتح والتشديد: معناه هَهُنا.
      وهَنَّاك أَي هُناك؛ قال الراجز: لَمَّا رأَيت مَحْمِلَيْها هَنَّا ومنه قولهم: تَجَمَّعُوا من هَنَّا ومِنْ هَنَّا أَي من هَهُنا ومن هَهُنا؛ وقول الشاعر: حَنَّت نَوارُ، ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ،وبَدا الذي كانَتْ نَوارُ أَجَنَّتِ يقول: ليس ذا موضع حَنِينٍ؛ قال ابن بري: هو لجَحْل بن نَضْلَة وكان سَبى النَّوارَ بنتَ عمْرو ابن كَلْثوم؛ ومنه قول الراعي: أفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يعني ليس الأَمر حيثما ذهبت؛ وقوله أَنشده أَبو الفتح بن جني: قدْ وَرَدَتْ مِنْ أَمْكِنَهْ،مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَهْ إِنما أَراد: ومن هُنا فأَبدل الأَلف هاء، وإنما لم يقل وها هُنَهْ لأن قبله أَمْكِنَهْ، فمن المُحال أَن تكون إحدى القافيتين والأُخرى غير مؤسسة.
      وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قيس وتميم، والعرب تقول إذا أَرادت البُعْد: هَنَّا وهَهَنَّا وهَنَّاكَ وهَهَنَّاك، وإذا أَرادت القرب، قالت: هُنا وهَهُنا.
      وتقول للحبيب: هَهُنا وهُنا أَي تَقَرَّبْ وادْنُ، وفي ضدّه للبَغِيض: هَهَنَّا وهَنَّا أَي تَنَحَّ بَعِيداً؛ قال الحطيئة يهجو أُمه:فهَهَنَّا اقْعُدِي مِني بَعِيداً،أَراحَ اللهُ مِنَّكِ العالَمِينا (* قوله «هنا وهنا إلخ» ضبط في التهذيب بالفتح والتشديد في الكلمات الثلاث، وقال في شرح الاشموني: يروى الاول بالفتح والثاني بالكسر والثالث بالضم، وقال الصبان عن الروداني: يروى الفتح في الثلاث.) كما تقول: كلُّ شيء ولا وَجَع الرأْسِ، وكلُّ شيء ولا سَيْف فَراشةَ،ومعنى هذا الكلام إذا سَلِمْتُ وسَلِمَ فلان فلم أَكْتَرِثْ لغَيرِه؛ وقال شمر: أَنشدنا ابن الأعرابي للعجاج: وكانتِ الحَياةُ حِينَ حَيَّتِ،وذِكْرُها هَنَّتْ فلاتَ هَنَّتِ أَراد هَنَّا وهَنَّهْ فصيره هاء للوقف.
      فلاتَ هَنَّتْ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه، فقال هَنَّت بالتاء لما أَجرى القافية لأَن الهاء تصير تاء في الوصل؛ ومنه قول الأَعشى: لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيرةَ أَمَّنْ جاء مِنْها بطائفِ الأَهوالِ (*قوله« جبيرة» ضبط في الأصل بما ترى وضبط في نسخة التهذيب بفتح فكسر،وبكل سمت العرب؟

      ‏قال الأَزهري: وقد مضى من تفسير لاتَ هَنَّا في المعتل ما ذكر هُناك لأَن الأَقرب عندي أَنه من المُعْتَلاَّتِ؛ وتقَدّم فيه: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ،وأَنَّى لكِ مَقْروعُ رواه ابن السكيت: وكانتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ يقول: وكانت الحياةُ حِينَ تُحَبُّ.
      وذِكْرُها هَنَّتْ، يقول: وذِكرُ الحَياةِ هُناكَ ولا هناك أَي لِليأْس من الحياة؛ قال ومدح رجلاً بالعطاء:هَنَّا وهَنَّا وعلى المَسْجوحِ أَي يُعْطِي عن يمين وشمال، وعلى المَسْجُوح أَي على القَصْد؛ أَنشد ابن السكيت: حَنَّتْ نَوارُ ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ،وبَدا الذي كانتْ نَوارُ أَجَنَّتِ أَي ليس هذا موضعَ حَنِينٍ ولا في موضِع الحَنِينِ حَنَّتْ؛

      وأَنشد لبَعضِ الرُّجَّازِ: لمَّا رأَيتُ مَحْمِلَيْها هَنَّا مُخَدَّرَيْنِ، كِدْتُ أَنَّ أُجَنَّا قوله هَنَّا أَي هَهَنَّا، يُغَلِّطُ به في هذا الموضع.
      وقولهم في النداء: يا هَنَّاه بزيادة هاء في آخره، وتصِيرُ تاء في الوصل، قد ذكرناه وذكرنا ما انتقده عليه الشيخ أَبو محمد بن بري في ترجمة هنا في المُعْتَلّ.
      وهُنا: اللَّهْوُ واللَّعِبُ، وهو مَعْرِفةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لامرئ القيس: وحَدِيثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُنا،وحَدِيثٌ مَّا على قِصَرِهْ ومن العرب من يقول: هَنا وهَنْتَ بمعنى أَنا وأَنتَ، يَقْلِبون الهمزة هاء وينشدون بيت الأَعشى: يا ليتَ شِعْرِي هل أَعُودنْ ناشِئاً * مِثْلي، زُمَيْنَ هَنا بِبُرْقةِ أَنْقَدا؟ ابن الأَعرابي: الهُنا الحَسَبُ الدَّقِيقُ الخَسِيسُ؛

      وأَنشد: حاشَى لفرْعَيْكَ مِن هُنا وهُنا، * حاشَى لأَعْراقِكَ التي تَشبحُ"
  10. أوهنه المرض (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}.
  11. وهناك تعريف لابن العربي (المعجم عربي عامة)
    • الربا في اللغة الزيادة والمراد به في الآية كل زيادة لم يقابلها عوض هي الربا ، أما الإمام الفخر الرازي فيقول
  12. وهنه الكبر (المعجم عربي عامة)
    • أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
  13. وهّنه الكبر (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [ق].
  14. هنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ن ا: هَنٌ بوزن أخٌ كلمة كناية ومعناها شيء وأصلها هَنَوٌ بفتحتين تقول هذا هَنُك أي شيئُك وتقول جاءني هَنُوك ورأيتُ هَنَاك ومررت بهَنِيك
  15. هنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ن ا: هُنَا و هَاهُنَا للتقريب إذا أشرت إلى مكان و هُنَاكَ و هُنَالِكَ للتبعيد واللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على التبعيد تُفتَح للمذكَّر وتُكسر للمؤنَّث
  16. أَوْهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْهَنَ : دخَل في الوَهْن من اللَّيل.
      و أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه.
  17. المَوْهُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده.
  18. الوَاهِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِنُ : عِرْقٌ مستبطِنٌ حبلَ العاتق إِلى الكتف، وربَّما وَجِعَ صاحبُه.
      ويقال: هو واهنٌ: ضَعِيفٌ لا بَطْشَ عنده. والجمع : وُهُنٌ.
  19. هُنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ.
      و هُنَا اللَّهوُ واللَّعب [معرفةٌ]: قال:
  20. هِنَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هِنَّا (بكسر الهاء أو فتحها) : اسمُ إِشارة للبعيد، وتَتَّصِل به ها التنبيه، فيقال: هاهِنَّا (بكسر الهاء أو فتحها) ، وكاف الخطاب، فيقال: هِنَّاكَ
  21. وَهَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَّنَهُ : أَضعفه.
  22. هُنَا (المعجم الغني)
    • : اِسْمُ إِشَارَةٍ يُشَارُ بِهِ لِلْمَكَانِ الْقَرِيبِ: :-هُنَا يَسْكُنُ. :-اُدْخُلْ مِنْ هُنَا. وَتَسْبِقُهَا :-هَا :- التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ: :-هَا هُنَا. كَمَا يَلْحَقُهَا :-كَافُ :- الْخِطَابِ فَيُقَالُ: :-هُنَاكَ. وَتَكُونُ بِمَعْنَى وُجِدَ : :-هُنَاكَ حَيَاةٌ جَمِيلَةٌ. وَتَلْحَقُهَا كَذَلِكَ لاَمُ الْبُعْدِ مَعَ كَافِ الْخِطَابِ فَيُقَالُ :-هُنَالِكَ. وَتَكُونُ لِلْمَكَانِ الْبَعِيدِ: :-هُنَالِكَ كُنَّا نَلْتَقِي أَيَّامَ الصَّيْفِ.آل عمران آية 38هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّاءُ رَبَّهُ. (قرآن).
  23. وَهْنَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. :-اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ :- : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً.
  24. أَوْهَنَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْهَنْتُ، أُُوْهِنُ، أَوْهِنْ، مصدر إيهَانٌ.
      1. :-أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ :- : أضْعَفَهَا. :-يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.
      2. :-أوْهَنَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ.
  25. هُنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُنا :-
      اسم إشارة للمكان القريب وتتَّصل به (ها) التَّنبيه فيقال: ها هنا، أو ههنا كما تتَّصل به كاف الخطاب ولام البعد فيقال (هناك) أو (هنالك) للإشارة إلى المكان البعيد أو إلى معنى وُجِد :-هناك آراء كثيرة، - هُنَا تُسْكَبُ الْعَبَرَاتُ [حديث]، - {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ} :-
      هنا القاهرة: بالإذاعة.


معنى وهنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَهُنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَهُنَ**،** يَوْهُنُ**، مص. وَهْنٌ، وَهَنٌ. [ن. وَهَنَ].
Advertisements
معجم الغني
**وَهَّنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ربا.متعد).** وَهَّنَ**،** يُوَهِّنُ**، مص. تَوْهِينٌ. "وَهَّنَ خَصْمَهُ" : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.
معجم الغني
**وَهَنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). "أَصَابَهُ الوَهَنُ": الضُّعْفُ، العَيَاءُ.
معجم الغني
**وَهَنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَهَنَ**،** يَهِنُ**،  مص. وَهَنٌ، وَهْنٌ. 1. "وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ": ضَعُفَ. "وَهَنَ عَمَلُهُ" "وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً". (جبران خ. جبران)  **![مريم آية 4]**** قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً** ! ( قرآن). 2. "وَهَنَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ. 3. "وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ" : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ.   "يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً". 4. "وَهَنَ الْمُسَافِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الغني
**وَهْنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). 1. "أَصَابَهُ الوَهْنُ" : العَيَاءُ، الضُّعْفُ. 2. "وَهْنُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن • أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّنَ يتوهَّن، توهُّنًا، فهو مُتوهِّن • توهَّن الشَّخصُ: مُطاوع وهَّنَ: ضعُف "توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( ج ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( ج ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.
مختار الصحاح
و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
الصحاح في اللغة
الوَهْنُ، الضعفُ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره. يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ أيضاً وَهْناً، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ أيضاً ووَهَّنْتُهُ تَوْهيناً. والوَهْنُ من الإبل: الكثيف. والوَهْنُ: نحوٌ من نصف الليل؛ والمَوْهِنُ مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يُدبر الليل. وقد أَوْهَنَّا: صرنا في تلك الساعة. والواهِنَةُ: القُصَيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأةٌ وَهْنانَةٌ: فيها فتور وأناة.
لسان العرب
الوَهْن الضَّعف في العمل والأَمر وكذلك في العَظْمِ ونحوه وفي التنزيل العزيز حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ والوَهَنُ لغة فيه قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة ) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن بالكسر يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ ( * قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً وفي حديث الطواف وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم وفي حديث علي عليه السلام ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم ورجل واهِنٌ ضعيف لا بَطْش عنده والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ورجل مَوْهُون في جسمه وامرأَة وهْنانةٌ فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض قد توَهَّنَ توَهُّناً قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً مِنْ دَم الجَوْف أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ النُّسور ههنا أَبو عمرو الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً أَبو عبيد الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه يتعدَّى ولا يتعدَّى والوَهْنُ من الإبل الكَثِيفُ والواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل في الأَخْدَعَين عند الكِبَر والواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة فيقال هِنِي يا واهِنةُ اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ وقد وُهِنَ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال أَوْهَنه اللهُ فهو مَوْهون كما يقال أَحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوم وأَزْكَمه فهو مَزْكوم النضر الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ ويقال إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ولذلك سُمِّيت ناحِرة ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة وإنه ليَشْتَكي واهِنَته والواهِنَتان أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه وقيل هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر وقيل الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل هي فَقْرة في القفا قال أَبو الهيثم التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع والواهِنَتانِ من الفرس أَوَّلُ جَوانح الصدر والواهِنَة العَضُدُ والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ يكون مصدراً كالعافية قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة وربما ضربها الغلامُ ويقول يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ وفي رواية خاتم من صُفْرٍ فقال ما هذا الخاتم ؟ فقال هذا من الواهِنة فقال أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً وقال خالد بن جَنْبة الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء وإنما نهاه صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه ؟ فقلت هي من الواهنة فقال أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك أَبو نصر قال عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ويقال له أَيضاً الجائف ويقال كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في ه ن ا وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد وقال إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ نَحْوٌ من نصف الليل وقيل هو بعد ساعة منه وقيل هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل وأَوْهَنَ الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ والوَهِينُ بلغة من يلي مصر من العرب وفي التهذيب بلغة أَهل مصر الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل
الرائد
* وهن يهن: وهنا. 1-ه: أضعفه. 2-دخل في «الوهن»، من الليل، أي نحو نصف الليل أو بعيده.
الرائد
* وهن يهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن يوهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن توهينا. ه: أضعفه.
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل.ا
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل. 3-رجل قصير غليظ. 4-نحو نصف الليل، أو بعد ساعة منه.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: