وصف و معنى و تعريف كلمة وهندوس:


وهندوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح وهندوس في معاجم اللغة العربية:



وهندوس

جذر [هندس]

  1. هِندوسيّ: (اسم)
    • أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة
  2. هُندوس : (اسم)
    • الجمع : هَنادِسة
    • هو هُنْدُوسُ هذا الأَمرِ: عالمٌ به
    • الهُنْدُوسُ :طائفة دينية من الهنود
  3. هِندَوس : (اسم)
    • الهِنْدَوْسُ من الرجال: الهِنْدِسُ
,
  1. هِندوسيّ
    • هِندوسيّ :-
      أحد أتباع الدِّيانة الهندوسيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ‏الهندوسية‏
    • ‏من الديانات الهندية التي دخلت الهند بمقدم الغزاة الآريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويكمن هدف هذه الديانة في التحرر من دورة إعادة الميلاد والمعاناة التي يجلبها المرء على نفسه بسبب تصرفاته، وتتميز الهندوسية بعقيدة التميز الطبقي وتضع كتاب الفيدا في مقدمة الكتب المقدسة . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

,
  1. الشَّيْخُونُ
    • ـ الشَّيْخُونُ : الشيخُ .
      ـ مُشْخَئِنُّ : لُغَةٌ في المُشْحَئِنِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَسَدُ
    • ـ جَسَدُ : جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ ، والزَّعْفَرَانُ ، كالجِسَادِ ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ ، والدَّمُ اليَابِسُ ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ .
      ـ جَسِدَ الدَّمُ به : لَصِقَ .
      ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ : مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ ،
      ـ مِجْسَدُ : ثوبٌ يلي الجَسَدَ ،
      ـ جُسَادٌ : وَجَعٌ في البَطْنِ .
      ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ : مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ .
      ـ جَسْدَاء : موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ .
      ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ : أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ " الجَلْسَدَ " هنا غيرُ سَديدٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَقُّ
    • ـ الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ .
      ـ وَقْواقُ : الجَبانُ ، وشَجرٌ تُتَّخَذُ منه الدُّوِيُّ ، وبلادٌ فَوْقَ الصِينِ .
      ـ وَقْوَقَةُ : نُباحُ الكِلابِ ، وأصْواتُ الطُّيورِ .
      ـ رجُلٌ وُقْواقَةٌ : مِكْثَارٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ : الضَّعْفُ في العَمَلِ ، ووَهَنُ ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه ، كالمَوْهِنِ .
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ : دَخَلَ فيه .
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ : أضْعَفَهُ .
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ : لا بَطْشَ عندَهُ ، وهي : واهِنَةُ , ج : وُهْنٌ .
      ـ وَهْنانَةُ : التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ .
      ـ واهِنَةُ : رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ ، أو في العَضُدِ ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ ، والقُصَيْراء ، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ : أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ .
      ـ وَهِينُ : رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
      ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
      ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
      ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
      ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
      ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
      ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
      ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
      ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
      ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَوْقُ
    • ـ فَوْقُ : نَقيضُ تَحْتَ ، يَكونُ اسْماً وظَرْفاً ، مَبْنيٌّ ، فإذا أضيفَ أُعْرِبَ .
      ـ { بَعوضَةً فَما فَوْقَها }: في الصِّغَرِ ، وقيلَ في الكِبَرِ .
      ـ فاقَ أصحابه فَوْقاً وفَواقاً : عَلاهُمْ بالشَّرَفِ ،
      ـ فاقَ فُواقاً : شَخَصَتِ الرِّيحُ من صَدْرِهِ ،
      ـ فاقَ بِنَفْسِهِ فُؤُوقاً وفُواقاً : إذا كانَتْ على الخُروجِ ، أو ماتَ ، أو جادَ بها ،
      ـ فاقَتِ الناقَةُ : اجْتَمَعَت الفيقَةُ في ضَرْعها .
      ـ فائِقُ : الخِيارُ من كُلِّ شيءٍ ، ومَوْصِلُ العُنُقِ والرَّأسِ .
      ـ فَوَقَةُ : الأُدَباءُ الخُطباءُ .
      ـ فاقُ : الجَفْنَةُ المَمْلوءَةُ طَعاماً ، والزَّيْتُ المَطْبُوخُ ، والصَّحْراءُ ، وأرضٌ ، والطَّويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ ، كالفُوقِ والفُوقَةِ والفِيقِ والفُواقِ والفُياقِ ، وطائِرٌ مائِيٌّ طَويلُ العُنُقِ .
      ـ فاقَةُ : الفَقْرُ والحاجَةُ .
      ـ مَحالَةٌ فَوْقاءُ : لِكلِّ سِنٍّ منها فُوقانِ .
      ـ فَوْقاءُ : الكَمَرَةُ المحَدَّدَةُ الطَّرَفِ .
      ـ فُوقُ الذَّكَرِ : أعْلاهُ .
      ـ فُوقُ : الطَّريقُ الأَوَّلُ . وطائِرٌ ، والفَنُّ مِن الكَلامِ ، وفَرْجُ المَرْأةِ ، وَطَرَفُ اللِّسانِ ، أو مَخْرَجُ الفَمِ وَجَوْبَتُهُ ، ومَوْضِعُ الوَتَرِ مِنَ السَّهْمِ ، كالفُوقَةِ ، ج : فُوَقُ وأَقُواقُ وفُقَّى .
      ـ رَمَيْنا فُوقاً : رِشْقاً .
      ـ ما ارْتَدَّ على فُوقِهِ : مَضَى ولم يَرْجِعْ ،
      ـ فُوقانِ : الزَّنَمَتانِ ،
      ـ ذو الفُوقِ : سَيْفُ مَفْروقٍ أبي عَبْدِ المَسيحِ .
      ـ فُوقٌ : مَلِكٌ لِلرُّومِ ، نُسِبَ إليه الدَّنانيرُ الفُوقِيَّةُ ، ( أو الصَّوابُ قُوقُ ).
      ـ فُقْتُ السَّهْمَ : كَسَرْتُ فُوقَهُ ، فَهو سَهْمٌ أفْوَقُ .
      ـ فَوَقُ : مَيَلٌ وانْكِسارٌ في الفُوقِ ، أو فِعْلُهُ : فاقَ السَّهْمُ يَفاقُ فاقاً وفَوْقاً ، بالفتح ، ثم حُرِّكَ الواوُ ، وأُخْرِجَ مُخْرَجَ الحَذَرِ ، لأَنَّ هذا الفعْلَ على فَعِلَ يَفْعَلُ .
      ـ فُواقُ : الذي يأخُذُ المُحْتَضَرَ عندَ النَّزْعِ ، والريحُ التي تَشْخَصُ مِن الصَّدْرِ ، وما بَيْنَ الحَلْبَتَيْنِ من الوَقْتِ ، أو ما بَيْنَ فَتْحِ يَدِكَ وقَبْضِها على الضَّرْعِ ، ج : أفْوِقَةٌ وآفِقَةٌ .
      ـ فِيْقَةُ : اسْمُ اللَّبَنِ يَجْتَمِعُ في الضَّرْعِ بين الحَلْبَتَيْنِ ، ج : فِيقٌ وفِيَقٌ وفِيقاتٌ وأفْواقٌ ، جج : أفاويقُ .
      ـ أفاويقُ : ما اجْتَمَعَ في السحابِ من ماءٍ ، فهو يُمْطِرُ ساعةً بعدَ ساعةٍ .
      ـ أفاويقُ من الليل : أكْثَرُه .
      ـ أفِيقُ : قرية باليَمنِ ، وقرية بين دِمَشْقَ وطَبَرِيَّةَ ، ولِعَقَبَتِهِ ذِكْرٌ في أخْبارِ المَلاحِمِ ، ولا تَقُلْ : فِيقٌ ، كالعامَّةِ .
      ـ فِيقَةُ الضُّحَى : ارْتِفاعُها .
      ـ أفَقْتُ السَّهْمَ : وضَعْتُ فُوقَهُ في الوَتَرِ ، كأَوْفَقْتُه ،
      ـ أما : أفْوَقْتُه ، فَنادِرٌ .
      ـ أفاقَتِ الناقةُ : اجْتَمَعَتِ الفِيقَةُ في ضَرْعِها ، فهي مُفيقٌ ومُفيقَةٌ ، ج : مَفاويقُ .
      ـ أفاقَ من مَرَضِه : رَجَعَت الصِحَّةُ إليه ، أو رَجَعَ إلى الصِحَّةِ ، كاسْتَفَاقَ ،
      ـ أفاقَ الزَّمانُ : أخْصَبَ بعدَ جَدْبٍ .
      ـ إِفاقةُ : الراحَةُ ، والراحةُ بينَ الحَلْبَتَيْنِ .
      ـ فَوَّقَ السهمَ : جَعَلَ له فُوقاً ،
      ـ فَوَّقَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً .
      ـ مُفَيَّقُ : ما يُؤْخَذُ قليلاً قليلاً من مأكولٍ ومشروبٍ .
      ـ تَفَوَّقَ : تَرَفَّعَ ،
      ـ تَفَوَّقَ الفَصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ فُواقاً فُواقاً ،
      ـ تَفَوَّقَ زيدٌ ناقَتَه : حَلَبَها كذلك ، كاسْتَفاقَها .
      ـ اسْتَفِقِ الناقةَ : لا تَحْلُبْها قَبْلَ الوَقْتِ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَفيقٌ : كثيرُ النَّوْمِ .
      ـ ما يَسْتَفيقُ من الشَّرابِ : ما يَكُفُّ .
      ـ انْفاقَ الجَمَلُ : هُزِلَ وهَلَكَ ،
      ـ انْفاقَ السهمُ : تَكَسَّرَ فُوقُه .
      ـ افْتَاقَ : افْتَقَرَ ، أو ماتَ بكَثْرَةِ الفُواقِ .
      ـ شاعرٌ مُفِيقٌ : مُفْلِقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. عُرْبُ
    • ـ عُرْبُ وعُرَبُ : خِلاف العَجَمِ ، مُؤَنَّثٌ ، وهُمْ سُكَّانُ الأمصار ، أو عامٌّ .
      ـ أَعْرابُ منهم : سُكَّانُ الباديةِ ، لا واحدَ له ، ويُجْمَعُ : أعاريبَ .
      ـ عَرَبٌ عارِبَةٌ وعَرْباءُ وعَرِبَةٌ : صُرَحاءُ ،
      ـ مُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ : دُخَلاءُ .
      ـ عَرَبيُّ : بَيِّنُ العُروبَةِ والعُروبِيَّةِ .
      ـ العَرَبِيُّ : شَعيرٌ أبيض ، وسُنْبُلُهُ حَرْفانِ .
      ـ إِعْرابُ : الإِبانَةُ والإِفْصاحُ ( عن الشيءِ )، وإجْراءُ الفَرَسِ ، ومَعْرِفَتُك بالفَرَسِ العَرَبِيِّ من الهَجينِ إذا صَهَلَ ، وأن يَصْهَلَ الفَرَسُ فَيُعْرَفَ عُتْقُهُ ، عِتْقُهُ وسَلامَتُهُ من الهُجْنةِ ، وهذه خَيْلٌ عِرابٌ وأَعْرُبٌ ومُعْرِبَةٌ ، وإبِلٌ عِرابٌ ،
      ـ إِعْرابُ : أن لا تَلْحَن في الكَلامِ ، وأنْ يُولَدَ لَكَ ولَدٌ عَرَبِيُّ اللَّوْنِ ، والفُحْشُ ، وقَبيحُ الكَلامِ ، كالتَّعْريبِ والعِرَابَةِ والاسْتِعْرابِ ، والرَّدُّ عن القبيح ، ضِدُّ ، والنِّكاحُ أو التَّعْريضُ به ، وإعْطاءُ العَرَبونِ ، كالتَّعْريبِ ،
      ـ التَّزَوُّجُ بالعَروبِ : للمَرْأةِ المُتَحَبِّبةِ إلى زَوْجِها ، أو العاصِيَةِ لَهُ ، أو العاشِقَةِ لَهُ ، أو المُتَحَبِّبَةِ إليه المُظْهرةِ له ذلك ، أو الضحَّاكَةِ ، الجمع : عُرُبٌ ، كالعَروبَةِ و العَرِبَةِ ، الجمع : عَرِباتٌ .
      ـ عَرْبُ وعَرَبُ : النَّشاطُ ،
      ـ عِرْبُ : يَبِيسُ البُهْمَى ،
      ـ عَرِبُ : فَسادُ المَعِدَةِ ، والماءُ الكثيرُ الصَّافي ، كالعُرْبُبِ ، وناحِيةٌ بالمَدينةِ ، وبَقاءُ أثَرِ الجُرْحِ بعدَ البُرْءِ .
      ـ تَعْريبُ : تَهْذيبُ المَنْطِقِ من اللَّحْنِ ، وقَطْعُ سَعَفِ النَّخْلِ ، وأنْ تَبْزُغَ ( القَرْحَةَ ) على أشاعِرِ الدَّابَّةِ ثم تَكويهَا ، وتَقْبيحُ قولِ القائلِ ، والرَّدُّ عليه ، والتَّكَلُّمُ عن القَوْمِ ، والإِكْثارُ من شُرْبِ الماءِ الصَّافي ، واتِّخاذُ قَوْسٍ عَرَبِيٍّ ،
      ـ تَمْريضُ العَرِبِ : الذَّرِبِ المَعِدَةِ .
      ـ عَروبَةُ والعَرُوبَة : يومُ الجُمُعَةِ .
      ـ ابنُ أبي العَروبَةِ باللاَّمِ ، وتَرْكُها لَحْنٌ ، أو قَليلٌ .
      ـ العَراباتُ ، واحِدَتُها عَرابَةٌ : شُمُلُ ضُروعِ الغَنَمِ ،
      ـ عامِلُها : عَرَّابُ .
      ـ عَرِبَ : نَشِطَ ، ووَرِمَ ، وتَقَيَّحَ ،
      ـ عَرِبَ الجُرْحُ : بَقِيَ أثَرهُ بعدَ البُرْءِ ،
      ـ عَرِبَتْ مَعِدَتُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ عَرِبَ النَّهَرُ : غَمَرَ ، فهو عارِبٌ وعارِبَةٌ ،
      ـ عَرِبَ البِئْرُ : كَثُرَ ماؤُها ، فهي عَرِبَةٌ .
      ـ عَرَبَ : أكَلَ .
      ـ عَرَبَةُ : النَّهَرُ الشديدُ الجَرْيِ ، والنَّفْسُ ، وناحِيةٌ قُرْبَ المَدينةِ . أقامَتْ قُرَيْشٌ بعَرَبَةَ ، فَنُسِبَتِ العَرَبُ إليها ، وهي : باحَةُ العَرَبِ ، وباحةُ دارِ أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ ، عليه السلام ، واضْطُرَّ الشاعِرُ إلى تَسْكينِ رائِها ، فقال : وعَرْبَةُ أرضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها ........ منَ الناسِ إلاَّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ، يَعني النبيَّ ، صلَّى الله عليه وسلَّم .
      ـ عَرَباتُ : طريقٌ في جَبَلٍ بطَريقِ مِصْرَ ، وسُفُنٌ رَواكِدُ كانَتْ في دَجْلَةَ .
      ـ ما بِها عَريبٌ ومُعْرِبٌ : أحَدٌ .
      ـ عُرْبانُ وعُرْبونُ وعَرَبونُ وأُرْبانُ وأُرْبونُ وأَرَبونُ ، وتُبْدَلُ عَيْنُهُنَّ هَمْزَةً : ما عُقِدَ به المُبايَعَةُ من الثَّمَنِ .
      ـ عَرَبانُ : بلد بالخابورِ .
      ـ عَرَابَةُ بنُ أوْسِ بنِ قَيْظِيٍّ : كَريمٌ معروف .
      ـ يَعْرُبُ بنُ قَحْطانَ : أبو اليَمَنِ ، قيلَ : أوَّلُ من تَكلَّمَ بالعَرَبيَّةِ .
      ـ بَشيرُ بنُ جابِرِ بنِ عُرابٍ : صَحابيُّ .
      ـ عُرابيُّ بن معاوِيَةَ بنِ عُرابِيٍّ : من أتباع التَّابِعينَ .
      ـ عَرابِيُّ : لَقَبُ محمدِ بنِ الحُسَينِ بنِ المُباركِ .
      ـ عَريبٌ : رجُلٌ ، وفَرَسٌ .
      ـ عَرَاب : حَمْلُ الخَزَمِ لشَجَرٍ يُفْتَلُ من لِحائِه الحِبالُ .
      ـ ألْقى عَرَبونَه : ذا بَطْنِه .
      ـ اسْتَعْرَبَتِ البَقَرَةُ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ عَرَّبَها الثَّوْرُ : شَهَّاها .
      ـ " لا تَنْقُشوا في خواتيمِكُمْ عَرَبيًّا ": لا تَنْقُشوا " محمدٌ رسولُ اللَّهِ "، كأنَّهُ قال : نَبيًّا عَرَبِيًّا ، يَعْني نَفْسَه ، صلَّى الله عليه وسلَّم .
      ـ تَعَرَّبَ : أقامَ بالبادِيَةِ .
      ـ عَرُوباءُ : اسْمُ السَّماءِ السابِعَةِ .
      ـ ابنُ العَرَبِيِّ : القاضي أبو بكْرٍ المالِكيُّ .
      ـ ابنُ عَرَبِيِّ : محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الحاتميُّ الطائيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. عَرَفَهُ
    • ـ عَرَفَهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً وعِرْفاناً وعِرفَةً وعِرِفَّاناً ، بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الفاءِ : عَلِمَه ، فهو عارِفٌ وعَريفٌ وعَروفَةٌ ،
      ـ عَرَفَ الفَرسَ عَرْفاً : جَزَّ عُرْفَهُ ،
      ـ عَرَفَ بذَنْبِه ، وله : أقَرَّ ،
      ـ عَرَفَ فلاناً : جازاهُ .
      ـ قَرَأ الكِسائِيُّ { عَرَفَ بعضَه }، أي : جازَى حَفْصَةَ ، رضي الله تعالى عنها ، ببعضِ ما فَعَلَتْ ، أو مَعناهُ : أقَرَّ ببعضِه وأعْرَضَ عن بعضٍ ، ومنه : أنا أعْرِفُ للمُحْسِنِ والمُسِيءِ ، أي : لا يَخْفَى عَلَيَّ ذلك ولا مُقَابَلَتُه بما يُوافِقُه .
      ـ عَرْفُ : الريحُ ، طَيِّبَةً أو مُنْتِنَةً ، وأكْثَرُ اسْتِعْمَالِه في الطِّيِّبَةِ
      ـ '' لا يَعْجِزُ مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ '': يُضْرَبُ لِلَّئِيمِ لا يَنْفَكُّ عن قُبْحِ فِعْلِهِ ، شُبِّهَ بِجِلْدٍ لم يَصْلُحْ للدِباغ .
      ـ عَرْفُ : نَباتٌ ، أو الثُّمامُ ، أو نَبْتٌ ليس بِحَمْضٍ ولا عِضاهٍ ،
      ـ عَرْفَةُ : الريحُ ، واسمٌ مِن : اعْتَرَفَهُمْ : سَألَهُم ، وقُرْحَةٌ تَخْرُجُ في بياضِ الكَفِّ .
      ـ عُرِفَ عَرْفاً : خَرَجَتْ به .
      ـ مَعْروفُ : ضِدُّ المُنْكَرِ .
      ـ مَعْروفٌ : فَرَسُ سَلَمَةَ الغاضِرِيِّ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ مُسْكانَ : بانِي الكَعْبَةِ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ خَرَّبُوذ : مُحدِّثانِ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ فَيْرُوزانَ الكَرْخِيُّ : قَبْرُه التِّرْياقُ المُجَرَّبُ ببَغْدَادَ ،
      ـ مَعْروفَةُ : فَرَسُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ .
      ـ يومُ عَرَفَةَ : التاسِعُ من ذي الحِجَّةِ .
      ـ عَرَفَاتٌ : مَوْقِفُ الحاجِّ ذلك اليَومَ ، على اثْنَيْ عَشَرَ مِيلاً من مكَّةَ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فقال : مَوْضِعٌ بمنًى سُمِّيَتْ لأنَّ آدَمَ وحوَّاءَ تَعَارفا بها ، أو لقولِ جبريل لإِبراهيمَ ، عليهما السلامُ ، لما عَلَّمَهُ المناسِكَ : أعَرَفْتَ ؟ قال : عَرَفْتُ ،
      ـ لأنها مُقَدَّسَةٌ مُعَظَّمَةٌ كأنها عُرِفَتْ : طُيِّبَتْ ، اسمٌ في لَفْظِ الجَمْعِ فلا يُجْمَعُ ، مَعْرِفَةٌ ، وإن كان جَمْعاً ، لأنَّ الأماكِنَ لا تَزولُ ، فَصارَت كالشيءِ الواحِد ، مَصْروفَةٌ لأن التاءَ بِمَنْزِلَةِ الياءِ والواوِ في مُسْلمينَ ومُسْلمونَ ، والنِسْبَةُ : عَرَفِيٌّ . وزَنْفَلُ بنُ شَدَّادٍ العَرَفِيُّ سَكَنَها فَنُسبَ إليها .
      ـ قولُهُم نَزَلْنَا عَرَفَةَ : شَبيهُ مُوَلَّدٍ .
      ـ عارِفُ وعَروفُ : الصَّبورُ .
      ـ عارِفَةُ : المَعْروفُ ، كالعُرْفِ ، ج : عَوارِفُ .
      ـ عَرَّافُ : الكاهِنُ ، والطَّبيبُ ، واسمٌ .
      ـ أمرٌ عارِفٌ : مَعْروفٌ .
      ـ عَرِفَ : أكثَرَ الطِّيبَ .
      ـ عُرْفُ : الجودُ ، واسمُ ما تَبْذُلُهُ وتُعْطيهِ ، ومَوْجُ البَحْرِ ، وضِدُّ النُّكْرِ ، واسمٌ من الاعتِرافِ ، شَعَرُ عُنُقِ الفَرَسِ ، وموضع ، وعَلَمٌ ، والرَّمْلُ والمَكانُ المُرْتَفِعَانِ ، كالعُرْفَةِ ، ج : عُرَفٌ وأَعْرافٌ ، وضَرْبٌ من النَّخْلِ ، أو أوَّلُ ما تُطْعِمُ ، أو نَخْلَةٌ بالبَحْرَيْنِ تُسَمَّى : البُرْشومَ ، وشَجَرُ الأُتْرُجِّ ،
      ـ جَمْعُ عَروفٍ : للصابِرِ ، وجَمْعُ العَرْفاءِ من الإِبِلِ والضِباع ، وجَمْعُ الأَعْرَفِ من الخَيْلِ والحَيَّاتِ .
      ـ تقولُ له : عَلَيَّ ألْفٌ عُرْفاً : اعْتِرافاً ،
      ـ عُرْفُ من الرَّمْلَةِ : ظَهْرُها المُشْرِفُ ،
      ـ طارَ القَطا عُرْفاً : بعضُها خَلْفَ بعضٍ .
      ـ جاءَ القومُ عُرْفاً عُرْفاً : بعضُها خَلْفَ بعضٍ ،
      ـ قيلَ : ومنه : { والمُرْسَلاتِ عُرْفاً }: أرادَ أنها تُرْسَلُ بالمَعْرُوفِ .
      ـ ذو العُرْفِ : رَبيعَةُ بنُ وائِلٍ ذي طَوَّافٍ الحَضْرَمِيُّ ، من ولَدِهِ : الصَّحابيُّ رَبيعَةُ ابنُ عَيْدَانَ بنِ رَبيعَةَ ذي العُرْفِ .
      ـ عُرُفٌ : ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وموضع .
      ـ المُعَلَّى بنُ عُرْفانَ : من أتباعِ التابِعينَ .
      ـ عُرُفَّانٌ وعِرِفَّانُ : جُنْدَبٌ ضَخْمٌ كالجَرادَةِ ، لا يكونُ إلا في رِمْثَةٍ أو عُنْظُوانَةٍ ، أو دُوَيْبَّةٌ صَغيرَةٌ تكونُ بِرَمْلِ عالِجٍ والدَّهْناءِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ عِرِفَّانُ : صاحِبُ الراعي الذي يقولُ فيه : كفاني عِرِفَّانُ الكَرَى وكَفَيْتُهُ **** كُلوءَ النُّجومِ والنُّعاسُ مُعانِقُهْ
      فَباتَ يُريهِ عِرْسَهُ وبَنَاتِهِ **** وبِتُّ أُريهِ النَّجْمَ أيْنَ مَخَافِقُهْ
      ـ مُعْتَرِفُ بالشيءِ : الدالُّ عليه .
      ـ عِرْفانُ : مُغَنِّيةٌ مَشْهُورَةٌ .
      ـ العُرْفَةُ : أرضٌ بارِزَةٌ مُسْتَطيلَةٌ ، تُنْبِتُ ، والحَدُّ بين الشَّيْئَيْنِ ، ج : عُرَفٌ .
      ـ عُرَفُ : ثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً : عُرْفَةُ صارَةَ ، وعُرْفَةُ القَنانِ ، وعُرْفَةُ ساقِ الفَرْوَيْنِ ، وعُرْفَةُ الأَمْلَحِ ، وعُرْفَةُ خَجا ، وعُرْفَةُ نِباطٍ ، وغيرُ ذلك .
      ـ أَعْرافُ : ضَرْبٌ من النَّخْلِ ، وسُورٌ بين الجَنَّةِ والنارِ ،
      ـ أَعْرافُ من الرياحِ : أعاليها .
      ـ أعْرافُ نَخْلٍ : هِضَابٌ حُمْرٌ لبني سَهْلَةَ .
      ـ أعْرافُ لُبْنَى ، وأعْرافُ غَمْرَةَ : مَواضِعُ .
      ـ عَريفُ : مَن يُعَرِّفُ أصحابَهُ ، ج : عُرَفاءُ .
      ـ عَرُفَ وعَرَفَ ، عَرَافَةً : صارَ عَريفاً .
      ـ عَرَفَ عِرافَةً : عَمِل العِرافَةَ .
      ـ عَريفُ : رَئيسُ القومِ ، سُمِّيَ لأَنه عُرِفَ بذلك ، أو النَّقيبُ ، وهو دونَ الرئيسِ .
      ـ عَريفُ بنُ سَريعٍ ، وابنُ مازِنٍ : تابعيَّانِ ،
      ـ عَريفُ ابنُ جُشَمَ : شاعِرٌ فارِسٌ ، وابنُ العَريفِ : أبو القاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ الوَليدِ الأنْدَلُسِيُّ : نحويُّ شاعرٌ .
      ـ عُرَيْفُ بنُ دِرْهَمٍ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ مُدْرِكٍ : محدِّثونَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ مالِكِ بنِ قَيْسِ بنِ عُرَيْفٍ : صحابيٌّ . وعُرَيْفُ بنُ آبَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ما عَرَفَ عِرْفي إلاَّ بأخَرَةٍ : ما عَرَفَنِي إلا أخيراً ،
      ـ عِرْفَةُ : المَعْرِفَةُ .
      ـ عِرْفُ : الصَّبْرُ . وقد عَرَفَ للأمرِ يَعْرِفُ ، واعْتَرَفَ .
      ـ مَعْرَفَةُ : موضِعُ العُرْفِ من الفرسِ .
      ـ أَعْرَفُ : ما لَهُ عُرْفٌ .
      ـ عَرْفاءُ : الضَّبُعُ ، لكَثْرَةِ شَعَرِ رَقَبَتِهَا .
      ـ امرأةٌ حَسَنَةُ المَعارِفِ : الوَجْهِ ، وما يَظْهَرُ منها ، واحدُها : مَعْرَفُ .
      ـ هو من المعَارِفِ : المَعْروفينَ ،
      ـ حَيَّا اللّهُ المَعارِفَ : الوُجوهَ .
      ـ أعْرَفَ : طالَ عُرْفُه .
      ـ تَعْريفُ : الإِعْلامُ ، وضِدُّ التَّنْكيرِ ، والوقُوف بعَرَفَاتٍ .
      ـ مُعَرَّفُ : المَوْقِفُ بعَرَفاتٍ .
      ـ اعْرَوْرَفَ : تَهَيَّأ للشَّرِّ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ البَحْرُ : ارْتَفَعَتْ أمْواجُهُ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ النَّخْلُ : كَثُفَ والتَفَّ كأنَّهُ عُرْفُ الضَّبُعِ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الدَّمُ : صارَ له زَبَدٌ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الفَرَسَ : عَلا على عُرْفِه ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الرَّجُلُ : ارْتَفَعَ على الأعْرافِ .
      ـ اعْتَرَفَ به : أَقَرَّ ،
      ـ اعْتَرَفَ فُلاناً : سَألَهُ عن خَبَرٍ ليَعْرِفَهُ ،
      ـ اعْتَرَفَ الشيءَ : عَرَفَهُ ، وذَلَّ ، وانْقادَ ،
      ـ اعْتَرَفَ إليَّ : أَخْبَرَنِي باسْمِه وشَأنِه .
      ـ تَعَرَّفْتُ ما عندَك : تَطَلَّبْتُ حتى عَرَفْتُ ، ويقالُ : ائْتِه فاسْتَعْرِفْ إليه حتى يَعْرِفَكَ .
      ـ تَعارَفوا : عَرَفَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ،
      ـ وسَمَّوْا : عَرَفَةَ ومَعْروفاً وعُرَيْفاً وعَريفاً وعَرَّافاً وعُرْفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  11. اللاَّبِنُ
    • اللاَّبِنُ : الكثير اللبن .
      و اللاَّبِنُ ذو اللبن ،( على النسب ) .
      كقولك : تامر : ذو تمر . والجمع : لَوَابِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لاَبِنٌ


    • جمع : لَوَابِنُ . [ ل ب ن ]. ( فاعل من لَبَنَ ).
      1 . :- بَقَرَةٌ لاَبِنَةٌ :- : كَثِيرَةُ اللَّبَنِ .
      2 . :- هُوَ لاَبِنٌ :- : ذُو لَبَنٍ .

    المعجم: الغني

  13. لابن
    • لابن - ج ، لوابن ، - مؤ ، لابنة ج ، لوابن
      1 - لابن : ذو لبن . 2 - لابن : ساقي اللبن . 3 - لابن : كثير اللبن .

    المعجم: الرائد

  14. الشَّيْخُ
    • الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ ، وهي غالبا عند الخمسين ، وهو فوق الكهل ودون الهرم .
      و الشَّيْخُ ذر المكانة من علم أو فضل أو رياسَة .
      وشيخ البلد : من رجال الإدارة في القرية ، وهو دون العمدة . والجمع : شيوخ ، وأشياخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكَبَرُ
    • الكَبَرُ : الطَّبلُ ذو الوجه الواحد . والجمع : كِبار ، و آكبار .
      و الكَبَرُ نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة ، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكُبْرُ
    • الكُبْرُ : الشَّرفُ والرفعة .
      ويقال : هو كُبْرُ قومه : أَكبرهُم في السِّنّ ، أَو في الرَّياسة ، أَو في النَّسَب .
      ويقال : في يده كُبْرُ قومه : عُظْمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكِبْرُ
    • الكِبْرُ : العَظمةُ والتجبُّر .
      و الكِبْرُ الإثم الكبير .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 11 وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) ) .
      و الكِبْرُ معظمُ الشيء .
      7 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشيخ
    • ‏ هو من يأخذ عنه الراوي أو التلميذ ويحدث عنه . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إنها لإحدى الكُـبـَر
    • لإحدى الدّواهي العظيمة ( جوابه )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 35

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. الصمغ العربي
    • هو صمغ الأرض ، وشجرة الطلح ، وهو صمغ شجر الأكاسيا المصري منه وهو الشوكة المصرية أما الحجازي فهو صمغ شجرة أم غيلان .

    المعجم: الأعشاب

  21. الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
    • مؤسّسة مالية دولية أقيمة في عام 1968 وتضمّ في عضويتها إحدى وعشرين دولة عربية وفلسطين . ، وتعني بالانجليزية : Arab Fund for Economic and Social Development

    المعجم: مالية

  22. المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا
    • مصرف إقليمي أسّس في عام 1967 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية ومقرّه الخرطوم من مهامّه توجيه رأس المال العربي لمشروعات تنموية في دول غير عربية في إفريقيا . ، وتعني بالانجليزية : Arab Bank for Economic Development in Africa

    المعجم: مالية

  23. تعريف الإطلاق
    • ( انتقال الخدمة ) هي تسمية متعارف عليها تستخدم لتعريف إطلاق معين بشكل مميز . و تعريف الإطلاق يشتمل غالباً على مرجع لعنصر التهيئة و رقم إصدار . على سبيل المثال :- ميكروسوفت أوفيس 2003 إطلاق برمجي 2 .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  24. تعريف التهيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هو النشاط المسئول عن تجميع معلومات عن عناصر التهيئة و علاقاتها ، و تحميل تلك المعلومات في قاعدة بيانات إدارة التهيئة . و تعريف التهيئة مسئول أيضاً عن تحديد أسماء لعناصر التهيئة نفسها ، بحيث يمكن إيجاد سجلات التهيئة المناظرة لها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  25. تعريف الشّيء
    • تحديد مفهومه الكلِّيّ بذكر خصائصه ومميّزاته :- ورقة تعريف - اشتمل الكتاب على أبواب تتعلَّق بتعاريف القانون وأهدافه ونطاق تطبيقه :-? غنِيّ عن التَّعريف

    المعجم: عربي عامة



معنى وهندوس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَنْدَسَ**- [هـ ن د س]. (ف: ربا. متعد).** هَنْدَسْتُ**،** أُهَنْدِسُ**،** هَنْدِسْ**، مص. هَنْدَسَةٌ. "هَنْدَسَ العِمَارَةَ" : قَدَّرَ مَعَالِمَهَا وَأَشْكَالَهَا لِوَضْعِ خُطَّةِ بِنَاءٍ لَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهندسَ يتهندس، تَهَنْدُسًا، فهو مُتهندِس • تهندسَ المنزلُ: قُدِّرتْ أبعادُه ورُسمت خُطَّته من الأرض.
المعجم الوسيط
الرّجلُ القُنِيّ والأبنية والآلات ونحوها: هَنْدَزها.( المُهَنْدِس ): من يُلِمّ بعلم من العلوم الهندسيّة. وـ من يمارس فنًّا من الفنون الهندسيّة.( الهِنْدِس ) مِن الرِّجال: المجرِّب الجيِّد النظر. وـ من الأُسود: الجريء. ( الهَنْدَسَة ): العلم الرياضيّ الذي يبحث في الخطوط والأبعاد والسّطوح والزوايا والكميّات أو المقادير المَادِّيّة من حيث خواصُّها وقياسها أو تقويمها وعلاقة بعضها ببعض.و( الهَنْدَسةَ النّظريّة ): المبادئ والأصول العلمية المتعلِّقة بخواصّ المادة ومصادر القوى الطبيعية وطرق استخدامها لتحقيق أغراض ماديّة.و( الهندَسة التطبيقيّة أو العمليّة ): فنّ الإفادة من المبادئ والأصول العلمية في بناء الأشياء وتنظيمها وتقويمها. وللهندسة العملية أنواع، لكلِّ منها غرض معيّن، منها الهندسة الآلية ( أو الميكانيكية )، والهندسة الكهربيّة، والهندسة الحربيّة، وهندسة المعادن، والهندسة الكيمياويّة، والهندسة المدنيّة كالهندسة المعماريّة، وهندسة الطرق والجسور، وهندسة الطّرق الحديديّة، والهندسة الصحيّة، والهندسة الزراعيّة وغير ذلك.( الهَنْدَسِيّ ): المنسوب إلى الهندسة. وـ العالم بالهندسة النظريّة. ( محدثة ).( الهِنْدَوْس ) مِن الرِّجال: الهِنْدِس.( الهُنْدُوس ): - يقال: هو هُنْدُوس هذا الأمر: عالم به. و - طائفة دينية من الهنود. ( ج ) هنادسة.
مختار الصحاح
ه ن د س : المُهَنْدِسُ الذي يُقَدِّر مجاري القُني حيث تُحفر وهو مُشتق من الهِنْداز وهي فارسية فصُيِّرت الزاي سينا لأنه ليس في كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسَةُ
الصحاح في اللغة
المُهَنْدِسُ: الذي يقدِّر مجاري القُنيِّ حيث تُحْفَرُ، وهو مشتق من الهِنْداز، وهي فارسيَّة. والاسم الهَنْدَسَةُ.
تاج العروس

الهِنْدِسُ بالكَسْرِ : الجَرِيءُ من الأُسُودِ قالَه ابنُ الأَعرابيّ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيّ :

يَأْكُلُ أَوْ يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ ... شِدْقَيْهِ هَوّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِسُ

والهِنْدسُ من الرِّجَالِ : المُجَرَّبُ الجَيِّدُ النَّظَرِ وقال الصّاغَانِيّ : هو الهِنْدَوْسُ كفِرْدَوْس . ويُقَال : رَجُلٌ هُنْدُوسُ هذا الأَمْرِ بالضَّمِّ أَي العَالِمُ بِه وضَبَطه الصّاغَانِيّ كفِرْدَوْس ج هَنَادِسَةٌ ويُقَال : هُمْ هَنَادِسَةُ هذا الأَمْرِ أَي العُلَمَاءُ بهِ . والمُهَنْدِسُ مُقَدِّرُ مَجَارِي الماءِ والقُنِىِّ واحْتِفارِهَا حَيْثُ تُحْفَر والاسْمُ الهَنْدَسَةُ وهو مُشْتَقٌّ من الهِنْدَازِ فارسِيّة مُعَرّب آب أَنْدازْ فأُبْدِلَت الزايُ سِيناً ؛ لأَنّهُ ليسَ لهم دالٌ بَعْدَه زَايٌ وهو حَاصِلُ كلامِ الجَوْهَرِيّ وأنْداز : التَّقْدِير وآب : هُو الماء . وأَبو الهندس : قَبِيلَة باليَمَنِ فيهم عُلَمَاءُ

لسان العرب
الهِنْدِس من أَسماء الأَسد وأَسد هِنْدِس أَي جَرِيء قال جندل يأْكل أَو يَحْسُو دَماً ويَلْحَسُ شِدْقَيْه هَوَّاسٌ هِزَبْرٌ هِنْدِس والمُهَنْدِس المقدر لِمَجاري المياه والقُنِيّ واحتِقارِها حيث تحفر وهو مشتق من الهِنْدازِ وهي فارسية أَصلها آوْ أَنْدازْ ( * قوله « آو » كذا بالأصل وفي القاموس آب وهما بمعنى ) فصيرت الزاي سيناً لأَنه ليس في شيء من كلام العرب زاي بعد الدال والاسم الهَنْدَسة ويقال فلان هُنْدُوس هذا الأَمر وهم هَنادِسَة هذا الأَمر أَي العلماء به ورجل هُنْدُوس إِذا كان جيد النظر مُجرَّباً
الرائد
* هندس هندسة. مجاري القنوات، والطرق، والأبنية، ونحوها: قدرها ورسم أشكالها وأنشأها على أسس علمية.
الرائد
* هندس. رجل بعيد النظر مجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: