وصف و معنى و تعريف كلمة وهوج:


وهوج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح وهوج في معاجم اللغة العربية:



وهوج

جذر [وهج]

  1. وَهَجَ : (فعل)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج
    • وهَجِت النّارُ: اتّقدت : وقَّادًا متلألئًا
    • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما
    • وَهَجَتِ الشَّمْسُ : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ
  2. اِلهاجَّ: (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  3. نَهج : (اسم)
    • الجمع : نَهْجَاتٌ ، و نُهُجٌ ، و نُهُوجٌ
    • مصدر نهَجَ
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح
    • النَّهْجُ :الطريقُ المستقيم الواضح
    • يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ
    • سَارَ عَلَى نَهْجِهِ : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ
    • نَهْجُ الْبَلاَغَةِ : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ
  4. نهَجَ : (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها


  5. هَجَّ : (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  6. نَهِجَ : (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا، ونَهَجَةً، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ
  7. نَهَجَ : (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  8. نُهُوج: (اسم)
    • نُهُوج : جمع نَهج
  9. نَهَج : (اسم)
    • نَهِج،نَهَج
    • مصدر نهِجَ
    • النَّهَجُ : الرَّبو
    • النَّهَجُ: تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة
    • وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ
  10. نُهُج : (اسم)


    • نُهُج : جمع نَهج
  11. نهِج : (اسم)
    • نهِج : فاعل من نَهِجَ
  12. نُهوج: (اسم)
    • مصدر نهَجَ
  13. هَوِجَ: (فعل)
    • هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوَجُ، وهي هوجاءُ والجمع : هُوجٌ
    • هوِج فلانٌ: حَمُق وطاش وتسرَّع
  14. الهوج: (اسم)
    • صوت الريح المتداركة القالعة
  15. هَوَج: (اسم)
    • مصدر هَوِجَ
    • بِهِ هَوَجٌ : حُمْقٌ طَالَ بِهِ
  16. هُوج: (اسم)


    • هُوج : جمع أَهوَج
  17. هُوج: (اسم)
    • هُوج : جمع هَوجاء
  18. تَهَوَّجَ: (فعل)
    • تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ
    • تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
  19. أَهوَج: (اسم)
    • الجمع : هُوج ، المؤنث : هَوْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : هوجاوات و هُوج
    • هَوَ رَجُلٌ أَهْوَجُ : الأحْمَقُ، الأهْبَلُ الَّذِي طَالَ حُمْقُهُ، مَنْ بِهِ طَيْشٌ وَتَسَرُّعٌ
    • الأَهْوَجُ : تُطْلَقُ أيْضاً علَى الشُّجَاعِ الَّذِي يَرْمِي بِنَفْسِهِ فِي سَاحَةِ الحَرْبِ
  20. أَهوَجَ: (فعل)
    • أهْوَجَ، يُهْوِجُ، مصدر إِهْوَاجٌ
    • أهْوَجَ جَارَهُ : وَجَدَهُ أهْوَجَ
  21. هَوجاء: (اسم)
    • الجمع : هوجاوات و هُوج
    • هَوجاء: مؤنَّث أَهْوَجُ
    • الهَوْجَاءُ من النُّوق: المسرعةُ كأَنَّ بها هَوَجًا
    • ضَرْبَة هوجاءُ: ضربة عنيفة،
    • كلمة هَوْجاء: غير متروًّى فيها
    • الهَوْجَاءُ من الرِّياح: المتدارِكةُ الهبوب كأَنَّ بها هَوَجًا
    • الهَوْجاء: (الجغرافيا) اصطلاح يُطلق على الرِّياح الغربيّة التي تهبّ على المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبيّ وتتسبّب في سقوط أمطار غزيرة قلعت الهوجاءُ الزَّرعَ
    • النَّاقة السَّريعة العَدْو
    • الرِّيح الهَوْجاء: الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج
    • مُؤَنَّثُ أَهْوَج [هج]
    • اِمْرَأَةٌ هَوْجَاءُ : حَمْقَاءُ
    • نَاقَةٌ هَوْجَاءُ : مُسْرِعَةٌ كَأَنَّ بِهَا هَوَجٌ
    • رِيحٌ هَوْجَاءُ : مُتَدَارِكَةُ الْهُبُوبِ كَأَنَّ بِهَا هَوَجاً، أَي حُمْقاً، طَيْشاً
    • ضَرْبَةٌ هَوْجَاءُ : الضَّرْبَةُ الْقَوِيَّةُ إِذَا هَجَمَتْ عَلَى الْجَوْفِ
  22. لَهوَجَ: (فعل)


    • لهْوَجَ يلهوج ، لَهْوجةً ، فهو مُلَهْوِج ، والمفعول مُلَهْوَج
    • لَهْوَجَ الشيءَ: لم يُحْكِمْهُ ولم يُبْرِمْه
    • لَهْوَجَ الطَّعامَ: لم يُنْضِجْه
    • لهوج عملَه: أهمله، فعله على عجل وبلا إحكام، لم يتقنه ولم يحكمه
  23. أَهْوَجُ: (اسم)
    • أَهْوَجُ : فاعل من هَوِجَ
  24. هَوْجاءُ: (اسم)
    • هَوْجاءُ : مؤنت أَهوَج
  25. هوجاءُ: (اسم)
    • هوجاءُ : فاعل من هَوِجَ
,
  1. نهج (المعجم لسان العرب)
    • "طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ.
      ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه.
      والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ.
      وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً.
      وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي.
      والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ.
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً.
      وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ.
      ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك.
      ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه.
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه.
      والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ.
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ.
      والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً.
      وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً،ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه.
      يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه.
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ.
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى.
      النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ،وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر.
      وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ.
      وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ.
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك.
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى.
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى،فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛

      وأَنشد: ‏كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى،أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل.
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ.
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه.
      أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى.
      الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ.
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ.
      الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً.
      قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ.
      ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً.
      وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.
      "
  2. هوج (المعجم لسان العرب)


    • "الهَوَجُ كالهَوَكِ: الحُمْقُ؛ هَوِجَ هَوَجاً، فهو أَهْوَجُ، والأُنثى هَوْجاء، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ، وهو الأَحمق.
      وأَهْوَجَه: وجده أَهْوَجَ.
      والأَهْوَجُ: الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب، على التشبيه بذلك.
      والأَهْوَجُ: المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله: أَهْوَجُ الطُّول.
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ.
      وفي حديث عثمان: هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ.
      الأَهْوَجُ: المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق، وقيل: الأَحمق القليل الهداية؛ وفي حديث عمر: أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً.
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها، وكذلك بعير أَهْوَجُ؛ قال أَبو الأَسود: على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء: متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً؛ وقيل: هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل.
      والهَوْجاء: الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت، والجمع هُوجٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح؛ قال ابن الأَحمر: وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء، ليس للُبِّها زَبْر؟

      ‏قال ابن سيده: أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح، والريح أُنثى؛ ونظيره قوله تعالى: كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف.
      والهَوْجاء: من صفة الناقة خاصة، ولا يقال: جمل أَهْوَجُ، قال: وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض.
      أَبو عمرو: في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ، بمعنى واحد.
      وفي حديث مكحول: ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ، وكان من سَبْي كابُلَ، قال: أَو هو على قلب الحاء هاء.
      "
  3. وهج (المعجم لسان العرب)
    • "يوم وَهِجٌ ووَهْجانٌ: شديد الحر؛ وليلة وَهِجةٌ ووَهْجانةٌ، كذلك،وقد وَهَجا وَهْجاً ووَهَجاناً ووَهَجاً وتَوَهُّجاً.
      والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ: حرارة الشمس والنار من بعيد.
      ووَهَجانُ الجمر: اضطرام تَوَهُّجِه؛

      وأَنشد: مُصْمَقِرُّ الهجير ذُو وَهَجَانِ

      والوَهْجُ، بالتسكين: مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً إِذا ‏اتَّقَدت.
      وقد تَوَهَّجَتِ النارُ ووَهَجَتْ تَوَهَّجُ: تَوَقَّدَتْ،ووَهَّجْتُها أَنا.
      ولها وَهِيج أَي تَوَقُّد، وأَوْهَجْتُها أَنا؛ وفي المحكم: ووَهَجْتُها أَنا.
      والمُتَوَهِّجةُ من النساء: الحارَّةُ المَتاع.
      والوَهَجُ والوَهِيجُ: تَلأْلُؤُ الشيء وتَوَقُّدُه.
      وتَوَهَّجَ الجوهر: تلأُلأَ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ غائصِ،لها، بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ، وَهِيجُ ‏

      ويروى: ‏دُرَّة قامس.
      ويقال للجوهر إِذا تلأْلأَ: يَتَوَهَّجُ.
      ونجم وَهَّاجٌ: وَقَّادٌ.
      وفي التنزيل: وجعلنا سِراجاً وهَّاجاً؛ قيل: يعني الشمس.
      وَوَهَجُ الطِّيب ووَهِيجُه: انتشارُه وأَرَجُهُ.
      وتَوَهَّجَتْ رائحة الطيب أَي توقدت.
      "
  4. وهَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: الوَهَجُ، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها.
      ـ لها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ.
      ـ تَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ تَوَهَّجَ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.
  5. هوِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوجُ :-
      هوِج فلانٌ حَمُق وطاش وتسرَّع :-رجل أهوج، - هوِج الشَّابُّ ولم يأخذ بالنّصيحة.
  6. أَهوَج (المعجم الرائد)
    • أهوج - ج، هوج ، -مؤ، هوجاء
      1- أهوج : طويل في حمق وطيش. 2- أهوج : شجاع لا يهاب الموت. 3- أهوج : «هو أهوج الطول» : أي كثير الطول.


  7. هَوَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوَجُ: طُولٌ في حُمْقٍ وطَيْشٍ وتَسَرُّعٍ.
      ـ هَوْجاءُ: النَّاقَةُ المُسْرِعَةُ حتى كَأَنَّ بِها هَوَجاً، والرِّيحُ تَقْلَعُ البُيُوتَ، الجمع: هُوجٌ.
  8. هجن (المعجم لسان العرب)
    • "الهُجْنة من الكلام: ما يَعِيبُك.
      والهَجِينُ: العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ، وقيل: هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ، فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ، والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ؛ قال حسان: مَهاجِنةٌ، إِذا نُسِبوا، عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد، وقيل: رِخْوُو الزناد.
      قال ابن سيده: وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً، وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح، والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ، وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة.
      أَبو العباس أَحمد ابن يحي؟

      ‏قال: الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح.
      قال المبرد: قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة، وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ؛ ولذلك، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعائشة: يا حُمَيراء، لغلبة البياض على لونها، رضي الله عنه.
      قال، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود، فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم.
      وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض: هُجْنٌ وهُجَناء، لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم.
      وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً.
      وبِرْذَوْنَة هَجِين، بغير هاء.
      الأَزهري: الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي، وخيل هُجْنٌ.
      والهِجانُ من الإِبل: البيضُ الكرام؛ قال عمرو بن كُلْثوم: ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ،هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنين؟

      ‏قال: ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.
      يقال: بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما، قالوا هَجائِنُ؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده: والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ، فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً، ومنهم من يجعله تكسيراً، وهو مذهب سيبويه، وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك، والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ، وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ، وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ، أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ، فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير، قال: ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف، وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو، كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ، كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف؛ فأَما قوله: هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ، وقد تكون البيضاء.
      وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله، وهي كِرامها؛ وقال في قول كعب: حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليل؟

      ‏قال: أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها، وقيل: حُمِلَ عليها في صِغَرها، وقيل: أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام.
      يقال: امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة.
      وقال الأَزهري: هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر، ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر، فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها، وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها، ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف، فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها، والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها، وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه.
      وقال ثعلب: أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره: إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها.
      قال ثعلب: عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي، فخطَّأَ الأَصمعي وقال: تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ؛ قال: وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه، ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل، فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة، فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها،وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته، وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها، وصار هو خالها (* قوله «وصار هو خالها» كذا في الأصل والتهذيب، وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة) لأَنه أَخو أُمها؛ وقال ثعلب: وهذا هو القول.
      والهِجانُ: الخيار.
      وامرأَة هجان: كريمة من نسوة هَجائنَ،وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً.
      أَبو زيد: رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ، وامرأَة هِجان أَي كريمة، وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة.
      ورجل هِجانٌ: كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه.
      وبعير هِجانٌ: كريم.
      وقال الأَصمعي في قول علي، كرم الله وجهه: هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، يعني خياره وخالصه.
      اليزيديُّ: هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة، ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ، والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم، فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً؛ قال الراجز: العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ، فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ: من قِبَلِ الأَب؛ الأَزهري: روى الرواةُ أَن رَوْح‎ ‎بن‎ زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة: وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ،سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى،وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ (* قوله «فمن قبل الفحل» كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء.
      وفي رواية أخرى: وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ، وهكذا ينتفي الأقواء).
      قال: والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب.
      قال ابن حمزة: الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة، وهي الغِلَظُ، والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ، وهو الأَبيض.
      والهِجان: البِيضُ، وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء، ويقال: خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه.
      قال: وإِنما أُخذ ذلك من الإبل.
      وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ، وكلُّ هِجان أَبيضُ.
      والهِجانُ من كل شيء: الخالصُ؛

      وأَنشد: وإذا قيل: مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى، وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً.
      وفي المثل: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ؛ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير.
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ، وهو القَدَح الضخم.
      وقال ابن الأَعرابي: جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ؛ قال: وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ، ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة، قال: ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك.
      ابن شميل: الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ، وهي إبنة لَبُونٍ، فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ، وهي حِقَّةٌ، ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ، وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً، وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها؛

      وأَنشد: ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا،أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ؟ (* قوله «صغرى اللقاح» الذي في التهذيب: صغرى القلاص).
      قال رجل لأَهل إمرأَته، واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء؛

      وقال: هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ ‏

      يقال: ‏قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت.
      ابن بُزُرْج: غِلْمَةٌ أُهَيْجنة، وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً،يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم، قال: والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة، والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون.
      وناقة مُهَجَّنة: وهي المُعْتَسَرَة.
      ويقال للقوم الكرام: إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ؛ وقال الشماخ: ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ، ولا الثَّمينِ الأَزهري: وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه، قال الرواية الصحيحة في هذا البيت: إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول: لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه، قال: والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها، يقول: مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها؛ وقول الشاعر: من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْـ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال؟

      ‏قال: الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء.
      والهِجانُ من الإِبل: الناقة الأَدْماء، وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن.
      والهِجَانةُ: البياضُ؛ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض، وهي أَكرم الإبل، وقال لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ،وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ: معقولاتٍ بالإباضِ، وهو العِقالُ.
      وفي الحديث في ذكر الدجال: أَزْهَرُ هِجانٌ؛ الهجانُ: الأَبيض.
      ويقال: هَجَّنه أَي جعله هجيناً.
      والمُهَجَّنة: الناقة أَوَّلَ ما تحمل؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس: حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة: مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال: والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ائتنا بها؛ اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها.
      والهاجنُ: التي حملت قبل وقت حملها.
      والهُجْنة في الكلام: ما يَلْزَمُك منه العيبُ.
      تقول: لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً.
      وقالوا: إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة؛ يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة؛ وقول الأَعلم: ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم: والهاجِنُ: الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة.
      يقال: هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان، وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة؛ وقال بشر: لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً،لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر: مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر: تقبيحُه.
      وأَرض هِجانٌ: بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ؛ قال: بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ، نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة.
      والهاجِنُ: العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ، والجمع الهِواجِنُ؛ قال: ولم أَسمع له فعلاً، وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم.
      وقال ثعلب: الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ، فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء.
      والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل: التي تحمل صغيرة؛ قال شمر: وكذلك الهاجنُ.
      ويقال للجارية الصغيرة: هاجن، وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها.
      واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة.
      والمُهْتَجِنة: النخلة أَوَّل ما تُلْقَح.
      ابن سيده: الهاجِنُ (* قوله «ابن سيده الهاجن إلخ» كذا بالأصل، والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة، فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم).
      والمُهْتَجِنة الصبية؛ وفي المحكم: المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم؛ فأَما قول العرب: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد، فعلى التفاؤل.
      "
  9. وهَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج :-
      • وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.
      • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.
  10. الهوْجاء (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) اصطلاح يُطلق على الرِّياح الغربيّة التي تهبّ على المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبيّ وتتسبّب في سقوط أمطار غزيرة :-قلعت الهوجاءُ الزَّرعَ.
  11. أهْوَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أهْوَجَهُ : وجده أَهوجَ.
  12. الأَهْوَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَهْوَجُ أَيضًا: الشُّجاعُ الذي يرمي بنفسه في الحرب.
  13. الهَوْجَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْجَاءُ من النُّوق: المسرعةُ كأَنَّ بها هَوَجًا.
      و الهَوْجَاءُ من الرِّياح: المتدارِكةُ الهبوب كأَنَّ بها هَوَجًا. والجمع : هُوجٌ.
      ويقال: ضَرْبةٌ هوجاءُ: إِذا هجمت على الجَوْف.
  14. لهْوَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهْوَجَ يُلهوج ، لَهْوَجَةً ، فهو مُلهوِج ، والمفعول مُلهوَج :-
      لهوج عملَه أهمله، فعله على عجل وبلا إحكام، لم يتقنه ولم يحكمه :-ذاكر دروسه بلهوجة.
  15. لهْوَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهْوَجَ يلهوج ، لَهْوجةً ، فهو مُلَهْوِج ، والمفعول مُلَهْوَج :-
      (انظر ل ه جمع - لهْوَجَ).
  16. الهوج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح المتداركة القالعة
  17. أَهوَج (المعجم الرائد)
    • أهوج - إهواجا
      1-أهوجه : وجدهاهوج
  18. لَهوَج (المعجم الرائد)
    • لهوج - لهوجة
      1- لهوج الأمر : لم يحكمه. 2- لهوج الشيء : خلطه. 3- لهوج اللحم المشوي أو نحوه : لم ينضجه.
  19. هَوَج (المعجم الرائد)
    • هوج - يهوج ، هوجا
      1-كان طويلا في حمق وطيش وتسرع
  20. هوجاء (المعجم الرائد)
    • هوجاء - ج، هوج
      1- هوجاء : ناقة مسرعة حتى كأن بها «هوجا»، أي حمقا وطيشا. 2- هوجاء : ريح لا تستوي في هبوبها. 3- هوجاء : «ضربة هوجاء» : وصلت إلى الجوف.
  21. أوهجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوهجَ يُوهج ، إيهاجًا ، فهو مُوهِج ، والمفعول مُوهَج :-
      • أوهج النَّارَ أوقدَها :-أوهجت الحُمَّى خدَّيْه: ألهبتهما من شِدَّة الحرارة، - أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين.
  22. وَهج (المعجم الرائد)
    • وهج - يهج ، وهجا ووهيجا ووهجانا
      1-وهجت النار أو الشمس : اتقدت
  23. نهج نهْج أبيه/ نهج على منوال أبيه (المعجم عربي عامة)
    • اقتدى به وحذا حذوه :-نَهْجُ المسلم.
  24. هجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن :-
      • هجَّن الأمرَ قبَّحه وعابه :-هجَّن المعلِّمُ سُلوكَ بعض التّلاميذ، - لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل.
      • هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي: ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما :-هجَّن النَّباتَ/ أرانبَ، - شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة.
      • هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى :-طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها.
      • هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة :-هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري، - هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ.
  25. توهَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهَّجَ يتوهَّج ، توهُّجًا ، فهو مُتوهِّج :-
      • توهَّجت النَّارُ أو الشَّمسُ وهَجت؛ توقَّدت :-يشتدُّ توهّج الشَّمس في الصَّيف، - توهَّجت نيران الحرب من جديد.
      • توهَّجَ النَّهارُ: وهَج، اشتدَّ حرُّه.
      • توهَّجت رائحةُ الطِّيب: انتشرت :-توهَّج نورُ الحقيقة.
      • توهَّج الجوهرُ: تلألأ.


معنى وهوج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَهَجَ** \- [و هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** وَهَجَ**،** يَهِجُ**، مص. وَهْجٌ، وَهِيجٌ، وَهَجَانٌ. 1. "وَهَجَتِ النَّارُ" : اِتَّقَدَتْ. 2. "وَهَجَتِ الشَّمْسُ" : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ. 3. "وَهَجَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَهَجٌ** \- [و هـ ج]. 1. "وَهَجُ النَّارِ" : اِتِّقَادُهَا. 2. "وَهَجُ الشَّمْسِ" : سُطُوعُ حَرِّهَا. "يَتَسَاقَطُ فَوْقَ رُوحِي وَهَجُ رُخَامِهَا الْمُلَوَّنُ". (جمال الغيطاني). 3. "وَهَجُ الْمِسْكِ أَوِ العِطْرِ" : اِنْتِشَارُهُ. "فَاحَ وَهَجُ الطِّيبِ فَانْشَرَحَتِ الأَنْفُسُ".
معجم الغني
**وَهِجٌ** \- [و هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَهَارٌ وَهِجٌ": شَدِيدُ الْحَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّجَ يتوهَّج، توهُّجًا، فهو مُتوهِّج • توهَّجت النَّارُ أو الشَّمسُ: وهَجت؛ توقَّدت "يشتدُّ توهّج الشَّمس في الصَّيف- توهَّجت نيران الحرب من جديد". • توهَّجَ النَّهارُ: وهَج، اشتدَّ حرُّه. • توهَّجت رائحةُ الطِّيب: انتشرت "توهَّج نورُ الحقيقة". • توهَّج الجوهرُ: تلألأ. II توهُّج [مفرد]: مصدر توهَّجَ| توهُّج العاطفة: شدَّتها. • توهُّج جوِّيّ: (فك) تلألؤ كيميائيّ ضوئيّ باهت في الغلاف الجوِّيّ العلويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهجَ يُوهج، إيهاجًا، فهو مُوهِج، والمفعول مُوهَج • أوهج النَّارَ: أوقدَها "أوهجت الحُمَّى خدَّيْه: ألهبتهما من شِدَّة الحرارة- أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين".
المعجم الوسيط
النار ونحوها ـِ ( تَهِجُ ) وَهْجاً، ووَهِيجاً، ووَهَجَاناً: اتَّقَدَت. ويقال: وَهَجَها هو. وـ اليوم والليلة: اشتدّ حرّهما.( أَوْهَجَ ) النّار: أوقدها.( تَوَهَّجَتِ ) النّار والشَّمس ونحوهما: توقَّدَت. وـ النَّهار: اشتدّ حرّه. ويقال: توهَّج حَرّ النَّهار. وـ الجوهر: تلألأ. وـ رائحة الطّيب: انتشرت وتوقّدت.( الوَهَجُ ): حرّ النهار والشّمس ونحوهما. وـ من الطِّيب: أرَجُهُ وانتشاره.( الوَهْجَانُ ): يقال: يوم وهْجَان: شديد الحرّ. وهي وهجانة.( الوَهَّاجُ ): الشَّديد الوَهَج. ويقال: نجم وَهّاج: وقّاد، وسراج وهّاج.( الوَهِيجُ ) من الطِّيب: انتشاره وأرجه.
مختار الصحاح
و ه ج : الوَهَجُ بفتحتين حَرُّ النار والوَهْج بسكون الهاء مصدر قولك وَهَجَتِ النار من باب وعد و وَهَجاناً أيضا بفتح الهاء أي اتقدت و أَوْهَجَها غيرها و تَوَهَّجَتْ توقدت ولها وَهِيجٌ أي تَوَقُّد
الصحاح في اللغة
الوَهَجُ، بالتحريك: حَرُّ النار. والوَهْجُ بالتسكين: مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً، إذا اتَّقدت. وتَوَهَّجَت النارُ: تَوَقَّدَتْ. وأَوهجتُها أنا، ولها وَهيجٌ، أي تَوَقُّدٌ. وتوهَّجَتْ رائحةُ الطيب، أي توقَّدت. وتَوَهَّجَ الجوهر: تَلأْلأَ.
تاج العروس

" وَهَجَ النَّارُ " الصَّواب : وَهَجَت " تَهِجُ وَهْجاً " بالتسكين " ووَهَجَاناً " محرَّكةً : إِذا " اتَّقَدَتْ " . ومن المجاز : يَوْمٌ وَهِجٌ ككَتِفٍ ووَهْجانٌ : شَديدُ الحَرِّ . ولَيْلَةٌ وَهِجَةٌ ووَهْجانَةٌ : كذلك . وقد وَهَجَا وَهْجاً ووَهَجَاناً . " والاسم الوَهَجُ محرَّكة " . قد " تَوَهَّجَت " النارُ : تَوَقَّدَت . " وأَوْهَجْتُها " أَنا " ووَهَّجْتها " وفي المحكم : ووَهَجْتُها أَنا . " ولها وَهِيجٌ " : أَي " تَوَقُّدٌ " . ووَهَجُ الطِّيبِ ووَهِيجُه : انْتِشارُه وأَرَجُه . من المجاز : " تَوهَّجَتْ رائحةُ الطِّيبِ " : أَي " تَوقَّدَتْ " . والوَهَجُ والوَهِيجُ : تَلأْلُؤُ الشَّيْءِ وتَوقُّدُه . من المَجاز : تَوهَّجَ " الجَوْهَرُ : تَلأْلأَ " قال أَبو ذُؤيب :

كأَنَّ ابنةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ قامِسٍ ... لها بعدَ تَقْطِيعِ النُّبوحِ وَهِيجُ والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ : حَرارَةُ الشَّمسِ والنَّارِ مِن بعيدٍ . ووَهَجَانُ الجَمْرِ : اضطِرامُ تَوَهُّجِه . ونَجْمٌ وَهّاجٌ . و " سِرَاجاً وَهَّاجاً " يعني الشَّمْسَ . والمُتوهِّجَةُ من النِّساءِ : الحارّةُ المَتاعِ ؛ كذا في اللِّسان

لسان العرب
يوم وَهِجٌ ووَهْجانٌ شديد الحر وليلة وَهِجةٌ ووَهْجانةٌ كذلك وقد وَهَجا وَهْجاً ووَهَجاناً ووَهَجاً وتَوَهُّجاً والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ حرارة الشمس والنار من بعيد ووَهَجانُ الجمر اضطرام تَوَهُّجِه وأَنشد مُصْمَقِرُّ الهجير ذُو وَهَجَانِ والوَهْجُ بالتسكين مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً إِذا اتَّقَدت وقد تَوَهَّجَتِ النارُ ووَهَجَتْ تَوَهَّجُ تَوَقَّدَتْ ووَهَّجْتُها أَنا ولها وَهِيج أَي تَوَقُّد وأَوْهَجْتُها أَنا وفي المحكم ووَهَجْتُها أَنا والمُتَوَهِّجةُ من النساء الحارَّةُ المَتاع والوَهَجُ والوَهِيجُ تَلأْلُؤُ الشيء وتَوَقُّدُه وتَوَهَّجَ الجوهر تلأُلأَ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ غائصِ لها بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ وَهِيجُ ويروى دُرَّة قامس ويقال للجوهر إِذا تلأْلأَ يَتَوَهَّجُ ونجم وَهَّاجٌ وَقَّادٌ وفي التنزيل وجعلنا سِراجاً وهَّاجاً قيل يعني الشمس وَوَهَجُ الطِّيب ووَهِيجُه انتشارُه وأَرَجُهُ وتَوَهَّجَتْ رائحة الطيب أَي توقدت
الرائد
* وهج يهج: وهجا ووهيجا ووهجانا. ت النار أو الشمس: اتقدت.
الرائد
* وهج. 1-إتقاد النار والشمس وغيرهما. 2-حر النار والشمس من بعيد. 3-«وهج الطيب»: انتشاره.
الرائد
* وهج. «يوم وهج»: شديد الحر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: