وصف و معنى و تعريف كلمة وهودوهم:


وهودوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وهودوهم في معاجم اللغة العربية:



وهودوهم

جذر [هودو]

  1. هَوْد : (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
  2. هَوْد : (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  3. هَوَّدَ : (فعل)
    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ: غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه (حديث)
    • هَوَّدَ: سَكَنَ
    • هَوَّدَ: نام
    • هَوَّدَ :أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  4. هَود : (اسم)
    • مصدر هادَ/ هادَ في


  5. هُود : (اسم)
    • هُود : جمع هائِد
  6. هوَّدَ : (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ:مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ: نامَ
    • غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا:حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]
    • هوَّد فلانًا:طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه
  7. هود : (اسم)
    • اسم نبيّ أُرسل إلى قومه عاد، وكانوا عبدة أوثانٍ فلم يستجيبوا له، فأرسل الله عليهم ريحًا عاصفًا فأهلكتهم
  8. يَهود : (اسم)
    • اليهود: بنو إسرائيل، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون، من نسل إبراهيم عليه السَّلام، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون، فأنقذهم موسى؛ أتباع الديانة اليهوديَّة
    • جَمَل اليهود: الحرباء
  9. يَهود : (اسم)
    • يَهود : جمع يَهوديّ
,


  1. الهَدُّ
    • ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً .
      ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ .
      ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ .
      ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ .
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ .
      ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ .
      ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ،
      ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ .
      ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ .
      ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
      ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ،
      ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ .
      ـ هَدادَيْكَ : مهلاً .
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ .
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ .
      ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ .
      ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ .
      ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ .
      ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ .
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ .
      ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهدَّ
    • استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ :-
      استهدَّ فلانٌ فلانًا استضعفه ، أي : وجده قليلَ القوَّة :- استهدَّه فسلبه حَقَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انهدَّ
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
      انهدَّ الجبلُ / انهدَّ البيتُ انهدم :- حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستهدّ
    • إستهد - استهدادا
      1 - إستهده : وجد ضعيفا


    المعجم: الرائد

  5. اِنْهِدَادٌ
    • [ هـ د د ]. ( مصدر اِنْهَدَّ ). :- اِنْهِدَادُ البِنَاءِ :-: اِنْهِيَارُهُ ، سُقُوطُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِنهَدّ
    • إنهد - انهدادا
      1 - إنهد البيت أو نحوه : انهدم

    المعجم: الرائد

  7. استهدّ فلان فلانا
    • استضعفه ، أي

    المعجم: عربي عامة

  8. انهدّ الجبل / انهدّ البيت
    • انهدم :- حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِنْهَدَّ
    • [ هـ د د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَدَّ ، يَنْهَدُّ ، مصدر اِنْهِدَادٌ . :- اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ :- : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا ، اِنْهَدَمَتْ ، اِنْهَارَتْ .

    المعجم: الغني

  10. اسْتَهدّهُ
    • اسْتَهدّهُ : استضعفه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. استهدى
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى ( للمتعدِّي ) :-
      استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى ، أي الرَّشاد :- اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل ، - استهدى الضّالُّ الطريقَ .
      استهدى الشَّيءَ : طلب أن يُهدَى إليه :- استهداه التُّحفةَ فأبَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الهَدُّ
    • الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ .
      و الهَدُّ الرجُل الجبانُ .
      والضَّعيف .
      و الهَدُّ الرَّجُلُ الكريم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهِدُّ
    • الهِدُّ : المهدودُ .
      و الهِدُّ الجبانُ والضعيف .
      يقال : إِني لغير هِدًّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهد
    • صوت الوطء الشديد على الأرض


    المعجم: معجم الاصوات

  15. الهد
    • صوت تحطيم الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الهد
    • صوت سقوط الجدار

    المعجم: معجم الاصوات

  17. هدد
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لهد
    • " أَلهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجارَ .
      وأَلْهَدَ به : أَزْرَى .
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به ؛

      قال : تَعَلَّمْ ، هَداكَ اللَّهُ ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ ، فهو مَلْهُود ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل : الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً ؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً ، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة .
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً ، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثقله وضَغَطه .
      واللَّهْدُ : انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل ؛ وقيل : اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ .
      التهذيب : واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها ؛

      وأَنشد : تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم : جَهَدُوها وأَحْرَثوها ؛ قال جرير : ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً ، لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً .
      واللَّهْدُ : داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج .
      واللهد : الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ .
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده : غَمَزه ؛ قال طرفة : بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث : اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر .
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه ، فهو ملهود ؛ وكذلك لَهَّده ؛ قال طرفة ، وأَنشد البيت : ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع ، وإِنما شدد للتكثير .
      الهوازني : رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل .
      ويقال : لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته ، فهو ملهود .
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه ؛ واللَّهْد : الدَّفْعُ الشديد في الصدر ، ويروى : ما هِدْته أَي حَرَّكْته .
      وناقة لَهِيدٌ : غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها ؛ عن اللحياني .
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً : لَحِسَه وأَكله ؛ قال عدي : ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ : لم يبطئ أَن ينبت .
      والنِّهاءُ : الغُدُر ، فشبه الرياض (* قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل .) بحافاتها المزارع .
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله .
      قال : فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته ، فقد أَلهدت به ؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه ، قال : والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ .
      واللَّهِيدةُ : من أَطعمة العرب .
      واللَّهِيدةُ : الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم ، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة ؛ والسخينة : التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نهد
    • " نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد ، بالضم ، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ .
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ، ونَهَّدَتْ ، وهي مُنَهِّدٌ ، كلاهما : نَهَدَ ثَدْيُها .
      قال أَبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل : هي ناهِد ؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ .
      وفي حديث هِوازِنَ : ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع .
      يقال : نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم .
      وفرس نَهْد : جَسِيمٌ مُشْرِفٌ .
      تقول منه : نَهُدَ الفرس ، بالضم ، نُهُودة ؛ وقيل : كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع ، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ ، وقيل : كل مرتفع نَهْد ؛ الليث : النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف .
      يقال : فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى ؛ وفي حديث ابن الأَعرابي : يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ : الفرس الضخْمُ القويُّ ، والأُنثى نَهْدةٌ .
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ : مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه ، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ .
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ : الذي قد عَلا وأَشرَف ، وحَفَّان : قد بلغ حِفافَيْهِ .
      أَبو عبيد ، قال : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها ، يقال : نَهَدَتِ المَلْءَ ، قال : فإِذا كانت دون مَلْئها قيل : غَرَّضْتُ في الدَّلو ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها ، فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ .
      وقال : وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً .
      الصحاح : أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه ؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد .
      وحكى ابن الأَعرابي : ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه .
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا .
      ونَهَدَ إِليه : قامَ ؛ عن ثعلب .
      والمُناهَدَةُ في الحرب : المُناهِضةُ ، وفي المحكم : المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض ، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال .
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد ، بالفتح : نَهَض .
      أَبو عبيد : نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله .
      وفي الحديث : أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا .
      والنّهْد : العَوْنُ .
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم : أَعانهم وخارجهم .
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا ، يكون ذلك في الطعام والشراب ؛ وقيل : النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة .
      والتناهُدُ : إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه .
      يقال : تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً .
      والمُخْرَجُ يقال له : النِّهْدُ ، بالكسر .
      قال : والعرب تقول : هات نِهدَكَ ، مكسورة النون .
      قال : وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه ، قال : أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم ؛ قال ابن الأَثير : النِّهد ، بالكسر ، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة .
      وتَناهَدَ القومُ الشيء : تناولوه بينهم .
      والنَّهْداء من الرمل ، ممدود : وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد .
      والنهْداء : الرملة المشرفة .
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله : الزُّبْدةُ العظيمة ، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة ؛ وقيل : النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل ، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل ؛ وقيل : النهيد ، بغير هاء ، الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل .
      قال أَبو حاتم : النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة .
      ورجل نَهْدٌ : كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور .
      والمناهَدةُ : المُساهَمة بالأَصابع .
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً ؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي : أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة : يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ ، إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً ، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ ؛

      وأَنشد الفراء : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا ، أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث ، حديث دار النَّدْوة وإِبليس : فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً .
      ونَهْدٌ : قبيلة من قَبائل اليمن .
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: