وصف و معنى و تعريف كلمة وهوز:


وهوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح وهوز في معاجم اللغة العربية:



وهوز

جذر [وهز]

  1. أَوهاز : (اسم)
    • أَوهاز : جمع وَهز
  2. وَهَزَ : (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  3. هَوَّزَ: (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  4. أهواز: (اسم)
    • مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ


  5. هوز: (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ :الناسُ
  6. هَوَّز: (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  7. بَهَاويزُ: (اسم)
    • بَهَاويزُ : جمع بَهْوَازَةُ
  8. تَهْوِيز: (اسم)
    • تَهْوِيز : مصدر هَوَّزَ
  9. نَهوز: (اسم)
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير
    • النَّهُوزُ :النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها
  10. هَوَازنُ : (اسم)


    • هَوَازنُ : جمع هَوْزَنُ
  11. هَوزَن : (اسم)
    • الْهَوْزَنُ : الغبار
  12. مَهَزَ : (فعل)
    • مَهَزَ مَهْزًا
    • مَهَزَهُ : دفَعَه
  13. نَهَزَ : (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  14. نَهْز : (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  15. نَهز : (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  16. نُهَز : (اسم)


    • نُهَز : جمع نُهزة
,
  1. هوز
    • "هَوَّزَ الرجلُ: مات.
      قال: وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ، وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو، ورواه بعضهم: ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو، والزاي أَعرف.
      قال ابن سيده: والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً، وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ.
      وهَوَّز وهَوَّاز: حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ: الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة.
      ويقال: ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هُوزُ
    • ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو.
      ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر.
      ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ.
      ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الْهُوزُ
    • الْهُوزُ : الخَلْق.
      و الْهُوزُ الناسُ.
      تقول: ما في الهُوزِ مِثْلُك، وما أَدري أَيُّ الهُوز هو.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. هَوَّزَ
    • [هـ و ز]. (فعل: رباعي لازم). هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ. :-هَوَّزَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.

    المعجم: الغني

  5. هوز
    • هوز - تهويزا
      1-مات

    المعجم: الرائد

  6. هوز
    • هوز
      1-خلق، ناس : «لا يدرى أي الهوز هو»

    المعجم: الرائد

  7. هَوَّزَ

    • هَوَّزَ الرجلُ: مات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَوَّزُ
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أهواز
    • أهواز
      1-بقع تجتمع فيها المساكن والقرى بين «البصرة»، في العراق و «بلاد فارس»

    المعجم: الرائد

  10. هوز
    • هوز
      1-ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل


    المعجم: الرائد

  11. هَوَّز
    • : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. ن. أَبجديّة.

    المعجم: الغني

  12. أهْوَازٌ
    • : مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ.

    المعجم: الغني

  13. بهوز
    • "التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم.
      بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
      وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
      قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
      أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نهز
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هزن
    • "هَوْزَنُ: إسم طائر؛ قال الأَزهري: جمعه هَوْزَنٍ: بطنٌ من ذي الكُلاع، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء، قال: هَوَازِنُ جمع هَوْزَنٍ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن؛ قال: وأَبو عامر الهَوْزَنيُّ منهم.
      وهَوازِنُ: قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة‎ ‎بن‎ حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ.
      قال الأَزهري: هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ اشْتقاقُه، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ،ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً؛

      وأَنشد ثعلب: إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ،لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ،وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ"

    المعجم: لسان العرب

  16. النَّهُوزُ
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير.
      و النَّهُوزُ النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وهوز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِزُهُ ) وَهْزاً: دفعه و ضربه بثقل يده. ويقال: وهز الحيوان: حثّه برجليه. وـ وطئه. وـ دقّه وكسره.( وَهَّزَهُ ): أثقله.( تَوَهَّزَ ) الكلبُ خَلْفَه: توثَّب. وـ المُثْقَل: وطئ وطئاً ثقيلاً. يقال: جاء يتوهّز.( الأَوْهَزُ ): الحسن المِشْية.( المُوَهَّزُ ): الشَّديد الوطء من الرّجال.( الوَهَازَةُ ): مِشية الخَفِرات. يقال: هي تمشي الوَهازة.( الوَهْزُ ): الشَّديد الخَلْق. وـ الرَّجل القصير. ( ج ) أوهاز.
الصحاح في اللغة
وَهَزْتُ فلاناً، إذا ضربته بثِقل يدك. والتَوَهُّزُ: وطءُ البعير المُثْقَلِ.
تاج العروس

الوَهْزُ بالفتح : الرَّجُلُ القصيرُ قاله ابن دُريد قال : والجَمْعُ أَوْهازٌ قياساً . قال غيرُه : هو الشَّديدُ المُلزَّزُ الخَلْقِ . أَو هو الغَليظُ الرَّبْعَةُ قال رُؤْبَةُ :

كُلُّ طُوالٍ سَلِبٍ ووَهْزِ ... دُلامِزٍ يُرْبِي على الدِّلَمْزِ الوَهْزُ : الوَطْءُ أَو شِدَّتُه . وفي الصِّحاح : البَعير المُقل . الوَهْزُ : الدَّفْعُ والضَّرْبُ كاللَّهْزِ والنَّهْزِ قاله الكِسائِيُّ وفي المُحكَم : وهَزَهُ وَهْزاً : دفعَه وضربَه . وقيل : الوَهْزُ : شِدَّة الدَّفع . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرجمَة لَهَزَ : اللَّهْزُ : الضَّرْبُ في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِكَ في عُنُقه وفي صدره والوَهْزُ بالرِّجلَيْن والبَهْزُ بالمِرْفَقِ وقد تقدَّم مثلُ ذلك للمصنِّف أَيضاً في محالَّ عديدةٍ وقد أَغفلَه هنا . وقيل : وَهَزْتُ فلاناً إذا ضرَبْتَه بثِقَلِ يَدِكَ . قيل : الوَهْزُ : الحَثُّ والإسراعُ ومنه حديث مُجَمِّعٍ : شَهِدنا الحُديبيةَ مع النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم فلمّا انصرَفْنا عنها إذا الناسُ يَهِزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونَها ويَدفعونَها . وقال تميمُ بنُ أُبَيّ بن مُقْبِلٍ :

يَمِحْنَ بأَطرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً ... كما وَهَزَ الوَعْثُ الهِجانَ المَزَنَّما الوَهْزُ : قَصْعُ القَمْلَةِ وحَكُّها بين الأَصابِع أَنشد شَمِرٌ :

يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي ... بأَذَلِّ حيثُ يكونُ مَنْ يَتَذَلَّلُ قال ابن الأَعرابيِّ : الهُرْنُعُ والهُرْنُوعُ : القملَة الصَّغيرَةُ . قال ابن الأَعرابيِّ أَيضاً : الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْيَةِ . هو مأْخُوذٌ من الوِهازَة بالفتح كما في سائر النُّسَخ وضبطَه الصَّاغانِيّ بالكَسْر وقال : وهو قول ابن الأَعرابيِّ : مِشْيَةُ الخَفِرات . وفي حديث أُمِّ سلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّها قالت لعائشَةَ

رضي الله عنها : حُمادَيَاتُ النِّساءِ غَضُّ الأَطرافِ وخَفَرُ الإعراضِ وقَصْرُ الوِهازَة . أَي غايَةُ أُمورٍ يُحْمَدْنَ عليها . وقولُه : الأَطراف هكذا بالفاءِ في سائر أُصول الحَديث وهو خطأٌ والصَّوابُ الإطْراقُ كما نبَّه عليه الصَّاغانِيّ ووَجَّهَه بوُجوهٍ وقال : مَعناه أَنْ يَغْضُضْنَ مُطْرِقات أَي رامِيات بأَبصارهنُّ إلى الأَرض والوِهازَةُ بالكسْر : الخَطْوُ . والمُوَهَّز كمُعَظَّم : الشديدُ الوَطْءِ من الرِّجال قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أبو نَصْرٍ : هو مُوَهِّزٌ أي كمُحَدِّث كالمُتَوَهِّز . وقد تَوَهَّز إذا وَطِئَ وَطْأً ثقيلاً . وَتَوَهَّزَ الكلبُ : توَثَّبَ قال الشاعر :

" توَهُّزَ الكَلبةِ خَلْفَ الأَرْنَبِ وأنشد ابنُ دُرَيْد :

ناكَ أبوكَ كَلْبَةَ أمِّ الأَغْلَبِ ... فَهْيَ على فَيْشَتِه توَثَّبْ

" توَهُّزَ الفَهدَةِ إثْرَ الأَرْنَبْ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّوَهُّز : وَطْءُ البعيرِ المُثقَل . ويقال : يَتَوَهَّز أي يمشي مِشيَةَ الغِلاظ ويَشُدُّ وَطْأَه . ووَهَّزَه تَوْهِيزاً : أَثْقَله . ومرَّ يَتَوَهَّزَ أي يَغْمِزُ الأرضَ غَمْزَاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّس . والوَهْز : الكَسر والدَّقُّ والوَثْب والضربُ بالرِّجْلَيْن أو بجُمعِ اليد أو بثِقَلها كما تقدّم

لسان العرب
الكسائي وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه بن سيده وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه وفي حديث مُجَمِّع شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها والوَهْزُ شدّة الدفع والوطِِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً قال فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما وفي رواية نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك والتَّوَهُّزُ وَطْءُ البعير المُثْقَلِ الأَزهري في ترجمة لَهَزَ اللَّهْزُ الضرب في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره والوَهْزُ بالرجلين والبَهْزُ بالمِرْفَقِ ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً حكها وقصعها وأَنشد شمر يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ الكسر والدَّقُّ والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ وتَوَهُّز الكلب تَوَثُّبُه قال تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير والجمع أَوْهازٌ قياساً وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ ووَهَّزَهُ أَثقله ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّسُ ابن الأَعرابي الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات وفي حديث أُم سلمة حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى والوَهازَةُ ( * قوله « الوهازة » ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني ) الخَطْوُ وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً ومنه قول أُم سلمة لعائشة رضي الله عنهما قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ وقال ابن مقبل يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها وقال كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْزِ قالوا الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة والله أَعلم
الرائد
* وهز يهز: وهزا. 1-ه: دفعه وضربه بثقل يده. 2-ه: وطئه، داسه. 3-الشيء: دقه وكسره. 4-ه على كذا: حثه ونشطه على فعله. 5-القملة بين أصابعه: قتلها.
الرائد
* وهز توهيزا. ه: أثقله.
الرائد
* وهز. ج أوهاز. 1-مص. وهز. 2-رجل قصير القامة. 3-رجل قوي شديد الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: