وصف و معنى و تعريف كلمة وهوزن:


وهوزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح وهوزن في معاجم اللغة العربية:



وهوزن

جذر [وهز]

  1. وَهَزَ: (فعل)
    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
  2. وَهَّزَ: (فعل)
    • وَهَّزَهُ : أَثقله
  3. تَوَهَّزَ: (فعل)
    • تَوَهَّزَ الكلبُ خَلْفَه: توثَّب
    • تَوَهَّزَ المُثقَل: وطئ وطئًا ثقيلاً
  4. هَزَّ: (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يَهُزّ ، اهْزُرْ / هُزَّ ، هَزًّا وهَزِيزًا ، فهو هازّ ، والمفعول مَهْزوز
    • هَزَّ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ : حَرَّكَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُوَّةِ
    • هَزَّ رأسَه/ هَزَّ برأسه :حرّكه بشيء من القوَّة
    • هَزَّ بِهِ السَّيْرُ : أَسْرَعَ بِهِ
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • هزَّ من عِطْفِ فلان: أغراه بالعمل
    • هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ
    • هَزَّ الشِّهابُ :سَقَطَ، اِنْقضَّ
    • هَزَّ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجرَ
    • هَزَّ الرعدُ: تردَّدَ صوتُه
    • هَزَّ الهواءُ والماءُ النباتَ: نَمَّياه وأَطالاه


  5. هَزَّ: (فعل)
    • هَزَّ هَزَزْتُ ، يهِزّ ، اهْزِزْ / هِزَّ ، هِزَّةً ، فهو هازّ
    • هَزَّ الْوَلَدُ : نَشِطَ، اِرْتَاحَ
    • هَزَّتِ الْقِدْرُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ
  6. هَزا: (فعل)
    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  7. نَهَزَ: (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  8. تَهَزّا: (فعل)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
    • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  9. وَهْز: (اسم)
    • وَهْز : مصدر وَهَزَ
  10. وَهز: (اسم)


    • الجمع : أَوهازٌ
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق
    • الوَهْزُ :الرّجُلُ القصير
  11. موَهَّز: (اسم)
    • المُوَهَّزُ : الشَّديدُ الوطءِ من الرِّجال
  12. أَوهَز: (اسم)
    • الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْية
  13. نَوَاهزُ: (اسم)
    • نَوَاهزُ : جمع ناهِزُ
  14. هَزّ: (اسم)
    • هَزّ : مصدر هَزَّ
  15. نَهْز: (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  16. نَهز: (اسم)


    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  17. نُهَز: (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة
  18. هزّ برأسه:
    • حرّكه بشيء من القوَّة ''هَزَّت العاصفةُ الأشجارَ- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ} '' ° هزَّ طولَه- هزَّ كتفيه.
  19. نَهَزَ الدَّابَّةَ:
    • دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. نَهَزَ رَاحِلَتَهُ.
  20. نَهَزَ الدّابةُ برأْسها:
    • ذبَّت به عن نفسها.
  21. نَهَزَ الوَلَدُ:
    • نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا.
  22. نَهَزَ بالدَّلو في البئر:


    • حرّكها لتملئ.
  23. نهَز رأسَه:
    • حرّكه أو هزّه.
  24. نهز الدّلو:
    • أخرجها من البئر ''طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو''.
  25. نهز الفرس أو الدّابّة:
    • دفعه وضربه ''يستحرم نَهْز البهائم'' ° نهزتني إليك حاجةٌ.
,
  1. وهز (المعجم لسان العرب)
    • "الكسائي: وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه، بن سيده: وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه.
      وفي حديث مُجَمِّع: شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها.
      والوَهْزُ: شدّة الدفع والوطِِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً، قال: فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما، وفي رواية: نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما؛ ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ.
      ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك.
      والتَّوَهُّزُ: وَطْءُ البعير المُثْقَلِ.
      الأَزهري في ترجمة لَهَزَ: اللَّهْزُ الضرب في العُنُق، واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره، والوَهْزُ بالرجلين، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ.
      ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً: حكها وقصعها؛

      وأَنشد شمر: يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ، ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ: الكسر والدَّقُّ.
      والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ.
      وتَوَهُّز الكلب: تَوَثُّبُه؛

      قال: تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ: غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير، والجمع أَوْهازٌ،قياساً.
      وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ.
      ووَهَّزَهُ: أَثقله.
      ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً،وكذلك يَتَوَهَّسُ.
      ابن الأَعرابي: الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى.
      والوَهازَةُ (* قوله« الوهازة» ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً، وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني): الخَطْوُ، وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً؛ ومنه قول أُم سلمة لعائشة، رضي الله عنهما: قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ؛ وقال ابن مقبل: يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً،كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها؛

      وقال: كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْز؟

      ‏قالوا: الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة، والله أَعلم.
      "
  2. وَهْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَهْزُ: الرجُلُ القصيرُ، والشديدُ الخَلْقِ، أو الغليظُ الرَّبْعَةُ، والوَطْءُ، والدَّفْعُ، والحَثُّ، وقَصْعُ القَمْلَةِ.
      ـ أَوْهَزُ: الحَسَنُ المِشْيَةِ.
      ـ وَهَازَةُ: مِشْيَةُ الخَفِراتِ.
      ـ مُوَهَّزُ: الشديدُ الوَطْءِ، كالمُتَوَهِّزِ.
      ـ تَوَهَّزَ: تَوَثَّبَ.
  3. الأَوْهَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْية.
  4. المُوَهَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَهَّزُ : الشَّديدُ الوطءِ من الرِّجال.
  5. الوَهْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْزُ : الشَّديدُ الخَلْق.
      و الوَهْزُ الرّجُلُ القصير. والجمع : .
      أَوهازٌ.
  6. هَزّ (المعجم الرائد)
    • هز - يهز ، هزا
      1- هز الشيء أو به : حركه بقوة «هز الغصن». 2- هز من عطفه : أغراه بالعمل وهيجه له. 3- هز به السير : أسرع به.


  7. هَزّ (المعجم الرائد)
    • هز - يهز ويهز ، هزيزا
      1- هز الجمال : أطاب نفسها ونشطها بالحداء. 2- هز النجم : انقض، سقط.
  8. وَهز (المعجم الرائد)
    • وهز - يهز ، وهزا
      1- وهزه : دفعه وضربه بثقل يده. 2- وهزه : وطئه، داسه. 3- وهز الشيء : دقه وكسره. 4- وهزه على كذا : حثه ونشطه على فعله. 5- وهز القملة بين أصابعه : قتلها.
  9. وهز (المعجم الرائد)
    • وهز - توهيزا
      1-وهزه : أثقله
  10. هزّ رأسه/ هزّ برأسه (المعجم عربي عامة)
    • حرّكه بشيء من القوَّة :-هَزَّت العاصفةُ الأشجارَ- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ} :- ° هزَّ طولَه- هزَّ كتفيه
  11. نهز (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "
  12. نهز الدّلو (المعجم عربي عامة)
    • أخرجها من البئر :-طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو.
  13. نهز الفرس أو الدّابّة (المعجم عربي عامة)
    • دفعه وضربه :-يستحرم نَهْز البهائم :- ° نهزتني إليك حاجةٌ
  14. هزّ الحادي الإبل (المعجم عربي عامة)
    • أطابَ نفسها بالحُداء فتحرَّكت في سيرها وخفّت.
  15. هزّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نَشِط وارتاح :-وإني لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ.
  16. نهز (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ه ز: النُّهْزَةُ كالفُرصة وزنا ومعنى و انْتَهَزَها اغتنمها و نَاهَزَ الصبي البُلوغ أي داناه
  17. الوَهَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهَازَةُ : مِشية الخَفِرات.
      يقال: هي تمشي الوَهازة.
  18. تَوَهَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَهَّزَ الكلبُ خَلْفَه: توثَّب.
      و تَوَهَّزَ المُثقَل: وطئ وطئًا ثقيلاً.
      يقال: جاء يتوهَّز.
  19. نَهَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَزَ فلانٌ نَهَزَ َ نَهْزًا: نهَضَ ليتناول شيئًا مَّا.
      ويقال: نَهَزَت الدَّابةُ بصدرها: نَهَضتَ به للسَّيْر.
      و نَهَزَ مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء.
      و نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها.
      و نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ.
      و نَهَزَ الدَّلْوَ من البئر: أخرجها.
      و نَهَزَ الشيءَ: دَفَعه.
      يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودَفَعَها في المسير.
      ويقال: نهزتني إليك حاجةٌ: حفَزَتْني وجاءَت بي إليك.
      و نَهَزَ فلانا في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه.
      و نَهَزَ رأْسَهُ: هَزَّهُ.
  20. هَزَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَزَا هَزَا ُ هَزْوًا: سار.
  21. هَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَزَّ الرجلُ هَزَّ ِ هِزَّةً: نَشِطَ وارتاح.
      و هَزَّ القِدرُ: صوّتت عند الغَلَيَان.
      و هَزَّ الشِّهابُ هزيزًا: انقضَّ.
      فهو هازٌّ.
      و هَزَّ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجرَ.
      و هَزَّ الرعدُ: تردَّدَ صوتُه.
      و هَزَّ الشيءَ، وبه هَزَّ ُ هَزًّا: حرّكه بشيءٍ من القوّة.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 25وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ) ) .
      و هَزَّ الهواءُ والماءُ النباتَ: نَمَّياه وأَطالاه.
      و هَزَّ الحادي الإِبلَ: نَشَّطها بحُدائه.
  22. نَهَزَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَزْتُ، أَنْهَزُ، اِنْهَزْ، مصدر نَهْزٌ.
      1. :-نَهَزَ الوَلَدُ :- : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا.
      2. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ.
      3. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ بِرَأْسِهَا :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا للسَّيْرِ.
      4. :-نَهَزَ الدَّابَّةَ :- : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. :-نَهَزَ رَاحِلَتَهُ.
      5. :-نَهَزَ رَأْسَهُ :- : حَرَّكَهُ.
      6. :-نَهَزَتْنِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ :- : حَفَزَتْنِي وَجَاءَتْ بِي إِلَيْكَ.
      7. :-نَهَزَهُ في صَدْرِهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
  23. هَزَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم). هَزَزْتُ أَهِزُّ، مصدر هِزَّةٌ.
      1. :-هَزَّ الْوَلَدُ :- : نَشِطَ، اِرْتَاحَ.
      2. :-هَزَّتِ الْقِدْرُ :- : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ.
  24. هَزَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَزَزْتُ، أَهُزُّ، هُزَّ (أَهِزُّ، هِزَّ)، مصدر هَزِيزٌ.
      1. :-هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ :- : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ.
      2. :-هَزَّ النَّجْمُ :- : سَقَطَ، اِنْقضَّ.
  25. هَزَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ز ز].(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَزَزْتُ، أَهُزُّ، هُزَّ، مصدر هَزٌّ.
      1. :-هَزَّ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ بِيَدِهِ :- : حَرَّكَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُوَّةِ.مريم آية 25 وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ(قرآن).
      2. :-هَزَّ رَأْسَهُ بِالإِيجَابِ :- : حَرَّكَهُ. :-قَدَّمَ لِي سِيجَارَةً، وَلَكِنِّي هَزَزْتُ رَأْسِي بِالرَّفْضِ. (جبرا إبراهيم جبرا).
      3. :-هَزَّ بِهِ السَّيْرُ :- : أَسْرَعَ بِهِ.
      4. :-هَزَّ مِنْ عِطْفَيْهِ أَوْ عَطْفَيْهِ لِلْعَمَلِ :- : أَغْرَاهُ بِهِ وَهَيَّجَهُ لَهُ.


معنى وهوزن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِزُهُ ) وَهْزاً: دفعه و ضربه بثقل يده. ويقال: وهز الحيوان: حثّه برجليه. وـ وطئه. وـ دقّه وكسره.( وَهَّزَهُ ): أثقله.( تَوَهَّزَ ) الكلبُ خَلْفَه: توثَّب. وـ المُثْقَل: وطئ وطئاً ثقيلاً. يقال: جاء يتوهّز.( الأَوْهَزُ ): الحسن المِشْية.( المُوَهَّزُ ): الشَّديد الوطء من الرّجال.( الوَهَازَةُ ): مِشية الخَفِرات. يقال: هي تمشي الوَهازة.( الوَهْزُ ): الشَّديد الخَلْق. وـ الرَّجل القصير. ( ج ) أوهاز.
Advertisements
الصحاح في اللغة
وَهَزْتُ فلاناً، إذا ضربته بثِقل يدك. والتَوَهُّزُ: وطءُ البعير المُثْقَلِ.
تاج العروس

الوَهْزُ بالفتح : الرَّجُلُ القصيرُ قاله ابن دُريد قال : والجَمْعُ أَوْهازٌ قياساً . قال غيرُه : هو الشَّديدُ المُلزَّزُ الخَلْقِ . أَو هو الغَليظُ الرَّبْعَةُ قال رُؤْبَةُ :

كُلُّ طُوالٍ سَلِبٍ ووَهْزِ ... دُلامِزٍ يُرْبِي على الدِّلَمْزِ الوَهْزُ : الوَطْءُ أَو شِدَّتُه . وفي الصِّحاح : البَعير المُقل . الوَهْزُ : الدَّفْعُ والضَّرْبُ كاللَّهْزِ والنَّهْزِ قاله الكِسائِيُّ وفي المُحكَم : وهَزَهُ وَهْزاً : دفعَه وضربَه . وقيل : الوَهْزُ : شِدَّة الدَّفع . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرجمَة لَهَزَ : اللَّهْزُ : الضَّرْبُ في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِكَ في عُنُقه وفي صدره والوَهْزُ بالرِّجلَيْن والبَهْزُ بالمِرْفَقِ وقد تقدَّم مثلُ ذلك للمصنِّف أَيضاً في محالَّ عديدةٍ وقد أَغفلَه هنا . وقيل : وَهَزْتُ فلاناً إذا ضرَبْتَه بثِقَلِ يَدِكَ . قيل : الوَهْزُ : الحَثُّ والإسراعُ ومنه حديث مُجَمِّعٍ : شَهِدنا الحُديبيةَ مع النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم فلمّا انصرَفْنا عنها إذا الناسُ يَهِزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونَها ويَدفعونَها . وقال تميمُ بنُ أُبَيّ بن مُقْبِلٍ :

يَمِحْنَ بأَطرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً ... كما وَهَزَ الوَعْثُ الهِجانَ المَزَنَّما الوَهْزُ : قَصْعُ القَمْلَةِ وحَكُّها بين الأَصابِع أَنشد شَمِرٌ :

يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي ... بأَذَلِّ حيثُ يكونُ مَنْ يَتَذَلَّلُ قال ابن الأَعرابيِّ : الهُرْنُعُ والهُرْنُوعُ : القملَة الصَّغيرَةُ . قال ابن الأَعرابيِّ أَيضاً : الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْيَةِ . هو مأْخُوذٌ من الوِهازَة بالفتح كما في سائر النُّسَخ وضبطَه الصَّاغانِيّ بالكَسْر وقال : وهو قول ابن الأَعرابيِّ : مِشْيَةُ الخَفِرات . وفي حديث أُمِّ سلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّها قالت لعائشَةَ

رضي الله عنها : حُمادَيَاتُ النِّساءِ غَضُّ الأَطرافِ وخَفَرُ الإعراضِ وقَصْرُ الوِهازَة . أَي غايَةُ أُمورٍ يُحْمَدْنَ عليها . وقولُه : الأَطراف هكذا بالفاءِ في سائر أُصول الحَديث وهو خطأٌ والصَّوابُ الإطْراقُ كما نبَّه عليه الصَّاغانِيّ ووَجَّهَه بوُجوهٍ وقال : مَعناه أَنْ يَغْضُضْنَ مُطْرِقات أَي رامِيات بأَبصارهنُّ إلى الأَرض والوِهازَةُ بالكسْر : الخَطْوُ . والمُوَهَّز كمُعَظَّم : الشديدُ الوَطْءِ من الرِّجال قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أبو نَصْرٍ : هو مُوَهِّزٌ أي كمُحَدِّث كالمُتَوَهِّز . وقد تَوَهَّز إذا وَطِئَ وَطْأً ثقيلاً . وَتَوَهَّزَ الكلبُ : توَثَّبَ قال الشاعر :

" توَهُّزَ الكَلبةِ خَلْفَ الأَرْنَبِ وأنشد ابنُ دُرَيْد :

ناكَ أبوكَ كَلْبَةَ أمِّ الأَغْلَبِ ... فَهْيَ على فَيْشَتِه توَثَّبْ

" توَهُّزَ الفَهدَةِ إثْرَ الأَرْنَبْ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّوَهُّز : وَطْءُ البعيرِ المُثقَل . ويقال : يَتَوَهَّز أي يمشي مِشيَةَ الغِلاظ ويَشُدُّ وَطْأَه . ووَهَّزَه تَوْهِيزاً : أَثْقَله . ومرَّ يَتَوَهَّزَ أي يَغْمِزُ الأرضَ غَمْزَاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّس . والوَهْز : الكَسر والدَّقُّ والوَثْب والضربُ بالرِّجْلَيْن أو بجُمعِ اليد أو بثِقَلها كما تقدّم

لسان العرب
الكسائي وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه بن سيده وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه وفي حديث مُجَمِّع شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها والوَهْزُ شدّة الدفع والوطِِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً قال فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما وفي رواية نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك والتَّوَهُّزُ وَطْءُ البعير المُثْقَلِ الأَزهري في ترجمة لَهَزَ اللَّهْزُ الضرب في العُنُق واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره والوَهْزُ بالرجلين والبَهْزُ بالمِرْفَقِ ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً حكها وقصعها وأَنشد شمر يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ الكسر والدَّقُّ والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ وتَوَهُّز الكلب تَوَثُّبُه قال تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير والجمع أَوْهازٌ قياساً وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ ووَهَّزَهُ أَثقله ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً وكذلك يَتَوَهَّسُ ابن الأَعرابي الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات وفي حديث أُم سلمة حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى والوَهازَةُ ( * قوله « الوهازة » ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني ) الخَطْوُ وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً ومنه قول أُم سلمة لعائشة رضي الله عنهما قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ وقال ابن مقبل يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها وقال كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْزِ قالوا الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة والله أَعلم
الرائد
* وهز يهز: وهزا. 1-ه: دفعه وضربه بثقل يده. 2-ه: وطئه، داسه. 3-الشيء: دقه وكسره. 4-ه على كذا: حثه ونشطه على فعله. 5-القملة بين أصابعه: قتلها.
الرائد
* وهز توهيزا. ه: أثقله.
الرائد
* وهز. ج أوهاز. 1-مص. وهز. 2-رجل قصير القامة. 3-رجل قوي شديد الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: