وصف و معنى و تعريف كلمة وهوليود:


وهوليود: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح وهوليود في معاجم اللغة العربية:



وهوليود

جذر [هوليود]

  1. هَلَدَ: (فعل)
    • هَلَدَ هَلْدًا
    • هَلَدَ المرضُ الناسَ : أَخذهم وعَمَّهم
  2. هَلْد: (اسم)
    • هَلْد : مصدر هَلَدَ
,
  1. هَلَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَلَدَ المرضُ الناسَ هَلَدَ ُ هَلْدًا: أَخذهم وعَمَّهم.
  2. هَلَدَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ هَلَدَ الوَعْكُ الناسَ: أخَذَهم، وعَمَّهم.
,
  1. هَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوْعُ: سُوءُ الحِرْصِ وشِدّتُهُ،
      ـ الهَوْعُ والهُوْعُ: العَداوَةُ.
      ـ رجلٌ هاعٌ: حَريصُ.
      ـ هاعَ: خَفَّ، وحَزِنَ،
      ـ هاعَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ: هَمُّوا بالوثُوبِ،
      ـ هاعَ: قاءَ من غيرِ تَكَلُّفٍ، يَهاعُ ويَهوعُ، والاسمُ: الهَوْعُ، والهُواعُ والهيْعُوعَةُ.
      ـ مِهْوَعُ ومِهْواعُ: الصَّيَّاحُ في الحَرْبِ.
      ـ هُواعُ: اسمُ ذِي القَعْدَةِ، ج: هُواعاتٌ وأهْوِعةٌ.
      ـ تَهَوَّعَ القَيءَ: تَكَلَّفَه.
      ـ وهوَّعْتُه ما أكَلَ: قَيَّأْتُه إياهُ.
  2. وهوه (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْوَهَةُ: صياح النساء في الحُزْنِ.
      ووَهْوَه الكلبُ في صوته إِذا جَزِعَ فردَّده، وكذلك الرجل.
      ووَهْوَهَ العَيْرُ: صَوَّتَ حول أُتُنِه شفقةً.
      وحمارٌ وَهْواهٌ: يفعل ذلك ويُوَهْوِه حول عانَتِه؛ قال رؤْبة يصف حماراً: مُقْتَدِرُ الضَّيْعَةِ وَهْواهُ الشَّفَقْ والوَهْوَهةُ: حكاية صوت الفَرَسِ إِذا غَلُظَ، وهو محمود، وقيل: هو الصوت الذي يكون في حَلْقِه آخِرَ صَهِيله.
      وفرس وَهْواهُ الصَّهِيل إِذا كان ذلك يَصْْحَبُ آخِر صَهيلِه.
      أَبو عبيدة: من أَصوات الفرس الوَهْوهةُ.
      وفرس مُوَهْوِهٌ: وهو الذي يقطع من نفَسِه شِبْهَ النَّهْمِ غير أَن ذلك خلقةٌ منه لا يستعين فيه بحَنْجَرَتِه.
      قال: والنَّهْمُ خروجُ الصوتِ على الإِبْعاد؛

      وأَنشد بيت رؤْبة: وَهْواهُ الشَّفَقْ؛

      وأَنشد أَيضاً له: ودون نَبْحِ النابحِ المُوَهْوِ؟

      ‏قال أَبو بكر النحوي في قول رؤْبة وَهْواهُ الشَّفَقْ: يُوَهْوِهُ من الشَّفقة يُدارِكُ النَّفَس كأَنَّ به بُهْراً، قال: وقوله مُقْتَدِر الضَّيْعةِ؛ معناه أَن ضَيْعة هذا المِسْحَلِ في هذه الأُتُنِ ليس في أُتُنٍ كثيرة فتنتشِر عليه.
      وقال ابن بري: كَنَى بالضَّيْعةِ عن أُتُنِه أَي أُتُنُه على قدرِ نحوٍ من ثمانٍ أَو عشرٍ فحِفظُها متيسِّر عليه.
      والوَهْوَهُ والوَهْواهُ من الخيل أَيضاً: النشِيطُ الحديد الذي يكاد يُفْلِتُ عن كل شيءٍ من حِرْصِه ونَزَقِه، وقيل: فرس وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ إِذا كان حريصاً على الجَرْي نشِيطاً؛ قال ابن مُقْبلٍ يصف فرساً يصيد الوحش: وصاحبي وَهْوةٌ مُسْتَوْهِلٌ زَعِلٌ،يَحُولُ دون حِمارِ الوَحْشِ والعَصَرِ ووَهْوهَ الأَسدُ في زَئيره، فهو وَهْواهٌ، والوَهْوهُ: الذي يُرْعَدُ من الامْتِلاء.
      ورجل وَهْواهٌ: مَنْخُوب الفؤاد.
      "
  3. وَهْوَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَهْوَهَ الكَلْبُ في صَوْتِهِ: جَزِعَ فَرَدَّدَه،
      ـ وَهْوَهَ العَيْرُ: صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً،
      ـ وَهْوَهَتْ المرأةُ: صاحَتْ في الحُزْنِ.
      ـ فَرَسٌ وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ: نَشيطٌ حديدٌ.
      ـ وَهْوَهَةُ: صَوْتٌ في حَلْقِه، يكونُ في آخِرِ صَهِيلِهِ.
      ـ مُوَهْوِهةُ: التي تُرْعَدُ من الامْتِلاءِ.
      ـ وَهُّ: الحُزْنُ.
      ـ وَهٍّ من هذا وهٍّ: كأُفٍّ أُفٍّ.


  4. وهوهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهوهَ يوهوه ، وهوهةً ، فهو مُوهوِه :-
      وهوهتِ المرأةُ صاحت من الحزن.
      • وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه :-وهوه الكلبُ في صوته: جزع فرَّدده.
  5. وَهوَه (المعجم الرائد)
    • وهوه - وهوهة
      1- وهوه في صوته : ردده خوفا. 2- وهوه الأسد في زئيره : ردده. 3- وهوهت المرأة : صاحت في الحزن.
  6. هوع (المعجم لسان العرب)
    • "هاع يَهُوع ويَهاع هَوْعاً وهُواعاً: تَهَوَّع وقاءَ، وقيل: قاء بلا كُلْفة، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ، وما خرج من حَلْقه هُواعة.
      ويقال: تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً: يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا،حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّع؟

      ‏قال بعضهم: تَهَوَّع أَي قاءَ الدم.
      ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها.
      وحى اللحياني: هاعَ هَيْعُوعةً، في بنات الواو، تهوّع، ولا يتوجه، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً.
      وتهوَّع: تَكَلَّف القَيءَ.
      وهَوَّعَه: قَيّأَه.
      والتهوّع: التقيؤُ.
      يقال: لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه.
      وفي الحديث كان إِذا تسوَّك، قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ؛ والهُواعُ: القيءُ؛ ومنه حديث علقمة: الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ.
      وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب.
      والهُواعةُ: ما هاعَ به.
      ورجُل هاعٌ لاعٌ: جَزُوعٌ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ؛ قال ابن جني: تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين.
      وهُواعٌ: ذو القَعْدة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً،إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ"
  7. هوف (المعجم لسان العرب)
    • "رجل هُوفٌ: لا خير عنده.
      والهُوفُ من الرَّياح: كالهَيْفِ، وهي الباردةُ الهُبوب، وفي الصحاح: الهوف الريح الحارّة؛ ومنه قول أُم تأَبَّط شرّاً: وابْناه ليس بعُلْفُوف تَلُفُّه هُوف حَشيّ من صُوف، وقيل: لم يسمع هذا إلاَّ في كلام أُم تأَبط شرّاً، وإنما، قالته لأَن فِقَر كلامها موضوعة على هذا، أَلا ترى أَن قبل هذا ما قدّمناه من قولها ليس بعُلْفُوف وبعده حشيّ من صوف؟ فإذا كان ذلك فهو من هيف، وسنذكره بعد ذلك إن شاء اللّه تعالى.
      "
  8. هوك (المعجم لسان العرب)

    • "لأَهْوَكُ الأَحمق وفيه بقيَّةٌ، والاسم الهَوَكُ، وقد هَوِكَ هَوَكاً.
      ورجل هَوَّاك ومُتَهَوِّك: متحير؛ أنشد ثعلب: إذا تُرِكَ الكَعْبيُّ والقَوْلَ سادِراً،تَهَوَّكَ حتى ما يَكادُ يَرِيعُ وقد هَوَّكه غيرُه.
      والأَهْوَكُ والأَهوَجُ واحد.
      والتَّهَوُّكُ: السُّقوط في هُوَّة الرَّدى.
      وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إنا نسمع أحاديث من يَهُودَ تعجبنا أفَتَرى أن نكتبها؟ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمُتَهَوِّكونَ أنتم كما تَهَوَّكَتِ اليهودُ والنصارى؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقِيَّةً (* تمامه كما بهامش النهاية: ولو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي).
      قال أبو عبيدة: معناه أمُتَحَيِّرونَ أنتم في الإسلام حتى تأخذوه من اليهود؟ وقال ابن سيده؛ يعني أمتحيرون؟ وقيل: معناه أمُتَرَدِّدُونَ ساقطون؟ وإنه لمُتَهَوِّكٌ لما هو فيه أي يركب الذنوب والخطايا.
      الجوهري: التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوُّر، وهو الوقوع في الشيء بقلة مُبالاة وغير رَوِيَّةٍ.
      والتَّهَوُّك: التحيُّر.
      ابن الأَعرابي: الأَهْكاء المُتَحيرون، وهاكاه إذا استصغر عقله.
      والمُتَهَوِّك: الذي يقع في كل أَمر.
      وفي الحديث من طريق آخر: أن عمر أتاه بصحيفة أخذها من بعض أهل الكتاب فغضب وقال: أمُتَهَوِّكونَ فيها يا ابن الخطاب؟"
  9. هَوْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ: الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ، كاليَهْكُوكِ، والاسمُ الهَوَكُ. وقد هَوِكَ.
      ـ مُتَهَوِّكُ: المُتَحَيِّرُ، كالهَوَّاكِ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى.
      ـ هُوْكَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ هَوَّكَ: حَفَرَ.
      ـ تَهَوُّكُ: التَّهَوُّرُ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ.
      ـ هَوَّاكَةُ: السَّبِخَةُ، وأرضٌ هَوِكَةٌ.
      ـ انْهَاكَ: تَهَوَّكَ.
  10. هَوف (المعجم الرائد)
    • هوف
      1- هوف : ريح باردة. 2- هوف : ريح حارة. 3- هوف : أحمق، غبي. 4- هوف : جبان.
  11. وَهواه (المعجم الرائد)
    • وهواه
      1- وهواه : «فرس وهواه» : نشيط قوي. 2- وهواه : «رجل وهواه» : جبان. 3- وهواه : «أسد وهواه» : زائر.
  12. هوم (المعجم لسان العرب)


    • "الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم: النوم الخفيف؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ،ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس، وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك، وقد هَوَّمْنا.
      أَبو عبيد: إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم.
      وفي حديث رُقَيقة: فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ؛ التَّهْويم: أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد.
      والهامَةُ: رأْس كل شيء من الرُّوحانيين؛ عن الليث؛ قال الأَزهري: أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح؛ وقال ابن شميل: الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى، قال: وهذا القول هو الصحيح عندنا.
      الجوهري: الهامَة الرأْس، والجمع هامٌ، وقيل: الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس، وقيل: هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء، وقيل: من ذوات الأَرواح خاصة.
      أَبو زيد: الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة، وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس،وفيه المَفْرَق، وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة، وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره، تقول: اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت؛ وهذا المعنى أَراد جرير بقوله: ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ،ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول: فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره.
      وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته؛

      قال: فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو،فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون: إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه؛ ومنه قول ذي الإصبع: يا عَمْرُو، إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي،أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ: اسقوني يريد أَقْتُلْك.
      ويقال: هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ، أي يموت اليومَ أو غدٍ؛ قال كُثَيِّر: وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ: هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث: وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً؛ قيل: هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً، أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه؛ يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ؛ الهامَة: الرأْس واسمُ طائر، وهو المراد في الحديث، وقيل: هي البومة.
      أَبو عبيدة: أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى، وقيل أَرواحهم،تصير هامَةً فتطير، وقيل: كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى، فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه؛ ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو، وذكره الجوهري في الهاء والياء؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ،فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد: فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ،ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي: معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر؛ كانوا يتشاءمون بهما،معناه لا تتشاءموا.
      ويقال: أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات.
      وبناتُ الهامِ: مُخُّ الدِّماغ؛ قال الراعي: يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها،وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ: تميمٌ، تشبيهاً بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وهامَةُ القومِ: سيِّدُهم ورئيسُهم؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح: ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ، يومَ الفارِعَيْنِ، بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة: لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ،وإن عُظَمت، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ: أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها، فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ، وهو جمع هامةِ الرأْس.
      والهامةُ: جماعةُ الناس، والجمع من كل ذلك هامٌ؛ قال جُرَيْبة بن أَشْيم: ولَقَلَّ لي، مما جَعَلْتُ، مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها، إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ، وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى،وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر.
      والهامة مِن طيرِ الليلِ: طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ، وقيل: هو الصَّدى، والجمع هامٌ؛ قال ذو الرمة: قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده: والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ، والجمع أَيضاً هامٌ.
      ويقال: إنما أَنتَ مِن الهامِ.
      ويقال للفرس هامةٌ، بتخفيف الميم،وأَنكرها ابن السكيت وقال: إنما هي الهامّة، بالتشديد.
      ابن الأثير في الحديث: اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض، بالزاي، وقد تقدم؛ وقال الخطابي: لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض، وقال غيره: هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات.
      والهامةُ: موضعٌ مِن دُونِ مِصر، حماها الله تعالى:، قال: مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ: اسمُ حائطٍ بالمدينة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ: الفَلاة، وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث صفوانَ: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد، فأَجابه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بنَحْوٍ من صوتِه:هاؤُمْ، بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ، ويقال للجماعة كقوله عز وجل: هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ، وإنما رفَع صوتَه، صلى الله عليه وسلم، من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه، من قوله عز وجل: لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ؛ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته‏ أو ‏فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به، صلى الله عليه وسلم، ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته، إنه رؤوف رحيم.
      "
  13. الهُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوفُ : الريحُ الهوجاءُ حارَّةً كانت أَو باردة.
      و الهُوفُ الجبانُ لا خير فيه.
      و الهُوفُ الأَحمقُ.
  14. هُوفٌ (المعجم الغني)
    • [هـ و ف].
      1. :-هُوفُ الصَّيْفِ :- : رِيحُهُ الْحَارَّةُ.
      2. :-هُوفُ الشِّتَاءِ :- : رِيحُهُ البَارِدَةُ.
      3. :-رَجُلٌ هُوفٌ :- : جَبَانٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-وَلَدٌ هُوفٌ :- : أَحْمَقُ.
  15. وهت (المعجم لسان العرب)
    • "وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً: داسَه دَوساً شديداً.
      والوَهْتةُ: الهَبْطَةُ من الأَرض، وجمعها وَهْتٌ.
      وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه،فهو مَوْهُوت.
      وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ، لغة في أَيْهَتَ: أَنْتَنَ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها.
      الأُمَوِيُّ: المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً، والله أَعلم.
      "
  16. هَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَوْفُ وهُوْفُ: الريحُ الحارَّةُ، والريحُ البارِدةُ الهبُوبِ، ضدٌّ،
      ـ هُوْفُ: الرجُلُ الخاوي الذي لا خَيْرَ عندَه، ولُغَةٌ في: الهَيْفِ: لنَكْباءِ اليَمنِ.


  17. وهوه الأسد (المعجم عربي عامة)
    • ردَّد زئيرَه :-وهوه الكلبُ في صوته
  18. الهَافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة. والجمع : هَوَافٍ.
  19. الهَوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْفُ : الرِّيحُ الحارَّةُ.
      و الهَوْفُ الرِّيحُ الباردة الهبوب.
      [ضِدّ].
  20. هَوِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَوِكَ الرجلُ هَوِكَ َ هَوَكًا: حَمُق وفيه بقيَّةٌ من عقل.
      فهو أَهْوَكُ، وهَوِكٌ، وهَوْكٌ.


  21. هوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّمَ يهوِّم ، تهويمًا ، فهو مُهوِّم :-
      • هوَّم الشَّخصُ
      1 - نام نومًا خفيفًا :-هوَّم المسافرُ في القطار.
      2 - هزَّ رأسه من النُّعاس :-هوَّم وهو جالس.
  22. تَهَوَّع (المعجم الرائد)
    • تهوع - تهوعا
      1- تهوع : تقيأ. 2- تهوع القيء : تكلفه. 3- تهوع : قاء الدم.
  23. تَهَوَّك (المعجم الرائد)
    • تهوك - تهوكا
      1- تهوك : تحير. 2- تهوكته ور ووقع في الأمر بقلة مبالاة. 3- تهوك : إضطرب في القول.
  24. هُوف (المعجم الرائد)
    • هوف
      1- هوف : ريح باردة. 2- هوف : ريح حارة.
  25. هافية (المعجم الرائد)
    • هافية
      1-الهافية من الإبل : الضالة، جمع : هواف




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: