-
هَوْعُ
- ـ هَوْعُ : سُوءُ الحِرْصِ وشِدّتُهُ ،
ـ الهَوْعُ والهُوْعُ : العَداوَةُ .
ـ رجلٌ هاعٌ : حَريصُ .
ـ هاعَ : خَفَّ ، وحَزِنَ ،
ـ هاعَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ : هَمُّوا بالوثُوبِ ،
ـ هاعَ : قاءَ من غيرِ تَكَلُّفٍ ، يَهاعُ ويَهوعُ ، والاسمُ : الهَوْعُ ، والهُواعُ والهيْعُوعَةُ .
ـ مِهْوَعُ ومِهْواعُ : الصَّيَّاحُ في الحَرْبِ .
ـ هُواعُ : اسمُ ذِي القَعْدَةِ ، ج : هُواعاتٌ وأهْوِعةٌ .
ـ تَهَوَّعَ القَيءَ : تَكَلَّفَه .
ـ وهوَّعْتُه ما أكَلَ : قَيَّأْتُه إياهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَوْفُ
- ـ هَوْفُ وهُوْفُ : الريحُ الحارَّةُ ، والريحُ البارِدةُ الهبُوبِ ، ضدٌّ ،
ـ هُوْفُ : الرجُلُ الخاوي الذي لا خَيْرَ عندَه ، ولُغَةٌ في : الهَيْفِ : لنَكْباءِ اليَمنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هُوتَةُ
- ـ هُوتَة ، ُ وهَوتَةُ : الأرضُ المُنْخَفِضَة ، الجمع : هُوتٌ .
ـ هَوَّتَ به تَهْويتاً : صاحَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَوْكُ
- ـ هَوْكُ وهِوَكُّ : الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ ، كاليَهْكُوكِ ، والاسمُ الهَوَكُ . وقد هَوِكَ .
ـ مُتَهَوِّكُ : المُتَحَيِّرُ ، كالهَوَّاكِ ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى .
ـ هُوْكَةُ : الحُفْرَةُ .
ـ هَوَّكَ : حَفَرَ .
ـ تَهَوُّكُ : التَّهَوُّرُ ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ .
ـ هَوَّاكَةُ : السَّبِخَةُ ، وأرضٌ هَوِكَةٌ .
ـ انْهَاكَ : تَهَوَّكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَبَه
- ـ وهَبَه لهُ ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً ، ولا تَقُلْ : وهَبَكَهُ ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ ، والإسمُ : المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ .
ـ اتَّهَبَهُ : قَبِلَهُ .
ـ تواهَبوا : وهبَ بعضُهم لبعضٍ .
ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ : غَلَبَه في الهِبَةِ .
ـ مَوهِبَةُ : العَطِيَةُ ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ ، ورَجُلٌ ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ .
ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ : أحْسُبْنِي ، واعْدُدْني ، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ .
ـ وهبَني الله فِداكَ : جَعَلَني .
ـ أوهَبَهُ لَهُ : أعَدَّه ،
ـ أوهَبَ الشيءُ : أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ ، لازمٌ مُتعَدٍّ .
ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ : أسْماءٌ .
ـ وَهْبِينُ : موضع .
ـ وَهبانُ : ابنُ بَقِيَّةَ ، مُحَدِّثٌ ،
ـ وُهبانُ : ابن القَلُوصِ ، شاعرٌ .
ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ : دامَ .
ـ واهِبٌ : جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسَدُ
- ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَمْسُ
- ـ شَمْسُ : معروفة مُؤَنَّثَةٌ ، ج : شُموسٌ ، وضَرْبٌ من المَشْطِ ، وضَرْبٌ من القَلائدِ ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ ، وأبو بطنٍ ، وسَمَّتْ : عبدَ شَمْسٍ ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها . والنِّسْبَةُ : عَبْشَميٌّ .
ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ : فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ ، أي حَبُّها ، أي : ضَوءُها ، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ ، كما في عَبِّ قُرٍّ ، وهو البَرْدُ ، وإما أصلُهُ : عَبْءُ شَمْسٍ ، أي : نَظيرُها وعِدْلُها .
ـ عينُ شَمسٍ : موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ .
ـ شَمْسَتانِ : مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ .
ـ شُمَيْسَتانِ : جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ .
ـ شَمَّاسُ : من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ ، ج : شمامِسَةٌ ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ .
ـ شَمَّاسِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ .
ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ : صارَ ذا شَمْسٍ .
ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً : مَنَعَ ظَهْرَهُ ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ .
ـ شَموسُ : الخَمْرُ ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ ، وبنتُ النُّعْمانِ : صحابيَّاتٌ ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد ، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى .
ـ شَمَسَ له : أبْدَى له عَداوة .
ـ تَشْميسُ : بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ ، وعِبادَةُ الشمسِ .
ـ مُتَشَمِّسُ : القويُّ الشديدُ ، والبخيلُ غايَةً ، والمُنْتَصِبُ للشمسِ ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ .
ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ : اسمٌ .
ـ شامِسْتانُ : قرية .
ـ جَزيرةُ شامِسَ : من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ ، ويقالُ : إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأسد
- ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس .
المعجم: عربي عامة
-
الأَسَدُ
- الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية ، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات ، يشمل الذكر والأُنثى ، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة ، وهو من الوحوش الضارية ، وله في العرَبية أَسماء كثيرة . والجمع : آساد ، وأُسُود ، وأُسْد .
و الأَسَدُ أحد بروج السماء ، بين السرطان والعذراء ، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس .
( انظر : برج ) .
( داءُ الأَسَدِ ) : صِنْف من الحُذام ، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حشيشة الأسد
- هو الجعفيل وباليونانية أوروليحي
المعجم: الأعشاب
-
كف الأسد
- هو النبات المسمى باليونانية لأورطوطالون وهو العرطنيثا على الحقيقة وقد مضى ذكره في حرف العين .
المعجم: الأعشاب
-
و الشمس
- ( قسمٌ بها و بما بعدها )
سورة : الشمس ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
الشّمس
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمس عشرة آية .
المعجم: عربي عامة
-
الشَّمْسُ
- الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض ، وسائر كواكب المجموعة الشمسية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَبَّادُ الشَّمس
- عَبَّادُ الشَّمس : نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول [ معرب تورنسول الفرنسية ].
( انظر : الطُّرنشول ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشّمس سِرَاجًـا
- مِصْباحًـا مُضيئا يمحُو الظلام
سورة : نوح ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الشّمس كوّرت ْ
- أزيل ضِـياؤها أو لـُـفّـت و طُويَتْ
سورة : التكوير ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لدُلوك الشّمس
- بعد أو عند زوالها عن كبد السّماء
سورة : الاسراء ، آية رقم : 78
المعجم: كلمات القران
-
رقيب الشمس
- هو الصامر توما بالسريانية ، وسنذكره في الصاد المهملة ، وقد يقال هذا أيضاً لنوع من اليتوع .
المعجم: الأعشاب
-
اصفرار الشمس
- عندما تقترب إلى المغيب بحيث يستطيع الإنسان النظر إليها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مالت الشمس
- بعدت قليلا عن موضع طلوعها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الشّمس و القمر حُسبانا
- يجريان في أفلاكهما بحساب مقدّر نيطت به مصالح الخلق
سورة : الانعام ، آية رقم : 96
المعجم: كلمات القران
-
جُمِعَ الشّمس و القمَر
- في الطلوع من المغْرب مُظلمَيْن
سورة : القيامة ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل