وصف و معنى و تعريف كلمة وهيا:


وهيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وهيا في معاجم اللغة العربية:



وهيا

جذر [وها]

  1. وَهْي: (اسم)
    • وَهْي : مصدر وهَى
  2. وَهي: (اسم)
    • الجمع : أوْهية و وُهِيّ
    • مصدر وهَى
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ ، ووُهِيّ
  3. وَهيَ: (فعل)
    • وَهِيَ ، يَهِي ، مصدر وَهْيٌ
    • وَهيَ : وَهَى
  4. وُهِيّ: (اسم)

    • وُهِيّ : جمع وَهي
  5. وُهِيّ: (اسم)
    • وُهِيّ : جمع واهٍ
  6. وُهِيّ: (اسم)
    • وُهِيّ : فاعل من وهَى
  7. وُهيّ: (اسم)
    • مصدر وهَى
  8. وهَى: (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ : ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ : تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ : تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ : انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء : استرخى


,
  1. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ : الضَّعْفُ في العَمَلِ ، ووَهَنُ ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه ، كالمَوْهِنِ .
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ : دَخَلَ فيه .
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ : أضْعَفَهُ .
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ : لا بَطْشَ عندَهُ ، وهي : واهِنَةُ , ج : وُهْنٌ .
      ـ وَهْنانَةُ : التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ .
      ـ واهِنَةُ : رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ ، أو في العَضُدِ ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ ، والقُصَيْراء ، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ : أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ .
      ـ وَهِينُ : رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أوهَى
    • أوهى - إيهاء
      1 - أوهاه : أضعفه . 2 - أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  4. أوهى
    • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى :-
      أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه ، - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .
      أوهى يدَه : أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أوْهية
    • أوهية
      1 - ما بين أعلى الجبل إلى أسفل الوادي

    المعجم: الرائد

  6. الأَوهِيّةُ


    • الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَهَتَ
    • وَهَتَ الشيءَ وَهَتَ ِ ( يَهِتُهُ ) وَهْتًا : ضَغَطه .
      و وَهَتَ داسه دَوسًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إيهاء
    • إيهاء :-
      مصدر أوهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وَهَت
    • وهت - يهت ، وهتا
      1 - وهت الشيء : ضغطه . 2 - وهت الشيء : وطئه وداسه دوسا شديدا .



    المعجم: الرائد

  10. أوهى السّقْم جسمه
    • أضعَفَه ، جعله واهيًا :- أوهى الفشَلُ عزيمتَه - أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط .

    المعجم: عربي عامة

  11. أوهى يده
    • أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوْهَى
    • [ أ هـ ي ]. :- أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ :- : أضْعَفُ .

    المعجم: الغني



  13. أوْهَى
    • [ و هـ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْهَيْتُ ، أُُوْهِي ، أَوْهِ ، مصدر إيهَاءٌ .
      1 . :- أَوْهَى عَدُوَّهُ :- : جَعَلَهُ ضَعِيفاً وَاهِياً ، أَوْهَنَهُ ، أضْعَفَهُ . :- أوْهَتْ سَوَاعِدَهُ مَعَامِلُ الهِجْرَةِ .
      2 . :- أوْهَى يَدَهُ :- : أصَابَهَا بِكَسْرٍ أوْ عَطَبٍ .

    المعجم: الغني

  14. أَوْهَاهُ
    • أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا .
      و أَوْهَاهُ يَدَه : اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وهي
    • و ه ي : وَهَى السِقاء يَهِي بالكسر وَهْياً تَخَرَّق وانشَقَّ وفي المثل خَلِّ سبيل مَنْ وَهَى سِقَاؤُه ومَن هُريق بالفلاة ماؤُه يُضرب لمن لا يستقيم و وَهَى الحائط إذا ضعُف وهَمَّ بالسقوط ويُقال ضربه فَأَوْهَى يده أي أصابها كسر أو ما أشبهه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَهِيَ
    • [ و هـ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَهِيَ ، يَهِي ، مصدر وَهْيٌ . ن . وَهَى .

    المعجم: الغني

  17. وَهْيٌ
    • [ و هـ ي ]. ( مصدر وَهَى ، وَهِيَ ). :- فِي الثَّوْبِ وَهْيٌ :- : تَمَزُّقٌ ، تَلاَشٍ .

    المعجم: الغني

  18. وَهْي
    • وَهْي :-
      جمع أوْهية ( لغير المصدر ) ووُهِيّ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وهَى .
      2 - شقّ :- في البناء وَهْي ، - سدّاد أوهية فتّاح أسداد ، - عِنْدَكِ وَهْيٌ فارْقِعيهِ [ مثل ]: يُضرب في حثِّ الإنسان على الاشْتِغال بعيوبه قبل اشتغاله بعيوب النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وُهِيّ
    • وُهِيّ :-
      مصدر وهَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وَهي
    • وهي
      1 - مصدر وهى ووهي . 2 - شق في الشيء ، جمع : وهي وأوهية .

    المعجم: الرائد

  21. الوَهْيُ
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ . والجمع : أَوْهِيَةٌ ، ووُهِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وهَى
    • وهى - يهي ، وهيا ووهيا
      1 - وهى الشيء : ضعف « وهت قوته ». 2 - وهى الشيء : بلي . 3 - وهى الثوب : انشق وتمزق . 4 - وهى الشيء : استرخى رباطه . 5 - وهى الحائط : ضعف وكاد يسقط . 6 - وهى : سقط . 7 - وهى السحاب : انفجر ماؤه شديدا . 8 - وهى : كان أحمق غبيا .

    المعجم: الرائد

  23. وهَى
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ :-
      وهَى الشَّخصُ ضعُف :- وهَت قُوَّتُه .
      وهَى الثَّوبُ : تخرَّقَ وانشقّ :- خلِّ سبيل مَنْ وهَى سقاؤه ومن هُرِيق بالفلاة ماؤه [ مثل ]: يُضرب لمن لا يستقيم أمره ، - { وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }: ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي .
      وهَى الحائطُ : تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط :- نزل المطر فوهَتْ جُدران البيت .
      وهَى السَّحابُ : انفجر شديدًا بالمطر .
      وهَى رِباطُ الشَّيء : استرخى :- وهَى رِباطُ الكلب فهجم على الصِّبيان ، - { وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }: ساقطة مسترخية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وهت
    • " وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً : داسَه دَوساً شديداً .
      والوَهْتةُ : الهَبْطَةُ من الأَرض ، وجمعها وَهْتٌ .
      وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه ، فهو مَوْهُوت .
      وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ ، لغة في أَيْهَتَ : أَنْتَنَ ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها .
      الأُمَوِيُّ : المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وهيا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلمةُ تعجُّبٍ من طِيب كلِّ شيءٍ. يقال: واهاً له، وبه: ما أطيَبه. وتأتي للتلهُّف، فيقال: واهاً على ما فات. ويقال في التفجيع: واهاً، وواهَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: