وصف و معنى و تعريف كلمة وهيصت:


وهيصت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح وهيصت في معاجم اللغة العربية:



وهيصت

جذر [وهص]

  1. وَهَصَ: (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه
  2. وَهْص: (اسم)
    • وَهْص : مصدر وَهَصَ
  3. موَهَّص: (اسم)
    • المُوَهَّصُ : المَوْهوص
  4. مَوهوص: (اسم)
    • رجلٌ مَوْهُوصٌ: تداخلت عظامُه


  5. وَهصة: (اسم)
    • الوَهْصَةُ : ما انخفضَ من الأَرض واستدار
  6. وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ:
    • جَبَّهُ وخَصَاه.
  7. وَهَصَ الشيءَ:
    • رماه رميًا عنيفًا.
  8. وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ:
    • كسَره.
  9. وَهَصَ رأْسَه:
    • شدخه.
  10. اِتَّهَصَ : (فعل)


    • اتَّهَصَ الشيءُ الرَّطْبُ: انكسر
  11. وَهّاص : (اسم)
    • الوَهَّاصُ : مبالغةُ، وَهَصَ
    • الوَهَّاصُ: المِعْطاءُ
  12. وَهِيص : (اسم)
    • وَهِيص : فاعل من وَهَصَ
  13. هَصَّ : (فعل)
    • هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
    • هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص
  14. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
  15. هَصْو : (اسم)
    • هَصْو : مصدر هَصا
,


  1. وهص
    • "الوَهْصُ: كسْرُ الشيء الرِّخْوِ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص: دقَّه وكَسره، وقال ثعلب: فدَغَه، وهو كسْرُ الرطب، وقد اتَّهَصَ هو؛ عنه أَيضاً.
      ووَهَصَه الدَّيْنُ: دَقُّ عنقه.
      ووَهَصَه: ضرب به الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ آدم، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه، حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عُمَر: أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، وقال ثعلب: وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض؛ قال أَُّو عبيد: وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه.
      يقال: وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد.
      والوَهْصُ: شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري: لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا،في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ: مواضع الوَهْصة.
      وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه.
      ابن شميل: الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ، وهو شدة الغَمْز،وقيل: الوَهْصُ الغَمْزُ؛

      وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة: فَحيْنُكَ دلاَّك، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى،لِشَتْمِيَ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق: كأَنه تداخلت عظامُه، ومُوَهَّصُ الخلق، وقيل: لازَمَ عظامه بعضه بعضاً؛

      وأَنشد: مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائق؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله: تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا،لا مُبْطِئاً، ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص: شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال: يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ: ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى،يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ: شديد العظام؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله: كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا: الوَهَّاصُ الشديد.
      والمِيظَبُ: الظُّرر.
      والمِلاصُ: الصَّفا.
      ابن بُزُرج: بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد؛

      وأَنشد: لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهْصُ
    • ـ وَهْصُ: كسْرُ الشيءِ الرِّخْوِ، وشِدَّةُ الوَطْءِ، والرَّمْيُ العنيفُ، ومنه أن آدَمَ، عليه السلامُ، حينَ أُهْبِط من الجَنَّةِ وهَصَه اللّهُ تعالى، والشَّدْخُ، والجَبُّ، والخِصاءُ،
      ـ وَهْصَةُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ، واسْتدارَ.
      ـ وَهَّاصُ: المِعْطاءُ.
      ـ رجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ: تَداخَلَتْ عِظامُهُ.
      ـ بنُو مَوْهَصَى: العَبيدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهَصَ
    • وَهَصَ الشيءَ وَهَصَ ِ (يَهِصُهُ) وَهْصًا: رماه رميًا عنيفًا.
      و وَهَصَ وطِئَه وَطْئًا شديدًا.
      و وَهَصَ ضربَ به الأَرْضَ.
      و وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره.
      فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ.
      و وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه.
      و وَهَصَ رأْسَه: شدخه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَهَص
    • وهص - يهص ، وهصا
      1- وهص الشيء الرخو : كسره. 2- وهص الشيء : وطئه وطأ شديدا. 3- وهص الشيء : رماه رميا عنيفا. 4- وهص الشيء : ضرب به الأرض، رماهارضا. 5- وهص : رأسه : شدخه، كسره. 6- وهص الحيوان : خصاه.


    المعجم: الرائد

  5. المَوْهُوصُ
    • المَوْهُوصُ المَوْهُوصُ يقال: رجلٌ مَوْهُوصٌ: تداخلت عظامُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُوَهَّصُ
    • المُوَهَّصُ : المَوْهوص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَهَّاصُ
    • الوَهَّاصُ : مبالغةُ، وَهَصَ.
      و الوَهَّاصُ المِعْطاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. موهص
    • موهص
      1-موضع «الوهصة»، وهي ما انخفض واستدار من الأرض، جمع : مواهص

    المعجم: الرائد

  9. الوَهْصَةُ
    • الوَهْصَةُ : ما انخفضَ من الأَرض واستدار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَوهوص
    • موهوص
      1-«رجل موهوص الخلق» : تداخلت عظامه، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر

    المعجم: الرائد



  11. موهص
    • موهص
      1-«رجل موهص الخلق» : تداخلت عظامه، تجمع خلقه ولازم بعضه بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  12. وَهصة
    • وهصة
      1-1- المرة من وهص. 2- ما انخفض واطمأن واستدار من الأرض.

    المعجم: الرائد

  13. وهص
    • و ه ص: الوَهْصُ شدة الوطء وبابه وعد وفي الحديث {أن آدم حين أهبط من الجنة وَهَصَبهُ الله} كأنه رمى به وغمزه إلى الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  14. هَصَّهُ
    • ـ هَصَّهُ: وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ فهو هَصِيصٌ ومَهْصوصٌ.
      ـ هُصَيْصٌ: ابنُ كَعْبِ بنِ لُؤَيٍّ، أخُو مُرَّةَ، وأُمُّهُما مَخْتِنيَّةُ بنتُ شَيبانَ.
      ـ هَصْهاصُ: البَرَّاقُ العَيْنَيْنِ.
      ـ هُصْهُصُ وهُصَاهِصُ: القويُّ من الناسِ والأُسُودِ.
      ـ هَصَّانُ بنُ كاهِلٍ: محدِّثٌ، والمحدّثونَ يَكْسِرُونَه، ولَقَبُ عامِر بنِ كعْبٍ.
      ـ هَصيصُ النارِ: بَصيصُها.
      ـ هَصَّصَ تَهْصيصاً: بَرَّقَ عينيهِ.
      ـ هاصَّةُ: عَينُ الفيلِ.
      ـ مُهَصْهِصَةُ: عَيْنُ اللُّصوصِ بالليل خاصَّةً.
      ـ هَصْهَصَه: غَمَزَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وهيصت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَهِصُهُ ) وَهْصاً: رماه رمياً عنيفاً. وـ وطئه وطئاً شديداً. وـ ضرب به الأرض. وـ الشيء الرِّخو: كسره. فهو مَوْهوص، ووَهِيص. وـ الإنسان والحيوان: جبّه وخصاه. وـ رأسه: شدخه.( اتَّهَصَ ) الشيء الرَّطْب: انكسر.( المَوْهُوصُ ): يقال: رجل مَوْهُوص: تداخلت عظامه.( المُوَهَّصُ ): الموهوص.( الوَهْصَةُ ): ما انخفض من الأرض واستدار.( الوَهَّاصُ ): مبالغة وَهَص. وـ المِعطاء.
مختار الصحاح
و ه ص : الوَهْصُ شدة الوطء وبابه وعد وفي الحديث { أن آدم حين أهبط من الجنة وَهَصَبهُ الله } كأنه رمى به وغمزه إلى الأرض
الصحاح في اللغة
الوَهْصُ: كسرُ الشيء الرخوِ. وقد وَهَصَهُ الله. والوَهْصُ أيضاً: شدَّةُ الوطءِ. ورجلٌ مَوْهوصُ الخَلْقِ، كأنَّه تداخلتْ عظامُه. ومُوَهَّصُ الخَلْقِ أيضاً.
تاج العروس

" الوَهْصُ كالوَعْدِ : كَسْرُ الشَّيْءِ الرِّخْوِ " ووَطْؤُهُ وقد وَهَصَهُ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ فهو مَوْهُوصٌ ووَهِيصٌ وقِيلَ : دَقَّهُ . وقالَ ثَعْلَبٌ : فَدَغَهُ وهو كَسْرُ الرَّطْبِ . الوَهْصُ : " شِدَّةُ الوَطْءِ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَي شِدَّةُ غَمْزِ وَطْءِ القَدَمِ عَلَى الأَرْضِ وأَنشد لأَبي الغَرِيبِ النَّصْرِيّ :

" لقد رَأَيْتُ الظُّعنَ الشَّواخِصَا

" على جِمَالٍ تَهِصُ المَوَاهِصَا

والسِّين لُغَةٌ فيه . الوَهْصُ : " الرَّمْيُ العَنِيفُ " : الشدِيدُ . " ومنه " الحَدِيثُ " أَن آدَمَ عَلَيْهِ " وعَلَى نَبِيِّنا " السَّلامُ حينَ أُهْبِطَ من الجَنَّةِ وَهَصَهُ اللهُ تَعَالَى إِلَى الأَرْض مَعْناه كأَنَّمَا رَمَى بِهِ رَمْياً عَنِيفاً شَدِيداً وغَمَزَهُ إِلى الأَرْضِ . وفي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : : مَنْ تَوَاضَعَ رَفَعَ الله حَكَمَته ومن تَكَبَّرَ وَعَدَا طَوْرَهُ وَهَصَهُ اللهُ تَعَالَى إِلى الأَرْضِ " قال أَبو عُبَيْدٍ : يعني كَسَرَهُ ودَقَّهُ . يُقَالُ : وَهَصْتُ الشَّيْءَ وَهْصاً ووَقَصْتُه وَقْصاً بِمَعْنىً وَاحِدٍ . وقال ثَعْلَبٌ : وَهَصَهُ : جَذَبَهُ إِلى الأَرْضِ . الوَهْصُ : الشَّدْخُ " تقولُ : وَهَصَهُ وذلِكَ إِذا وَضَعَ قَدَمَهُ عَلَيْه فشَدَخَهُ . أُخِذَ من ذلِكَ الوَهْصُ بمَعْنَى " الجَبّ والخِصَاءِ " نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ يُقَالُ : وَهَصَ الرَّجُلُ الكَبْشَ فهو مَوْهُوصٌ ووَهِيصٌ : شَدَّ خُصْيَيْه ثمّ شَدَخَهُمَا بَيْنَ حَجَرَيْنِ . الوَهْصَةُ " بهاءٍ : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ واسْتَدَارَ " عن ابنِ عَبّادٍ كأَنَّهُ وُهِصَ بها أَي وُطِئَتْ وكَذلِكَ : الوَهْضَةُ والوَهْطَةُ والطاءِ أَعْرَف . " والوَهَّاصُ : المِعْطَاءُ ورَجُلٌ موهوصُ الخَلْقِ ومُوَهَّصُهُ " كمُعَظَّم كأَنَّهُ " تَدَاخَلَتْ عِظَامُه " . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : وقِيلَ : لاَزَمَ بَعْضُهُ بَعْضاً وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :

" مُوهَّصاً ما يَتَشَكَّى الفَائِقَا وقال غَيْرُه : رَجُلٌ مَوْهُوصٌ ومُوَهَّصٌ : شَدِيدُ العِظَامِ . قال ابنُ بُزُرْج : " بَنُو مَوْهَصَى كخَوْزَلَى " : هم " العَبِيدُ " وأَنشد :

" لَحَا اللهُ قَوْماً يُنْكِحُون بَنَاتِهِمْبِنِي مَوْهَصَى حُمْرَ الخُصَى والحَنَاجِرِ وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وَهَصَهُ : ضَرَبَ به الأَرْضَ كوَأَصَهُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الوَهْصُ والوَعْسُ والوَهْزُ وَاحِدٌ وهو شِدَّةُ الغَمْزِ وقيل : الوَهْصُ : الغَمْزُ باليَدِ . والمَوَاهِصُ : مَوَاضِعُ الوَهْصَةِ . قال أَبو الغَرِيب النَّصْرِيّ :

" على جِمَالٍ تَهِصُ المَوَاهِصَا ويُعَيَّر الرَّجُلُ فيُقَال : يا ابْنَ وَاهِصَةِ الخُصَى إِذا كَانَت أُمُّهُ رَاعِيَةً وبِذلِكَ هَجَا جَرِيرٌ غَسَّانَ :

ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ... يُلَجْلِجُ مِنِّي مُضْغَةً لا يُحِيرُهَا والوَهَّاصُ : الأَسَدُ نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . وقَال شَمِرٌ : سَأَلْتُ الكِلابِيِّينَ عَنْ قَوْلِهِ :

" كَأَنَّ تَحْتَ خُفِّهَا الوَهَّاصِ

" مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاَصِ فقالُوا : الوَهَّاصُ : الشَّدِيدُ . والمِيظَبُ : الظُّرَرُ . والمِلاَصُ : الصَّفَا . وقد تَقَدَّمَ في " م ل ص "

فصل الهاءِ مع الصاد

لسان العرب
الوَهْصُ كسْرُ الشيء الرِّخْوِ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص دقَّه وكَسره وقال ثعلب فدَغَه وهو كسْرُ الرطب وقد اتَّهَصَ هو عنه أَيضاً ووَهَصَه الدَّيْنُ دَقُّ عنقه ووَهَصَه ضرب به الأَرض وفي الحديث أَنَّ آدم صلواتُ اللّه على نبينا وعليه حيث أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض معناه كأَنما رَمى به رمياً عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض وفي حديث عُمَر أَنَّ العبد إِذا تكبَّر وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض وقال ثعلب وَهَصَه جَذبَه إِلى الأَرض وفي حديث عمر رضي اللّه عنه مَنْ تواضَعَ رَفَع اللّهُ حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض قال أَُّو عبيد وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه يقال وهَصْت الشيءَ وَهْصاً ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد والوَهْصُ شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض وأَنشد لأَبي العزيب النصري لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا المَواهِصُ مواضع الوَهْصة وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول وَهَصَه ابن شميل الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ وهو شدة الغَمْز وقيل الوَهْصُ الغَمْزُ وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة فَحيْنُكَ دلاَّك ابنَ واهِصَةِ الخُصَى لِشَتْمِيَ لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ ورجل مَوْهوصُ الخَلْق كأَنه تداخلت عظامُه ومُوَهَّصُ الخلق وقيل لازَمَ عظامه بعضه بعضاً وأَنشد مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائقا قال ابن بري صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا لا مُبْطِئاً ولا عَنِيفاً زاعِقَا ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ فهو مَوْهُوص ووَهِيص شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين ويُعَيَّر الرجلُ فيقال يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا كانت أُمه راعية وبذلك هجا جريرٌ غسانَ ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ شديد العظام قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن قوله كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ فقالوا الوَهَّاصُ الشديد والمِيظَبُ الظُّرر والمِلاصُ الصَّفا ابن بُزُرج بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد وأَنشد لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر
الرائد
* وهص يهص: وهصا. 1-الشيء الرخو: كسره. 2-الشيء: وطئه وطأ شديدا. 3-الشيء: رماه رميا عنيفا. 4-الشيء: ضرب به الأرض، رماه أرضا. 5-رأسه: شدخه، كسره. 6-الحيوان: خصاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: