وصف و معنى و تعريف كلمة وهيطا:


وهيطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح وهيطا في معاجم اللغة العربية:



وهيطا

جذر [وهط]

  1. هايَطَ: (فعل)
    • هَايَطَ، يُهَايِطُ، مصدر مُهَايَطَةٌ، هِيَاطٌ
    • هَايَطَ الرَّجُلُ : ضَجَّ
    • هَايَطَ جَارَهُ : اِسْتَضْعَفَهُ
    • هَايَطَ : أَجلَبَ
    • هَايَطَ فلانًا: استضعفه
  2. هَيْط: (اسم)
    • هَيْط : مصدر هاطَ
  3. الهيط: (اسم)
    • صوت جلبة الضاجر
  4. تَهايَطَ: (فعل)
    • تَهَايَطَ القومُ: اجتمعوا وأَصلحوا أَمرَهم


  5. هَيط: (اسم)
    • ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرّ
  6. هِيَاط: (اسم)
    • هِيَاط : مصدر هايَطَ
  7. هياط: (اسم)
    • هُمْ في هِياطٍ ومِياطٍ: في شَرٍّ وجَلَبَة وقيل: في دنوٍّ وتباعد
  8. المهايطة: (اسم)
    • صوت جلبة الضاجر
  9. مُهَايَطَة: (اسم)
    • مُهَايَطَة : مصدر هايَطَ
  10. وِهاط: (اسم)


    • وِهاط : جمع وَهطة
  11. وِهاط: (اسم)
    • وِهاط : جمع وَهط
  12. وهِيط: (اسم)
    • وهِيط : فاعل من وَهَطَ
  13. هَايَطَ الرَّجُلُ:
    • ضَجَّ.
  14. هَايَطَ جَارَهُ:
    • اِسْتَضْعَفَهُ.
  15. هَايَطَ فلانًا:
    • استضعفه.
  16. أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ:


    • فى اضطراب.
  17. وَهط : (اسم)
    • الجمع : وِهاطٌ ، و أَوهاطٌ
    • الوَهْطُ : الجماعة
    • الوَهْطُ: الهُزال
    • الوَهْطُ :الموضع المطمئنُّ
  18. وَهطة : (اسم)
    • الجمع : وَهْطٌ ، و وِهاطٌ
    • الوَهْطَةُ : المَرّة
    • الوَهْطَةُ :الأَرضُ المطمئنةُ
  19. هاطَ : (فعل)
    • هَاطَ هَيْطًا
    • هَاطَ فلانٌ : ضجَّ وأَجلب
    • هَاطَ فلانٌ :ذهب
  20. لَهَطَ : (فعل)
    • لَهَطَتِ لَهْطًا
    • لَهَطَتِ الأُمُّ به : ولدتْه
    • لَهَطَ فلانٌ: ضَرَبَ باليد والسَّوط
    • لَهَطَهُ: ضَرَبَهُ بالكف مبسوطة، أَيَّ الجسد أَصابت
    • لَهَطَتِ الشيءَ بالماء: ضَرَبَهُ به
    • لَهَطَ به الأرضَ: صَرَعَه
    • لَهَطَ فلاناً بسهمٍ: رماه به
    • لَهَطَ الثوبَ: خاطه
  21. وَهَطَ : (فعل)
    • وَهَطَ (يَهِطُ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ، ووهِيطٌ
    • وَهَطَ فلانٌ: ضعُفَ ووَهَى
    • وَهَطَ فلانًا: طعنه
    • وَهَطَ فلانًا:ضربه
    • وَهَطَ الشيءَ: وطِئَه
    • وَهَطَ الشيءَ::كسَرهِ
  22. وَهْط : (اسم)


    • وَهْط : مصدر وَهَطَ
  23. وَهْط : (اسم)
    • وَهْط : جمع وَهطة
  24. أَوْهاط : (اسم)
    • أَوْهاط : جمع وَهْطَةُ
  25. أَوهاط : (اسم)
    • أَوهاط : جمع وَهط
,
  1. هيط
    • "ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد.
      والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة.
      قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط:، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب.
      اللحياني: الهياط الإِقبال، والمياط الإِدْبار.غيره:الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك، وقد أُميت فعل الهياط.
      ويقال: بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة، كلام مُخْتلف.
      والهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي.
      قال ابن الأَعرابي: ويقال هايَطَه إِذا استضعفه.
      ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط.
      وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم،خِلاف التمايُط، وتمايَطوا تمايُطاً: تباعَدُوا وفسد ما بينهم، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هايَط

    • هايط - مهايطة وهياطا
      1- هايط : ضج. 2- هايطه : استضعفه. : 3- هايط :

    المعجم: الرائد

  3. تَهَايَطُوا
    • ـ تَهَايَطُوا: اجْتَمَعُوا، وأصْلَحُوا أمْرَهُم.
      ـ ما زالَ يَهيطُ هَيْطاً وفي هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ.
      ـ في هِياطٍ ومِياطٍ: دُنُوٍّ وتَباعُدٍ، وتَقَدَّمَ في م ي ط.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَايَطَ
    • [هـ ي ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَايَطَ، يُهَايِطُ، مصدر مُهَايَطَةٌ، هِيَاطٌ.
      1. :-هَايَطَ الرَّجُلُ :- : ضَجَّ.
      2. :-هَايَطَ جَارَهُ :- : اِسْتَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  5. الهَيْطُ
    • الهَيْطُ الهَيْطُ يقال: ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهِيَاطُ
    • الهِيَاطُ الهِيَاطُ يقال: هُمْ في هِياطٍ ومِياطٍ: في شَرٍّ وجَلَبَة.
      وقيل: في دنوٍّ وتباعد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَهايَط
    • تهايط - تهايطا
      1-تهايط القوم : اجتمعوا وأصلحوا أمرهم

    المعجم: الرائد

  8. مُهَايَطَة
    • مهايطة
      1- مصدر هايط. 2- «بينهما مهايطة» : أي كلام مختلف وضجة.

    المعجم: الرائد

  9. هياط
    • هياط
      1- مصدر هايط. 2- «هم في هياط ومياط» : أي في اضطراب وشر.

    المعجم: الرائد

  10. هَايَطَ
    • هَايَطَ : أَجلَبَ.
      و هَايَطَ فلانًا: استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَيط
    • هيط
      1- مصدر هاط. 2- «ما زال في هيط وميط» : أي في ضجة واختلاط أصوات وشر.

    المعجم: الرائد

  12. تَهَايَطَ
    • تَهَايَطَ القومُ: اجتمعوا وأَصلحوا أَمرَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المهايطة
    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهيط
    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  15. هاط
    • هاط - يهيط ، هيطا
      1- هاط : ضج. 2- هاط : ذهب

    المعجم: الرائد

  16. وهط
    • "وهَطَه وَهْطاً، فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ: ضرَبه، وقيل: طعنَه.
      ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً: كسَره وكذلك وَقَصَه؛

      وأَنشد: يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ: شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف.
      ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف.
      ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه.
      وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه: صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها، وهو الإِيهاطُ، وقيل: الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك؛

      قال: بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيها؟

      ‏قال عَرّام السُّلَمِي: أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره.
      والأَوْهاطُ: الخُصومة والصِّياح.
      والوَهْطُ: الجماعة.
      والوَهْطُ: المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ.
      ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة، وهي لغة في وَهْدةٍ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ، وبه سمي الوَهْط.
      ويقال: وَهْط من عُشَر، كما يقال: عِيصٌ من سِدْر.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ: على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها؛ الوِهاطُ: المواضع المطمئنَّة، واحدتها وَهْط، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص، وقيل: كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف، وقيل: الوَهْط موضع، وقيل: قَرية بالطائف.
      والوهْطُ: ما كثر من العُرفط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وهَطَهُ
    • ـ وهَطَهُ: كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ.
      ـ وهَطَ فلانٌ: ضَعُفَ ووهَنَ،
      ـ أوهَطَهُ غيرُهُ،
      ـ وَهْطَةُ: الوَهْدَةُ، ج: وَهْطٌ ووِهاطٌ.
      ـ وَهْطُ: الهُزالُ، والجماعَةُ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ.
      ـ أوْهَاطُ: الخُصُومَاتُ.
      ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ: غابَ،
      ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ: امْتَهَدَهُ،
      ـ أوهَطَهُ: أثْخَنَهُ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ، أو قَتَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وهيطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَهِطُ ) وَهْطاً: ضعُفَ ووَهَى. وـ فلاناً: طعنه. وـ ضربه. وـ الشيء: وطئه. وـ كسره. فهو مَوْهوطٌ، ووَهِيطٌ.( أَوْهَطَ ) الإنسان أو الحيوان: أوهنه. يقال: رمى الطائر فأوهطه. وـ رماه رَمْياً مُهْلِكاً. وـ صرعه صرعة لا يقوم منها. وـ أثخنه ضرباً. وـ جناح الطائر: كسره.( تَوَهَّطَ ): مطاوع وهَطَه. وـ في الطّين: غاب فيه. وـ الفِرَاش: مهّده.( الوَهْطُ ): الجماعة. وـ الهُزال. وـ الموضع المطمئنّ. ( ج ) وِهاط، وأوهاط.( الوَهْطَةُ ): المَرّة. وـ الأرض المطمئنة ( لغة في: الوهدة ). ( ج ) وَهْط، ووِهاط.
الصحاح في اللغة
وَهَطَهُ يَهِطُهُ وَهْطاً: كسره. قال الأصمعيّ: يقال لما اطمأَنَّ من الأرض: وَهْطَةٌ، وهي لغةٌ في وَهْدَةٍ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ. ويقال وَهْطٌ من عُشَرٍ، كما يقال عيصٌ من سِدْرٍ. وأَوْهَطَهُ، أي صرعه صَرعةً لا يقوم منها.
تاج العروس

وهَطَهُ كوَعَدَهُ وَهْطاً : كَسَرَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكَذلِكَ وَقَصَهُ قال :

" يُمِرُّ أَخْفافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا وقِيلَ : وَهَطَهُ وَهْطاً : وَطَّأَهُ

هكَذَا هو بالتَّشْدِيدِ والصَّوابُ وَطِئَهُ . وقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : وَهَطَهُ بالرُّمْحِ أَيْ طَعَنَهُ بِهِ

والوَهْطُ : شِبْهُ الضَّعْفِ والوَهْنِ يُقالُ : وَهَطَ فُلانٌ يَهِطُ وَهْطاً : إِذا ضَعُفَ ووَهَنَ وأَوْهَطَهُ غَيْرُهُ : أَضْعَفَهُ . يُقَالُ : رَمَى طائراً فَأَوْهَطَهُ . والوَهْطَةُ : ما اطْمَأَنَّ مِنَ الأَرْضِ مِثْلُ الوَهْدَةِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ . ج : وَهْطٌ ووِهَاطٌ ومِنَ الأَخِيرِ حَدِيثُ ذِي المِشْعَارِ الهَمْدانِيّ عَلَى أَنَّ لَهُمْ وِهَاطَها وعَزَازَها . والوَهْطُ : الهُزالُ

والوَهْطُ : الجَمَاعَةُ . والوَهْطُ : ما كَثُرَ مِنَ العُرْفُطِ هكَذَا خَصَّهُ بهِ بَعْضُهم . وقال الجَوْهَرِيُّ : يُقَالُ : وَهْطٌ مِنَ عُشَرٍ كَما يُقَالُ : عِيصٌ مِنْ سِدْرٍ . وقالَ غَيْرُه : الوَهْطُ : المَكَانُ المُطْمَئنُّ مِنَ الأَرْضِ المُسْتَوِي يَنْبُتُ فِيهِ العِضاةُ والسَّمُرُ والطَّلْحُ والعُرْفُطُ و به سُمِّيَ الوَهْطُ وهو بَسْتَانٌ و في الصّحاح : اسْمُ مَالٍ كانَ لعَمْرِو بنِ العاص . وقال غَيْرُهُ : كانَ لَعَبْدِ الله بنِ عَمْرِو بن العاصِ بالطَّائفِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَمْيَال مِنْ وَجٍّ وهو كَرْمٌ مَوْصُوفٌ كانَ يُعَرَّشُ عَلَى أَلْفِ أَلْفِ خَشَبَةٍ شِرَاءُ كُلّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ قِيلَ دَخَلَهُ بَعْضُ الخلفاءِ فأَعْجَبَهُ وقالَ : يا للهِ مِنْ مالٍ لَوْلا هذِهِ الحَرَّةُ الَّتِي في وَسَطه فقالُوا : هذا الزَّبِيبُ . والأَوْهَاطُ : الخَصُومَاتُ والصَّيَاحُ

وتَوَهَّطَ فِي الطِّينِ : غَابَ مِثْلُ تَوَرَّطَ . وتَوَهَّطَ الفِرَاشَ : امْتَهَدَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وأَوْهَطَهُ إِيهاطاً : أثْخَنَهُ ضَرْباً . و أَوْهَطَهُ : أَوْقَعَهُ فِيما يَكْرَهُ كأَوْرَطَهُ قالَهُ عَرَّامٌ السُّلَمِيُّ أَوْ أَوْهَطَهُ : صَرْعَهُ صَرْعَةً لاَ يَقُومُ مِنْهَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

أَو أَوْهَطَهُ : قَتَلَهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وهَطَهُ وَهْطاً : ضَرَبَهُ كَأَوْهَطَهُ

وأَوْهَطَ جَنَاحَ الطَّائِرِ : كَسَرَهُ . والإِيهَاطُ : الرَّمْيُ المُهْلِكَ قال :

" بِأَسْهُمٍ سَرِيعَةِ الإِيهاطِ . والأَوْهَاطُ : جَمْعُ وَهْطٍ لِلْمَكَانِ المُسْتَوِي . والوَهْطُ بالفَتْحِ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ

لسان العرب
وهَطَه وَهْطاً فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ ضرَبه وقيل طعنَه ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً كسَره وكذلك وَقَصَه وأَنشد يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها وهو الإِيهاطُ وقيل الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك قال بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيهاط قال عَرّام السُّلَمِي أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره والأَوْهاطُ الخُصومة والصِّياح والوَهْطُ الجماعة والوَهْطُ المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة وهي لغة في وَهْدةٍ والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ وبه سمي الوَهْط ويقال وَهْط من عُشَر كما يقال عِيصٌ من سِدْر وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها الوِهاطُ المواضع المطمئنَّة واحدتها وَهْط وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص وقيل كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف وقيل الوَهْط موضع وقيل قَرية بالطائف والوهْطُ ما كثر من العُرفط
الرائد
* وهط يهط: وهطا. 1-الشيء: وطئه، داسه. 2-الشيء: كسره. 3-ه: ضربه. 4-ه: صرعه، رماه أرضا. 5-ضعف.
الرائد
* وهط. ج أوهاط. 1-مص. وهط. 2-هزال. 3-جماعة. 4-موضع مطمئن سهل. 5-«بينهم أوهاط»: أي خصومات وصياح./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: