وصف و معنى و تعريف كلمة وهيمهم:


وهيمهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وهيمهم في معاجم اللغة العربية:



وهيمهم

جذر [وهم]

  1. النَّهيم : (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت الفيل
  2. النهيم : (اسم)
    • صوت الصراخ من الصدر ؛ صوت حذف الحصى ؛ صوت حذف الشيء ؛ صوت حذف الماء عند غليانها ؛ صوت زجر السباع ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  3. نَهِيم : (اسم)
    • نَهِيم : فاعل من نَهِمَ
  4. نَهيم : (اسم)
    • مصدر نَهَمَ
    • رَجُلٌ نَهِيمٌ : ذُو نَهَمٍ
    • نَهِيمُ الأَسَدِ : زَئِيرٌ، صَوْتُهُ نَهِيمُ الْفِيلِ


  5. هَيَّمَ : (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  6. هَيم : (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  7. هُيَّمُ : (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  8. هِيْم : (اسم)
    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ
  9. هِيم : (اسم)
    • هِيم : جمع أهيَم
  10. هِيم : (اسم)


    • هِيم : جمع هَيام
,
  1. النَّهَمُ
    • ـ النَّهَمُ ، والنَّهامَةُ : إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ ، نَهِمَ ، كفَرِحَ ، وعُنِيَ ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ .
      ـ النَّهْمَةُ : الحاجةُ ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      ـ هو منْهومٌ ، بكذا : مُولَعٌ به ، وقد نَهِمَ .
      ـ نَهَمَ : نَحَمَ .
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ : صَوْتٌ ، وتَوَعُّدٌ ، وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ : نَأْمَتُهُ .
      ـ نَهَمَ إبلَهُ ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً : زَجَرَها بصَوْتٍ .
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ : تُطيعُ على الزَّجْرِ , ج : مَناهيمُ .
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ : الحَدَّادُ ، والنَّجَّارُ .
      ـ المَنْهَمَةُ : موضِعُ النَّجْرِ .
      ـ النِّهامِيُّ : صاحِبُ الدَّيْرِ ، والنُّهامِيُّ ، والطريقُ السَّهْلُ .
      ـ نِهْمٌ : ابنُ ربيعةَ ، أبو بَطْنٍ ،
      ـ نُهْمٌ : شَيْطَانٌ ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ .
      ـ نُهَمٌ : ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ .
      ـ نُهامٌ : طائِرٌ ، أو البومُ ، والراهِبُ في الدَّيْرِ .
      ـ نَهَّامٌ : الأَسَدُ ، كالنَّهَّامَةِ ، واللَّقَمُ الواضِحُ .
      ـ النَّهْمُ : الحَذْفُ بالحَصا وغيره .
      ـ ناهَمَه : أخذَ معه في النَّهيمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَنْهَمَةُ
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مِنهام
    • منهام
      1 - ناقة مطيعة ، جمع : مناهيم

    المعجم: الرائد



  4. المِنْهَامُ
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر . والجمع : منَاهِيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَنْهُومُ
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء .
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النهم
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النهم

    • صوت لتسريع الدابة في سيرها

    المعجم: معجم الاصوات

  8. منهوم
    • منهوم - جمع من اهيم
      1 - منه وم : ذو نهم وشراهة . 2 - منه وم : مولع بالشيء .

    المعجم: الرائد

  9. نهِمَ
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :- نهِم في الطَّعامِ / العلم / النَّوم ، - إيّاك ونهامةَ الملذّات ، - شخصٌ نهِم : شره ذو شهوة لا تقاوم ، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [ حديث ] :-
      نُهِم بالشّيء : أولع به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. النَّهيم
    • صوت الأَسد


    المعجم: معجم الاصوات

  11. النهيم
    • صوت الصراخ من الصدر

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النَّهيم
    • صوت الفيل

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النهيم
    • صوت حذف الحصى

    المعجم: معجم الاصوات



  14. النهيم
    • صوت حذف الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. النهيم
    • صوت حذف الماء عند غليانها

    المعجم: معجم الاصوات

  16. النهيم
    • صوت زجر السباع

    المعجم: معجم الاصوات

  17. النهيم
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها

    المعجم: معجم الاصوات

  18. نهم
    • " النَّهْمةُ : بلوغُ الهِمَّة في الشيء .
      ابن سيده : النَّهَمُ ، بالتحريك ، والنَّهامةُ : إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ ، وقد نَهِمَ في الطعام ، بالكسر ، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ .
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ ، وقيل : المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه ، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به ، وأَنكرها بعضهم .
      والنَّهْمة : الحاجة ، وقيل : بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      وفي الحديث : إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله .
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به .
      وفي الحديث : مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ : مَنْهومٌ بالمالِ ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ ، وفي رواية : طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا .
      الأَزهري : النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ ؛

      وأَنشد : ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني .
      ونَهَمَ يَنْهِم ، بالكسر ، نَهِيماً : وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ ، وقيل : هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ ، وقيل : نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ .
      والنَّهْمُ والنَّهيم : صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ : نأْمَتُهما ، وقال بعضهم : نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه .
      والنَّهّامُ : الأَسدُ لصوته .
      يقال : نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً .
      والناهمُ : الصارخُ .
      والنَّهيمُ ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ : وهو صوتُ الأَسد والفيلِ .
      يقال : نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما ، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ : الفِرارُ .
      والنَّهْم ، بالتسكين : مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها ، بالفتح فيهما ، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ؛ ومنه قول زياد المِلقطي : يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ .
      وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه :، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه ، فنَهَمَني وقال : ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي .
      وفي حديث عمر أَيضاً ، رضي الله عنه : قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ .
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ .
      والمِنْهامُ من الإبل : التي تُطيع على النَّهْم ، وهو الزجرُ ، وإبلٌ مَناهيمُ : تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ ؛

      قال : أَلا انْهِماها ، إنها مَناهِيمْ ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ : زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ .
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها .
      قال أَبو عبيد : الوَئيدُ الصوتُ ، والنَّهِيمُ مثلُه .
      والنِّهاميُّ ، بكسر النون : الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو .
      والنِّهاميُّ : الحدَّادُ ؛

      وأَنشد : نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى : سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً ، كمِقْراضِ النِّهاميِّ ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر : وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً ، كنِبراسِ النِّهاميِّ ، مِنْجَلا مِنْجَلاً : واسعَ الجرح ، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء ، وقيل : النِّهاميُّ النَّجّارُ ، والفتح في كل ذلك (* قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث ، وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      النضر : النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ ، وهو النَّهّامُ أَيضاً .
      والمَنْهَمةُ : موضع النَّجْر .
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ : بيِّنٌ واضحٌ .
      والنَّهْمُ : الخَذْفُ بالحصى ونحوه .
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً : قذفه ؛ قال رؤبة : والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟؟ المَهْجوما ، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه ، وهو النَّهْم .
      والنُّهامُ : طائرٌ شِبْهُ الهامِ ، وقيل : هو البُومُ ، وقيل : البومُ الذكَرُ ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح : تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ .
      وقال أَبو سعيد : جمع النُّهامِ نُهُمٌ ، قال : وهو ذكَرُ البُومِ ؛ قال : وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد : يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده : وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ ؛ قال الطرماح : فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ .
      ونُهْمٌ : صنمٌ ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ .
      ونِهْمٌ : اسمُ رجلٍ ، وهو أَبو بطنٍ منهم .
      ونُهْمٌ : اسمُ شيطانٍ ، ووفد على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيٌّ من العرب فقال : بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا : بنو نُهْمٍ ، فقال : نُهْمٌ شيطان ، أنتم بنو عبدالله .
      ونِهْمٌ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وهيمهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** \- [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** \- ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** \- [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: