وصف و معنى و تعريف كلمة وهيهات:


وهيهات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وهيهات في معاجم اللغة العربية:



وهيهات

جذر [وهه]

  1. هَيه: (اسم)
    • الْهَيْهُ : مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه
  2. هيهِ: (فعل)
    • هِيهِ ، هِيهِ : كلمةٌ تقال لشيءٍ يُطرَد
    • هِيهِ هِيهِ : اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود ، فإذا قلت : هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
,
  1. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْهُ
    • ـ هَيْهُ : مَنْ يُنَحَّى لِدَنَسِ ثِيابِهِ .
      ـ هَياهُ : من أسْماءِ الشَّياطينِ .
      ـ هَيْهاتَ وأيْهاتَ وهَيْهانَ وأيْهانَ وهايَهاتَ وهايَهانَ وآيَهَاتَ وآيَهَانَ ، وهِيْهاتَ وهُيْهاتَ وإيْهاتَ وأُيْهاتَ وهِيْهانَ وهُيْهانَ وأُيْهانَ وإيْهانَ , مَبْنياتٍ ومُعْرَباتٍ ، وهَيْهانْ , وأيْهَا وأيْآتَ : البُعْدُ .
      ـ يقالُ لشيءٍ يُطْرَدُ هِيهِ هِيهِ ، وهي كَلِمَةُ اسْتِزادَةٍ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهْنُ
    • ـ وَهْنُ : الضَّعْفُ في العَمَلِ ، ووَهَنُ ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه ، كالمَوْهِنِ .
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ : دَخَلَ فيه .
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ : أضْعَفَهُ .
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ : لا بَطْشَ عندَهُ ، وهي : واهِنَةُ , ج : وُهْنٌ .
      ـ وَهْنانَةُ : التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ .
      ـ واهِنَةُ : رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ ، أو في العَضُدِ ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ ، والقُصَيْراء ، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ : أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ .
      ـ وَهِينُ : رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. هَيْعَةُ
    • ـ هَيْعَةُ ، وهائعةُ : الصوتُ تَفْزَعُ منه ، وتَخافُه ، من عَدُوٍّ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ ، وهائعٌ لائعٌ : جَبانٌ ضعيفٌ .
      ـ هاعَ يَهيعُ ، ويَهاعُ : انْبَسَطَ ، كتَهَيَّعَ ،
      ـ هاعَ الرَّصاصُ : ذابَ ،
      ـ هاعَ فلانٌ : تَهَوَّعَ ،
      ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ : أرادتْهُ ،
      ـ هاعَ : جاعَ وجَبُنَ ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً .
      ـ هاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ ، كالهَيْعَةِ ، وقد هاع يَهاعُ .
      ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ : تابعيٌّ ،
      ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ : محدِّثٌ ،
      ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ : شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ .
      ـ لَيْلٌ هائِعٌ : مُظْلِمٌ .
      ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ : سريعةٌ .
      ـ هِعْتُ : ضَجِرْتُ .
      ـ طريقٌ مَهْيَعٌ : بَيِّنٌ ، ج : مَهايِعُ .
      ـ مَهْيَعَةُ : الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ ، ميقاتُ الشاميينَ .
      ـ مُتَهَيِّعُ : الجائِرُ ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ ، كالمُنْهاعِ إليه .
      ـ تَهَيُّعُ : الانْبِساطُ .
      ـ انْهاعَ الشرابُ : جَرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَرَهُ
    • ـ أَرَهُ يَئِرهُ : أفزَعَهُ ، وذَعَرَهُ ، وألقاهُ في شَرٍّ . كَوَأَّرَهُ ،
      ـ وأَرَ النارَ ، ووأَرَ لها : عَمِلَ لها إِرَةً .
      ـ اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ : تَتَابَعَتْ على نِفارٍ .
      ـ إِرَةُ : النارُ ومَوْقِدُها ، كالوُأْرَة ، ج : إراتٌ وإرُون ووُأَرٌ وأُورٌ ، ولحمٌ يُطْبَخُ في كَرِشٍ .
      ـ أوْأرَهُ : نَفَّرَهُ ، وأعْلَمَهُ .
      ـ وِئارُ : مَحافِرُ الطينِ .
      ـ أرضٌ وَئِرَةٌ : كثيرةُ الأُوَارِ ، مَقْلوبٌ .
      ـ وائرُ : الفَزِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَهَفَ
    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً : أوْرَقَ واهْتَزَّ ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ : دَنا ،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا : عَرَضَ لهم ، وبَدا ،
      ـ وَهَفَ لي كذا : طَفَّ ، كأَوْهَفَ .
      ـ واهِفُ : سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها ،
      ـ عَمَلُهُ : الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ . وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الوَهِينُ


    • الوَهِينُ : رئيسُ العُمَّال يقودُهم ويحثُّهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهَف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهيفا
      1 - وهف النبات : اخضر وأورق واهتز . 2 - وهف الى كذا : قرب . 3 - وهف لهشيء من الدنيا : عرض له وظهر .

    المعجم: الرائد

  9. وهف
    • " الوَهْفُ مثل الوَرْفِ : وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته .
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً : اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً .
      يقال : يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً .
      وأَوْهف لك الشيء : أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله « وسنته الوهافة » كذا بالأصل ، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب : الواهف ، في الأصل ، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها .).
      وفي الحديث : فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه .
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ : لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه ، ويروى وَهافته ووِهافته .
      قال : الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال : ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه .
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال في كلام : كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه ؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض .
      وقال الأَزهري في هذا المكان : يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ ؛ قال الراجز : سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها ، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة ، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا .
      المفضَّل : الواهف قيِّم البِيعة ، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها ، رضي اللّه عنهما : قلَّده رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وَهْف الأَمانةِ ، وفي رواية : وَهْف الدِّين ، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده ، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه ، وقيل : وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها .
      ووَهْفٌ وهَفْو : وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف ، قال : وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر : أَحدهما القيام بالأَمر ، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وهي


    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. وهن
    • " الوَهْن : الضَّعف في العمل والأَمر ، وكذلك في العَظْمِ ونحوه .
      وفي التنزيل العزيز : حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة ، وقيل : وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ ، والوَهَنُ لغة فيه ؛ قال الشاعر (* قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره : وما إن على قلبه غمرة ): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن ، بالكسر ، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه ؛ قال جرير : وَهَنَ الفَرَزْدَقَ ، يومَ جَرَّدَ سيفَه ، قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ).
      وقال : فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ، ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن ، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً .
      وفي حديث الطواف : وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ، ويروى بالياء : ولا واهِياً في عزم .
      ورجل واهِنٌ : ضعيف لا بَطْش عنده ، والأُنثى واهِنةٌ ، وهُنَّ وُهُنٌ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً ، وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه ، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ، ورجل مَوْهُون في جسمه .
      وامرأَة وهْنانةٌ : فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ .
      وقوله عز وجل : فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله ؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم .
      ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض : قد توَهَّنَ توَهُّناً ؛ قال الجعدي : تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً ، مِنْ دَم الجَوْف ، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ : النُّسور ههنا .
      أَبو عمرو : الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً .
      أَبو عبيد : الوَهْنانة التي فيها فَتْرة .
      الجوهري : وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      والوَهْنُ من الإبل : الكَثِيفُ .
      والواهِنَةُ : ريح تأْخذ في المَنْكِبَين ، وقيل : في الأَخْدَعَين عند الكِبَر .
      والواهِنُ : عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف ، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة ، فيقال : هِنِي يا واهِنةُ ، اسكني يا واهِنة

      ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ ، وقد وُهِنَ ؛ قال طَرَفة : وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها ، إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ ‏

      يقال : ‏ أَوْهَنه اللهُ ، فهو مَوْهون ، كما يقال : أَحَمَّه اللهُ ، فهو مَحْمُوم ، وأَزْكَمه ، فهو مَزْكوم .
      النضر : الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير ، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ .
      ويقال : إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم ، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر ، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ، ولذلك سُمِّيت ناحِرة .
      ويقال : كَوَيْناه من الواهِنَة ، والواهِنَةُ : الوَجَعُ نفسه ، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل : به واهِنة ، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته ، والواهِنَتان : أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه ، وقيل : هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر ، وقيل : الواهِنَةُ القُصَيْرَى ، وقيل : هي فَقْرة في القفا .
      قال أَبو الهيثم : التي من الواهِنة القُصَيرَى ، وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ ؛

      وأَنشد : لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح : الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع .
      والواهِنَتانِ من الفرس : أَوَّلُ جَوانح الصدر .
      والواهِنَة : العَضُدُ : والواهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعْفُ ، يكون مصدراً كالعافية ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ ، وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي : الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات ، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة ، وربما ضربها الغلامُ ، ويقول : يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية ؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال .
      وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ ، وفي رواية : خاتم من صُفْرٍ ، فقال : ما هذا الخاتم ؟ فقال : هذا من الواهِنة ، فقال : أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها ، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء ، وإنما نهاه ، صلى الله عليه وسلم ، عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها .
      وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين ، قال : دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال : ما هذه ؟ فقلت : هي من الواهنة ، فقال : أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك .
      أَبو نصر ، قال : عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف ، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ، ويقال له أَيضاً الجائف .
      ويقال : كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا ، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه .
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ : وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا ، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد ، وقال : إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه ، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون ، وسنذكره .
      والوَهْنُ والمَوْهِنُ : نَحْوٌ من نصف الليل ، وقيل : هو بعد ساعة منه ، وقيل : هو حين يُدْبِر الليلُ ، وقيل : الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل .
      وأَوْهَنَ الرجلُ : صار في ذلك الوقت .
      ويقال : لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ .
      والوَهِينُ : بلغة من يلي مصر من العرب ، وفي التهذيب : بلغة أَهل مصر ، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وهيهات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في صوته: جزِع فردَّده. وـ المرأةُ: صاحت في الحزن. وـ الأسد في زئيره: ردَّده.( المُوَهْوِهَةُ ) من النِّساء: التي تُرْعَد من الزُّكام.( الوَهْوَاهُ ): الفرس النَّشيط الحديد الذي يكاد يُفلت من كل شيء من حرصه ونَزَقِه. ويقال: رجلٌ وَهْواهٌ: منخوبُ الفؤاد جبان.( الوَهْوَهَةُ ): صوت في حلق الفرس يكون في آخر صهيله.( وَهَى ) الرَّجلُ ـِ ( يَهِي ) وَهْياً، ووُهِيًّا: حمُق. وـ ضعف. وـ الحائط: تشقَّق وهَمّ بالسُّقوط. وـ الثَّوب: تخرَّق وانشقّ. وـ رباط الشيء: استرخى. وـ السَّحاب: انفجر شديداً بالمطر. فهو واهٍ. ( ج ) للعاقل: وُهاةٌ، ولغيره: وُهِيٌّ.( أَوْهَاهُ ): جعله واهِياً. وـ يَدَه: أصابها بكسر أو ما أشبهه.( الأُوهِيَّةُ ): ما بين أعلى الجبل إلى مستقرّ الوادي.( الوَهْيُ ): الشّقّ في الشيء. ( ج ) أوْهِيَة، ووُهِيّ.( الوَهْيَةُ ): المَرّة. وـ الشّقّ في الشيء.( الوَهِيَّةُ ): الجَزُور الضَّخمة السَّمينة. وـ الدُّرّة.( الوُهَيَّةُ ): تصغير الوَهْية. وـ الخَرْق القليل.


الصحاح في اللغة
وَهْوَهَ الأسدُ في زئيره فهو وَهْواهٌ. ووَهْوَهَ الحمارُ حول عانَتِهِ إشفاقاً عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: