وصف و معنى و تعريف كلمة وواصف:


وواصف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و فاء (ف) .




معنى و شرح وواصف في معاجم اللغة العربية:



وواصف

جذر [اصف]

  1. واصِف: (اسم)
    • واصِف : فاعل من وصَفَ
  2. واصفَ: (فعل)
    • واصفَ يواصف ، مُواصفةً ، فهو مُواصِف ، والمفعول مُواصَف
    • واصفه الشَّيءَ : باعَه إيَّاه بصفته بدون أن يراه ، ومنه بيع المواصَفَة
,
  1. وصَفَهُ
    • ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً : نَعَتَه ، فاتَّصَفَ ،
      ـ وصَفَ المُهْرُ : تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ .
      ـ وَصَّافُ : العارِفُ بالوَصْفِ ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم ، أو اسْمُهُ : مالِكُ ابنُ عامِرٍ ، ومن وَلَدِهِ : عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ .
      ـ وَصِيفُ : الخادِمُ والخادِمَةُ ، ج : وُصَفاءُ ، كالوَصِيفَةِ ، ج : وَصائِفُ .
      ـ وَصُفَ : بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ ، والاسمُ : الإِيصافُ والوَصافَةُ .
      ـ تَواصَفُوا الشيءَ : وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ .
      ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ : سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به .
      ـ صِفةُ : كالعِلْمِ والسَّوادِ ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى ، كمِثْلٍ وشِبْهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوصَف
    • أوصف - إيصافا
      1 - صار قادرا على الخدمة

    المعجم: الرائد

  3. استوصفَ
    • استوصفَ يستوصف ، استيصافًا ، فهو مُسْتَوْصِف ، والمفعول مُسْتَوْصَف :-
      استوصف الطَّبيبَ لدائِه سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به .
      استوصف فلانًا الشَّيءَ : سأله أن يصفه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَوصَفَ
    • أَوصَفَ الغلامُ أَو الفتاة : بلغَ أَوانَ الخِدمة .
      و أَوصَفَ تَمّ قَدُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أوْصَفَ
    • [ و ص ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). أوْصَفَ ، يُوْصِفُ ، مصدر إيصَافٌ .
      1 . :- أوْصَفَ الفَتَى أوِ الفَتَاةُ :-: بَلَغَتْ أوَانَ الخِدْمَةِ .
      2 . :- أوْصَفَ الشَّابُّ :- : تَمَّ قدُّهُ .

    المعجم: الغني

  6. اِسْتيصافٌ
    • [ و ص ف ]. ( مصدر اِسْتَوْصَفَ ). :- اِسْتيصافُ الطَّبِيبِ :- : طَلَبُ وَصْفِ دواءٍ لِمرضٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِيصافٌ
    • [ و ص ف ]. ( مصدر أوْصَفَ ). :- إيصَافُ الوَلَدِ :-: بُلُوغُهُ أوَانَ الخِدْمَةِ ، أو إتْمَامُهُ قَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  8. إيصَاف
    • إيصاف
      1 - مصدر أوصف . 2 - إستعداد للخدمة .


    المعجم: الرائد

  9. إِستَوصَف
    • إستوصف - استيصافا
      1 - إستوصفه الشيء : طلب منه أن يصفه له . 2 - إستوصف الطبيب : سأله أن يصف له ما يتداوى به . 3 - إستوصف الفتى : بلغ حد الخدمة .

    المعجم: الرائد

  10. اِتِّصَافٌ
    • [ و ص ف ]. ( مصدر اِتَّصَفَ ). :- أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ :- : تَحلّيهِ .

    المعجم: الغني

  11. إِتَّصَف
    • إتصف - اتصافا
      1 - إتصف الشيء : أمكن وصفه . 2 - إتصف : : صار معروفا بحسن صفاته . 3 - إتصف بكذا من الصفات : عرف بها .


    المعجم: الرائد

  12. استوصف الطّبيب لدائه
    • سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به .

    المعجم: عربي عامة

  13. استوصف فلانا الشّيء
    • سأله أن يصفه له .

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَوْصَفَ
    • اسْتَوْصَفَ فلانٌ الطبيبَ لدائه : سأَله أن يصفَ له ما يتعالج به .
      و اسْتَوْصَفَ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يصفَه له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَوْصَفَ
    • [ و ص ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْصَفَ ، يَسْتَوْصِفُ ، مصدر اِسْتِيصافٌ . :- اِسْتَوْصَفَ الطَّبِيبَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَصِفَ لَهُ دَواءً لِمَرَضِهِ .

    المعجم: الغني

  16. اتَّصفَ
    • اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به :-
      اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ :- أعراضٌ يتّصف بها المَرَض .
      اتَّصف فلانٌ بكذا : صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة ، تميَّز بها :- اتَّصف بالكرم :-
      اتَّصف بالصِّفات الحميدة : تحلَّى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. وصف
    • " وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً : حَلاَّه ، والهاء عوض من الواو ، وقيل : الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية ، الليث : الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته .
      وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف .
      وقوله عز وجل : وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون ؛ أَراد ما تصفونه من الكذب .
      واستوْصَفَه الشيءَ : سأَله أَن يَصفه له .
      واتَّصَف الشيءُ : أَمكن وصْفُه ؛ قال سحيم : وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله « دمية من دمى » أَنشده في مادة ميس : قرية من قرى ، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك .) اتَّصف من الوصف .
      واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً ؛ قال طرَفة بن العبد : إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار .
      ووصَف المُهْرُ : توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء .
      ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير : قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي .
      يقال : مَهُر حين وصَف .
      ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه ؛ قال الشمّاخ : إذا ما أَدْلَجَتْ ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير .
      وقال الأَصمعي : أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها ؛ قال القُطامي : وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ ، جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار .
      وبَيْعُ المُواصفةِ : أَن يبيع الشيء من غير رُؤية .
      وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع ؛ قال أَحمد بن حنبل : إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع ؛ وقال إسحق كما ، قال ؛ قال الأَزهري : هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له ، وهو قول الشافعي ، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم .
      وقال ابن الأَثير : بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري ، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك .
      وقوله في حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها ، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء ، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته .
      وغلام وَصِيف : شابّ ، والأُنثى وصِيفة .
      وفي حديث أُم أَيمن : أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة ، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة .
      ابن الأَعرابي : أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه ، وأَوصَفتِ الجارية ، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ .
      وأَما أَبو عبيد فقال : وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ ، وأَما ثعلب فقال : بيِّن الإيصافِ ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها .
      وفي حديث أَبي ذرّ ، ورضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال له : كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف ؟ الوَصِيف : العبد ، والأَمة وصِيفةٌ ؛ قال شمر : معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت ، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها .
      وبيت الرجل : قبره ، وقبر الميت : بيته .
      والوصيف : الخادم ، غلاماً كان أَو جارية .
      ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة ، فهو وصِيف بيّن الوَصافة ، والجمع وُصَفاء .
      وقال ثعلب : وربما ، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف ، والجمع الوصائف .
      واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به .
      والصِّفة : كالعِلْم والسواد .
      قال : وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت ، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب ، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه ، وما يجري مجرى ذلك ، يقولون : رأَيت أَخاك الظَّريفَ ، فالأَخ هو الموصوف ، والظريف هو الصفة ، فلهذا ، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم ، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى وواصف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أصافَ يُصيف، أصِفْ، إصافةً، فهو مُصِيف، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) • أصاف القومُ: دخلوا في فصل الصَّيف. • أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه.
المعجم الوسيط
أو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّة له شوك وورق أخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أو مُمَلَّحَة. (مع).
تاج العروس

آصَفُ كهَاجَرَ قال اللَّيْثُ : هو كاتِبُ سُلَيْمَانَ صَلَوَاتُ اللهِ عَليْهِ الذي دَعَا بِالاسْمِ الأَعْظَمِ فَرَأَى سُلَيْمَانُ الْعَرْشَ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ

قلتُ : وهو ابنُ بَرْخِيَا بن أَشْمَويل كما أَفَادَنا بعضُ أَصْحَابِنَا عن شَيْخِنَا المرحُومِ عبدِ اللهِ ابنِ محمدِ بنِ عامرٍ الْقَاهِرِيِّ رَحِمَهُ اللهُ تعالى

والأَصَفُ مُحَرَّكةً : الكَبَرُ قَالَهُ أَبو عَمْرِو قال : وأَما الذي يَنْبُتُ في أَصْلِهِ مِثْلُ الخِيَارِ فهو اللَّصَفُ ونَقَلَ أَبو حَنِيفَةَ عن بعضِ الرُّواةِ أَنَّه لُغَةٌ في اللَّصَفِ وقال الفَرّاءُ : هو اللَّصَفُ ولم يَعْرِفِ الأَصَفَ وسَيَأْتي إِن شَاءَ الله تعالَى

ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَصْفُونُ بالفَتْحِ وضَمِّ الفاءِ : قَرْيَة بالصَّعِيدِ الأَعْلَى عَلَى شاطِئ غَرْبِيَّ النِّيلِ تَحْتَ إِسْنَا وهي عَلَى تَلٍّ مُشْرِفٍ عَالٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: