وصف و معنى و تعريف كلمة ووالج:


ووالج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح ووالج في معاجم اللغة العربية:



ووالج

جذر [الج]

  1. والِج: (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
,
  1. أَولَج
    • أولج - إيلاجا
      1 - أولجه : أدخله

    المعجم: الرائد

  2. أولجَ
    • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج :-
      أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه :- { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ }: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ولج
    • ولج - توليجا
      1 - ولجه أو إليه الأمر : سلمه إليه . 2 - ولج : ماله : جعله في حياته لبعض أولاده .

    المعجم: الرائد

  4. وَلَجة
    • ولجة - ج ، أولاج وولج وولجات
      1 - ولجة : موضع الولوج . 2 - ولجة من عطف الوادي . 3 - ولجة : كهف يستتر فيه المارة من مطر وغيره .

    المعجم: الرائد

  5. إيلاج
    • من ولج يلج ولوجا ، وأولج يلج إيلاجا ، وهو الإدخال ، وأولج في زوجته أي دخل فيها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. إيلاج
    • ‏ إدخال ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أولج المفتاح في القفْل
    • أدخله فيه :- { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ }

    المعجم: عربي عامة

  8. أوْلَجَ
    • [ و ل ج ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْلَجْتُ ، أُوْلِجُ ، أَوْلِجْ ، مصدر إيلاجٌ . :- أوْلَجَ المِفْتَاحَ فِي القُفْلِ :-: أدْخَلَهُ .

    المعجم: الغني



  9. أَوْلَجَهُ
    • أَوْلَجَهُ : أَدخله .
      ويقال : أَتْلَجَهُ [ بقلب الواو تاء ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَلَّجَ
    • تَوَلَّجَ في البيت ، وعلى القوم : دَخَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَلَّجَ
    • [ و ل ج ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَلَّجْتُ ، أتَوَلَّجُ ، تَوَلَّجْ ، مصدر تَوَلُّجٌ .
      1 . :- تَوَلَّجَ فِي البَابِ :- : دَخَلَ . :- تَوَلَّجَ عَلَيْهِ .
      2 . :- تَوَلَّجَ الأمْرَ :- : تَسَلَّمَهُ ، قَامَ بِهِ .

    المعجم: الغني



  12. تَوَلُّجٌ
    • [ و ل ج ]. ( مصدر تَوَلَّجَ ).
      1 . :- التَّوَلُّجُ فِي الدَّارِ :- : الدُّخُول فِيهَا . :- التَّوَلُّجُ عَلَيْهِ .
      2 . :- كَانَ أهْلاً لِتَوَلُّجِ المسْؤُولِيَّةِ :- : لِتَسَلُّمِها ، القِيامُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  13. تولج
    • تُدخل
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. تَوَلَّج
    • تولج
      1 - بيت الوحش

    المعجم: الرائد

  15. تَولَج


    • تولج - تولجا
      1 - تولج في الشيء أو عليه : دخل . 2 - تولج الأمر : تسلمه ، قام به .

    المعجم: الرائد

  16. التَّوْلَجُ
    • التَّوْلَجُ : ( انظر : ولج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التَّوْلَجُ
    • التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش .
      [ وأَصلُه : وَوْلَج ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ولج
    • " ابن سيده : الوُلُوجُ الدخولُ ‏ .
      ‏ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً ، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط ؛ وقد أَولَجَه ‏ .
      ‏ والمَوْلَجُ : المَدْخَلُ ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الباب ‏ .
      ‏ والوِلاجُ : الغامض من الأَرض والوادي ، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول ، وهي الوَلَجَةُ ، والجمع وَلَجٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : وِلاجُ الوادي (* قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو ، وقوله واحدتها ولجة ، أي بالتحريك ، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج ، بالكسر : ولج بضمتين ، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً .) معاطفه ، واحدتها وَلَجَةٌ ، والجمع الوُلُجُ ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ : دَعْ طَريقَكَ ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ ، عنكَ ، مُنْعَرَجُ وقال : الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : النَّواحي ‏ .
      ‏ والوُلُجُ : مَغارِفُ العسلِ ‏ .
      ‏ والوَلَجَةُ ، بالتحريك : موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره ، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ ، يعني السباع والحيات ، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏ .
      ‏ والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم ، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏ .
      ‏ ووِلاجَا الخَلِيَّة : طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها ، وقيل : هو بابها ، وكله من الدخول ‏ .
      ‏ ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ ؛

      قال : قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً ، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ ، مثل هُمَزَة ، أَي كثير الدخول والخروج ‏ .
      ‏ ووَلِيجةُ الرجل : بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه ؛ وفي التنزيل : ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة ؛ قال أَبو عبيدة : الوَلِيجَة البِطانَةُ ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ ؛ وقال أَيضاً : ولِيجةً ‏ .
      ‏ كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه ، فهو وَلِيجَة ؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم ، فهو وَلِيجَة فيهم ، يقول : ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ؛ ومنه قوله : فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء : الوَليجَة البطانة من المشركين ، قال سيبويه : إِنما جاء مصدره وُلُوجاً ، وهو من مصادر غير المتعدي ، على معنى وَلَجْتُ فيه ، وأَولَجَه : أَدخله ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ ؛ وَلِيجة الرجلِ : بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏ .
      ‏ واتَّلَجَ مَوالِجَ ، على افْتَعَل ، أَي دخل مَداخل ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن ، وهو صغير ، ولا يحتجبن منه ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي نوادرهم : وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده ، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏ .
      ‏ والوالِجةُ : وجع يأْخذ الإِنسان ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل : أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ زَرْع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه ، تصفه بالكرم وحسن الصحبة ، وقيل : إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله ‏ .
      ‏ والوُلوجُ : الدخول ‏ .
      ‏ وفي الحديث : عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه ، بفتح اللام ، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏ .
      ‏ والتَّوْلَجُ : كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه ، التاء فيه مبدلة من الواو ، والدَّولَجُ لغة فيه ، داله عند سيبويه بدل من تاء ، فهو على هذا بدل من بدل ، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ؛

      وأَنشد يعقوب : وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري :، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو ، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً ، وفَوعَل كثير ؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه ، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ : قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا ، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا ، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا ، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا ، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت : بقيت ‏ .
      ‏ والسَّوايا : جمع سَوِيَّة ، وهو كساء يجعل على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإِماء ‏ .
      ‏ وقوله : ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه ‏ .
      ‏ والذِّيخُ : ذَكَر الضِّباع ‏ .
      ‏ والأَعْثى : الكثير الشعر ‏ .
      ‏ والعُنْبُجُ : الثقيل الوَخِمُ ‏ .
      ‏ ومَعَجَ : نفش شعره ‏ .
      ‏ والضَّعَواتُ : جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏ .
      ‏ وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏ .
      ‏ وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ ؛ الليث : جاء في بعض الرُّقَى : أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ "



    المعجم: لسان العرب

  19. تلج
    • " التَّوْلَجُ : كِناسُ الظَّبْي ، فَوْعَلٌ عند كراع ، وتاؤه أَصل عنده ؛ قال الشاعر : مُتَّخِذاً في صَفَواتِ تَوْلَجا وفي ترجمة ترب : التَّوْلَج الكناس الذي يلج فيه الظبي وغيره من الوحش .
      الأَزهري : التُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ ، أَصله وُلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: