وصف و معنى و تعريف كلمة ووبختنا:


ووبختنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووبختنا في معاجم اللغة العربية:



ووبختنا

جذر [بخت]

  1. وَبَّخَ: (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  2. تَوبيخ: (اسم)
    • (مصدر وَبَّخَ) تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً،
    • (القانون) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله
  3. توبيخ: (اسم)
    • توبيخ : مصدر وَبَّخَ
  4. مُوَبَّخ: (اسم)
    • مُوَبَّخ : اسم المفعول من وَبَّخَ


  5. مُوَبِّخ: (اسم)
    • مُوَبِّخ : فاعل من وَبَّخَ
  6. موَبِّخ: (اسم)
    • فاعل من وَبَّخَ
    • سَأَلَهُ مُوَبِّخاً : مُؤَنِّباً لَهُ
  7. وبّخ الشّخص:
    • لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه ''وبَّخ العُمَّالَ المهملين- وبَّخ ابنَه الكسولَ- وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ''.
  8. وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً:
    • تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.   كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ.
  9. بَخت : (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  10. بُخت : (اسم)


    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  11. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  12. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  13. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  14. خَتن : (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  15. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  16. بَخا : (فعل)


    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  17. خَتي : (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  18. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
  19. خَنيَ : (فعل)
    • خنِيَ على / خنِيَ في يَخنَى ، اخْنَ ، خَنًى ، فهو خانٍ ، والمفعول مَخْنِيٌّ عليه
    • خَنِيَ عَلَى جَارِهِ فِي مَنْطِقِهِ : تَكَلَّمَ بِالفُحْشِ
  20. خائِن : (اسم)
    • الجمع : خائنون و خَانَة و خَوَنة و خُوّان ، المؤنث : خائنة ، و الجمع للمؤنث : خائنات و خَوَنة
    • فاعل مِنْ خَانَ
    • خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ
  21. خائِنة : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خانَ
    • الخائِنةُ : اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة
  22. خائن : (اسم)


    • خائن : فاعل من خانَ
,
  1. وبَّخَ
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ :-
      وبَّخ الشّخصَ
      1 - لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :-وبَّخ العُمَّالَ المهملين، - وبَّخ ابنَه الكسولَ، - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ.
      2 - أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته :-وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة، - توبيخ لاذع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وبخ
    • "وبَّخَه: لامَه وعذله، وأَبَّخَهُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُرى همزته بدلاً من الواو، وهو مذكور في الهمزة.
      والتوبيخ: التهديد والتأَنيب واللوم؛ يقال: وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً.
      ابن الأَعرابي: الوَمْخَة العَذْلة المحرقة؛ قال أَبو منصور: الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة؛ فقلبت الباء (* قوله «فقلبت الباء إلخ» كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس) ميماً لقرب مخرجيهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَبَّخَ
    • [و ب خ]. (فعل: رباعي متعد). وَبَّخَ، يُوَبِّخُ، مص تَوْبِيخٌ. :-وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. :-مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ. (ع. العروي).

    المعجم: الغني



  4. وبَّخَهُ
    • ـ وبَّخَهُ تَوْبيخاً: لامَهُ، وعَذَلَهُ، وأنَّبَهُ، وهَدَّدَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَبَّخَهُ
    • وَبَّخَهُ : لامهُ وعَذَله.
      و وَبَّخَهُ أَنَّبَه .
      و وَبَّخَهُ هدَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَبَّخ
    • وبخ - توبيخا
      1-وبخه : لامه وأنبه

    المعجم: الرائد

  7. وبّخ الشّخص

    • لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :-وبَّخ العُمَّالَ المهملين- وبَّخ ابنَه الكسولَ- وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ.

    المعجم: عربي عامة

  8. تَوْبِيخٌ
    • جمع: ـا ت. [و ب خ]. (مصدر وَبَّخَ). :-تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ :- : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً، تَعْيِيراً. :-قَسَاوَةُ التَّوْبِيخِ وَأوْجَاعُ الجَلْدِ بِالسِّيَاطِ وَظُلْمَةُ السِّجْنِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  9. مُوَبِّخٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ب خ]. (فاعل من وَبَّخَ). :-سَأَلَهُ مُوَبِّخاً :- : مُؤَنِّباً لَهُ.

    المعجم: الغني

  10. توبيخ
    • توبيخ :-
      1 - مصدر وبَّخَ.
      2 - (القانون) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ :-كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. توبيخ
    • توبيخ
      1- مصدر وبخ. 2- لوم، تأنيب.

    المعجم: الرائد

  12. وبخ
    • و ب خ: التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب

    المعجم: مختار الصحاح



معنى ووبختنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخْتٌ** - ج:** بُخُوتٌ**. "سُوءُ البَخْتِ" : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. "أنا قَلِيلُ البَخْتِ".
المعجم الوسيط
الحظُّ. ( مع ). ( ج ) بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. ( مع ) واحدها: بُخْتيّ ( ج ) بَخاتيّ، وبَخاتَي، وبَخاتٍ.البَخَّات: مقتني البُخْت. و ـ المَّتجر فيها. و ـ العامل عليها.البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.
مختار الصحاح
ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
الصحاح في اللغة
البَخْتُ: الجَدُّ، وهو مُعَرَّبٌ. والمبخوتُ المجدودُ. والبُخْتُ من الإبل، معرب أيضاً، وبعضهم يقول: هو عربيٌّ، وينشد: لَبَنَ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج الواحد بَخْتيٌّ، والأنثى بُخْتِيَّةٌ، وجمعه بَخاتيُّ.
تاج العروس

البَخْتُ : الجَدُّ والحَظُّ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّد . وفي العِنَايَة في الجِنِّ : أنّهُ غيرُ عربِيٍّ فصيح . وفي المصباح : هو عَجَمِيٌّ . وفي شِفاءِ الغَليلِ : أنّ العرب تكلَّمَت به قديماً ومثلُه في لسان العرب قال الأزهريّ : لا أدري أعربيٌّ هو أم لا ؟ البُخْتُ بالضَّم : الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفالِجٍ دخيلٌ في العربيّة أعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ وبعضُهم يقولُ : إنّ البُخْت عربيٌّ ويُنْشِد لابنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

إنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإنّا بِخَيْرٍ ... قد أتانا من عَيْشِنا ما نُرَجِّي

يَهَبُ الألْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي ... لَبَنَ البُخْت في قِصاعِ الخَلَنْجِ

كالبُخْتِيَّةِ . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ . وفي الحديث : " فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرقَ بُخْتِيَّةً " وهي الأُنثى من الجِمال البُخْتِ وهي جِمالٌ طِوالُ الأعْناق كذا في النّهاية . و ج : بَخاتِيُّ غيرُ مصروفٍ لأنّه بزِنَةِ جمع الجمع وبخَاتَى كصَحارى وبَخَاتٍ بحذف الياءِ ولك أن تُخَفِّفَ الياء فتقول : البَخَاتِي والأثافِي والمَهارِي . وأمّا مساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفانِ لأنَّ الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المُهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إذا أدْخَلتَ عليها هاءَ النَّسب . والبَخّاتُ : مُقْتَنِيهَا ومُسْتَعملُها . والبَخِيتُ : ذو الجَدِّ قال بنُ دُرَيْد : ولا أحسَبها فصيحةً . والمَبْخُوت : المَجْدود . وبُخْتُ نَصَّرَ بالضَّمِّ أي : أوّله وثالِثُه وفتح النّون وتشديد الصّاد المُهْمَلَة : مَلِكٌ م أي : معروف وهو الذي سَبى بني إسرائيلَ وسيأْتي ذكرُه في ن ص ر إن شاءَ الله تعالى . وعَطاءُ بنُ بُخْتِ بالضّمّ تابِعِيٌّ . وعبدُ الوَهّابِ بنُ بُخْت وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : محدِّثانِ . بُخَيْتٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جَماعةٍ ومحمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ بُخَيْتٍ عن الحسن بن ناصِحٍ وعنه ابنُ عَدِيٍّ في الكامل . وبُخْتِيٌّ كَكُرْدِيٍّ واسمُهُ يَحْيى بن عُمَرَ الكُوفِيُّ الثَّقَقيُّ : عَبّادٌ زاهدٌ رَوَى عنه الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيٌّ . أبو بكرٍ مُحَمّدُ بن عبد الله بن خَلَفِ بن بُخَيْت كزُبَيْرٍ الدَّقّاقُ البُخَيْتِيُّ نِسبة إلى جدّه المذكور لَهُ جُزْءٌ طَبَرْزَدِيٌّ . رَوى له المالِينِيُّ عن جابِرٍ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم . " إذا كان يوم القيامة يَرجعُ القرآنُ من حَيثُ نزل له دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ " الحديث . وبَخَتَهُ : إذا ضَرَبَه نقله الصّاغانيُّ . والبَخَاتِيُّ على لفظه الجمع : قرية بمصرَ من المنوفيّة

لسان العرب
البُخْت والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ
الرائد
* بخت يبخت: بختا. ه: ضربه.
الرائد
* بخت. جبن.
الرائد
* بخت. 1-مص. بخت. 2-حظ، ج بخوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: