وصف و معنى و تعريف كلمة ووبدا:


ووبدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووبدا في معاجم اللغة العربية:



ووبدا

جذر [بدا]

  1. وَبَد: (اسم)
    • مصدر وَبِدَ
    • وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ
    • يَوْمٌ وَبَدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
    • بِهِ وَبَدٌ : عَيْبٌ
    • رَجُلٌ وَبَدٌ : سَيِّءُ الْحَالِ
    • الوَبْدُ :الحاجةُ إِلى الناس
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ
  2. وَبِدَ: (فعل)
    • وَبِدَ (يَوْبَد) وَبَدًا
    • وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ
    • وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ
    • وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • وَبِدَ الوَلَدُ : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ
    • وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ
  3. أَوْبَاد: (اسم)
    • أَوْبَاد : جمع وَبْدُ
  4. تَوَبَّدَ: (فعل)
    • تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها


  5. اِستَوبَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال
  6. أَوبَدَ: (فعل)
    • أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده
  7. آبِدَة: (اسم)
    • آبِدَة : جمع أوابِد
  8. آبِدَةُ: (اسم)
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له
    • الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا والجمع : أَوابد
    • وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه
    • وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها
    • وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه
  9. وَبِدَ الرَّجُلُ:
    • سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
  10. وَبِدَ اليومُ:


    • صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ.
  11. آبِدَةُ الدًّهْرِ:
    • الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.
  12. بِهِ وَبَدٌ:
    • عَيْبٌ.
  13. رَجُلٌ وَبَدٌ:
    • سَيِّءُ الْحَالِ.
  14. وَبِدَ الثَّوْبُ:
    • بَلِيَ.
  15. وَبِدَ النَّهَارُ:
    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
  16. وَبِدَ الوَلَدُ:


    • لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
  17. وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ:
    • غَضِبَ.
  18. وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ:
    • فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
  19. يَوْمٌ وَبَدٌ:
    • شَدِيدُ الْحَرِّ.
  20. الحُكْم المُؤَبَّد: (قانونية)
    • حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
  21. السِّجن المُؤَبَّد: (قانونية)
    • حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.
  22. التحريم المؤبد: (قانونية)


    • الحرمان الدائم من الزواج بين شخصين لوصف قائم لا يزول أبداً.
  23. خطاب الاعتماد المؤبّد: (قانونية)
    • هو خطاب الاعتماد الذي يسبقه إخطار من البنك الذي أصدره إلى البنك الموجّه إليه مؤكّداً ما ورد فيه.
  24. اِرْتَسَمَتْ صُورَتُهَا فِي ذِهْنِي إِلَى الأبَدِ:
    • رَسَخَتْ، اِنْطَبَعَتْ.
  25. باقٍ إلَى الأبَدِ:
    • خالِدٌ.
,
  1. وبد
    • "الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ.
      والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على توهم النعت الصحيح.
      والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ.
      والوبَدُ: سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال.
      ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر: ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً،فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا،عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع.
      والعِقالُ هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛ وأَنشد الأَصمعي: عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ،وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم) والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ.
      ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ.
      والوَبَدُ: العَيْب.
      ووَبِدَ عليه وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ.
      والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ.
      والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ.
      وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين؛ عنه أَيضاً.
      وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها.
      والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَبَدُ

    • ـ وَبَدُ: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به.
      ـ رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ، كالوَبْدِ، وقد وَبِدَ، في الكُلِّ.
      ـ وَبِدُ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ.
      ـ أوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ.
      ـ أَوْبَدُ: موضع.
      ـ مُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبِدَ
    • وَبِدَ فلانٌ وَبِدَ َ (يَوْبَد) وَبَدًا: ساءَت حالُه واشتدَّ عيشُه من كَثرة العِيال وقلَّة المال .
      ويقال: وَبِدَت حالُه.
      و وَبِدَ أَصابه عيبٌ .
      و وَبِدَ عليه: غَضِبَ.
      و وَبِدَ الثوبُ : بَلِيَ .
      و وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح.
      فهو وَبِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَبِدَ
    • [و ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِدَ، يَوْبَدُ ، مصدر وَبَدٌ.
      1. :-وَبِدَ الرَّجُلُ :- : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. :-وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
      2. :-وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : غَضِبَ.
      3. :-وَبِدَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-وَبِدَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      5. :-وَبِدَ الوَلَدُ :- : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  5. وَبَد
    • وبد - يوبد ، وبدا
      1- وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد الثوب : بلي. 3- وبد اليوم : اشتد حره. 4- وبد عليه : غضب. 5- وبد : لحق به عيب.


    المعجم: الرائد

  6. الوَبَدُ
    • الوَبَدُ : مصدرٌ، ويوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ: سَيِّئٌ الحال [ يستوي فيه الواحد والجمع] ، وقد يُجمَعُ على أَوْباد.
      و الوَبَدُ النُّقرةُ في صَفاةِ الجَبَل يُسْتَنْقِع فيها الماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَبَدٌ
    • [و ب د]. (مصدر وَبِدَ).
      1. :-وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ :- : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
      2. :-يَوْمٌ وَبَدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
      3. :-بِهِ وَبَدٌ :- : عَيْبٌ.
      4. :-رَجُلٌ وَبَدٌ :- : سَيِّءُ الْحَالِ.

    المعجم: الغني

  8. أبدة
    • أبدة - ج، أبد وأوابد
      1- أبدة : وحش. 2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا. 3- أبدة : قافية شاردة. 4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه .

    المعجم: الرائد

  9. وبد
    • وبد
      1- وبد من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد : جائع. 3- وبد : شديد الإصابة بالعين.

    المعجم: الرائد

  10. الآبِدَةُ
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له.
      و الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا. والجمع : أَوابد.
      وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه.
      وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها.
      وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس.
      ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَبْدُ
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ .
      و الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَوبَد
    • أوبد - إيبادا
      1-أوبد الشيء : أفرده

    المعجم: الرائد

  13. الأَبَدُ
    • الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود.
      ويقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.
      وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
      (وانظر: لبد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المُؤَبَّد
    • المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَوْبَاد
    • أوباد
      1-«قوم أوباد» : معوزون، فقراء

    المعجم: الرائد

  16. تَوَبَّد
    • توبد - توبدا
      1-توبد المال : أصابه بعينه

    المعجم: الرائد

  17. أَوْبَدَ
    • أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اسْتَوْبَدَ
    • اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأبَدُّ
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَوَبَّدَ
    • تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. آبِدَةٌ
    • جمع: أوَابِدُ. [أ ب د].
      1. :-إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ :- : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.
      2. :-آبِدَةُ الدًّهْرِ :- : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.

    المعجم: الغني

  22. وبد
    • وبد
      1-نقرة في الصخر أو في الجبل

    المعجم: الرائد

  23. الأبد
    • (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.

    المعجم: عربي عامة

  24. الحكْم المؤبّد/ السّجن المؤبّد
    • (قن) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا :-حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد.

    المعجم: عربي عامة

  25. أبد
    • "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة‎ ‎بن‎ مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر‏.
      ‏وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير‏.
      ‏ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛

      قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏.
      ‏والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد ‏.
      ‏وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏.
      ‏وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك‏.
      ‏وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت‏.
      ‏وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت ‏.
      ‏والتأَبُّد: التوحش‏.
      ‏وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏.
      ‏والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها‏.
      ‏وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات‏.
      ‏والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟

      ‏قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش‏.
      ‏وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏.
      ‏وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه‏.
      ‏وأَتان أَبَدٌ: وحشية‏.
      ‏والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد‏.
      ‏والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة‏.
      ‏وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد‏.
      ‏ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد‏.
      ‏ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير‏.
      ‏وأَتان أَبِد: في كل عام تلد‏.
      ‏قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ‏.
      ‏وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ‏.
      ‏الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛

      وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً‏.
      ‏والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام‏.
      ‏وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏.
      ‏ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏.
      ‏وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ‏.
      ‏وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏.
      ‏وأَبيدَةُ: موضع؛

      قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد‏.
      ‏والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ووبدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدَا** - [ب د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَدَا**،** يَبْدُو**، مص. بُدُوٌّ. 1. "بَدَا الهِلاَلُ" : بَانَ، ظَهَرَ. "كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها". (حنا مينه). 2. "بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ" : صارَ لَهُ رَأيٌ آخَرُ. 4. "عِشْ ما بَدَا لَكَ فأنْتَ حُرٌّ" : عِشْ كَما يَحْلُو لَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر "لا أفعله أَبَدًا- {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}"| دائمًا أَبَدًا: باستمرار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بدا1/ بدا لـ يَبدُو، ابْدُ، بَدَاءً وبُدُوًّا، فهو بَادٍ، والمفعول مبدوّ له • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح "يَبدُو أنّ الأمرَ خطير- بَدَوْا/ بَدوا فَرِحين أكثر من أيّ وقتٍ مضَى- بدا للعيان/ عليه التعبُ- {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ}"| كما يَبدُو/ حسب ما يَبدُو/ على ما يبدو: كما يظهر، بحسب الظَّاهر. • بدَا له في الأمر: خطر، جَدَّ له فيه رَأْيٌ آخر "كان يريد حضور المؤتمر ثم بدَا له أن عدم حضوره أفضل". II بدا2 يَبدُو، ابْدُ، بَدَاوةً وبَدْوًا، فهو بادٍ • بدَا الشَّخصُ: خرج إلى البادية، أو أقام بها "بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان- {وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ}- {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ}".
مختار الصحاح
ب د ا : بدا الأمر من باب سما أي ظهر وقرئ { الذين هم أراذلنا بادي الرأي } أي في ظاهر الرأي ومن همزه جعله من بدأت ومعناه أول الرأي وبدا القوم خرجوا إلى بَادِيَتِهم وبابه عدا و بَدَا له في هذا الأمر بَدَاءٌ بالمد أي نشأ له فيه رأي وهو ذو بَدَواتٍ و البَدُوُ البَاديةُ والنسبة اليه بَدَوِيٌّ وفي الحديث { من بدا جفا } أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب و البَداوَةُ بفتح الباء وكسرها الإقامة في البادية وهو ضد الحضارة قال ثعلب لا أعرف الفتح إلا عن أبي زيد وحده والنسبة إليها بَدَاوِيٌّ و بَادَاهُ بالعداوة جاهره بها و تَبَدَّى الرجل أقام بالبادية و تَبادَى تشبه بأهل البادية وأهل المدينة يقولون بَدِينَا بمعنى بدأنا
الصحاح في اللغة
بَدا الأمر بُدُوَّاً، مثل قعد قُعوداً، أي ظَهَرَ. وأَبْدَيْتُهُ: أَظْهَرْتُهُ. وقرئ قوله تعالى: "هم أَراذِلُنا باديَ الرأي" أي في ظاهر الرأي. وبَدا القومُ بَدْواً، أي خرجوا إلى باديتهم. وبَدا له في هذا الأمر بَداءٌ، ممدودٌ، أي نشأ له فيه رأي. وهو ذو بَدَواتٍ. والبَدْوُ: الباديةُ، والنسبة إليه بَدَويٌّ. وفي الحديث: "مَنْ بَدا جَفا" أي من نزلَ البادية صار فيه جَفاء الأعراب. والبَداوَةُ: الإقامةُ بالبادية، يفتح ويكسر، وهو خلاف الحَضارة. والنسبة إليها بَداويٌّ. والمَبْدَى: خلاف المَحْضَر. وبادى فلانٌ بالعداوة، أي جاهَرَ بها. وتَبادَوا بالعداوة، أي تجاهروا بها. وتَبَدَّى الرجل: أقام بالبادية. وتَبادى: تشبّه بأهل البادية. ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك، أي جُرْتَ، مثل أَعْدَيْتَ. ومنه قولهم: السلطان ذو عَدَوانٍ وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما. وأهل المدينة يقولون: بَدينا بمعنى بَدأْنا. قال عبد الله بن رَواحة الأنصاريّ: بِاسْمِ الإله وبه بَدينا ولو عَبَدْنا غيره شَقينا وحبّذا رَبَّاً وحُبَّ دينا وتقول: أفعل ذاك بادِئَ بَدْءٍ، وباديَ بَديٍّ، أي أوّلاً.
لسان العرب
بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً الأَخيرة عن سيبويه ظهر وأَبْدَيْته أَنا أَظهرته وبُدَاوَةُ الأَمر أَوَّلُ ما يبدو منه هذه عن اللحياني وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة وبادي الرأْي ظاهرُه عن ثعلب وقد ذكر في الهمز وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا حكاه اللحياني بغير همز ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر وقوله عز وجل ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي أَي في ظاهر الرأْي قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي بالهمز وسائر القراء قرؤوا بادِيَ بغير همز وقال الفراء لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً وأَنشد أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به ظاهري في الشبه لخالي قال الزجاج نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه وتفسير قوله أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف قال الجوهري من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً قال الشَّمَّاخ لَعَلَّك والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ ( * في نسخة وفاؤه ) وقال سيبويه في قوله عز وجل ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة قال أَبو منصور ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب وبَداءَاتُ عَوارِضك على فَعَالاتٍ واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك قال وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ قال ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ قال معناه أَبو الآراء التي تظهر له قال وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات قال وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً أَنشد الفراء من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ قال وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه ويقال بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته ومنه الحديث أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم ومنه الحديث من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك قال ابن الأَثير وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم وذلك على الله غير جائز وقال الفراء بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر وأَنشد لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاءُ قال الجوهري وبدا له في الأَمر بداءً ممدودة أَي نشأَ له فيه رأْيٌ وهو ذو بَدَواتٍ قال ابن بري صوابه بَداءٌ بالرفع لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك وقول الشاعر لعَلَّكَ والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني كَبَدأَني وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ غير مهموز قال وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة وحكى سيبويه بادِيَ بَدَا وقال لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه وقال الفراء يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ قال ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز الجوهري افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً قال وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال وربما جعلوه اسماً للداهية كما قال أَبو نُخَيلة وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصار للفَحْلِ لساني ويدِي قال وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا وفي حديث سعد بن أَبي وقاص قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً البَدِيُّ بالتشديد الأَول ومنه قولهم افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ ابْتَدَأْتُ وهي لغة الأَنصار قال ابن رواحَةَ باسمِ الإله وبه بَدِينَا ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِينا قال ابن بري قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء قال وليس هو من بنات الياء ويقال أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت ومنه قولهم في الحديث السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ بالتحريك فيهما أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ خلاف الحَضَرِ والنسب إليه بدَويٌّ نادر وبَداويّ وبِداوِيٌّ وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة قال ابن سيده وإنما ذكرته ( * كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا ) لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً قيل إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً ابن سيده وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه ويقال بَدا لي شيءٌ أَي ظهر وقال الليث البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل قد بَدَوْا والإسم البَدْوُ قال أَبو منصور البادية خلاف الحاضرة والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً وهي البَوادِي والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ وفي الحديث من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ وتَبَدَّى الرجلُ أَقام بالبادية وتَبادَى تَشَبَّه بأَهل البادية وفي الحديث لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية قال ابن الأَثير إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها قال وإليه ذهب مالك والناسُ على خلافه وفي الحديث كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ قال ابن الأَثير يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه ومنه الحديث أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع والمَبْدَى خلاف المَحْضر وفي الحديث أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية وتفتح باؤها وتكسر وقوله في الدعاء فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ قال هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن ويروى النادِي بالنون وفي الحديث لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر وقوله في التنزيل العزيز وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية وقال ابن الأَعرابي إنما يكون ذلك في ربيعهم وإلاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم وقوم بُدَّاءٌ بادونَ قال بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُه قال ابن سيده فأَما قول ابن أَحمر جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ قال وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه قال وأَهْلَ بَدْوٍ قال الأَصمعي هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء وأَنشد فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا ؟ وقال أَبو زيد هي البَداوة والحِضارة بفتح الباء وكسر الحاء والبداوة الإقامة في البادية تفتح وتكسر وهي خلاف الحِضارة قال ثعلب لا أَعرف البَداوة بالفتح إلا عن أَبي زيد وحده والنسبة إليها بَداوِيّ أَبو حنيفة بَدْوَتا الوادي جانباه والبئر البَدِيُّ التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم والبَدَا مقصور ما يخرج من دبر الرجل وبَدَا الرجلُ أَنْجَى فظهر ذلك منه ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث قد أَبْدَى فهو مُبْدٍ لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان وجمعه أَبْداءٌ وقد ذكر في الهمز أَبو عمرو الأَبْداءُ المَفاصِل واحدها بَداً مقصور وهو أَيضاً بِدْءٌ مهموز تقديره بِدْعٌ وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع والبَدَا السيد وقد ذكر في الهمز والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ موضعان غيره والبَدِيُّ اسم واد قال لبيد جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ ماءٌ لبني العَجْلانِ قال وبداً إسم موضع يقال بين شَغْبٍ وبَداً مقصور يكتب بالأَلف قال كثيِّر وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي بَدَا غير منون وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال موضع بالشام قرب وادي القُرَى كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده رضي الله عنه والبَدِيُّ العجب وأَنشد عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا ؟
الرائد
* بدا يبدو: بدوا وبداء وبدوا وبداءة. (بدو) 1-له الشيء: ظهر. 2-له في الأمر كذا: كان له فيه رأي.
الرائد
* بدا يبدو: بدوا وبداوة وبداوة. (بدو) 1-ذهب إلى البادية. 2-أقام بالبادية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: