وصف و معنى و تعريف كلمة ووثبا:


ووثبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و ثاء (ث) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووثبا في معاجم اللغة العربية:



ووثبا

جذر [ثبا]

  1. واثَبَ: (فعل)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب
    • وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • وَاثَبَ صَاحِبَهُ : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
  2. وَثَبَ: (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  3. وَثْب: (اسم)
    • وَثْب : مصدر وَثَبَ
  4. وَثَّبَ: (فعل)
    • وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ
    • وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ
    • وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ
    • وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا
    • وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه


  5. وَثب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً
    • رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى
    • (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس
  6. تَوَثَّبَ: (فعل)
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه
    • تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ
    • تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً
    • تَوَثَّبَ : وثب
  7. تَواثَبَ: (فعل)
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب
    • تَوَاثَبَ القومُ ونحوُهم : وثَبَ بعضُهم على بعض
  8. أَوثَبَ: (فعل)
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب
    • أوْثَبَ القِرْدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ
    • أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ : جَعلَهُ يثِبُهُ
  9. وَثبة: (اسم)
    • الجمع : وَثَبات و وَثْبَات
    • اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير
    • وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى
  10. واثِب: (اسم)


    • فاعل من وَثَبَ
    • قافز
  11. مُواثَب: (اسم)
    • مُواثَب : اسم المفعول من واثَبَ
  12. مُواثِب: (اسم)
    • مُواثِب : فاعل من واثَبَ
  13. مُوثَب: (اسم)
    • مُوثَب : اسم المفعول من أَوثَبَ
  14. مُوثِب: (اسم)
    • مُوثِب : فاعل من أَوثَبَ
  15. تَوَثُّب: (اسم)
    • مصدر تَوَثَّبَ
    • بَارِعٌ فِي التَّواثُبِ : فِي القَفْزِ
    • التَّوَثُّبُ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : الاسْتِيلاءُ عَلَيْهَا
  16. توثُّب: (اسم)


    • توثُّب : مصدر تَوَثَّبَ
  17. مُتوثَّب: (اسم)
    • مُتوثَّب : اسم المفعول من تَوَثَّبَ
  18. مُتوثِّب: (اسم)
    • مُتوثِّب : فاعل من تَوَثَّبَ
  19. وَثيب: (اسم)
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
  20. تَواثُب: (اسم)
    • مصدر تَوَاثَبَ
    • تَوَاثُبُ الأوْلاَدِ: وُثُوبُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ
  21. مُتواثِب: (اسم)
    • مُتواثِب : فاعل من تَواثَبَ
  22. إِيثاب: (اسم)


    • إيثاب : مصدر أَوثَبَ
  23. مَوثَبان: (اسم)
    • المَوْثَبَانُ : المَلِكُ الذي يقعُدُ ويلزَمُ السَّرير ولا يغزو
  24. مواثبة: (اسم)
    • مواثبة : مصدر واثَبَ
  25. وَثَبان: (اسم)
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
,
  1. وثب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً،ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛

      قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً،وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها،وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
      وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ.
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه.
      وواثبَه أَي ساوَرَه.
      ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً.
      والوَثَبَـى: من الوَثْب.
      ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ.
      والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير.
      يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ.
      وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
      قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
      والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً.
      وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
      وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ.
      والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له.
      والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
      أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
      وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.
      والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه.
      واسم الـملِك: مُوثَبَان.
      والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
      والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
      والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ"
  2. وَثْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.
  3. وثَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.
  4. وَثَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَبَ وَثَبَ ِ (يَثِبُ) وَثْبًا ، ووَثَبانًا، ووُثُوبًا ، ووَثيبا ، وثِبَةً : طَفرَ وقَفَزَ .
      ويقال : وثب إِلى المكان العالي : بَلَغَه.
      ووثب إِلى الشَّرف والمجد.
      ووثب المكانَ .
      و وَثَبَ على فلان : غَالبًا وساوَرَه .
      و وَثَبَ نهض وقام .
      و وَثَبَ قَعَدَ [في لغة حِمْيَر] .
      ويقال : وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ.
      فهو واثبٌ، ووثَّابٌ.
  5. توثَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
      توثَّب اللاَّعبُ وثَب، قفز.
      توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.
  6. وَثْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَثْبَة :-
      جمع وَثَبات ووَثْبَات: اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على: :-وثبةُ الأسد مخيفة، - قام الرياضيُّ بوَثْبَةٍ ثُلاثيَّة رائعة، - وثبة إلى الأمام:-
      • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير.
      وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى.


  7. واثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب :-
      واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر :-واثب المصارعُ خصْمَه.
  8. وَثب (المعجم الرائد)
    • وثب - يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة
      1- وثب : نهض وقام. 2- وثب : قفز.
  9. أوثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوثبَ يُوثب ، إيثابًا ، فهو مُوثِب ، والمفعول مُوثَب :-
      أوثبه الموضعَ جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ، - أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.
  10. تواثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تواثبَ يتواثب ، تَواثُبًا ، فهو مُتواثِب :-
      تواثب القومُ تغالبوا، وثب كلٌّ منهما على الآخر :-تواثَب الخُصومُ، - تواثب الأولادُ في أثناء لعبهم.
  11. وَثْب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَثْب :-
      1 - مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
      الوثب الثلاثي/ الوثب الطويل/ الوثب العالي: من رياضات ألعاب القوى.
      2 - (آداب) مبادرة الشاعر إلى مقصده بدون البدء بالنسيب.
      • مِنصَّة الوَثب: (الرياضة والتربية البدنية) لوح مرن ذو طرف مُثبّت يُستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوَثْب، لوح الغطس.
  12. أَوْثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). أَوْثَبْتُ، أوْثِبُ، يُوْثِبُ، أَوْثِبْ، مصدر إيثَابٌ.
      1. :-أوْثَبَ القِرْدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ.
      2. :- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ :- : جَعلَهُ يثِبُهُ.
  13. وَثَّبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ.
      1. :-وَثَّبَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ.
      2. :-وَثَّبَ الرَّضِيعَ :- : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ.
      3. :-وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ :- : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا.
      4. :-وَثَّبَهُ الوِثَابَ :- : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً.
  14. وَثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَبْتُ، أَثِبُ، ثِبْ، مصدر وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ.
      1. :-وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً :- : نَهَضَ، قَامَ.
      2. :-وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ :-: قَفَزَ.
      3. :-وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ :- : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ.
      4. :-وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ :- : بَلَغَ، وَصَلَ.
      5. :-وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ :-: سَاوَرَتْهُ. :-وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ. (ن. محفوظ).
  15. وثب (المعجم الرائد)
    • وثب - توثيبا
      1- وثبه : جعله يثب. 2- وثبه : أقعده على وسادة. 3- وثبه الوسادة : طرحها له ليقعد عليها. 4- وثبه وثابا : فرش له فراشا.
  16. وَثَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه .
      و وَثَّبَهُ أَقعده على وسادة.
      و وَثَّبَهُ فلانًا وِثابًا: فَرَشَ له فِراشًا.
      ويقال: وثَّبَه وسادةً : طرحها له ليقعُدَ عليها .
  17. تَوَثَّبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَثَّبْتُ، أتَوَثَّبُ، مصدر تَوثُّبٌ.
      1. :-تَوَثَّبَ الوَلَدُ :- : وَثَبَ، قَفَزَ.
      2. :-تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً.
  18. واثَب (المعجم الرائد)
    • واثب - مواثبة ووثابا
      1-واثبه : وثب كل منه ما على الآخر
  19. وثب الشّخص/ وثب الشّخص إلى المكان (المعجم عربي عامة)
    • قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة- وثَب إلى الشّرف والمجد :- ° وثَب إلى المكان العالي
  20. وَاثبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاثبَهُ مُواثبةً، ووِثابًا: وثَبَ كلٌّ منهما على صَاحبه.
  21. تَوَاثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاثَبْتُ، أتَوَاثَبُ، مصدر تَوَاثُبٌ. :-تَوَاثَبَ الأَطْفَالُ :- : وَثَبَ بَعضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  22. وَاثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاثَبْتُ، أُوَاثِبُ، مصدر مُوَاثَبَةٌ.
      1. :-وَاثَبَهُ فِي وَكْرِهِ :- : بَادَرَهُ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.
      2. :-وَاثَبَ صَاحِبَهُ :- : وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ.
  23. أَوثَب (المعجم الرائد)
    • أوثب - إيثابا
      1- أوثبه : جعله يثب. 2- أوثبه الموضع : جعله يثبه ويعبره.
  24. توثَّب (المعجم الرائد)
    • توثب - توثبا
      1- توثب : وثب. 2- توثب عليه في الأرض أو نحوها : استولى على أرضه ظلما.
  25. أوثبه الموضع (المعجم عربي عامة)
    • جعلهُ يثبهُ، أي يقفزه :-أوثب المدرِّب الرياضيّ اللاّعبَ- أوثبه حاجزًا ارتفاعه متران.


معنى ووثبا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الثُّبَةُ العُصْبَة من الفُرسان والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ على حدّ ما يطّرد في هذا النوع وتصغيرها ثُبَيَّة والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة الجماعة من الناس وأَصلها ثُبَيٌ والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة قال حُمَيد الأَرقط كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ ( * قوله « صئبان المدر » هكذا في الأصل والذي في الاساس صئبان المطر ) أَي بازٍ ضارٍ قال ابن بري وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى وَاجِدِينَ لِما نَشَاءُ قال ابن جني الذاهب من ثُبَة واو واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء وقد تكون ياء على ما ذكر ( * قوله فهذا أكثر إلخ هكذا في الأصل ) قال ابن بري الاختيار عند المحققين أَن ثُبَة من الواو وأَصلها ثُبْوة حملاً على أَخواتها لأَن أَكثر هذه الأَسماء الثنائية أَن تكون لامها واواً نحو عِزَة وعِضَة ولقولهم ثَبَوْت له خيراً بعد خير أَو شرّاً إِذا وجهته إِليه كما تقول جاءت الخيل ثُبَاتٍ أَي قطعة بعد قطعة وثَبَّيْت الجيشَ إِذا جعلته ثُبَة ثُبَة وليس في ثَبَّيْت دليل أَكثر من أَن لامه حرف علة قال وأَثابيُّ ليس جمع ثُبَة وإِنما هو جمع أُثْبِيَّة وأُثبيَّة في معنى ثُبَة حكاها ابن جني في المصنف وثَبَّيت الشيء جمعته ثُبَة ثُبَة قال هل يَصْلُح السيفُ بغير غِمْدِ ؟ فَثَبِّ ما سَلَّفتَه من شُكْدِ أَي فأَضف إِليه غيره واجمعه وثُبَة الحوض وسطه يجوز أَن يكون من ثَبَّيت أَي جمعت وذلك أَن الماء إِنما تجمعه من الحوض في وسطه وجعلها أَبو إِسحق من ثاب الماء يَثُوب واستدل على ذلك بقولهم في تصغيرها ثُوَيْبَة قال الجوهري والثُّبَة وسط الحوض الذي يَثُوب إِليه الماء والهاء ههنا عوض من الواو الذاهبة من وسطه لأَن أَصله ثُوَب كما قالوا أَقام إِقامة وأَصله إِقواماً فعوِّضوا الهاء من الواو الذاهبة من عين الفعل وقوله كَمْ ليَ من ذي تُدْرَإِ مِذَبِّ أَشْوَسَ أَبَّاءٍ على المُثَبِّي أَراد الذي يَعْذُله ويكثر لومه ويجمع له العَذْل من هنا وهنا وثَبَّيت الرجل مدحته وأَثْنَيْت عليه في حياته إِذا مدحته دفعة بعد دفعة والثَّبيُّ الكثير ( * قوله « والثبي الكثير إلخ » كذا بالأصل وذكره شارح القاموس فيما استدركه فقال والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا ) المدح للناس وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه والتَّثْبيَة الثناء على الرجل في حياته قال لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقَوْلُه أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية الدوام على الشيء وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه والتَّثْبية أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلادُ قال ابن سيده ولا أَدري ما وجه ذلك قال وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني وثَبَّيت المال حفظته عن كراع وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى كتفَادِي الوَحْ شِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبالِ قال الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد قال ابن سيده وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو وقال في موضع آخر التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه وقال الجعدي يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ ( * قوله « ذهبتها المذاهب » كذا في الأصل والذي في التكملة ذهبته الذواهب ) قال يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً يقال ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه وقال غيره أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها( ثتي ) الثَّتَى والحَتا سَوِيق المُقْل عن اللحياني والثَّتَى حُطام التبن والثَّتَى دُقاق التبن أَو حُسافَة التمر وكل شيء حشوت به غِرارة مما دَقّ فهو الثَّتَى وأَنشد كأَنه غِرارةٌ مَلأَى ثَتى ويروى مَلأَى حَتَا وقال أَبو حنيفة الثَّتاةُ والثَّتَى قشر التمر ورديئه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: