وصف و معنى و تعريف كلمة ووثني:


ووثني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ووثني في معاجم اللغة العربية:



ووثني

جذر [ثني]

  1. وُثِنَ: (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  2. وثَنَ: (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  3. وثَّنَ: (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
  4. وَثَن: (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه


  5. وَثْن: (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  6. وَثن: (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  7. وُثُن: (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  8. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  9. مُوثَّن: (اسم)
    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  10. مُوثِّن: (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ


  11. وَثَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَثَن
    • أعمالٌ وثنيَّة،
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ ، رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ
    • عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ
  12. أَوثان: (اسم)
    • أَوثان : جمع وَثَن
  13. اِستَوثَنَ: (فعل)
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه
    • اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ
    • اسْتَوْثَنَ :سَمِنَ
    • اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: قَوِيَ
  14. وَثَنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن
    • الوَثَنِيَّةُ : مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان
  15. أَوثَنَ: (فعل)
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه
    • أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه
  16. توثينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين
    • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب


  17. توثين: (اسم)
    • مصدر وثَّنَ
    • توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة
  18. وَثَنِيُّونَ: (اسم)
    • وَثَنِيُّونَ : جمع وَثَنِيُّ
  19. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن :جمع واثِن
  20. وثنية: (مصطلحات)
    • ملة الكافرين الذين يعبدون الأوثان، والأوثان جمع وثن وهو الصنم الذي يعبدونه. (فقهية)
  21. ثِنان: (اسم)
    • ثِنان : جمع ثِنّ
  22. مَوثونة: (اسم)
    • الْمَوْثُونَةُ : المرأَةُ الذليلة
    • وامرأَةٌ موثونةٌ: إذا كانت أَدبيةٌ وإِن لم تكن حسناءَ، كالموتونة


  23. الوثن: (مصطلحات)
    • بالتحريك جمع أوثان ، ماله جثة وعبد من دون الله ، سواء صنع من خشب أم حجر أو فضة أم جوهر. (فقهية)
  24. الوثني: (مصطلحات)
    • بفتح الواو وتشديد الباء ، عابد الوثن. (فقهية)
  25. وثن: (مصطلحات)
    • ‏جعله عابدا للأوثان‏. (فقهية)
,
  1. وثن
    • "الوَثْنُ والوَاثِنُ: المقيم الراكد الثابت الدائم، وقد وَثَنَ؛ قال ابن دريد: وليس بثَبْتٍ؛ قال: والذي حكاه أَبو عبيد الواتن.
      وقد حكى ابن الأَعرابي: وَثَنَ بالمكان، قال: ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد.
      الليث: الواثن والواتن لغتان، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه؛ قال رؤبة:على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن؟

      ‏قال الليث: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدّوْمُ على العهد، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد؛ قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء،وُتُوناً، ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا.
      والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ.
      والمَوْثُونة، بالثاء: المرأَةُ الذليلة.
      وامرأَة موثونة، بالثاء، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَثَنُ: الصنم ما كان، وقيل: الصنم الصغير.
      وفي الحديث: شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ.
      قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين.
      قال: وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، على إبدال الهمزة من الواو، وقد قرئ: إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً؛ حكاه سيبويه.
      قال الفراء: وهو جمع الوَثَنِ، فضم الواو وهمزها، كما، قال: وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً؛

      وقال: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه،كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب.
      قال: وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب، فقال لي: أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك؛ أَراد به الصليب، كما سماه الأَعشى وَثَناً.
      ووُثِنَتِ الأَرض: مُطِرَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ.
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ: نشأَت أَولادُها معها.
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صار فرقتين كباراً وصغاراً.
      واسْتَوْثَنَ المالُ: كثر.
      واسْتَوثَنَ من المال: استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتَوْثَنَ
    • ـ اسْتَوْثَنَ.
      وَثَنُ: الصَّنَمُ,ج: وُثْنٌ وأوْثانٌ.
      ـ واثِنُ: الواتِنُ.
      ـ مَوْثُونَةُ: الذَّليلَةُ.
      ـ اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بقِيَ، وَقَوِيَ،
      ـ اسْتَوْثَنَ مِنَ المالِ: اسْتَكْثَرَ،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ النَّحْلُ: صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ الإِبِلُ: نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا.
      ـ أوْثَنَ زَيْداً: أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ،
      ـ أوْثَنَ من المالِ: أكثَرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وثَّنَ
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن :-
      وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَوثَن
    • إستوثن - استيثانا
      1- إستوثن من المال : كان كثير المال. 2- إستوثن المال : كثر. 3- إستوثنت المواشي : سمنت. 4- إستوثنت النحل : صارت فرقتين صغارا وكبارا. 5- إستوثن الشيء : بقي، دام. 6- إستوثن الشيء : قوي.

    المعجم: الرائد

  5. الوَثَنِيُّ
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ.
      يقال: رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَثَن
    • وَثَن :-
      جمع أوثان ووُثْن ووُثُن: تمثال يُعبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نُحاس أم غير ذلك، وقد يُقال لما يُعبد من غير التماثيل :-عبد النّاسُ في الجاهلية الأوثان، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثُنًا} [ق]، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثْنًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اسْتَوْثَنَ
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه.
      و اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ.
      و اسْتَوْثَنَ سَمِنَ.
      و اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً.
      و اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ.
      و اسْتَوْثَنَ قَوِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الْوَثَنُ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك.
      ويقال: هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه. والجمع : أَوثانٌ، ووُثُنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 30فَاجْتَنِبُوا الْرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَثَنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [و ث ن]. (منسوب إلى الوَثَنِ).
      1. :-وَثَنِيٌّ مِنْ عَصْرِ الجَاهِلِيَّةِ :- : أَيْ كَانَ يَعْبُدُ الوَثَنَ.
      2. :-عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ :- : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ.

    المعجم: الغني

  10. وَثَنَ
    • وَثَنَ الشيءُ بالمكان وَثَنَ ِ (يَثِنُ) وَثْنًا : أَقام ، وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وَثَّنٌ.
      وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وُثُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَثَنٌ
    • جمع: أَوْثَانٌ، وُثُنٌ. [و ث ن]. :-يَعْبُدُ الوَثَنَ :- : الصَّنَمَ، أَي تِمْثَالٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو مَعْدِنٍ. :-كَانَ النَّاسُ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ :- :-جَاءَ الإسْلامُ وانتَهَى عَهْدُ الوَثَنِ.

    المعجم: الغني

  12. وَثَنِيّ
    • وَثَنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَثَن: :-أعمالٌ وثنيَّة، - قوم وثنيُّون.
      2 - من يتديّن بعبادة الوثَن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وَثَنَ
    • [و ث ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَنْتُ، أَثِنُ، ثِنْ، مصدر وَثْنٌ.
      1. :-وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ.
      2. :-وَثَنَ الرَّجُلُ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ.

    المعجم: الغني

  14. توثين
    • توثين :-
      مصدر وثَّنَ.
      توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. توثينيَّة
    • توثينيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين.
      • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وثنيَّة
    • وثنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن.
      2 - مصدر صناعيّ من وَثَن: مذهب عبدة الأوثان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وثَّن
    • وثن
      1-صنم، جمع : أوثان ووثن ووثن وأثن

    المعجم: الرائد

  18. وثن
    • و ث ن: الوَثَنُ الصنم والجمع وُثْنٌ و أَوْثَانٌ مثل أُسد وآسَاد

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الوَثَنِيَّةُ
    • الوَثَنِيَّةُ :.
      مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وثَنَ
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به :-
      وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وثنية
    • هي ملة الكافرين الذين يعبدون الأوثان، والأوثان جمع وثن وهو الصنم الذي يعبدونه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أَوثَن
    • أوثن - إيثانا
      1- أوثنه : أكثر له العطاء. 2- أوثن من المال : أكثر منه .

    المعجم: الرائد

  23. أَوْثَنَ
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه.
      و أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وُثِنَتِ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَثْن
    • وَثْن :-
      مصدر وثَنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ووثني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثِنْيٌ** \- ج:** أَثْناءُ**. [ث ن ي]. 1. "ثِنْيُ الثَّوْبِ" : طَيُّهُ، أَيْ مِمَّا ثُنِيَ مِنْ طَرَفِهِ". "سَتَجِدُ ثِنْيَ رِسالَتِي ما تَرْغَبُ فيهِ". 2. "ثِنْيُ الحَيَّةِ" : ما تَعَوَّجَ مِنْها إِذا تَثَنَّتْ. 3. "ثِنْيُ الوادِي" : مُنْعَطَفُهُ. 4. "ثِنْيُ اللَّيْلِ" : الجُزْءُ مِنْهُ. 5. "ثِنْياً بَعْدَ ثِنْيٍ" : مِنْ وَقْتٍ إلى آخَرَ. 6. "ثِنْيا الحَبْلِ" : طَرَفاهُ. 7. "في هَذِهِ الأثْناءِ" : في خِلالِ ذَلِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إثنيَّة [مفرد]: (سة) عرقيَّة، مذهب يرمي إلى تصنيف الجماعات الإنسانية على أساس انتمائها إلى عرق أو أصل معيَّن، وتعرَف بالتمييز العنصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اثنينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى اثنين. • الاثنينيَّة: 1- (سف) النَّزعة القائلة بوجود جوهرين مختلفين هما المادَّة والروح. 2- كون الشَّيء الواحد مشتملاً على حدَّين متقابلين كتقابل الفكر والعمل، وتقابل الخيال والحقيقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَثْنية [مفرد]: مصدر ثنَّى/ ثنَّى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثانويّ [مفرد]: مؤ ثانويَّة: اسم منسوب إلى ثانٍ: ما يلي الأول في الدرجة والمرتبة، ليس له الأهمية الأولى "قمت بدور ثانويّ- مسائل ثانويّة"| لَوْنٌ ثانويّ: لون يُشَكَّل بمزج لونين أساسيَّين بنسب متساوية تقريبًا. • تعليم ثانويّ: مرحلة تعليميَّة بعد الإعداديَّة في بعض البلاد العربية، أو المتوسطة في بعض آخر وتُعِدّ للتعليم الجامعي| شهادة ثانوية: شهادة إتمام التعليم الثانويّ- مَدْرسَة ثانويَّة: مَدْرسَة تُعِدُّ للتعليم الجامعي. • عمًى ثانويّ: (طب) شكل من عمَى الألوان يتَّسم بعدم تمييز اللون الأخضر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثانية1 [مفرد]: ج ثوانٍ: 1- وحدة زمنية تساوي جزءًا من ستين جزءًا من الدقيقة "ماهي إلا ثوانٍ حتى بدأ يتنفس من جديد- انتظر ثانية واحدة". 2- وقت بالغ القصر "ثانية واحدة من فضلك- دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إن الحياة دَقائِقٌ وثواني". II ثانية2 [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ثنَى. 2- أخرى، وأكثر ما تستعمل فيما له ثالث "مرة/ عضلة ثانية- الصفحة الثانية- العادة طبيعة ثانية [مثل أجنبيّ]: يقابله المثل العربيّ: مَنْ شَبَّ على خُلُقٍ شابَ عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُنائيّ [مفرد]: مؤ ثُنائيَّة: اسم منسوب إلى ثُناءَ: ما كان له ركنان أو جزءان أو شقّان "مؤتمر ثنائيّ: يضمّ ممثلين عن دولتين فقط"| اتِّفاق ثُنائيّ: ما كان بين فريقين- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين- ثُنائيّ البعد: كلّ ما تتحدّد نُقَطُه ببعدين كالسطح، ذو بعدين- ثُنائيّ الجنس: خُنثى- ثُنائيّ الوجه: ذو وجهين أو سطحين- حِلْف ثنائيّ: بين طرفين أو دولتين- عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما- معاهدة ثنائيّة: معاهدة بين دولتين أو طرفين. • حديث ثنائيّ الإسناد: (حد) حديث نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة سلسلتين من رُواة الحديث أو عن طريقين من طرق الإسناد. • النَّجم الثُّنائيّ: (فك) نظام نجميّ يحتوي على نجمتين تدوران حول المركز نفسه وتظهران كنجم واحد. • مركَّب ثنائيّ: (كم) مصطلح يطلق على اتِّحاد كيميائي يحتوي على عنصرين. • عنصر ثنائيّ الذَّرّة: (كم) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن. • ثنائيّ المعدن: (كم) متكوِّن من معدنين مرتبطين مع بعضهما عادة، ولهما نسب مختلفة في التمدُّد الحراريّ. • ثُنائيّ اللُّغة: 1- (لغ) من يتكلّم لغتين على مستوًى واحد. 2- صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيَّة العربيَّة أو العكس "اشتريت معجمًا ثنائيّ اللغة: إنجليزيّ- عربيّ". • لفظ ثُنائيّ: (لغ) ذو حرفين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُنائيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُناء. 2- مصدر صناعيّ من ثُناءَ. • الثُّنائيَّة: (سف) فكرة تذهب في تفسير العالم إلى القول بمبدأين متقابلين كالخير والشرّ عند الثَّنوية والنَّفس والجسم عند ديكارت، تقابلها الأحاديَّة "ثنائية المادة والروح". • الثُّنائيَّة اللُّغويَّة: 1- تعبير يقصد به الكتابة بلغة والتّكلم بلغة أخرى. 2- (لغ) مصطلح يُطلق على استعمال لغتين أو تعايشهما جنبًا إلى جنب في مجتمع معيَّن مثل بعض دول إفريقية التي تتكلم السَّواحيليَّة والإنكليزيَّة، أو السَّواحيليَّة والفرنسيَّة. 3- (لغ) مصطلح يُطلق على ظاهرة الازدواج اللُّغويّ أي الفصحى والعاميّة. • ثنائيَّة اللَّون: كون الشيء ذا لونين. • قمة ثنائيَّة: اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَنَويّة [مفرد] • الثَّنَويَّة: 1- (سف) المانوية، وهي فرقة ترى أن العالم يُحكم بواسطة قوتين متضادتين، هما الخير والشرّ مع اعتقاد بوجود إلهين للكون. 2- مفهوم يرى أن الإنسان مؤلَّف من طبيعتين أساسيتين هما الجسديَّة والروحيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى. II ثِنْي [مفرد]: ج أثناء • الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه. • الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين. • الثِّني من الحبل: 1- ما تعوَّج منه. 2- أحد طرفيه. • الثِّني من الوادي: منعطفه. • الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".
مختار الصحاح
ث ن ي : الثِّنَى مقصورا الأمر يعاد مرتين وفي الحديث { لا ثنى في الصدقة } أي لا تؤخذ في السنة مرتين و الثُّنْيا بالضم اسم من الاستِثناءِ وكذلك الثَّنْوَى بالفتح وجاءوا مَثْنَى مَثْنَى أي اثنين اثنين و مَثْنَى وثُنَاءَ غير مصروفين كمثلث وثلاث وقد سبق تعليله في ث ل ث وفي الحديث { من أشراط الساعة أن توضع الأخيار وترفع الأشرار وأن تقرأ المَثْنَاةُ على رءوس الناس فلا تغير } قيل هي التي تسمى بالفارسية دو بيتي وهو الغناء وكان أبو عبيد يذهب في تأويله إلى غير هذا قلت ذكر في التهذيب أن الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما وفسره لما سئل عنه بما استكتب من غير كتاب الله تعالى وقال أبو عبيدة قيل أن الأحبار والرهبان بعد موسى عليه السلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما أرادوا من غير كتاب الله تعالى فهو المثناة فكأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كره الأخذ عن أهل الكتاب ولم يرد به النهي عن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم وسنته وكيف ينهى عن ذلك وهو من أكثر أصحابه حديثا عنه و ثَنَى الشيء عطفه وبابه رمى و ثناهُ أيضا كفه وثناه صرفه عن حاجته وثناه صار له ثانيا و ثَنَّاهُ تَثْنِيَةً جعله اثنين و الثَّنِيَّةُ واحدة الثَّنَايَا من السن وهي أيضا طريق العقبة و الثَّنِيُّ الذي يلقى ثنيته ويكون ذلك من الظلف والحافر في السنة الثالثة وفي الخف في السنة السادسة والجمع ثُنْيانٌ و ثِنَاءٌ والأنثى ثَنِيَّةٌ والجمع ثَنِيَّاتٌ و اثْنانِ من عدد المذكر و اثْنَتَان للمؤنث و ثِنْتَانِ أيضا بحذف الألف وألفهما ألف وصل وقد تقطع في الشعر و يوم الاثْنَيْنِ لا يثنى ولا يجمع لأنه مثنى فإن جمعته قلت أثَانِينَ وقولهم هو ثانِي اثنينِ أي أحد الاثنين وكذا ثالث ثلاثة بالإضافة إلى العشرة ولا ينون فإن اختلفا فإن شئت أضفت وإن شئت نونت فقلت هذا ثاني واحد وثان واحدا وكذا الباقي و انْثَنَى انعطف و أثْنَى عليه خيرا والاسم الثَّناءُ و أثْنَى ألقى ثنيته و تَثَنَّى في مشيه و المَثَانِي من القرآن ما كان أقل من المئين وتسمى فاتحة الكتاب مَثَانِيَ لأنها تثنى في كل ركعة ويسمى جميع القرآن مَثَانِيَ أيضا لإقتران آية الرحمة بآية العذاب
الصحاح في اللغة
الثِنايَةُ: حبلٌ من شعر أو صوف. وأما الثِناءُ ممدودٌ فعِقالُ البعير ونحوِ ذلك من حبل مَثْنيٍّ. وكلُّ واحدٍ م ثِنْيَيْهِ فهو ثِناءٌ لو أُفْرِدَ. تقول: عقلتُ البعير بِثِنايَيْنِ، إذا عقلْتَ يديه جميعاً بحبلٍ أو بطرَفَيْ حبلٍ. والثِنْيُ: واحد أَثْناءِ الشيءِ، أي تضاعيفه. تقول: أنفذتُ كذا في ثِنءي كتابي، أي في طيِّه. قال أبو عبيد: والثنْيُ من الوادي والجبل، منعطفه. وثِنْيُ الحبلِ: ما ثَنَيْتَ. قال طَرَفة: لَعَمْرِكَ إنَّ الموتَ ما أَخْطأَ الفَتى   لَكا لِطَولِ المُرْخى وثِنْياهُ بالـيَدِ والثِنْيُ أيضاً من النوق: التي وضعتْ بطْنَيْنِ. وثِنْيُها: ولدها، وكذلك المرأة. ولا يقال ثِلْثُ ولا فوقَ ذلك. والثِني مقصورٌ: الأمر يعاد مرَّتينِ. وفي الحديث: "لا ثني في الصدَقة" أي لا تؤخذ في السنة مرَّتين. والثُنْيا بالضم: الاسمُ من الاسْتِثناءِ، وكذلك الثَنْوي بالفتح. ويقال: جاءوا مَثْنى مَثْنى، أي اثنين اثنين. وقال أبو عبيدة: مَثْنى الأيادي، هي الأنصباء التي كانت تَفْضُلُ من الجَزورِ في الميسر، فكان الرجلُ الجواد يشتريها فيعطيها الأَبْرامَ. وقال أبو عمرو: مَثْنى الأَيادي: أن يأخذ القِسْمَ مرّةً بعد مرّةٍ. قال النابغة: أَنِّي أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْـنَـحُـهُـمْ   مَثْنَى الأَيادي وأَكْسُو الجَفْنَةَ الأُدُما وثَنَيْتُ الشيء ثَنْياً: عطفتَه. وثَناهُ، أي كَفَّهُ. يقال: جاء ثانياً من عنانه. وثَنَيْتُهُ أيضاً: صرفته عن حاجته، وكذلك إذا صرتَ له ثانياً. وثَنَّيْتُهُ تَثْنيَةً، أي جَعلتُه اثنين. والثُنْيانُ بالضم: الذي يكون دون السَيِّدِ في المرتبة؛ والجمع ثِنْيَةٌ. قال الأعشى: طويلُ اليدين رَهْطُهُ غيرُ ثِنْيَةٍ   أَشَمُّ كريمٌ جارُهُ لا يُرَهَّـقُ  وفلان ثِنْيَةُ أهلِ بيته، أي أرذلُهم. والثُنْيُ والثنْيُ، بضم الثاء وكسرها، مثل الثُنْيانِ. والثَنِيَّةُ: واحدة الثَنايا من السِنِّ. والثَنيَّةُ: طريق العقبة، ومنه قولهم: فلانٌ طَلاَّع الثَنايا، إذا كان سامياً لمعالي الأمور، كما يقال طَلاَّعُ أَنْجُدٍ. والثَنيُّ: الذي يلقى ثَنِيَّتَهُ، والجمع ثُنْيانٌ وثِناءٌ، والأنثى ثَنِيَّةٌ، والجمع ثَنِيَّاتٌ. واثنان من عدد المذكر واثنتان للمؤنّث، وفي المؤنّث لغة أخرى: ثِنْتانِ بحدف الألف. وأَلِفُهُ ألفُ وصلٍ. ويومُ الاثْنَينِ لا يُثَنَّى ولا يجمع، لأنَّه مثنى. وقولهم: هذا ثاني اثْنَيْنِ، أي هو أحد الاثنين. وتقول للمؤنث: اثْنَتانِ وإن شئت ثِنْتانِ؛ لأنّ الأللإ إنَّما اجْتُلِبَتْ لسكون الثاء، فلما تحركتْ سقطتْ. ولو سًمِّيَ رجلٌ باثْنَيْنِ أو باثْنَي عَشَرَ لقلت في النسبة إليه ثَنَويٌّ. وانْثَنى، أي انعطف. وكذلك اثْنَوْنى. وأَثْنَى عليه خيراً، والاسم الثَناءُ. وأثْنَى، أي ألقَى ثَنيَّتَهُ. وتَثَنَّى في مشيته: تأوَّد. والمَثاني من القرآن: ما كان أقلَّ من المائتين. وتسمَّى فاتحة الكتاب مَثَانِيَ لأنّها تُثَنّى في كلِّ ركعة. ويسمّى جميعُ القرآن مَثانيَ أيضاً لاقترانِ آية الرحمة بآية العذاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: