وصف و معنى و تعريف كلمة ووجاء:


ووجاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ووجاء في معاجم اللغة العربية:



ووجاء

جذر [جاء]

  1. وَجَّنَ: (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  2. لاَجَ : (فعل)
    • لاَجَ لَوْجاً
    • لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه
  3. لاجَّ : (فعل)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، مُلاَجَّة فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة
  4. وَجَن: (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ


  5. وَجْن: (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  6. وَجن: (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  7. وُجُن: (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  8. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  9. لوج : (اسم)
    • الجمع : ألواج
    • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  10. لَوْج : (اسم)


    • لَوْج : مصدر لاَجَ
  11. أَوج: (اسم)
    • الأَوْجُ: لَحن من أَلحان الموسيقى
    • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
    • أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
    • أوج المجد: أعلى مراتبه
    • (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض
  12. لَوجاء: (اسم)
    • اللَّوْجَاءُ : الحاجة
  13. وِجاء: (اسم)
    • وِجاء : مصدر وَجَأَ
  14. وَجَنَ: (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  15. وَجنَ: (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  16. تَوَّجَ: (فعل)


    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
    • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
    • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
    • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
    • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
  17. توَّجَ: (فعل)
    • توَّج فلانًا:ألبسه التّاجَ
    • توَّج فلانًا:أسلم إليه مقاليدَ الحكم
  18. فَليج : (اسم)
    • فَليج : جمع فَلِيْجَةُ
  19. وأج: (اسم)
    • الوَأْجُ : الجوعُ
  20. وَيج: (اسم)
    • الوَيْجُ : الخشبُة الطَّويَلةُ بين الثَّورين
  21. ألواج : (اسم)
    • ألواج : جمع لوج
  22. وَجَى: (فعل)


    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  23. أَوْجِيَاءُ: (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  24. وَجيَ: (فعل)
    • وَجِيَ (يَوْجَي) وَجيً فهو وَجٍ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  25. تَوَجَّى: (فعل)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ
,
  1. لوج (المعجم لسان العرب)
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "
  2. لَوَّجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوَّجَ بنا الطريقَ تَلْويجاً: عَوَّجَ.
      ـ لَوْجاءُ ولُوَيْجاءُ في: ح و الجمع، وهُما مِنْ: لُجْتُهُ ألُوجُهُ لَوْجاً: إذا أدَرْتَهُ في فِيكَ.
  3. توج (المعجم لسان العرب)
    • "التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ.
      وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ.
      والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
      ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه.
      والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
      والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ.
      وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
      والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
      والتاجُ: الإِكليلُ.
      ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
      فقلب.
      والتاجُ: الفضة.
      ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ.
      وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
      وتاجٌ وبنو تاجٍ.
      قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛

      قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"
  4. التجّت الأصوات (المعجم عربي عامة)
    • لجّت؛ اختلطت.
  5. الْتجَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتجَّتِ النارُ: أَجَّت.
      و الْتجَّتِ النهارُ: اشتدَّ حَرُّه.
  6. لاج (المعجم الرائد)
    • لاج - يلوج ، لوجا
      1-لاج الشيء : أداره في فمه


  7. وجن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "
  8. فلّجت أسنانها (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقت بينها للزِّينة.
  9. لاجّ الشّخص خصمه (المعجم عربي عامة)
    • لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
  10. التَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر.
      و التَّاجُ الإِكليلُ. والجمع : تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.
  11. لاَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَجَ الشيءَ لاَجَ ُ لَوْجاً: أَداره فى فيه.
  12. لاَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة.
  13. لاَجَّ (المعجم الغني)
    • [ل ج ج]. (فعل: رباعي متعد). لاَجَّ، يُّلاَجُّ، مصدر مُلاَجَّةٌّ، لِجَاجٌ. :-لاَجَّ خَصْمَهُ :- : خَصَمَهُ وَتَمَادَى مَعَهُ فِي الخُصُومَةِ. :-يُلاَجُّنِي فِي كُلِّ أَمْرٍ.
  14. لاَجَ (المعجم الغني)
    • [ل و ج]. (فعل: ثلاثي متعد). لُجْتُ، أَلُوجُ، لُجْ، مصدر لَوْجٌ. :-لاَجَ اللُّقْمَةَ :- : أَدَارَهَا فِي فَمِهِ.
  15. لاجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج :-
      • لاجّ الشّخصُ خصمَه لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
  16. لُوج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُوج :-
      جمع ألواج: مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين (وتنطق بتعطيش الجيم).
  17. فَلّوجة (المعجم الرائد)
    • فلوجة
      1-فلوجة أرض أصلحت للزرع، جمع : فلاليج
  18. لاج (المعجم الرائد)
    • لاج
      1-شديد اللجاجة والإلحاح
  19. توَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج :-
      توَّج فلانًا
      1 - ألبسه التّاجَ.
      2 - أسلم إليه مقاليدَ الحكم :-تُوِّج ملكًا، - مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
      توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به :-توَّج جهادَه بالنّصر.
  20. وَجَى (المعجم الرائد)
    • وجى - يجي ، وجيا
      1-وجىه : وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به
  21. وَجي (المعجم الرائد)
    • وجي - يوجى ، وجى
      1- وجي الماشي : حفي. 2- وجي : رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».
  22. فيج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَيْجُ والفِيجُ: الانْتِشارُ.
      وأَفاجَ القومُ في الأَرض: ذَهَبُوا وانْتَشَرُوا.
      وأَفاجَ في عَدْوِه: أَبطأَ؛

      وأَنشد: لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا وهذا أَورده الجوهري في ترجمة فوج شاهداً على الإِفاجة: الإِسْراعِ والعَدْوِ.
      والفَيْجُ: الجماعة من الناس؛ قال الأَزهري: أَصله فَيِّجٌ من فاجَ يَفُوجُ، كما يقال: هَيِّنٌ من هانَ يَهُونُ، ثم يخفف فيقال هَيْنٌ.
      والفَيْجُ: رسول السلطان على رِجْلِه؛ فارسي مُعَرَّبٌ، وقيل: هو الذي يسعى بالكتب، والجمع فُيُوجٌ؛ وقول عدي: أَمْ كَيْفَ جُزْتَ فُيُوجاً، حَوْلَهُمْ حَرَسٌ،ومَرْبَضاً، بابُه، بالشَّكِّ، صَرَّارُ؟ قيل: الفُيُوجُ الذين يدخلون السجن ويخرجون يَحْرُسونَ.
      الجوهري في ترجمة فوج: والفَيْجُ فارسي معرَّب، والجمع فُيُوجٌ، وهو الذي يَسْعَى على رجليه.
      وفي الحديث ذكر الفَيْجِ، وهو المُسْرعُ في مَشْيِه الذي يحمل الأَخبار من بلد إِلى بلد.
      وفاجَتِ الناقةُ برجليها تَفِيجُ: نَفَحَتْ بهما من خَلْفِها؛ وناقة فَيَّاجةٌ: تَفِيجُ برجليها؛

      قال: ويَمْنَحُ الفَيَّاجَةَ الرَّفُودا الأَصمعي: الفوائِجُ مُتَّسَعُ ما بين كلِّ مرتفعين من غِلَظٍ أَو رمْلٍ، واحدتها فائِجةٌ.
      أَبو عمرو: الفائِجُ البِساطُ الواسِعُ من الأَرض؛ قال حميد الأَرقط: إِلَيْكَ، رَبّ الناسِ ذِي المَعارِجِ،يَخْرُجْنَ مِنْ نَخْلة ذِي مَضارِجِ،من فائِجٍ أَفْيَجَ بَعْدَ فائِجِ وقال: باتَتْت تُداعي قِرَباً أَفائِجَا أَفائِجُ وأَفاوِيجُ: جمع أَفْواجٍ؛ أَي باتَتْ تُداعِي قِرَب الماءِ فَوْجاً فوجاً قد رَكِبَتْ رُؤوسها.
      ابن شميل: الفائجة كهيئة الوادي بين الجبلين أَو بين الأَبْرَقَينِ كهيئة الخَلِيفِ، إِلاّ أَنها أَوسَعُ،وجمعها فَوائِجُ.
      "
  23. وتج (المعجم لسان العرب)
    • "المُوَتَّجُ: موضع؛ قال الشَّمَّاخُ: تَحُلُّ الشَّجا، أَو تَجْعَلُ الرملَ دونه،وأَهْلي بأَطْرَافِ اللِّوَى فالمُوَتَّجِ"
  24. فَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
      ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ،
      ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
      ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
      ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
      ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ،
      ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
      ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
      ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
  25. جنّ الشّيء/ جنّ عليه (المعجم عربي عامة)
    • ستَره :- {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}.


معنى ووجاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَاءَ** \- [ج ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جِئْتُ**،** أَجِيءُ**،** جِئْ**، مص. مَجِيءٌ. 1. "جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ" : أَتَى. 2. "جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ" : وَصَلَهُ. 3. "جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً": قَادَهُ. 4. "جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ" : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ. 5. "جَاءتْ أَخْبَارُهُ" : وَصَلَتْ. "جَاءتِ الأَخْبَارُ مُطَاِبقَةً لِنُبُوءتِهِ". 6. "جَاءَ إِلَيْهِ" : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ. 7. "جَاءَ الأَمْرَ" : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ. "جَاءَ مِصْرَ وَأَقَامَ بِهَا أَرْبَعِينَ يَوْماً". (الأَفْغَانِيّ). 8. "جَاءَ الغَيْثُ" : نَزَلَ.   "جَاءَ بِذَاتِ الرَّعْدِ وَالصَّلِيلِ". 9. "أَسَاطِيرُ وَحِكَايَاتٌ جَاءَ ذِكْرُهَا فِي كُتُبِ الأَوَّلِينَ" : وَرَدَ ذِكْرُهَا. (J0000.htm)
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاء [مفرد]: مصدر أنجى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في يجيء، جِئْ، جَيْئَةً وجِيئةً، فهو جاءٍ، والمفعول مَجِيء (للمتعدِّي) • جاءَ الأمرُ: حدَث، تحقَّق "جاءت البشرى- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ}"| جاء على هواه/ جاء على مَيْلِه: كان موافقًا لذوقه، وقع عنده موقع الرّضا- جاء له من حيث لا يدري: كسبه، استفاد منه، انتفع منه. • جاءَ الشَّخصُ/ جاءَني الشَّخصُ/ جاءَ إليَّ الشَّخصُ: حضَر، أتى، أقبل "جاء مع طلوع الشمس- جاء من السَّفر: عاد- جاء من السِّجن: خرج- {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا}: دخلوها"| جاء في حينه: في الوقت المناسب- جاء في صحبته- جاء في عقبِه/ جاء عقبَه- جاء من ذي نفسِه: طوعًا غير مُكْره، من تلقاء نفسه- جاءوا على بكرة أبيهم: جميعًا- ذهَب، وجاء. • جاءَ الأمرَ/ جاءَ بالأمرِ: فعله، صنَعه "جاء بالحسنةِ- جاء رجالُ الشّرطة بالمتَّهم: أحضروه- جاء بالخبر: بلّغه- {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا}". • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد "جاءَ ذِكرُه في الكتاب". II جاءٍ [مفرد]: اسم فاعل من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
المعجم الوسيط
ـِ جَيْئاً، ومَجِيئاً، وجَيْئَةً: أتى. ويقال: جاءَه، وجاءَ إليه. وجاءَ بالشيءِ: أتى به. وـ الغيثُ: نزل. وـ الأمرُ: حَدَث وتَحَقَّقَ. فهو جاءٍ، وجَيَّاءٌ. وـ الأمرَ: فعله. ويقال: جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجيء.( أَجَاءَ ) فلاناً: جاءَ به. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه إليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ). وفي المثل: ( شرُّ ما أَجَاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرقوب ): يُضرَب للمضطرِّ جدًّا. وـ المرأةُ ثوبَها على خَدَّيْها: أنزلته عليهما. وـ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة.( جَايَأَهُ ) مجايأَةً، وجِيَاءً: غالَبه بكثرة المجيء. وـ وافق مجيئُهُ مجيئَهُ. وـ فلاناً: قابَلَهُ ومرَّ به.( جَيَّأ ) القِربة ونحوها: خاطها بالجَيئة.( الجايئَة ): ما يجيءُ من الجُرْح من دمٍ أو قَيْح.( الجِياء ): ما توضَعُ عليه القِدر من جلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِياءَة ): الجِياء.( الجَيْئة ): ما يجيء من الجرْح من دَمٍ أو قيح. وـ رُقعةٌ تُرقع بها النَّعل. وـ سيرٌ من الجلد يُخاط به. وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إلى العانة.( الجِيئة ): هيئة المَجيء. يقال: جِئتَنا جِيئة مباركة.
المعجم الوسيط
ـِ جَيْئاً، ومَجِيئاً، وجَيْئَةً: أتى. ويقال: جاءَه، وجاءَ إليه. وجاءَ بالشيءِ: أتى به. وـ الغيثُ: نزل. وـ الأمرُ: حَدَث وتَحَقَّقَ. فهو جاءٍ، وجَيَّاءٌ. وـ الأمرَ: فعله. ويقال: جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجيء.( أَجَاءَ ) فلاناً: جاءَ به. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه إليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ). وفي المثل: ( شرُّ ما أَجَاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرقوب ): يُضرَب للمضطرِّ جدًّا. وـ المرأةُ ثوبَها على خَدَّيْها: أنزلته عليهما. وـ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة.( جَايَأَهُ ) مجايأَةً، وجِيَاءً: غالَبه بكثرة المجيء. وـ وافق مجيئُهُ مجيئَهُ. وـ فلاناً: قابَلَهُ ومرَّ به.( جَيَّأ ) القِربة ونحوها: خاطها بالجَيئة.( الجايئَة ): ما يجيءُ من الجُرْح من دمٍ أو قَيْح.( الجِياء ): ما توضَعُ عليه القِدر من جلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِياءَة ): الجِياء.( الجَيْئة ): ما يجيء من الجرْح من دَمٍ أو قيح. وـ رُقعةٌ تُرقع بها النَّعل. وـ سيرٌ من الجلد يُخاط به. وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إلى العانة.( الجِيئة ): هيئة المَجيء. يقال: جِئتَنا جِيئة مباركة.
الرائد
* جاء يجيء ويجوء: جيأ وجيئة ومجيئا ومجيئة. (جيأ) 1-أتى. 2-به: أتى به. 3-ه أو إليه: أتى إليه. 4-الأمر: فعله. 5-ه: غلبه في المجيء. 6-المطر: نزل. 7-الأمر: حدث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: