وصف و معنى و تعريف كلمة ووجاق:
ووجاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و قاف (ق) .
معنى و شرح ووجاق في معاجم اللغة العربية:
-
وُجاقات: (اسم)
,
-
وجاق
- وجاق - ج، وجاقات
1- وجاق : موضع النار. 2- وجاق : موقد. 3- وجاق : جماعة من الجند وغيرهم.
المعجم: الرائد
,
-
وَجْهُ
- ـ وَجْهُ : معروف ، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ , ج : أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ ، ونَفْسُ الشيءِ ،
ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ : أوَّلُهُ ،
ـ وَجْهُ من النَّجْمِ : ما بَدا لَكَ منه ،
ـ وَجْهُ من الكَلامِ : السَّبيلُ المَقْصودُ ، وسَيِّدُ القَوْمِ , ج : وُجوهٌ ، كالوَجِيهِ , ج : وُجَهَاءُ ، والجاهُ ، والجِهَةُ ، والقليلُ من الماءِ ، ووَجَهَاءُ ، والجِهَةُ ، والجُهَةُ والجِهَةُ .
ـ وُجْهُ ، ووِجْهُ : الجانِبُ ، والناحِيَةُ .
ـ ووَجَهَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ ، فهو مَوْجُوهٌ .
ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً : أَرْسَلَهُ ، وشَرَّفَهُ ، كأَوْجَهَهُ ،
ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ : صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً ،
ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ : غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ .
ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك , وتِجاهَك وتَجاهَك : تِلْقاءَ وَجْهِكَ .
ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً : قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ .
ـ تَواجَها : تَقَابَلا .
ـ مُوَجَّهَةٌ : ذُو الجاهِ ،
ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ : ذُو الوَجْهَيْنِ ، كالوَجِيهَةِ ، ومَنْ له حَدَبَتانِ ، في ظَهْرِهِ ، وفي صَدْرِهِ .
ـ تَوَجَّهَ : أقْبَلَ ، ط وانْهَزَمَ ، ووَلَّى ،
ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ : زُهاؤُهُ .
ـ وَجِيهُ : ذُو الجاهِ , ج : وُجَهاءُ ، كالوَجُهِ ، وقد وجُهَ ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ ، كالوَجِيهَةِ ،
ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ : الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ : التَّوْجِيهُ ، وفَرَسانِ معروفين .
ـ أوْجَهَهُ : صادَفَهُ وجِيهاً .
ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ : كالصَدَفِ ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ ،
ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ : الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه ، فإنْ كَسَرْتَه ، فَسِنادٌ .
ـ تَجَهْتُ إليك ، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً : تَوَجَّهْتُ .
ـ بَنو وجِيهَةَ : بَطْنٌ .
ـ أوْجَهَهُ : جَعَلَهُ وجِيهاً .
ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ : صِرْتُ أوْجَهَ منك .
ـ جِهةُ ، وجُهِةُ : الناحِيةُ ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ , ج : جِهاتٌ . ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ .
ـ في مَثَلٍ : '' وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله ''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ : دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه . وأصْلُه في البِناءِ : إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه ، أَي : أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وثَغَ
- ـ وثَغَ رَأسَهُ : شَدَخَهُ ،
ـ وثَغَ ناقَتَهُ : اتَّخَذَ لَهَا وَثيغَةً ، وهي الدُّرْجَةُ تُتَّخَذُ للناقَةِ .
ـ ثَريدَةٌ مَوْثوغَةٌ ووَثيغَةٌ : رُدَّ بَعْضُها على بَعْض .
ـ وَثيغَةٌ مِنَ المَطَرِ ووَثْغَةٌ : قَليلٌ منهُ .
ـ وَثيغَةُ : ما التَفَّ مِنْ أجْناسِ العُشْبِ في الرَّبيعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَجَعُ
- ـ وَجَعُ : المَرَضُ ، ج : أوجاعٌ ووِجاعٌ . وَجِعَ ووَجَعَ ، لُغَيَّةٌ ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ ، ج : وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى ، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ ، ويَوْجَعُ رأسَه ، ويَوْجَعُه رأسُه ، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي ، ويُوْجَعُني لَحْنٌ .
ـ ضَرْبٌ وجيعٌ : مُوجِعٌ .
ـ وَجْعاءُ : موضع ، والدُّبُرُ ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ .
ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ : بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ .
ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعير .
ـ أوجَعَهُ : آلَمَهُ .
ـ تَوَجَّعَ : تَفَجَّعَ ، أو تَشَكَّى ،
ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ : رَثَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَجُّ
- ـ الوَجُّ : السُّرْعَةُ ، دَواءٌ ، القَطا ، النَّعامُ .
ـ وَوَجٌّ : اسْمُ وادٍ بالطائِفِ ، لا بَلَدٌ به ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وهو ما بَيْنَ جَبَلَي المُحْتَرِقِ والأُحَيْحِدَيْنِ ، ومنه : " آخِرُ وَطْأَةٍ وَطِئَها الله تعالى بِوَجٍّ " يُريدُ غَزْوَةَ حُنَيْنٍ لا الطَّائِفِ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ وحُنَيْنٌ وادٍ قِبَلَ وَجٍّ ، وأما غَزْوَةُ الطَّائِفِ ، فلم يكنْ فيها قِتالٌ .
ـ وُجُجُ : النَّعامُ السَّريعةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَثَلُ
- ـ وَثَلُ : الحَبْلُ من الليفِ .
ـ وَثِيلُ : الليفُ ، والرِشاءُ الضَّعيفُ ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ ، ومن حِبالِ الليفِ ، والحَبْلُ من القِنَّبِ ، والضَّعيفُ ، وموضع معروف ، ووالِدُ سُحَيْمٍ .
ـ مَوْثُولُ : الموصولُ .
ـ وَثَّلَهُ تَوْثِيلاً : أصَّلَهُ ومكَّنَهُ ،
ـ وَثَّلَ مالاً : جَمَعَهُ .
ـ ذو وَثْلَةَ : قَيْلٌ . وَوَثَلَةُ .
ـ وَثَّالُ : اسْمٌ .
ـ واثِلَةُ اللَّيْثِيُّ : الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الأسْودَ أبيضَ ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ ،
ـ واثِلَةُ بنُ الأسْقَعِ ، وابنُ الخطَّابِ ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ : صَحابِيونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَثَرَهُ
- ـ وَثَرَهُ يَثِرُهُ ووثَّرَهُ تَوْثِيراً : وطَّأهُ ، وقد وثُرَ وثَارَةً ، فهو وَثْرٌ ووَثِرٌ ووثيرٌ ، وهي وثِيرَةٌ ، والاسمُ : الوِثارَةُ والوَثارَةُ .
ـ وَثيرَةُ : الكثيرَةُ اللحمِ ، أو السَّمينةُ الموافِقةُ للمُضاجَعَةِ ، ج : وثائِرٌ ووثِارٌ .
ـ وَثيرُ ووِثْرُ ومِيْثَرَةُ : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ ، فَيَعْلوها ، وهَنَةٌ كهيئةِ المِرْفَقَةِ ، تُتَّخَذُ لِلسَّرْجِ كالصُّفَّةِ ، ج : مَواثِرُ ومَياثِرُ ، وجُلودُ السِّباعِ ، ومَراكبُ تُتَّخَذُ من الحريرِ والدِّيباجِ .
ـ تَواثِيرُ : الشُّرَطُ ، وهم التآثيرُ ، وتَقَدَّمَ ، الواحدُ : تُؤْثورٌ .
ـ وَثْرُ : نَقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السَّيْرِ منها أربعُ أصابعَ ، أو شِبْرٌ ، أو سُيورٌ عريضةٌ تَلْبَسُها الجاريَةُ الصغيرةُ ، أو ثَوْبٌ كالسَّراويلِ لا ساقَيْ له ، وشِبْهُ صِدارٍ ، وماءُ الفَحْلِ يَجْتمِعُ في رَحِمِ الناقةِ ثم لاَ تَلْقَحُ .
ـ ثَرَها وَثْراً : أكثَرَ ضِرابَها فَلَمْ تَلْقَحْ .
ـ وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ : محدِّثٌ .
ـ اسْتَوْثَرَ منه : اسْتَكْثَرَ .
ـ أعْجَبُ الأَشياءِ وَثْرٌ على وِثْرٍ : نِكاحٌ على فِراشٍ وَثِيرٍ .
ـ أَوْثَرُ : العَداوةُ .
ـ وَثارَةُ : كثْرَةُ اللحمِ .
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: