وصف و معنى و تعريف كلمة ووجهيك:
ووجهيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ياء (ي) و كاف (ك) .
معنى و شرح ووجهيك في معاجم اللغة العربية:
-
أَوج : (اسم)
- الأَوْجُ: لَحن من أَلحان الموسيقى
- قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
- أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
- أوج المجد: أعلى مراتبه
- (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض
-
تَوَجَّأ : (فعل)
- تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
-
وَجَأَ : (فعل)
- وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
- وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
- وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
- وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
- وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
- فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
-
وجَأٌ : (اسم)
- ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
-
الوجي : (اسم)
-
مَوْج : (اسم)
-
مَوج : (اسم)
- الجمع : أَمْوَاجٌ ، مَوْجَاتٌ
- المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
- مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
- مَوْجَةٌ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ
- عَرَفَتِ الأَسْوَاقُ مَوْجَةً مِنَ الغَلاَءِ : أَيْ غَلاَءً شَدِيداً مَوْجَةُ البَرْدِ مَوْجَةُ حَرٍّ مَوْجَةٌ مِنَ الغَضَبِ
- مصدر ماجَ
-
موَّجَ : (فعل)
- موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج
- موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
-
وَجَهَ : (فعل)
- وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
- وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
- وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
-
وَجِه : (اسم)
- رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
-
وَجْه : (اسم)
-
وَجْي : (اسم)
-
وَجه : (اسم)
- الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
- مصدر وَجَهَ
- الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
- الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
- الوَجْهُ:ما يُقْبِل من كلِّ سيء
- وَ الوَجْهُ: نفْسُ الشيء وذاتُه
- فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
-
وَجي : (اسم)
-
وَجيَ : (فعل)
- وَجِيَ (يَوْجَي) وَجيً فهو وَجٍ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
- وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
-
وجُهَ : (فعل)
- وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
- وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
-
وجَّهَ : (فعل)
- وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه
- وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ :جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا
- وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه وجَّهه أمام الحاضرين
- وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا: أداره إليها
- وَجَّهَ الكَلاَمَ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً : خَاطَبَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
- وجَّه الميِّت إلى القِبلة: جعل وجهه نحوها
- وجَّه إليه تُهْمةً: ألصقها به،
- وجَّه جُهْدَه نحو الهدف: ركَّز جهدَه عليه
- وجَّه الشّخصَ في حاجة: أرسله
- وَجَّهَ نَظَرَهُ صَوْبَ الْحَاضِرِينَ : حَوَّلَهُ صَوْبَ
- وَجَّهَ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه
- وجّه رسالة: عنونها،
- وَجَّهَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : بَعَثَهَا، أَرْسَلَهَا إِلَيْهِ
- وَجَّهَ : انقاد واتَّبع
- وَجَّهَ المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً
- وَجَّهَ الشيءَ: جعَلَه على جهة واحدة
- وَجَّهَ النخلةَ: غَرَسَهَا فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ
- وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه
- وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ: قَشَر وجهَها وأَثَّر
- وَجَّهَ الريحُ الحصى: ساقته
-
الوجِين : (اسم)
-
أَوْجَأ : (فعل)
- أَوْجَأَ فلانٌ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه
- أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ: انقطع ماؤها
- أَوْجَأَ عنه: دَفَعَ ونَحَّى
-
تَوْجِين : (اسم)
-
ماجَ : (فعل)
- ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج
- مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ
- مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ
- مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا
- مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ
- مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ
- مَاجَ النَّاسُ :دخل بعضُهم في بعض
-
مأَجَ : (فعل)
- مَأَجَ مَأجًا
- مَأَجَ : قاتل
-
وَجٍ : (اسم)
-
وَجَن : (اسم)
- الوَجَنُ : الواجِنُ
- مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
-
وَجَنَ : (فعل)
- وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
- وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
- وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
- وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
- وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
,
-
مَوْجُ
- ـ مَوْجُ: اضْطِرابُ أمواجِ البَحْرِ، وشاعِرٌ تَغْلَبِيُّ، والمَيْلُ عنِ الحَقِّ.
ـ مَوْجَةُ الشَّبابِ: عُنْفُوانُهُ.
ـ ناقَةٌ مَوْجى: ناجِيَةٌ، قد جالَتْ أنساعُها لاخْتِلافِ يَدَيْها ورِجْلَيْها.
ـ ماجَتِ الدَّاغِصَةُ مُؤُوجاً: مارَتْ بين الجِلْدِ والعَظْمِ.
ـ ماجَهْ: لَقَبُ والِدِ محمدِ بنِ يَزِيد القَزْوِينِيِّ صاحِبِ"السُّنَنِ"، لا جَدُّه.
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَجُّ
- ـ الوَجُّ: السُّرْعَةُ، دَواءٌ، القَطا، النَّعامُ.
ـ وَوَجٌّ: اسْمُ وادٍ بالطائِفِ، لا بَلَدٌ به، وغَلِطَ الجوهريُّ، وهو ما بَيْنَ جَبَلَي المُحْتَرِقِ والأُحَيْحِدَيْنِ، ومنه: "آخِرُ وَطْأَةٍ وَطِئَها الله تعالى بِوَجٍّ" يُريدُ غَزْوَةَ حُنَيْنٍ لا الطَّائِفِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ وحُنَيْنٌ وادٍ قِبَلَ وَجٍّ، وأما غَزْوَةُ الطَّائِفِ، فلم يكنْ فيها قِتالٌ.
ـ وُجُجُ: النَّعامُ السَّريعةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَجْهُ
- ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ،
ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ،
ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ،
ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: